محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عمر عبد اللات : أغني اللهجة الأردنية وأفتخر بلوني
نشر في الحياة يوم 19 - 06 - 2005

يعتبر الفنان عمر عبد اللات من أوائل الفنانين الأردنيين الذين تمكنوا من إخراج الأغنية الأردنية من قوقعتها إلى العالم، وذلك عبر سعيه الدؤوب ليكون موجوداً في كل المناسبات، وتكثيف ظهوره في الوسائل الإعلامية العربية، ويسعى بنفسه لنشر أغنياته لكي يتعرف الناس ليس الى"المطرب عمر عبداللات"فحسب، بل أيضاً الى الأغنية الأردنية بصوته.
كيف تجد الانطلاقة الجديدة مع شركة"روتانا"؟
- كنت أجهز ألبومي منذ سنتين واليوم سلّمته لشركة"روتانا"التي وقعت معها عقداً وسأصدر ألبوماً معها في 28 حزيران يونيو، لهذا جئت إلى لبنان لأتابع تجهيزات الألبوم وتصميمه، كما أنني سأبحث عن الأغاني التي سأصورها مع مجموعة من المخرجين من ضمنهم المخرج الأردني حسين دعيبس، وصوّرت مجموعة من البرامج التلفزيونية، وأحب أن أكثف نشاطي في بيروت لأنها غالية عليّ وللأسف لم أقدم فيها أي نشاط فني وأتمنى أن أجد الشخص المناسب الذي سيقدم لي مجموعة من الحفلات.
ما هي الألوان الغنائية التي تؤديها؟
- أستطيع أداء الأغاني الخليجية أو اللبنانية أو المصرية لكنني أصرّ على تقديم الأغنية الأردنية القريبة من أغنية البادية والمعروفة في كل الوطن العربي، ففي لبنان هناك أغاني البادية وهو مثل اللون الجبلي، وفي مصر اللون الصعيدي أو السينمائي، وفي الخليج الكثير من أغاني البادية وكلها ألوان قريبة من لوني.
ماذا يتضمن الألبوم إذاً؟
- يتضمن 11 أغنية وجميعها من ألحاني، وتعاملت مع الشعراء: كريم العراقي وكاظم السعدي وطلال السعيد وصالح الشادي وياسين اللوزي وماجد بركات. والتوزيع الموسيقي لهشام نياس وعامر عبدالعزيز وحميد الشاعري وأيمن عبدالله وإبراهيم راديو.
أن تكون كل الأغنيات من تلحينك ألا يعني ذلك التزامك نمطاً موسيقياً واحداً؟
- أبداً ليست لدي أي أغنية ذات نمط مشابه للآخر، أنا لست ضد أن يلحن لي أحد بل على العكس حاولت أن اسمع اكثر من لحن من الملحنين، ولكنني لم اشعر بما أريد، أتمنى أن اخذ ألحان غير الحاني، وفي الوقت نفسه أعتبر انه صارت لدي خبرة بالألحان حاولت أن يكون هناك تنويع في الألبوم.
هل تقدم ألحاناً لغيرك؟
- نعم لحنت اغنيات عدة ومعظمها أوبريتات واغان وطنية وأغنيات لفلسطين، وغنى من الحاني كل من أصالة نصري وذكرى رحمها الله وعبدالله الرويشد وعلي عبدالستار ونوال غشام ورويدا عطية التي قدمت لها أخيراً عملاً ستضمه الى البومها الجديد، وايضاً لحنت لديانا كرزون.
لماذا لم يدعم الفنانون الأردنيون الفنانة الشابة ديانا كرزون؟
- لا أعتقد ان سبب توقفها يأتي من الأردن، بإختصار لا يوجد شخص في الأردن لم يدعم ديانا على المستوى الفني وعلى مستويات أخرى أيضاً، وأنا تكلمت معها قبل فترة وجيزة وقلت إنني سأجهز لها مجموعة ألحان، الدولة وقفت مع ديانا والشعب أيضاً وكل الأردن، وهذا يعني أن التقصير ليس من جانبنا.
هل التقصير من ديانا؟
- التقصير من ديانا او من غيرها لا أعرف ممن بالضبط، ولماذا توقفت ديانا أنا أسأل السؤال نفسه؟ وعندما ربحت ديانا فرحت كثيراً لأنني إعتقدت أن ثمة شخصاً جديداً من بلدي سيساعدني على نشر الأغنية الاردنية.
قد تكون الأردني الوحيد الذي انطلق من الأردن وحظي بتغطية إعلامية خارجه، ما السبب في رأيك؟
- أفتخر وأعتز بلوني الغنائي، لأن الغناء الأردني جميل وعلى الناس سماعه ولكنهم لا يسمعونه كثيراً، وهو لون له فضل كبير عليّ. لدينا في الأردن أصوات جميلة جداً، ولا يوجد تقصير في الإعلام الأردني لأنه يشجع كل فنان أردني على مستوى جلالة الملك والملكة بطريقة غير عادية ولا أجدها في الدول العربية، ويدعمان الفنان الأردني، وينظم هذا العام للسنة الخامسة"مهرجان الأغنية الأردنية"، وبدعم خاص من جلالة الملك للفائزين الثلاثة، ويُقدم لهم دعماً مادياً كبيراً جداً، وتنتج لهم ألبومات، ويصورون فيديو كليبات مع أفضل المخرجين، وبعد ذلك يعود الدور للفنان نفسه الذي يجب ان يتعب، وفي رأيي لو غنى الفنانون الأردنيون لونهم الأردني ينجحون أكثر ويحبهم الناس، لأن لدينا الكثير من المطربين المصريين واللبنانيين والخليجيين ولكن لا يوجد أردنيون بكثرة.
ما قضية الفتوى التي أطلقت ضدك بعد تصويرك أغنية مع شيرين؟
- بعدما صورت فيديو كليب مع الفنانة المصرية شيرين جلب لي صحافي ورقة من مجلة خليجية حول فتوى عني، لأن شيرين كانت ترتدي فستان عرس وأنا أرتدي بدلة لأن الفيديو عن حفلة زواج، فوزعت فتوى تعتبر ما حصل زواجاً حقيقياً. لا يوجد شيء من هذا الموضوع ولا أعرف لماذا أثيرت قضية حوله.
ما قضية الأغنية التي قال الفنان سميح شقير إنك سرقتها منه؟
- صراحة في البداية لم اسمع الأغنية التي سبق له وقدمها، وحصل تشابه بين أغنية وطنية وليست عاطفية لي قدمتها للجيش الأردني عندما كنت في الجيش، والقصة أننا كنا نغني في الصباح جزءاً من لحن فلكلوري، فنظمت أغنية على هذا الأساس، بعدما غنيتها قيل لي إن هناك أغنية قريبة لها ومدخلها مشابه لأغنية الفنان سميح شقير، مبدئياً قلت إن الأغنية فلكلور ولكن عندما بحثت عن الموضوع تأكدت فعلاً أن اللحن له، لكن في الجيش أغان لفيروز قديمة اخذوا أجزاء منها ويغنونها بكلام للجيش، ولا اخفي عليك إنني أخذت جملة من الأغنية للجيش، للأسف أنها كانت للأستاذ سميح ولو كنت أعرف أنها له لكنت تكلمت معه مباشرة وقلت له إن هناك جملة أخذتها، ولم آخذ اللحن كله.
هل حصل حلّ للمسألة؟
- حاولت أن أكلمه واتصلت به في سورية ولكنني لم أجده، وسافرت وقلت لأخي أن يتصل به، وفعلاً اتصل به أخي وأخبره حقيقة الموضوع، وقال له سميح لا توجد مشكلة لأنه لم يكن يعرف أن الأمر حصل هكذا.
ما رأيك بموضة سرقة الألحان؟
- لدي أغنية"مرعية"صدرت في ألبومي السابق والجميع سمعها مني وهي اغنية اردنية قديمة طورتها، قيل لي هنا في لبنان إن هناك فنانة اصدرت الأغنية وقيل إنها من ألحان فلان وكلمات فلان، أنا ضد السرقة.
ما هي مشاريعك الجديدة؟
- أجهز حالياً كل إمكاناتي لمهرجان جرش لأقدم فيه شيئاً مميزاً، كما لدي حفلات في مصر، وانا أتمنى أن ألتقي بالجمهور اللبناني الذي لا ألتقي به سوى عبر المحطات الفضائية، والسبب أنه عندما آتي الى لبنان أو أكون في الخارج التقي بالناس ويسلمون علي ويسألونني متى سأحيي حفلات في لبنان، وعندما أحيي حفلات في بيروت أتوّج نجاحي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.