إتمام تسعير أول صكوك دولية بملياري دولار    ضبط وافدين لمخالفتهما نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص في الرياض    السعودية للكهرباء و"أكوا باور" توقعان اتفاقية شراء الطاقة لمشروع توسعة محطة القريّة للإنتاج المستقل ب13.4 مليار ريال    بدعم قوة الطلب.. النفط صوب 77 دولاراً    بريطانيا: «التجزئة» لأعلى معدلاتها    النصر يبحث عن نقاط الاتفاق    وكيل إمارة الشرقية: يوم التأسيس مناسبة وطنية نستذكر فيها مراحل بناء وتطور وطننا الغالي    السويد تحقق في تخريب محتمل لكابل اتصالات في بحر البلطيق    الغامدي ل«عكاظ»:: يوم التأسيس تعزز فيه روح الانتماء الوطني    الأمير فيصل بن سلطان: يوم التأسيس ذكرى وطنية راسخة تعزز مكانة المملكة ودورها الريادي في العمل الخيري والسلم العالمي    اليامي ل«عكاظ»: يوم التأسيس ذكرى لتلاحم شعب وتطلع للمستقبل    خطيب المسجد الحرام: العافية أجمل لباس، وهي لذة الحياة والناس وبغية الأحياء والأموات    خطيب المسجد النبوي: رمضان مدرسة الإرادة وساحة التهذيب وهذه الإرادة تمتد لتشمل الحياة كلها    الحارثي: صفقات الأهلي بحاجة للتأقلم    الإمارات تطلب استضافة كأس آسيا    رئيس «القيادة اليمني» يُهنئ خادم الحرمين وولي العهد بذكرى يوم التأسيس    وزارة الشؤون الإسلامية تنظم ندوة علميّة تزامناً مع ذكرى يوم التأسيس    حماس: أشلاء الأسيرة الإسرائيلية اختلطت بين الأنقاض    في محاضرة عن المبادئ الراسخة لتأسيس الدولة السعودية بأدبي جازان    الشؤون الإسلامية في جازان تنهي تجهيزات الجوامع والمساجد استعدادًا لاستقبال شهر رمضان المبارك    خادم الحرمين يتلقى تهنئة القيادة القطرية بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    الذهب يتجه لتحقيق ثامن مكاسب أسبوعية وسط مخاوف الرسوم الجمركية    قادة الخليج والأردن ومصر يتوافدون لعاصمة القرار العربي    الرئيس التنفيذي لهيئة الإذاعة والتلفزيون يكرّم الفرق الفائزة بمعسكر الابتكار الإعلامي في المنتدى السعودي للإعلام    رياح نشطة وأتربة على عدة مناطق وأمطار خفيفة شمال المملكة    وزير الدولة للشؤون الخارجية يشارك في حفل افتتاح مؤتمر رؤساء حكومات مجموعة الكاريبية (كاريكوم)    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تراجع    زيارة "فريق الوعي الصحي التطوعي" التابع لجمعية واعي جازان لمؤسسة دار رعاية الفتيات    قرارات ترمب المتطرفة تفاقم العزلة الدولية وتشعل التهديدات الداخلية    "السهلي"تهنئ القيادة الرشيدة بمناسبة يوم التأسيس    هل رجحت كفة «المُترجَم» بالعربي؟    كبار علماء الأمة يثمنون رعاية خادم الحرمين لمؤتمر بناء الجسور بين المذاهب    احتمالية الإصابة بالسرطان قد تتحدد قبل الولادة    مُرهق عاطفياً؟ هذه الطرق تساعدك على وقف استنزاف مشاعرك    5 عادات تبدو غير ضارة.. لكنها تدمر صحتك    افتتاح نادي الطيران في الرس    مبادرة كنوز السعودية بوزارة الإعلام تطلق فيلم "ليلة الصفراء" احتفاءً بمناسبة يوم التأسيس    وطن الأمجاد    فريقا جامعتي الملك سعود والإمام عبدالرحمن يتأهلان لنهائي دوري الجامعات    ثلاثة قرون .. السعودية شامخة    علاقة وثيقة بين المواطنين والقادة    شخصيات اجتماعية ل«الرياض»: يوم التأسيس ذكرى تجسد الوحدة وتُلهم الأجيال لصنع المستقبل    عم إبراهيم علوي في ذمة الله    الديوان الملكي: وفاة الأميرة العنود بنت محمد بن عبدالعزيز آل سعود    القوات البرية والجيش الأميركي يختتمان مناورات «الصداقة 2025» بالمنطقة الشمالية    هالاند يسابق الزمن للحاق بمواجهة ليفربول    الهرمونات البديلة علاج توقف تبويض للإناث    الصداع العنقودي أشد إيلاما    حضر بلا داعي وقعد بدون فراش    «شعبنتوا» ولا لسه ؟    درس في العقلانية الواقعية    تعليم جازان يحتفي بيوم التأسيس تحت شعار يوم بدينا    القبض على إثيوبي في جازان لتهريبه (17) كجم "حشيش"    أكثر من 4 آلاف مبادرة لكفاءة الإنفاق في الجهات الحكومية    قطر تؤكد أن استقرار المنطقة والعالم مرتبط بحل عادل وشامل للقضية الفلسطينية    هيئة تقويم التعليم والتدريب تعتمد 62 برنامجًا أكاديميًا    نائب أمير الرياض يرعى الحفل السنوي لجمعية كيان للأيتام    الطائف تودع الزمزمي أقدم تاجر لأدوات الخياطة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البابا الجديد .. تطورات العصر والعلاقات بالآخر ومصائر الكاثوليكية
نشر في الحياة يوم 07 - 05 - 2005

تهمنا نحن العرب والمسلمين مصائر الفاتيكان والعالم الكاثوليكي، ليس لأن بيننا كنائس عربية كاثوليكية وحسب، بل ولأن الدين المسيحي، بمختلف كنائسه وطوائفه صار حاسماً في الصراع العالمي - ثم أخيراً لإمكان الافادة من التجربة الكاثوليكية في التعامل مع العالم المعاصر مضامين وبنىً.
كنتُ قد عرفتُ البابا الحالي بينيديكت السادس عشر جوزف راتسينغر مدرساً للاهوت الكاثوليكي في جامعة توبنغن، التي كنتُ أحضّر فيها للدكتوراه 1972-1976. طلبت من أستاذي في المعهد الشرقي جوزف فان أس ان يقدّمني لبعض الاساتذة البروتستانت، لكي أحضر دروسهم في نقد نص العهدين - وأرسلني فان أس الى مولتماك، صاحب المؤلفات المعروفة في نقد النص، وفي تاريخ تطور العقيدة المسيحية في القرون الأربعة الأولى. بيد ان زميلاً لبنانياً، كان يحضّر للدكتوراه في الفلسفة واللاهوت، اصطحبني الى محاضرات راتسينغر في اللاهوت الكاثوليكي. وكان ذلك طريفاً بالنسبة إلي، للتشابه بين كلاسيكيات قانون الايمان عند المسيحيين والمسلمين، في الافكار الكبرى، وليس في العقائد الكبرى، مثل الذات والصفات، والعدل والرحمة أو المحبة في العلاقة بين الله والانسان، وقضايا الحُسن والقبح وهل هما دينيان أم عقليان، ومعنى"الجماعة"ووظيفة الراعي الفقيه عند المسلمين أو وظائفه تجاهها. بيد ان زميله وخصمه هانس كينغ سرعان ما صرفني عنه، مع بقاء الأولوية لديّ لمولتماك، وقضايا نقد النص، ومواقع الأدبي والتاريخي والمقدس وعلاقاتها بعضها ببعض. يقول كينغ الذي توصلت علاقتي به منذ العام 1974 وحتى اليوم، وساعدته في مشروعه لحوار الأديان في الثمانينات، انه عرف راتسينغر للمرة الأولى عام 1958 في جامعة توبنغن التي كان يحاضر فيها معه، ويحضران ايضاً لدرجة الدكتوراه. لكنه زامله فعلاً في لجان التحضير للمجمع الفاتيكاني الثاني 1962-1965. ما كان المزاج متقارباً - فكينغ على رغم زيوريخيته ذات الشهرة بالبرود، شديد الحماسة والتوقد. وراتسينغر، على رغم ميونيخيته المتوقدة، هادئ وبارد. بيد أنهما تلاقيا على ارادة الاصلاح في الكنيسة، التي اتفقا على انها تواجه تحديين: تحدي الانخراط في الحرب الباردة، وتحدي التحرر البروتستانتي. لكن منذ ذلك الزمان اختلفا في التوسل لبلوغ ذلك. راتسينغر رأى ضرورة التشبث بقانون الايمان الكلاسيكي الذي يتضمن حكمة القرون الطويلة كما كان يقول، في مقابل التساهل والانفتاح في المسائل العملية، او انه رأى ان ذاك ضامن لهذا. أما هانس كينغ فرأى ضرورة اجراء اصلاح عقدي وتنظيمي راديكالي يتأول الاسس النظرية، والبنى الكنسية. وبدا للوهلة الأولى ان اتجاه كينغ متجه الى الفوز في المجمع الفاتيكاني الثاني، مساراً ومقررات. ولذا فقد عاد الرجلان الشابان، اللذان ما كانا على أي حالٍ عظيمي النفوذ في المجمع، الى جامعة توبنغن، بأفكار منقسمة او متباينة، زادتها تبايناً وانقساماً احداث الثورة الطالبية عام 1968. شعر راتسينغر بالتهميش الكامل الذي عانت منه الكاثوليكية وتعاني من خلال ما اعتبره اتجاهاً للانتصار من جانب الاتحاد السوفياتي وحلفائه الطلاب الثائرين الذين كانت غالبيتهم من ذوي الاصول البروتستانتية واليهودية. ولذلك اتجه مع آخرين لتجاوز افكار المجمع الفاتيكاني الثاني حول مهادنة اليسار، وعدم الدخول في الحرب الباردة. بينما رأى كينغ والاصلاحيون الآخرون ضرورة الاستجابة للتحدي التحرري واليساري بمحاولة امتشاق السلاح الانساني العام، حماية الكنيسة من جهة، واجتذاب الشباب بعيداً من اليسارية والعلمانية الدهرية. وعندما عرفت الرجلين قبل أواسط السبعينات، كانت العداوة طبعت علاقاتهما بتلافيفها المتنوعة والكثيرة. ما كان المشهد في عمومه واضحاً بالنسبة إلي. لكن كينغ كان قد تحدى الكنيسة الكاثوليكية بأطروحات ثلاث: التشكيك في عصمة البابا، وكونها جزءاً من العقيدة، ومواقع الشباب في الجماعة المسيحية واللاهوت، ومتغيرات وضع المرأة. وفي المانيا اتفاق بين الكنيسة والدولة 1933 يمنع الكنيسة من التدخل في الشأنين السياسي والعام.لكن الدولة"تجمع"الضرائب للكنيسة، وتعيّن الاساتذة الذين تقترحهم الكنيسة لتعليم اللاهوت وتدريب الكهنة في كليات اللاهوت في الجامعة. وفي العام 1974 سحبت الكنيسة الكاثوليكية الألمانية من كينغ إجازة تدريس طلاب اللاهوت وظل طبعاً استاذاً للاهوت تدفع له الجامعة مثل سائر الاساتذة، لكن لم يعد من حقه تدريس الكهنة المتدربين - وعندما صار راتسينغر مطراناً لميونيخ أكبر المراكز الدينية الكاثوليكية هناك عام 1977، وطرد هانس كينغ من الكنيسة. ولأن الحديث عن راتسينغر، وليس عن كينغ، فسأتوقف هنا عن متابعة تطورات تفكير كينغ للتركيز على راتسينغر.
صار راتسينغر كاردينالاً، ورئيساً لمؤتمر الاساقفة الألمان، وذا صوت مؤثر في مجمع الكرادلة في الفاتيكان. ولولا ان الأولية عام 1978 كانت لمصارعة الشيوعيين، لانتخب بابا بالتأكيد بعد يوحنا بولس الأول القصير العهد. كان اختيار كارول موتيلا يوحنا بولس الثاني البولندي، الآتي من وراء"الستار الحديد"، لأن الكنيسة الكاثوليكية حسمت أمرها لمصلحة مصارعة الشيوعيين الى جانب الولايات المتحدة، وحلف الأطلسي، لما اعتقدته إنقاذاً للكثلكة من"العبودية باسم الحرية"في شرق أوروبا ووسطها، وفي مواجهة"لاهوت التحرر"الماركسي في اميركا اللاتينية، وثوران الشباب البروتستانتي والعلماني واليساري في أوروبا والولايات المتحدة: النزعة الدنيوية والدهرية الجديدة! وأدى جوزف راتسينغر دوراً مهماً في التنظير لذلك في كتبه، وفي مجمع الكرادلة، مما دفع البابا الجديد الذي كان يعرفه معرفة سطحية من قبل الى استقدامه نهائياً الى الفاتيكان وتعيينه رئيساً لمجمع الايمان لجنة شؤون العقيدة عام 1981. ونفذت من خلال هذا التعيين فكرة راتسينغر القديمة العائدة الى الستينات: الحفاظ على العقيدة الكلاسيكية بصيغتها المتعارف عليها منذ مجامع القرون الأولى، في مقابل"شعبنة"التعامل مع جمهور الكنيسة للتواصل مع الشباب والنساء، لأخذهم من يد الشيوعيين والدهريين، بعاطفة الايمان، والتماس الخلاص الجماعي، دونما مساس بالأصول والمضامين المتوارثة. وقد عرفت آراء البابا الجديد هذه منذ السبعينات، ليس من خلال كتبه الكثيرة فقط، بل ومن خلال آرائه العلنية: دعم شتراوس اليميني المعادي للشيوعيين في ولاية بافاريا، واعتبار"الإنسية الجديدة"القائلة بالنسبية الأخلاقية شيوعية دهرية مستترة، وتأليف رسائل والقاء محاضرات ضد لاهوت التحرر، واخراج هؤلاء جميعاً من الكنيسة، وعدم الاطمئنان الى الانفتاح على البروتستانت والمسلمين، في مقابل دعم العلاقات مع الارثوذكس في وجه الشيوعية، واعتبار العلاقات الجيدة مع اليهود واليهودية"جزءاً من فريضة التوبة عما كان في الماضي"، واعتبار دخول تركيا الى الاتحاد الأوروبي"غربة عن التاريخ والمستقبل"، وبخاصة ان الأوروبيين"الدهريين"أبوا في الدستور الأوروبي، ان يذكروا المسيحية ضمن ميراث الهوية الباقي.
أين البابا الجديد من المتغيرات بعد سقوط الشيوعية؟ وأين هو من قضايا الكنيسة الكبرى؟ لقد نجح البرنامج الذي رُسم في السبعينات، وبقيت الكنيسة الكاثوليكية موحدة على رغم هبوب الأعاصير، وتحول البابا الى مرجعية عالمية كبرى.
بيد ان البابا يوحنا بولس الثاني، خلّف داخلاً كنسياً مملوءاً بالتذمر والمشكلات. وما عاد في الوسع الوقوف ضد الشباب، وانزعاج الكهنة الصغار، والنساء المؤمنات، وقضايا النسل، والأخلاقيات الجديدة، وعلاقات السلطة الكنسية بالرعية وبالعالم المعاصر. والبابا الجديد، اضافة الى ذهنيته المحافظة وجراحات الحرب الباردة، بلغ الثامنة والسبعين، لذلك فأنا أرى ان عهده سيكون مرحلة انتقالية هادئة نسبياً، تعود فيه الكنيسة الى حدودها الممكنة بعد ذلك الانتشار الهجومي، وتبدأ بمراجعة النفس، تمهيداً لبابا إصلاحي يستدرك فرص الستينات المفوّتة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.