تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شعوب وحكام ... عرب قلقون !
نشر في الحياة يوم 31 - 05 - 2005

تجتاح الوطن العربي موجة غير مسبوقة من الارتباط السياسي والتوتر الداخلي تتخللها موجات عنف إرهابي تتعقب الأجانب أحياناً والعرب أحياناً أخرى. ويبدو المشهد في مجمله قلقاً يوحي بإرهاصات التغيير ويعطي انطباعاً بمخاض إصلاحي ربما يقود المنطقة بعد فترة من عدم الاستقرار إلى أوضاع أفضل سياسياً واجتماعياً، وهو ما عبرت عنه أدبيات السياسة الأميركية بتعبير"الفوضى البناءة"، والتي تذكرنا أيضاً بتعبير مماثل في لغة التفاوض الديبلوماسي يتحدث عن"الغموض البناء". إنها لغة مستحدثة تشير إلى ميلاد الجديد من رحم القديم وظهور الفجر بعد ظلام الليل، وعلى رغم اعترافنا بتفاوت المستويات بين دول العالم العربي واختلاف السرعات في ما بينها إلا أن قضية الإصلاح أصبحت تطل علينا وتلح على الأجيال الجديدة وتصنع أمامها نماذج متعددة للخلاص من طوق التخلف وأستار الجهل وقيود الإحباط. وإذا كان لنا أن نتأمل طبيعة ما يجري في العواصم والمدن والقرى العربية فإننا نرصد الظواهر الجديدة من خلال المحاور الآتية:
أولاً: إن فجوة كبيرة تفصل بين الشعوب والحكام وأزمة شك تاريخية تغلف العلاقة بينهما إلى حد أدى إلى عزلة من يحوزون السلطة عن الجماهير العريضة بآمالها وآلامها وأحلامها، وهو أمر يؤكد أن جزءاً كبيراً من الصراع المحتدم نجم عن حال الفراغ السياسي الذي يحتل المساحة بين القمة والقاعدة لدى معظم الشعوب العربية.
ثانياً: إن غياب الديموقراطية وضعف المشاركة السياسية وسيطرة الأنظمة"الأوتوقراطية"خلق نزعات سلطوية، خصوصاً عندما يطول وقت احتلال من يحكمون لمقاعدهم الثابتة، فتبدو رؤيتهم للأمور وردية ومغلوطة لأنها تقوم على أساس مفتعل لا يدرك الواقع ولا يعايش نبض الجماهير ولا يستشعر معاناتها.
ثالثاً: إن الظروف الدولية في السنوات الأخيرة أحدثت هوة كبيرة بين الماضي والحاضر وطرحت قضايا جديدة لم تكن مثارة من قبل، بل وجعلت من فكر العولمة حقيقة يقبلها الجميع طائعين أو كارهين. فظهرت قوى اجتماعية جديدة أفرزت بدورها توجهات لم تكن مطروحة من قبل فأصبح هاجس التغيير متاحاً والرغبة في الانتقال إلى المستقبل أمراً ملحاً ولا بد أن نعترف أن واقعاً مختلفاً أصبح يطل على المنطقة العربية بصورة لم تكن معروفة من قبل.
رابعاً: إن التحول السياسي والتطور الاجتماعي يمثلان مسألة قابلة للعدوى والانتشار السريع، ولو تأملنا تداعي الأحداث في الأسابيع الأخيرة لوجدنا ما يؤكد ذلك، فالشعوب تتشجع بتجارب غيرها وتقوى بوجود خطوط موازية لما تقوم به. وذلك الأمر يحدث بين الشعوب التي لا تربطها روابط قومية، فما بالنا بالجماهير المنتمية لأمة عربية واحدة، لذلك أخذت موجة العنف السياسي تتحرك على امتداد جبهة عريضة من دول المنطقة العربية، فتشابهت أحياناً في أسباب الصراع وآليات التحول وأدوات التغيير.
خامساً: إن الشرعية السياسية في معظم النظم العربية تعود إلى مرجعيات يصعب الأخذ بها أو التسليم باستمرارها، فالدنيا تتغير والأحوال تتبدل وتبدو مع كل فترة زمنية تجليات لم تكن مطروحة أو كانت مطروحة على استحياء من خلال مقولات صامتة تتحدث عن الإصلاح والتغيير والديموقراطية.
سادساً: إن العلاقة بين السياستين الداخلية والخارجية لا تحتاج إلى إثبات، لذلك كان طبيعياً أن تنعكس الأوضاع الإقليمية بدءًا مما يجري في فلسطين مروراً بما يحدث في العراق وصولاً إلى تطور الأوضاع في السودان، أن ينعكس ذلك كله على شعوب المنطقة وسلوكها السياسي وصحتها النفسية، إذ أن توالي الإحباطات وتتابع النكسات جعل الجميع يعيدون حساباتهم ويفكرون بطريقة غير تقليدية.
سابعاً: إن الأصولية الدينية تلعب دوراً مهماً من خلال الوضع العام في المنطقة العربية فنحن أمام صحوة انفعالية في الربط بين الدين والسياسة. والحديث الذي يتردد تبدو مفرداته في كلمات من نوع المسلمون والمسيحيون، والشيعة والسنة، العرب والأكراد، أي أننا أصبحنا أمام حال متوترة ينقب فيها الجميع عن جذور الهوية ويبحثون في الأصول الدينية والعرقية، وهو أمر يخلط الدولة القومية المعاصرة بالدولة الدينية التي يفترض أنها رحلت منذ سقوط الخلافة العثمانية.
ثامناً: إن معظم النظم السياسية العربية القائمة أصبحت تتبنى هي الأخرى محاولات الإصلاح المختلفة وتبشر بالتحول بل وتتقدم بمبادرات جديدة في هذا السياق، وهو أمر رأى فيه كثير من المثقفين العرب التفافاً ذكياً على الواقع وإجهاضاً ملموساً لمحاولات جادة في إصلاح سياسي ودستوري يشمل المناخ السائد ويفتح الباب على مصراعيه أمام مستقبل قادم لا محالة.
تاسعاً: يلعب التدخل الخارجي دوراً مزدوجاً لا يخلو من عناصر إيجابية، ولكنه يؤدي في الوقت ذاته إلى مواقف سلبية وعملية تجميد للأوضاع والسياسات بشكل ملحوظ. فالكثيرون يرفعون دعوة مؤداها رفض الإصلاح المستورد لأنه لا يتفق مع الهوية القومية والشخصية الوطنية والتراث الديني والأخلاقي، والأمر مردود عليه، إذ أن للإصلاح معايير متفق عليها إنسانياً ودولياً كما أن تطوير التعليم وترشيد الثقافة وتوطين التكنولوجيا وتغيير الخطاب السياسي كلها أمور لا فرق فيها بين الداخل والخارج ولا تتعارض مع الهوية القومية في شيء.
عاشراً: إن دور الولايات المتحدة الأميركية بإدارتها الحالية أصبح يذكرنا بدور الكنيسة في العصور الوسطى فهي التي توزع"صكوك الغفران"وتبارك من تشاء وتلعن من تريد وتوزع ملاحظاتها على الدول وتشير بتوجيهاتها للنظم، وهي أمور قلبت الموازين وخلطت الأوراق بصورة غير معهودة في العلاقات الدولية المعاصرة. وما زلت أذكر أنني كنت غير مستريح لملاحظات وزيرة الخارجية الأميركية أثناء مؤتمر صحافي مع وزير خارجية مصر وإقحامها لتصريحات تتصل بالأوضاع الداخلية المصرية، ولكنني فوجئت بعد ذلك بأيام أنها قامت بعمل مشابه عندما وجهت حديثاً مماثلاً للرئيس الروسي بوتين، وفي إطار انتقادات علنية وتحذيرات على الملأ. أدركت لحظتها أن واشنطن أصبحت تتعامل مع العالم كله وكأنه ولايات أميركية.
هذه مؤشرات طرحناها لكي نوضح أسباب القلق وأعراض التوتر في الدول العربية المختلفة ونحن لا نستطيع التعميم في ذلك، بل ندرك وجود التفاوت بين بلد وآخر، فمراحل النضوج السياسي مختلفة، كما أن درجة المعاناة مختلفة أيضاً. وعندما يتشابك الفساد السياسي مع التدهور الاقتصادي مع الفوضى الأمنية فإننا نكون أمام الحال المثالية التي تستوجب التغيير وتفرض الإصلاح. إنني أقول صراحة إن الدولة العربية الحديثة التي ظهرت إرهاصات وجودها منذ قرنين من الزمان تواجه الآن تحولاً جذرياً يشدها نحو المستقبل ويجعلها جزءاً لا يتجزأ من عالم اليوم. ولماذا لا نعترف بمشاكلنا ونواجه أمراضنا؟ ويكفي أن نعلم أن دولاً صغيرة في شرق أفريقيا وغربها اتجهت نحو الديموقراطية طواعية وسعت إلى التغيير من دون ضغوط خارجية، بينما نحن العرب نقف جامدين أمام تيار التطور ونرتاب بغير مبرر من معظم التوجهات الإصلاحية. ولذلك فإنني ألفت النظر إلى حقائق ثلاث:
أ إن الإصلاح الذاتي أفضل وأكرم من الإصلاح المفروض والذي لا يأتي إلا نتيجة الغياب المتعمد لانطلاقة إصلاح طبيعية في المجتمعات والشعوب تنبع منها وتتفق مع تقاليدها وترتبط بهويتها، ولذلك فنحن العرب يجب أن نقول"بيدنا لا بيد جورج دبليو بوش"، عندئذ سيحترمنا العالم وتقدر لنا الأجيال المقبلة وضوح الرؤية وصدق النية وجدية المسعى.
ب إننا نؤمن بالتحول السلمي إلى الأفضل ولا نرحب بمنطق الثورة لأن مفاجأتها كثيرة وردود فعلها معقدة ونتائجها غير مضمونة، بينما الإصلاح التدريجي المدروس وفقاً لخطة زمنية معلنة هو السبيل الأفضل للانتقال نحو غايات الأمم وأهداف الشعوب. وتستطيع نظم عربية كثيرة أن تتواءم مع التطورات المقبلة بشرط أن تستوعب حقائق العصر وأن تمضي نحو المستقبل بخطى ثابتة، بدلاً من ترديد شعارات خادعة للاستهلاك المحلي وتسويف التغيير وإجهاض الإصلاح.
ج إن المؤسسة الدينية في العالمين العرب والإسلامي مطالبة أكثر من أي وقت مضى بالانفتاح على الآخر وإطلاق خطاب ديني عصري يعتمد على صحيح الدين ويتسم بالرحابة ويحتوي الأسس الحقيقية للتسامح بين أصحاب الديانات ويفتح الطريق أمام استقرار الأقليات الدينية ويجعل من التعددية نعمة لا نقمة ويشيع جواً من الرضا المتبادل والتواصل المشترك والحوار الدائم ذلك أن التعصب والتشدد والعنف كلها مظاهر طارئة لا تعبر عن الروح السمحة للديانات كما نعرفها.
هذه رؤيتنا في مرحلة حرجة من تاريخنا نريد بها أن يدرك الجميع أننا في مرحلة مفصلية لا بد أن نجتازها بثبات وجدية لأن طوفان التغيير قادم لا محالة، فتلك فلسفة التاريخ وروح العصر وطبيعة التطور.
كاتب قومي، عضو البرلمان المصري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.