محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شارون يستبق وصول "ابو مازن" بالعمل لإحباط حصول الفلسطينيين على ضمانات اميركية
نشر في الحياة يوم 25 - 05 - 2005

فيما قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس قبل توجهه امس الى واشنطن انه سيطلب من الرئيس الاميركي جورج بوش خلال محادثاتهما غداً الخميس"التمسك بخريطة الطريق تمسكاً فعلياً"، أكد معلقون سياسيون اسرائيليون ان رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون الموجود حالياً في واشنطن يعمل على إفشال زيارة"ابو مازن".
واستبق شارون وصول"أبو مازن"الى الولايات المتحدة باعلانه من على منبر لجنة الشؤون العامة الأميركية الاسرائيلية أيباك، وهي اللوبي اليهودي الاميركي الواسع النفوذ أمس، أن"نزع سلاح الفصائل الفلسطينية شرط أساسي"قبل العودة الى خريطة الطريق. راجع ص 7
ووعد شارون بأن يقترح على حكومته اطلاق 400 أسير فلسطيني فور عودته الى اسرائيل آخر الأسبوع واعرب عن استعداده"لتقديم التنازلات"طالما أن"ليس هناك تجاوز للخط الأحمر واستهداف لأمن اسرائيل". واعتبر أن التفاهم الأميركي - الاسرئيلي اليوم يرتكز الى رسالة 14 نيسان ابريل 2004 من الرئيس جورج بوش اليه، والتي تعرف ب"رسالة الضمانات"، وهي تدعم خطة الانسحاب من غزة وتعترف"بالتغييرات الجديدة على الأرض"من ضمنها الكتل الاستيطانية اليهودية الضخمة المقامة في الضفة الغربية. وأكد شارون"أن خطة الانسحاب من غزة"التي تبنتها"ايباك""تضمن عدم عودة اللاجئين الفلسطينيين الى اسرائيل".
وسيلتقي الرئيس عباس الرئيس بوش ووزيرة الخارجية كوندوليزا رايس وأعضاء من الكونغرس. وأكدت مصادر مطلعة قريبة من السلطة الفلسطينية ل"الحياة"أن"هناك تفاهماً أميركياً - فلسطينياً على موضوع نزع السلاح"، واتفاقاً ضمنياً على"ترك المسألة ضمن الساحة الداخلية الفلسطينية والاكتفاء اليوم بعملية ضبط تهريب السلاح واستكمال الهدنة".
وكان الرئيس عباس قال في حديث للاذاعة الفلسطينية قبل سفره الى واشنطن عن طريق العاصمة الاردنية عمّان حيث التقى الملك عبد الله الثاني:"ان الحكومة الاسرائيلية رغم اعلان الهدنة قامت بعمليات اغتيال واعتقال وباعمال استفزازية"، موضحاً ان"الاسرائيليين اوقفوا استكمال انسحابهم من المدن ولم يستكملوا عودة المبعدين ولا تزال قضية الاسرى تراوح مكانها". وكتب كبير المعلقين في صحيفة"يديعوت احرونوت"الاسرائيلية ناحوم بارنياع امس ان تزامن زيارة عباس مع زيارة شارون للمشاركة في مؤتمر"ايباك"صبّت في مصلحة الأخير"وأجهضت العناق الاميركي المتوقع لعباس والسلطة الفلسطينية". وأضاف ان اسرائيل طلبت من واشنطن ألا تقدم أي ضمانات سياسية للفلسطينيين.
الى ذلك، عقد الوفد الأمني المصري الذي يزور قطاع غزة حالياً سلسلة لقاءات مع الفصائل الفلسطينية حول قضيتين مهمتين: الخلافات الحادة بين حركتي"فتح"و"حماس"حول نتائج المرحلة الثانية من الانتخابات المحلية، والتهدئة المعلنة، فضلاً عن قضايا آخرى.
والتقى الوفد"حركة الجهاد الاسلامي"والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين والجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين، بعد لقاء مع"فتح"ليل الاثنين - الثلثاء. واعتبرت الجبهتان"الشعبية"و"الديموقراطية"ان خلاف"فتح"و"حماس"يقع في خانة الاستقطاب بين الحركتين و"يجب حله في اطار وطني، وليس ثنائياً، من خلال تطبيق تفاهمات القاهرة"التي توصلت اليها الفصائل والسلطة الفلسطينية اواسط اذار مارس الماضي.
واشارالقيادي البارز في"الجهاد الاسلامي"محمد الهندي الى ان الحركة بذلت خلال اليومين الماضيين جهوداً للوساطة بين "فتح" و"حماس".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.