مناقشة معوقات مشروع الصرف الصحي وخطر الأودية في صبيا    «السلمان» يستقبل قائد العمليات المشتركة بدولة الإمارات    علامة فارقة للإيرادات النفطية وغير النفطية السعودية    11 ورقة عمل في اليوم الثاني لمؤتمر الابتكار    محافظ الطائف يرأس إجتماعآ لمناقشة خدمات الأوقاف    أمير منطقة تبوك يستقبل الرئيس التنفيذي لشركة المياه الوطنية    بضمانات أمريكية ومراقبة صارمة للتنفيذ.. هدنة 60 يوماً بين إسرائيل وحزب الله    اكتمل العقد    دوري يلو: التعادل السلبي يطغى على لقاء نيوم والباطن    حملة على الباعة المخالفين بالدمام    4 فرق طوارئ إسعافية    «الخريجي» يشارك في المؤتمر العاشر لتحالف الحضارات في لشبونة    بلاك هات تنطلق في ملهم بمشاركة 59 رئيس قطاع أمن السيبراني    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    خادم الحرمين الشريفين يتلقى رسالة خطية من أمير دولة الكويت    جمعية «الأسر المنتجة» بجازان تختتم دورة «تصوير الأعراس والمناسبات»    رئيس «اتزان»: 16 جهة مشاركة في ملتقى "التنشئة التربوية بين الواقع والمأمول" في جازان    وزير الشؤون الإسلامية: ميزانية المملكة تعكس حجم نجاحات الإصلاحات الإقتصادية التي نفذتها القيادة الرشيدة    زيارة رسمية لتعزيز التعاون بين رئاسة الإفتاء وتعليم منطقة عسير    المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة يناقش تحديات إعادة ترميم الأعضاء وتغطية الجروح    مركز صحي سهل تنومة يُقيم فعالية "الأسبوع الخليجي للسكري"    "موهبة" توقع 16 اتفاقية تعاون ومذكرة تفاهم لرعاية الموهوبين    الخريف يبحث تعزيز التعاون المشترك في قطاعي الصناعة والتعدين مع تونس وطاجيكستان    "سلمان للإغاثة" يوقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية    سموتريتش يدعو مجدداً إلى تهجير نصف سكان غزة    نائب وزير الدفاع يرأس وفد المملكة في اجتماع الدورة ال 21    نوف بنت عبدالرحمن: "طموحنا كجبل طويق".. وسنأخذ المعاقين للقمة    محافظ الخرج يطلق مبادرة "أنا سعودي"    سعود بن بندر يرأس اجتماع اللجنة التنفيذية لهيئة تطوير المنطقة الشرقية    أمانة الشرقية : تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مركز صحي لعلاج حالات التوحد والرعاية الفائقة    مسؤول إسرائيلي: سنقبل ب«هدنة» في لبنان وليس إنهاء الحرب    السجن والغرامة ل 6 مواطنين.. استخدموا وروجوا أوراقاً نقدية مقلدة    هيئة الموسيقى تنظّم أسبوع الرياض الموسيقي لأول مرة في السعودية    الجدعان ل"الرياض":40% من "التوائم الملتصقة" يشتركون في الجهاز الهضمي    ترمب يستعد لإبعاد «المتحولين جنسيا» عن الجيش    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    الطائرة الإغاثية السعودية ال 24 تصل إلى لبنان    تحدي NASA بجوائز 3 ملايين دولار    حرفية سعودية    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    ظهور « تاريخي» لسعود عبدالحميد في الدوري الإيطالي    «التعليم»: حظر استخدام الهواتف المحمولة بمدارس التعليم العام    بايرن وسان جيرمان في مهمة لا تقبل القسمة على اثنين    النصر يتغلب على الغرافة بثلاثية في نخبة آسيا    حكايات تُروى لإرث يبقى    «بنان».. جسر بين الماضي والمستقبل    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الرباعي بشأن السودان    ألوان الطيف    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    من أجل خير البشرية    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    خسارة الهلال وانتعاش الدوري    الأمير محمد بن سلمان يعزّي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ محمد عبدالعزيز الصباح    نوافذ للحياة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    5 حقائق من الضروري أن يعرفها الجميع عن التدخين    «مانشينيل».. أخطر شجرة في العالم    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



غاندي ولوثر كينغ وسجناء أبو غريب في ضيافة سهام بلخوجة . جيلان من الرقص في ربيع قرطاج
نشر في الحياة يوم 21 - 05 - 2005

بين الأعمال التي قدّمها "ربيع قرطاج للرقص"، عرضان يمنكهما اختصار حركة الرقص المعاصر في تونس، بين الجيل "المؤسس" والتأسيس في الرقص المعاصر يعود إلى ثمانينات القرن الماضي لا أكثر، والجيل الجديد الذي يفرض نفسه، يوماً بعد آخر، على الساحة العربيّة والعالميّة.
شاهد الجمهور في تونس أخيراً تجربة نوال إسكندراني، وهي مؤسسة الباليه الوطني التونسي قبل عقدين، أطلقت عدداً من الراقصين، وقدّمت أعمالاً عدّة أبرزها "وصلة من تونس" و"حكاياتهنّ"... قبل أن تنسحب من المؤسسة الرسميّة، وتتفرّغ لنتاجاتها الشخصيّة. وفي الجهة المقابلة ذهل الجمهور باكتشاف عرض من تصميم الثنائي التونسي الشاب سلمى وسفيان ويسي وادائهما. وهما يمثّلان الجيل الجديد في الثقافة التونسيّة، بحساسيتهما جديدة، وانتمائهما إلى أحدث التجارب العالميّة. ما يجمع العرضين هو هذا الهمّ السياسي والانساني - لنقل الاخلاقي - الذي يحرّك الرؤيا الجماليّة، والديناميّة المشهديّة في كلّ منهما
ولا شكّ في أن أهمّ مفاجآت هذا العام، في تونس، عرض الأخوين ويسي بعنوان STOP BOOM وهو ربّما الأكثر نضجاً وقوّة واكتمالاً بين الأعمال التونسيّة المشاركة في الدورة الرابعة للمهرجان. سلمى وأخوها سفيان عبرا في مدارس الرقص التقليديّة في تونس أوّلاً، ثم في أوروبا... وعملا مع مصممي رقص عرب الجزائري رازا حمّادي وعالميين البلجيكيّة ميشال آن دو ماي. كما رقصا في فرقة سهام بلخوجة مؤسسة "ربيع قرطاج للرقص". وشاركا في أبرز استعراضات الفاضل الجزيري من "نوبة" 1992 إلى "حضرة" 1993 ف"نجوم" 1994.
"ستوب بوم" أنجز قبل عام. لكنّ المهرجان سمح للجمهور الواسع باكتشاف الراقصين اللذين يوقّعان هنا عملهما الكوريغرافي الأوّل. وهو من دون تردد مفاجأة المهرجان. العمل من وحي حرب الخليج، ويحمل خطاباً شرساً ضدّ الحرب وطغيان الأقوى، وصرخة حريّة في وجه المجتمعات المغلقة. لكنّه قبل كلّ شيء يختزن قدرة جامحة على الابتكار، وتماكساً أسلوبياً، وطاقة مدهشة في الايقاع وحركة الأجساد والقوّة العصبيّة.
طفلان يلعبان بالكرة... ثم تصبح الكرة قنبلة، وتنهال ويلات الحرب. الجسد يبحث هنا عن لغة راديكاليّة، كي يقول احتجاجه، كي يصرخ توقه إلى عالم آخر، أكثر عدالة وأكثر انسانيّة. وطريقة تعاطي الراقصين مع الفضاء، تعكس هذه الرغبة الجامحة في اعادة امتلاك العالم. ترقص سلمى على أغنيتين لأميمة الخليل احداهما "يا عود" من دون مرافقة موسيقيّة. كما ترقص على أصوات وكلمات غاندي ومارتن لوثر كينغ وشابلن. يتضمّن الشريط الصوتي خطاب غاندي الشهير في جنيف، وآخر لمارتن لوثر... إضافة الى خطاب فيلم "الديكتاتور". ويبدو جليّاً تأثّر الكتابة الكوريغرافيّة للعمل بأسلوب المدرسة البلجيكيّة، لكن ذلك لا ينتقص من قيمة العرض القادر على فرض ملامحه الخاصة... وشخصيّة مؤلفيه اللذين احتلا منذ الآن مكانة خاصة على المسارح العربيّة.
النيازك تختبئ لتموت
ونصل أخيراً إلى العرض الجديد الذي قدّمته نوال إسكندراني في المهرجان، تحت عنوان "الشهب تموت في صمت" الذي يمضي في اختبار لغة استعراضيّة خاصة توظّف التقنيات الجديدة صورة، فيديو كجزء عضوي من الرؤية الكوريغرافيّة. جسد الراقصة مغيّب، مطمور تحت رقعة مستطيلة في وسط الخشبة. وانتباه المشاهد يذهب إلى شاشة فيديو في العمق، تتكوّن فوقها صور وألوان وأشكال بطيئة الحركة على وقع موسيقى تأملية. نحن في منطقة غائرة في اللاوعي... وربّما في الذاكرة المثقلة بالصور والكوارث والجراح. الجسد يبرز ببطء، شيئاً فشيئاً، عضواً فآخر يخرج من التراب، على موسيقى سيغور روس وأنور ابراهم... حركة بعد أخرى يأخد مكانه في الفضاء، حركات متكسّرة، متواترة، كأنّما التغلّب على الجمود يتطلّب جهداً خارقاً. كيف بوسع الانسان أن يعيش بعد الكارثة؟ كيف يمكن للضمير أن يشهد على كل المجازر والكوارث الطبيعيّة والحروب؟ الجسد هارب من جحيم عدمي... إلى اللحظة الراهنة. يعيد تركيب نفسه، فيما تتعاقب الصور على الشاشة... تمطر النجوم والنيازك، وتنهمر عشرات الأجساد التي تملأ المشهد. إنّه الجسد نفسه، وقد تكرر الى ما لا نهاية فيديو وسينوغرافيا سيرجيو غازّو.
أسلوب نوال اسكندراني المقتصد في الحركة، ورقصها الانطوائي والداخلي فوق رقعة صغيرة من المسرح، يحيلان إلى مدرسة ال"بوتو" الياباني Buto وعمقه الميتافيزيقي، وعلاقته الخاصة بالحياة والموت... وحركة الزمن.
بين ظلمة وضوء، تقوى الموسيقى وتخبو وسط حالة انعدام الجاذبيّة. وفجأة تتخذ الراقصة وضعيّة أحد ضحايا التعذيب في سجن أبو غريب. فيما تعطي القوّة البصريّة للصوّر المركّبة على الشاشة قدرة تأثيرية اضافيّة للمشهد. كأنّه الرقص على القبور. تمطر الورود على الشاشة، يرافقها صوت كمان جارح. ثم تهطل رمال من أعلى الخشبة. وحين تحيّي الراقصة جمهورها عند نهاية العرض، ينهمر عليها خيط رفيع متواصل من الرمل. إنّه الشعر، وقد اختزل إلى أبسط مكوّناته، وأفلت من عجز الكلمات عن إيصال هول الكارثة.
مرّة أخرى، ومن دون أي رغبة في التقريظ المبالغ، نجد أنفسنا أمام ملاحظة تفرض نفسها: ها هي تونس تؤكّد مكانتها مختبراً للأشكال الجديدة، وربّما بات الرقص المعاصر في موقع متقدّم يتجاوز الفنون المشهديّة الأخرى التي ازدهرت هنا في العقدين الماضيين، من السينما إلى المسرح!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.