"الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصر: "الوطني" يطلق حملة الاستفتاء رغم مقاطعة المعارضة و "الاخوان"
نشر في الحياة يوم 18 - 05 - 2005

قررت المعارضة المصرية مقاطعة الاستفتاء على التعديل الدستوري المتعلق بانتخاب الرئيس والمقرر الأربعاء المقبل، معتبرة ان التعديل الذي ينص على الاقتراع الشعبي المباشر للاختيار بين أكثر من مرشح يتضمن شروطاً تعجيزية للترشيح لا تسمح سوى ل"الحزب الوطني"الحاكم بتلبيتها. واستبعد خبراء أن تؤدي خطوة المعارضة الى تهديد النظام الذي"ما زال يمتلك آليات لم يستخدمها بعد تمنحه فرصة إتمام الاستفتاء ثم الاستحقاق الرئاسي بعده". راجع ص 5
وأعلنت ثلاثة أحزاب معارضة رئيسية مرخص لها،"الوفد"و"الناصري"و"التجمع"، أمس وقف الحوار مع"الحزب الوطني"، ودعت الى مقاطعة الاستفتاء. وكانت جماعة"الاخوان المسلمين"أعلنت، في بيان، أيضاً مقاطعة الاستفتاء، وكذلك فعلت"الحركة المصرية من أجل التغيير"المعروفة باسم"كفاية".
في موازاة ذلك، بدأ"الحزب الوطني"حملته لحشد المشاركة في الاستفتاء. وبدا ان كلاً من الطرفين الوطني وقوى المعارضة غير مستعد لتقديم تنازلات. وتوقع الأمين العام للحزب الحاكم السيد صفوت الشريف أن يكون يوم الاستفتاء"يوم افتخار للوطن"، فيما أكد أمين لجنة السياسات جمال مبارك أن الحزب الحاكم"ليس ضد المستقلين ولكنه مع وضع ضوابط متوازنة لحفظ منصب رئيس الجمهورية باعتباره منصباً رفيعاً".
ورغم توافق الاحزاب المعارضة الثلاثة و"الاخوان"على مقاطعة الاستفتاء وعلى بنود برنامج للاصلاح، فان التقارب بينها لا يزال بعيد المنال. ف"التجمع"و"الوفد"يتبنيان موقفاً متشدداً من التعامل أو التنسيق مع الجماعة، في حين أن"الناصري"لا يرفض التواصل معها.
وأعلن المستشار السياسي لرئيس الجمهورية الدكتور أسامة الباز أن مبادرة الرئيس حسني مبارك بتعديل المادة 76"لا ينبغي النظر اليها باعتبارها نهاية المطاف لمسيرة الاصلاح"، وشدد على أهمية"مشاركة واسعة من الاحزاب السياسية والمواطنين في دفع جهود الاصلاح الى مدى أبعد من خلال مشاركتهم في الاستفتاء على التعديل الدستوري المقترح وما يترتب عليه من انتخابات رئاسية". واعتبر الضمانات التي وردت في صوغ المادة"ضرورية لجدية الترشيح للمنصب الرفيع وليست مانعة"، لافتاً الى أهمية"مراعاة الصالح العام في اشكال الممارسة السياسية للتعبير عن مطالب واحتياجات المواطنين والاحزاب وعدم اساءة حق التظاهر في الإخلال بالأمن والنظام العام بما ينعكس سلباً على جهود الاصلاح".
إلى ذلك، أعلن وزير العدل المستشار محمود أبو الليل انه تقرر أن يشارك 11 ألف و225 من أعضاء القضاء والنيابة العامة، والهيئات القضائية المختلفة في الإشراف القضائي على الاستفتاء المقرر في 25 ايار مايو الجاري لتعديل المادة 76 من الدستور. وأوضح ان 1225 عضواً سيتولون الإشراف على 329 لجنة عامة، فيما سيتولى 10 آلاف آخرين الاشراف على اللجان الفرعية من بينهم 5 آلاف عضو بصفة أصلية، و5 آلاف بصفة احتياطية، من بينهم 703 سيدات من هيئتي النيابة الإدارية وقضايا الدولة. وأشار الى أن الوزارة انتهت من اتخاذ كل الاجراءات اللازمة للتنسيق بين كل رجال القضاء والنيابة العامة وجميع اعضاء الهيئات القضائية لتحقيق الاشراف القضائي على عملية الاستفتاء. ومعروف أن نادي القضاة أمهل الحكومة حتى أيلول سبتمبر المقبل لتنفيذ مطالب القضاة بإقرار قانون السلطة القضائية وتحقيق اصلاح سياسي يضمن اشرافاً قضائياً كاملاً على الاستحقاق الرئاسي والانتخابات البرلمانية التي تليه، لكن القضاة أعلنوا انهم سيشاركون في الإشراف على الاستفتاء على التعديل الدستوري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.