عون يطالب بضغط أميركي على إسرائيل للانسحاب من جنوب لبنان    حماس: جاهزون لمرحلة تبادل شامل    الرئيس اللبناني يهنئ خادم الحرمين وولي العهد بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    الاتحاد يوقف هيمنة الهلال على الكلاسيكو ويبتعد بالصدارة    الفتح يصعد للممتاز    نائب المفتي يهنئ القيادة الرشيدة بذكرى يوم التأسيس    "الثقافة" تنظم فعاليات ثقافية وتاريخية احتفاءً بيوم التأسيس    الحياة رحلة ورفقة    منيرة آل غالب إلى رحمة الله    رفض تام لتهجير أهل غزة وتحرك برلماني عربي دولي لوأد مقترح ترمب    «تسميات ميادين الرياض».. تعزيز الهوية والانتماء وإبراز إنجازات الأئمة والملوك    ترمب محذراً شركات أدوية: انقلوا الإنتاج لأمريكا أو واجهوا الرسوم    الشرقية تكتسي بأعلام الوطن ولوحات التعبيرية والإنارات الجمالية احتفاء بيوم التأسيس    إسرائيل تؤجل إطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين    «مستقبل الاستثمار».. شراكات عالمية في التقنية والذكاء الاصطناعي وريادة الأعمال    د. عادل عزت يشكر المعزين في وفاة والده    الخلود يعمق معاناة الوحدة ويهزمه بهدف    سفير البحرين ل«عكاظ»: الدولة السعودية أسست لوحدة جمعت كل أبناء الجزيرة العربية    «الأحمر» ينسف نجومية دوران    فريق الوعي الصحي التابع لجمعية واعي يحتفي بيوم التاسيس في الراشد مول    نائب رئيس مجلس الشورى يوم التأسيس: تاريخٌ خالد ومستقبلٌ واعد    التشكيل المتوقع لكلاسيكو الاتحاد والهلال    واكاثون لولو الثاني يحتفل بيوم تأسيس المملكة العربية السعودية ويعزز رسالة الأستدامة    مدير عام مكتب التربية العربي : الاحتفاء بيوم التأسيس اعتزاز بالجذور الراسخة لهذه الدولة المباركة    قُتِل بغارة شمال سورية.. واشنطن تكشف هوية قيادي «القاعدة»    عقد ورشة عمل "الممارسات الكشفية للفتيات في الجامعات"    «الدباغ القابضة» تتقدم بالتهاني لمقام خادم الحرمين وولي عهده بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    ضبط أكثر من 21 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود    فرع هيئة الهلال الأحمر السعودي بعسير يكمل استعداداته في يوم التأسيس    أسرة حسام الدين تحتفي بعقد قران أحمد ويوسف    "السعودية في العصر الرقمي: من جذور التأسيس إلى ريادة المستقبل"    القيادة الإماراتية تهنئ خادم الحرمين وولي العهد بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    وزارة الداخلية تحصل على جائزة المنتدى السعودي للإعلام (2025) في مسار الأنشطة الاتصالية الإعلامية عن حملة "لا حج بلا تصريح"    رباعي هجوم الاتحاد .. الأقوى    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق تداولاتها على تراجع    اكتشاف النفط.. قصة إرادة التنمية السعودية    السعودية.. أعظم وحدة في العصر الحديث    العز والعزوة.. فخر وانتماء    كأس السعودية للخيل| "سكوتلاند يارد" يتألق بلقب كأس طويق    الدرعية.. ابتدينا واعتلينا    تنبع من تراث الدولة السعودية.. 5 عناصر في «شعار التأسيس» تعكس الأصالة    القيادة الكويتية تهنئ خادم الحرمين وولي العهد بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    «الأسواق الناشئة».. السعودية تعالج تحديات اقتصاد العالم    انخفاض درجات الحرارة في عدد من مناطق المملكة    الدبلوماسية السعودية.. إطفاء الحرائق وتعزيز الشراكات    لائحة الأحوال الشخصية تنظم «العضل» و«المهور» ونفقة «المحضون» وغياب الولي    الدولة الأولى ورعاية الحرمين    غبار المكابح أخطر من عادم السيارات    السعودية منارة الأمل والتميز الطبي    بتنظيم وزارة الثقافة.. «ليلة سهيل» تجمع فنان العرب بجمهوره في احتفالات يوم التأسيس    الماضي ومسؤولية المستقبل    في يوم التأسيس نستذكر تاريخ هذه الدولة العريق وأمجادها الشامخة    قرارات ترمب المتطرفة تفاقم العزلة الدولية وتشعل التهديدات الداخلية    كبار علماء الأمة يثمنون رعاية خادم الحرمين لمؤتمر بناء الجسور بين المذاهب    احتمالية الإصابة بالسرطان قد تتحدد قبل الولادة    الهرمونات البديلة علاج توقف تبويض للإناث    الصداع العنقودي أشد إيلاما    قطر تؤكد أن استقرار المنطقة والعالم مرتبط بحل عادل وشامل للقضية الفلسطينية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دراسة ومختارات لعبدالرزاق حسين . متى يشفى الشعراء العرب من "داء الأندلس"؟
نشر في الحياة يوم 05 - 04 - 2005

مئة وست وثلاثون قصيدة لأربعة وتسعين شاعراً، هي حصيلة كتاب"الأندلس في الشعر العربي المعاصر"الذي وضعه عبدالرزاق حسين في جزءين، خصص الأول لدراسة هذا الشعر، وضم الثاني النصوص والقصائد كاملة وصدر لدى مؤسسة البابطين ? الكويت.
ينطوي الكتاب على جهد أكاديمي مشكور في جمع القصائد والتفتيش عنها ووضعها في خدمة القارئ والدارس. لكنه، في الوقت نفسه، ينطوي على مفارقة طريفة ومثيرة للعجب، تتمثل في بقاء الأندلس، بعد خمسة قرون على خروج العرب منها، جرحاً طازجاً ونازفاً يدعو الشعراء الى مخاطبته واستعادته ونكئه ومنعه من الالتئام والاندمال. ويدعو مؤلف الكتاب الى"سبر عمق الجرح الكامن في أغوار النفسية الشعرية العربية المعاصرة"لكي يقدم للقارئ"صورة متكاملة للخيال وهو يجهد في اعادة بناء ماضٍ مثير للشجن"، كما جاء في تقديم الكتاب... وهذا ما يجعل من الأندلس موضوعاً أو غرضاً شعرياً يتم تحليله وجمع القصائد التي قيلت فيه كما كان يحدث في نقد الشعر العربي القديم وجمعه وتصنيفه بحسب أغراضه كالمديح والفخر والوقوف على الأطلال... وعلى ذكر الوقوف على الاطلال، فإن"اللحظة الطللية"تكاد تكون القاسم المشترك الأعظم بين كل من تناوبوا على رثاء الأندلس الضائع، وفي استطاعة القارئ ان يعثر على"معجم أندلسي"كامل في قصائد الكتاب. ويتضمن ذلك تفاصيل ومفردات كثيرة كأسماء المدن مثلاًً، وأشهرها قرطبة وغرناطة واشبيلية والآثار الباقية فيها، وأسماء الشخصيات والشعراء حيث نجد، على سبيل المثال لا الحصر، قصيدة"الشمس لا تمر بغرناطة"لعبدالعزيز المقالح، و"البحث عن غرناطة"لمحمد شمس الدين، و"توديع غرناطة"لأمجد ناصر... ونجد قصيدة"موسى بن نصير يتسول في شوارع دمشق"لعلي الجندي، و"صقر قريش"لسميح القاسم، ونجد ابن زيدون وابن حزم وابن عباد وأبا عبدالله الصغير وطارق بن زياد وولادة بنت المستكفي... بل يصل الامر بالكثير من الشعراء المعاصرين الى استثمار لقاءاتهم بنساء اسبانيات غالباً ما يكون ذلك متخيّلاً لمد جسور عاطفية مع الماضي، حيث يحلو لهم التلذذ ب"الأصل الأندلسي"لأولئك النسوة، ومثال على ذلك قصيدة"غادة اشبيلية"لابراهيم طوقان، و"بنت مدريد"لأحمد السقاف، ويخاطب أحدهم"كارمن قرطبة"وآخر"ولادة"حبيبة ابن زيدون. وها هو نزار قباني يلتقي بفتاة في قصر الحمراء فيقول:"هل أنت اسبانية؟ ساءلتها / قالت: وفي غرناطة ميلادي / غرناطة... وصحت قرون سبعة / في تينك العينين بعد رقادِ / ما أغرب التاريخ كيف أعادني / لحفيدة سمراء من أحفادي". اضافة الى لجوء بعض الشعراء الى معارضة قصائد أندلسية مشهورة كما هو الحال في قصيدتي ابن خلدون ومطلعهما على التوالي:"إني ذكرتك بالزهراء مشتاقاً / والأفق طلق ووجه الارض قد راقا"و"أضحى التنائي بديلاً من تدانينا / وناب عن طيب لقيانا تجافينا". ويأتي في هذا السياق أيضاً سعي الشعراء المعاصرين الى خلق تناص شعري وفلسفي بين الماضي والحاضر من طريق توظيف الحوادث والعبارات الذائعة كما هو الحال في استثمار هؤلاء لحادثة"حرق السفن"التي قام بها طارق بن زياد. وهذا ما فعله ممدوح عدوان، مثلاً، بقوله:"من أحرق السفن / قبل مجيء طارق / وقبل ان تجيئنا البنادق / من أوصل النار الى المجن". وكذلك الأمر في استثمار خطبته الشهيرة لجنوده الذاهبين لفتح الأندلس، فنجد محمود درويش يقول:"لن تفترق أمامنا البحار والغابات / وراءنا فكيف نفترق / يا صاحبي يا أسود العينين / خذني كيف نفترق وليس لي سواك / البحر من أمامنا والغاب من ورائنا / فكيف نفترق". وينطبق ذلك على استثمار بعض الشعراء لعبارة عائشة أم أبي عبدالله الذي سلم مفاتيح غرناطة للاسبان:"ابكِ مثل النساء ملكاً مضاعاً / لم تحافظ عليه مثل الرجال"، ونجد هذا المعنى حرفياً في قول سميح القاسم:"لم تحافظ على الملك مثل الرجال / فابكِ مثل النساء / ابكِ يا سيدي المفتدى... ليس غير الصدى".
الأمثلة لا تنتهي طبعاً والكتاب كله أمثلة وشواهد على مكانة الأندلس الفريدة في العقل العربي ووجدان شعراء العربية المعاصرين. انها أطلال ماضيهم المنصرم وذكرى قوتهم الآفلة، وحنينهم المزمن الى استعادتها، حيث"الكمنجات تبكي على العرب الخارجين من الأندلس / الكمنجات تبكي على زمن ضائع لن يعود"كما يقول محمود درويش، بينما يأمل غيره بالعودة الاكيدة والمشتهاة فيقول:"أنا منهم ولسوف يأتي طارق / ولسوف تُدحر للعداة فلولُ / فاختر نفسك ما تشاء فإنه / يوم سيأتي يا زمان جليلُ".
والحال ان شعراءنا يعتقدون اننا خسرنا الأندلس يوماً واننا سنستعيدها من الاسبان الذين هم"أعداؤنا"!؟
لا شك في ان الكثير من هذا الشعر يعيش خارج التاريخ، والأرجح ان كل المتخصصين في علم النفس الاجتماعي والعيادي عاجزون عن فهم أو تأويل آلية هذا التعلق الوجداني الذي يساوي بين الماضي والحاضر، والقادر على وضع شعراء كثيرين تحت سقف مأساة كبرى وتعذيبهم بمازوشية لا مثيل لها، حيث يطوفون حول اسم الاندلس كعنوان ضخم وشامل مبدين ندمهم وإعجابهم وحزنهم وأساهم وحسرتهم. فهي، بحسب مؤلف الكتاب،"زيتنا الذي لا ينضب، وأمانينا التي لا تتوقف، وفردوسنا المفقود الذي سنظل نبحث عنه، انها شمسنا التي سطعت على الغرب، وتراثنا الذي تحدى الزمن، وحبنا الذي لا ينطفئ لهبه". والواقع ان المؤلف لا يبالغ في هذا الوصف بقدر ما يستخرجه ويستنتجه من قصائد الشعراء التي جمعها ودرس جوانبها الفنية واللغوية والنفسية، حتى انه يشير الى ذكر الأندلس ومفرداتها ليس في القصائد وحسب بل في التسميات التي تطلق على الأحياء والشوارع والمستشفيات والمكتبات والمدارس والحدائق العامة والفنادق، كأن يقال:"مستشفى ابن رشد او فندق اشبيلية او استوديو الأندلس... الخ"!؟ والقصد ان الاذهان كلها تلهج بذكر الاندلس واعية او لا واعية!؟ وهذا كله يتحالف مع كونها جرحاً مفتوحاً الى الأبد. والشعراء، في هذا المعنى، هم حماة هذا الجرح وحراسه، لا يمنعونه من الالتئام فحسب بل يوسعونه اكثر فأكثر. كيف لا، و"فقد الاندلس يُتم الفرح العربي، وجلل القصيدة العربية بألوان الكآبة... وكأن سقوط الاندلس كسر لا يجبر وجرح لا يبرأ..."
يبرهن المؤلف ان الأندلس هي احدى الاستعارات الكبرى لنزوع شعري معاصر حاول احياء المفهوم"الغرضي"للشعر، وذلك عبر معادلات تاريخية ونفسية مكشوفة مسبقاً، اذ من النادر ان تنتظر القارئ مفاجآت اسلوبية وشعرية مبتكرة في غالبية القصائد التي تراهن على تربية مفردات الحزن والحسرة والندم والذكرى بصفتها معطيات بدهية جاهزة تعتمل في العقل والوجدان العربيين كما لو انها أشارات وأعراض دالة على مرض عضال لا شفاء منه. كما ان الشعراء لا يعرفون امكان تجديد البيعة لهذه المعطيات كأن يقول احدهم:"هذي فلسطين كالأندلس كارثة"موصلاً مأساة الماضي بمأساة الراهن، مثيراً المزيد من الاحزان والمراثي والحسرات.
والجدير ملاحظته ان القصائد كلها، باستثناء قصيدة"توديع غرناطة"للشاعر الاردني وليس الفلسطيني كما جاء خطأ في الكتاب أمجد ناصر، هي قصائد كلاسيكية خليلية او قصائد تفعيلية. والسؤال الذي تمكن اثارته هنا يرتبط بعلاقة الجانب"الغرضي"في هذا الشعر مع كونه موزوناً مقفى او مفعلاً. هل هذا الشعر أقرب الى قصيدة"المناسبة"و"الموضوع"و"الغرض"؟ ولماذا لا تنتشر"عدوى"الاندلس في قصيدة النثر وشعرائها الكثيرين؟ هل يتضاءل حضور"الجرح"الاندلسي في النثر ويتفاقم في الوزن؟ وهل يمكن ربط ذلك كله بالتهم التي طالما روجت للجذور غير العربية لقصيدة النثر؟ وهل للاندلس ك"جرح عربي"دلالة حاسمة على هذا الادعاء...؟ّ


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.