تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مقتل مصور ل "اسوشيتدبرس" واحتجاز آخر من "رويترز" : 16 قتيلاً و50 جريحاً في العراق و "هيئة العلماء" تندد بالاعتداء على حسينية
نشر في الحياة يوم 25 - 04 - 2005

قتل 16 شخصاً، بينهم اربعة رجال شرطة، وجرح 44 آخرون، بينهم 22 شرطياً، أمس في عمليتين انتحاريتين وانفجار سيارة مفخخة وعبوات ناسفة في مناطق مختلفة من العراق.
ففي تكريت 180 كلم شمال بغداد اعلن النقيب في الشرطة حكيم عمران ان سبعة اشخاص قتلوا، بينهم اربعة رجال شرطة، وجرح 37 بينهم 22 من الشرطة، في عمليتين انتحاريتين بسيارتين مفخختين امام اكاديمية للشرطة ومركز تنسيق عراقي- اميركي عند المدخل الجنوبي لتكريت صباح أمس بفارق عشرين دقيقة بين الانفجارين.
واضاف ان"الانفجار الاول وقع امام اكاديمية الشرطة وسط المدينة حيث فجر انتحاري نفسه"، ثم"فجر انتحاري آخر بسيارة مفخخة نفسه امام مركز التنسيق المشترك بين القوات العراقية والاميركية"في المدينة، مشيرا الى ان"المركزين متلاصقان".
وقال شرطي ان"الانفجار الاول لم يسفر عن سقوط ضحايا ولكن مع انتشار القوات الامنية العراقية اقتحم انتحاري آخر بسيارته المكان وفجر نفسه وسط التجمع". واضاف ان"عناصر الشرطة كانوا يستعدون للسفر لمتابعة دورة تدريبية خارج العراق". واوضح الخبير في الشرطة صلاح اللوين ان"كل سيارة كانت تحتوي على طن من المتفجرات".
وفرض حمد حمود الشكطي، محافظ صلاح الدين التي تعتبر تكريت مركزها، حظر التجول في تكريت اعتبارا من الساعة التاسعة ليلاً.
وقتل عراقيان بانفجار سيارة مفخخة استهدفت رتلا عسكريا اميركيا جنوب بغداد. وأوضح مصدر في الشرطة العراقية ان"الانفجار وقع قرب مقر الشركة العامة لنقل الركاب والمقر السابق لوكالة الطاقة الذرية على طريق جرف الصخر حوالي 20 كلم جنوب بغداد".
الى ذلك، اعلن مصدر في وزارة الداخلية العراقية فضل عدم الكشف عن هويته ان"شخصا قتل فجر امس في حي الدورة في جنوب بغداد برصاص مسلحين مجهولين وقد تدخل الجيش الاميركي ولكنه لم يعتقل احدا". واضاف ان"ثلاثة اشخاص جرحوا في حي الزعفرانية غرب بغداد بانفجار عبوة ناسفة لدى مرور رتل اميركي.
وتابع ان عبوة ناسفة انفجرت ليل السبت - الاحد قرب مسجد سني في حي الاعظمية شمال بغداد اسفرت عن اضرار مادية. واشار الى انه اعقب انفجار العبوة اطلاق نار وتم اعتقال حارس المسجد.
وقال ان سبعة من عناصر الحرس الوطني جرحوا بقذائف هاون في حي البياعة جنوب غربي بغداد مساء السبت.
وفي بعقوبة 60 كلم شمال شرقي بغداد، اعلن مصدر في الشرطة ان قوات التدخل السريع اعتقلت امس احد المطلوبين واشتبكت خلال العملية مع مسلحين مجهولين حاولوا التصدي لها فجرح مسلحان ومدني.
في اللطيفية جنوب بغداد أعلن النقيب في الشرطة ثامر الكعبي قتل اربعة اشخاص وجرح خامس بانفجار عبوة ناسفة كانوا يزرعونها صباح امس بين منطقتي اللطيفية والحصوة 50 كلم جنوب بغداد. واضاف ان"رجال الشرطة اكتشفوا عدداً من العبوات زرعها المسلحون على الطريق نفسه".
في سامراء، قال المقدم في الشرطة فارس مهدي ان"سائق شاحنة عراقياً يدعى نهم محمود 29 عاماً قتل فجر امس في منطقة تلول الباج"11 كلم شمال غربي الشرقاط التي تبعد 300 كلم شمال بغداد. واضاف ان الشاحنة كانت"ضمن رتل شاحنات تواكبه القوات الاميركية عندما تعرضت لانفجار عبوة ناسفة تبعته رشقات من اسلحة خفيفة".
وفي بيجي 200 كلم شمال بغداد قال المقدم في الشرطة حسن صلاح ان"مقاولين عراقيين قتلا مساء السبت برصاص مسلحين قرب قرية الحجاج 9 كلم شمال بيجي على طريق بيجي-الشرقاط". واضاف ان"اربعة جنود عراقيين جرحوا بانفجار عبوة ناسفة في بيجي.
وفي حديثة 350 كلم غرب بغداد قال الدكتور خضير الحديثي من مستشفى المدينة ان المستشفى"استقبل امس جثتين لشخصين قتلا اثر اصابتهما بطلقات نارية واربعة جرحى كلهم من المدنيين"اثر اشتباكات اندلعت فجر امس في منطقة بروانة القريبة من حديثة بين مسلحين والقوات الاميركية.
الى ذلك، قتل جنديان اميركيان في هجومين. واكد الجيش الاميركي في بيان ان"جندياً اميركياً قتل بانفجار عبوة بالشاحنة التي كان على متنها صباح امس شرق بغداد". وذكر في بيان ثان ان"جندياً من مشاة البحرية قتل السبت بانفجار عبوة خلال مشاركته في عملية قتالية في الفلوجة"50 كلم غرب بغداد.
وبذلك يرتفع الى 1564 عدد الجنود الاميركيين الذين قتلوا في العراق منذ اجتياحه في اذار مارس 2003، حسب حصيلة نشرتها وزارة الدفاع الاميركية.
وأعلن الجيش الاميركي انه اعتقل ستة عراقيين يُعتقد بأن لهم صلة باسقاط المروحية البلغارية الاسبوع الماضي ما اسفر عن مقتل 11 بينهم 6 اميركيين.
وافاد بيان للجيش الاميركي ان قواته اعتقلت قبل يومين 13 شخصاً، بينهم امرأة، يشتبه بارتباطهم ب"تنظيم قاعدة الجهاد في بلاد الرافدين"بزعامة ابو مصعب الزرقاوي. ولم يذكر البيان مكان اعتقال المشتبه بهم.
كما اعلن النقيب في الجيش العراقي حسين العماري ان"قوات مشتركة من الجيش والحرس الوطني والقوات الاميركية شنت حملة دهم واسعة في منطقة جرف الصخر 60 كلم جنوب غربي بغداد ادت الى اعتقال عشرين شخصاً من المشتبه فيهم".
ونددت"هيئة علماء المسلمين"في بيان بالاعتداء الذي استهدف الجمعة حسينية الصبيح في بغداد واسفر عن سقوط 9 قتلى و26 جريحاً. واعتبر البيان ان هدف الاعتداء"ضرب شعبنا العراقي بعضه ببعض مستهدفين بنى شعائره من مساجد وحسينيات".
وكان محافظ النجف اسعد ابو كلل اتهم السبت السنة بالوقوف وراء الاعتداءات التي يتعرض لها الشيعة، وطالب"هيئة علماء المسلمين"ب"الوقوف بشكل حاسم ضد هذا الاجرام".
ودفن أمس في الموصل مصور وكالة الانباء الاميركية"اسوشيتد برس"صالح ابراهيم الذي قتل أول من أمس حيث كان يغطي معارك في المدينة. وتجري الوكالة تحقيقاً لتحديد ظروف الحادث.
وكانت الشرطة العراقية احتجزت مصور وكالة"رويترز"نبيل حسين 30 عاماً لأكثر من 24 ساعة في الموصل من دون اعلان أي تفاصيل عن الاتهامات الموجهة اليه. كما اعتقل والده عندما حاول زيارته بعد ساعات، ثم اطلقا.
وفي بغداد افاد مصدر في الشرطة فضل عدم كشف اسمه ان"ستة مسلحين خطفوا الاردني سمير محمد رجب السوطي صاحب شركة ايدا للأثاث". واوضح ان"الحادث وقع في شارع الصناعة مقابل مستشفى ابن الهيثم التخصصي للعيون وسط بغداد".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.