الجيش السوري يستعيد السيطرة على مواقع بريفي حلب وإدلب    "مكافحة المخدرات" تضبط أكثر من (2.4) مليون قرص من مادة الإمفيتامين المخدر بمنطقة الرياض    ابن مشيعل يحصل على درجة الدكتوراة    «هيئة النقل» تؤكد منع عمل الشاحنات الأجنبية المخالفة للنقل بين مدن المملكة    السعودية تتسلّم مواطنًا مطلوبًا دوليًا في قضايا فساد مالي وإداري من روسيا الاتحادية    خطيب المسجد النبوي: السجود ملجأ إلى الله وعلاج للقلوب وتفريج للهموم    والد الأديب سهم الدعجاني في ذمة الله    «الأونروا»: أعنف قصف على غزة منذ الحرب العالمية الثانية    الشؤون الإسلامية تطلق الدورة التأهلية لمنسوبي المساجد    تشكيل النصر المتوقع أمام ضمك    وكيل إمارة جازان للشؤون الأمنية يفتتح البرنامج الدعوي "المخدرات عدو التنمية"    خطيب المسجد الحرام: أعظمِ أعمالِ البِرِّ أن يترُكَ العبدُ خلفَه ذُرّيَّة صالحة مباركة    وزارة الرياضة تُعلن تفاصيل النسخة السادسة من رالي داكار السعودية 2025    المياه الوطنية و sirar by stcيتفقان على تعزيز شبكة التكنولوجيا التشغيلية في البنية التحتية لقطاع المياه    الملحم يعيد المعارك الأدبية بمهاجمة «حياة القصيبي في الإدارة»    مطربة «مغمورة» تستعين بعصابة لخطف زوجها!    طبيب يواجه السجن 582 عاماً    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    «كورونا» يُحارب السرطان.. أبحاث تكشف علاجاً واعداً    ساعتك البيولوجية.. كيف يتأقلم جسمك مع تغير الوقت؟    هل يمكن للبشر ترجمة لغة غريبة؟ فهم الذكاء الاصطناعي هو المفتاح    مرآة السماء    ذوو الاحتياجات الخاصة    الاتحاد السعودي للملاحة الشراعية يستضيف سباق تحدي اليخوت العالمي    قيمة الهلال السوقية ضعف قيمة الأندية العربية المشاركة في المونديال    المغرد الهلالي محمد العبدالله: لا مكان لنيمار والمترو الأفضل وحلمي رئاسة «الزعيم»    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    عبدالرحمن الربيعي.. الإتقان والأمانة    رواد التلفزيون السعودي.. ذكرى خالدة    روضة الآمال    هيئة الترفيه وأحداثها الرياضية.. والقوة الناعمة    الرياض يتغلّب على الفتح بثنائية في دوري روشن للمحترفين    اكتشافات النفط والغاز عززت موثوقية إمدادات المملكة لاستقرار الاقتصاد العالمي    «قمة الكويت».. الوحدة والنهضة    مملكة العطاء تكافح الفقر عالمياً    في عهد الرؤية.. المرأة السعودية تأخذ نصيبها من التنمية    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    «متلازمة الغروب» لدى كبار السن    «COP16».. رؤية عالمية لمكافحة التصحر وتدهور الأراضي    الاستدامة المالية    بالله نحسدك على ايش؟!    رسائل «أوريشنيك» الفرط صوتية    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    كابوس نيشيمورا !    وكالة الطاقة الذرية: إيران تخطط لتوسيع تخصيب اليورانيوم بمنشأتي نطنز وفوردو    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    رئيس مجلس أمناء مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يعقد اللقاء السابع عشر    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صعوبة أن تكون لبنانياً . النهضة تتحقق بعد حرب 2
نشر في الحياة يوم 23 - 04 - 2005

للطوائف في لبنان تاريخ اكثر عراقة من تاريخ الدولة، وكان لمعظمها ولا يزال خيط علاقة مع دول ومجتمعات في الشرق أو في الغرب، ووفق العلاقة هذه وحجمها ومداها كانت الطائفة ترتب مؤسساتها وتبني جزءاً من خطابها تجاه اللبنانيين الآخرين والمحيط القريب. وكان هذا الواقع، منذ عهد الأمير فخر الدين الثاني في الثلث الاول من القرن السابع عشر والى وقت قريب، يشكل مادة ازمة بين الطوائف، وتسببت الازمات احياناً بخسارات تضاهي حجم الفوائد التي حصلت عليها هذه الطائفة او تلك من خيط علاقتها بالخارج.
واحتاجت الطوائف الى اكثر من مئتي سنة لتدرك ان المواطنة عنصر مشترك تضاهي اهميته المشترك الديني او المذهبي، اذ يمكن للمسلم اللبناني ان يشترك في العقيدة مع مسلم آخر في افغانستان وللمسيحي اللبناني مع مسيحي آخر في البرازيل، لكن المشتركات الثقافية الكثيرة هي التي تربط كل منهما بمواطنه من ديانة اخرى او مذهب آخر. وساعدت مشتركات ثقافة العيش هذه في بلورة الشخصية اللبنانية هذه الشخصية لا تتوقف عند الحدود الحاضرة بل تمتد بالتأكيد الى جليل فلسطين والى الحواضر المتاخمة في الشرق والشمال السوريين.
كان المشترك الثقافي يتقدم في فترات الهدوء ويتراجع في الحروب، فالطوائف حينما تستشعر الخطر تستنهض ثقافتها الكلاسيكية ? الدينية وتهمل المشترك الثقافي الذي يربطها باللبناني الآخر، كما تهمل ما اكتسبت من ثقافة حديثة عبر التجارة والتعليم في بلد مفتوح على البحر وما وراء البحر.
هذا بلد خاص يبني ابناؤه افضل البناء بقدر ما يهدمون بأسوأ وسائل التهديم. تاريخه المتقطع يحيل الى خيالات غير مكتملة والى عيش سريع يتسم بالكرم والاقبال على الحسيات وأخذ الدنيا على محمل العبور لا البقاء. ويصل الامر بلبنان الى ان يكون خيالاً نسعى اليه ونكاد نلامسه لكننا لا نبلغ مرحلة العناق ولن نبلغ.
في اواخر هذا الشهر نيسان/ ابريل 2005 يتم السوريون سحب جنودهم واستخباراتهم من لبنان، ويتركون طوائفه الكريمة تتلمس خيوط علاقاتها الخارجية وتتفحصها وتدرس حجم حصصها في دولة للتوازنات لا تستقر على حال.
لكن دولة جديدة ستبنيها الطوائف القديمة مضطرة الى تلمس وتفحص شيء آخر غير خيوطها الخارجية، لأنها اذا استغرقت هذه المرة في لعبتها المعهودة ستجد الاخوة السوريين يعودون من طريق هذا الخيط او ذاك ويأتي من يمنع عودة السوريين مستنداً بدوره الى هذا الخيط او ذاك ايضاً.
ستضطر الطوائف القديمة الى تلمس مشترك الثقافة والاقتصاد والحرية وتفحصه، والاستناد اليه في بناء ادارة جديدة تراعي المحاصصة الطائفية من دون ان توكل امر الطائفة الى قائد يختصر طائفته ويوزع المغانم والمغارم.
والمثقفون هم الجهة المدعوة الى استنهاض المشترك في مجتمعهم.
لقد كان معهوداً ان الأمم تحقق بعد الحروب نهضات في جميع الصعد، باعتبار النهضة اعلان حياة وانتصاراً على موت وتأكيداً لامكان التجدد. و"مُنع"اللبنانيون من هذه النهضة بعد اتفاق الطائف بسبب سياسات السوريين التي جمدت تطبيق الاتفاق التاريخي، فأوقفوا الحرب لكنهم اطلقوا عبقريات في الفساد لم يشهد لها العالم العربي مثيلاً، ورعوا زعامات مصطنعة كانت اشبه بصدامات من صدام حسين صغيرة في مجتمعاتها، وحوّلوا الانتخابات الى ما يشبه الاستفتاءات المعروفة نتائجها.
وربما كان المسيحيون افضل حالاً من سائر المواطنين اللبنانيين في مرحلة التجفيف السياسي التي رعتها الاستخبارات السورية، فما كان يشكو منه البعض من عدم وجود زعامة مسيحية قوية هو ظاهرة عافية أكثر مما هو حال حرمان، لأن الزعماء الاوحدون الذين نصبتهم سلطة الرعاية السورية او قبلت بهم ألغوا المغايرة والتنوع والنمو في الطوائف التي يمثلون، في حين ان افتقاد المسيحيين زعامة واحدة لا شريك لها جعل كادراتهم السياسية والثقافية والاجتماعية والاقتصادية تنمو بحرية، بصعوبة ولكن بحرية. وهم يقدمون في هذه المرحلة الجديدة التي تعقب الانسحاب السوري قيادات متعددة الرأي قادرة على وعي المغايرة انطلاقاً من مغايرتها، في حين تفتقد المرحلة كادرات في الطوائف الاخرى بعدما جرى تجفيفها وتوحيد رأيها قسراً ودفع من لا يطيق هذا الواقع الى هجرة بلا عودة.
المشترك اللبناني ثقافياً واجتماعياً واقتصادياً، وبالتالي سياسياً، هو ما تحتاج الدولة اللبنانية الجديدة في انطلاقتها لتجاوز خوف الطوائف ومحدوديتها وشراسة عزلتها، ولتجاوز خيوط الطوائف مع الخارج التي قد تبدو متراخية ولكن لا يعلم أحد متى يحين شدها واللعب على وترها.
ولدى اللبنانيين تجربة صغيرة للنهضة بعد حرب لكنها واضحة: فعقب ازمة صيف العام 1958 حين تداخلت العروبة الناصرية الجامحة مع التكوين اللبناني القائم على التعدد والمحافظة على علاقة بالغرب لم تقتصر فوائدها على المواطنين المسيحيين، عقب تلك الازمة التي سماها البعض ثورة نشأت الدولة المتجددة واستندت الى مشتركات الطوائف، فتأسست الادارة الشهابية الاقرب الى العدالة الاجتماعية، وجرى انماء متوازن في المناطق كافة، وترسخت علاقة مع الناصرية قائمة على احترام لبنان الخيارات الاستراتيجية العربية في مقابل احترام العرب خيارات الكيان اللبناني في اسلوب عيشه وثقافته وحرياته.
ولوحظ ان نهضة الأدب الحديثة والغناء الاحدث وجدت انطلاقتها وأعمالها الكبرى في تلك المرحلة، الى حد ان بيروت اصبحت عاصمة ثقافية للعرب كونها عاصمة الحريات، ولا يغيب عن ملايين العرب ان الاعمال الكبرى لفيروز والاسرة الرحبانية تحققت مع النهضة التي اعقبت ازمة/ ثورة صيف 1958، ولا تزال هذه الاعمال في اساسيات الروح والخيال لدى عرب عصرنا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.