رغم «خطة طوارئ» ترمب.. خام أمريكا يهبط 4.1 %    رحالة بريطانيون يعبرون محمية الملك سلمان على ظهور الإبل لمسافة 500 كيلومتر    نيو للفضاء توقع مذكرة تفاهم لتعزيز الابتكار الجيوفضائي بالمملكة    عبور 54 شاحنة إغاثية سعودية جديدة مقدمة للشعب السوري الشقيق منفذ جابر الأردني    إحباط تهريب 48 كيلوغراما من الحشيش المخدر و52 ألف قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي    هل تفرج إسرائيل عن أقدم معتقل فلسطيني؟    الهند تحقق في مرض غامض أودى ب17 شخصاً    جامعة الإمام عبدالرحمن تتصدر المراكز الأولى في الدورة العاشرة لجامعات دول التعاون    "المنافذ الجمركية" تسجل أكثر من 950 حالة ضبط خلال أسبوع    ختام منافسات بطولة البلوت بواحات المذنب    الداخلية : ضبط (22555) مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل خلال أسبوع    بأمسياتٍ روائيةٍ وتجارب تفاعلية.. الإعلان عن «مهرجان الدرعية للرواية»    الخليج يخشى الأخدود .. الوحدة يواجه الاتفاق    تقلل خطر الإصابة لدى النساء.. ثورة واعدة لعلاج سرطان عنق الرحم    "المركزي الروسي" يخفض سعر صرف العملات الرئيسية مقابل الروبل    استمرار هطول أمطار على عدد من مناطق المملكة    ترمب يغيّر اسم خليج المكسيك    كائنات مخيفة تغزو جسد رجل !    اكتشاف قمتين أطول من إيفرست ب100 مرة !    مصر: التحقيق مع فرد أمن هدد فنانة مصرية    حورية فرغلي تستعد لتركيب «أنف اصطناعي»    التحكم في الكمبيوتر بإيماءات الوجه !    وصول الوفود المشاركة في مؤتمر آسيان الثالث "خير أمة" بمملكة تايلند    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تراجع    غوتيريش يدين احتجاز الحوثيين لسبعة من موظفي الأمم المتحدة    عمال يحصلون على 100 ضعف رواتبهم.. ماذا كنت ستفعل لو كنت مكانهم؟    الموسيقار العالمي هانز زيمر يبهر جمهور "موسم الرياض" في ليلة ابداعية..    محمد بن عبدالعزيز يشكر القيادة لتمديد خدمته نائباً لأمير جازان    «ميتا» تعتزم استثمار أكثر من 60 مليار دولار في تطبيقات الذكاء الاصطناعي    الشباب يحصل على شهادة الكفاءة المالية    شامخات القصيد في معرض الكتاب بالقاهرة.    الربيعي تحصل على المركز الثاني في مسابقة بيبراس للمعلوماتيه    "الأهلي" يكشف أساطيره في "أسبوع الأساطير"    فريق برادي يتصدر التصفيات التأهيلية لبطولة القوارب الكهربائية السريعة "E1"    مدرب الأهلي "ماتياس": الجميع يعمل لتدعيم صفوف الفريق    بعد «سره الباتع».. فيلم جديد يجمع رانيا التومي مع خالد يوسف    محمد بن عبدالعزيز يشكر القيادة بمناسبة تمديد خدمته نائبًا لأمير جازان    منح وزير الشؤون الإسلامية وشاح الطبقة الأولى للشخصية الإسلامية العالمية المؤثرة لعام 2024    مدير عام تعليم الطائف التعليم استثمار في المستقبل وتحقيق لرؤية 2030    الأمير محمد بن سلمان يُعزي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ فاضل الصباح    أمير حائل يرفع الشكر للقيادة بمناسبة تمديد خدمته أميرًا للمنطقة    جامعة الملك عبد العزيز تطلق مبادرة لتطوير مهارات الطلاب والطالبات في مجال الذكاء الاصطناعي الأولى من نوعها على مستوى الشرق الأوسط    الأولمبياد الخاص السعودي يختتم المسابقات الوطنية للقوة البدنية والسباحة بالرياض    الجبير يُشارك في جلسة حوارية في منتدى دافوس بعنوان «حماية البيئة لحفظ الأمن»    40 ألف ريال تكاليف ليلة الحناء    ترمب يلغي الحماية الأمنية عن فاوتشي: «ليحمي نفسه»    آل سمره يقدمون شكرهم لأمير نجران على تعازيه في والدهم    القصيبي مسيرة عطاء    خطيب المسجد النبوي: تجنبوا الإساءة إلى جيرانكم وأحسنوا لهم    أكثر من 20 ألف جولة رقابية تنفذها بلدية محافظة الأسياح لعام 2024م    خطيب المسجد الحرام: حسن الظن بالله عبادة عظيمة    %2 نموا بمؤشر التوظيف في المملكة    أعطته (كليتها) فتزوج صديقتها !    أمير منطقة جازان يلتقي مشايخ وأهالي محافظة فيفا    الملك وولي العهد يعزيان رئيس منغوليا في وفاة رئيس منغوليا الأسبق    ترامب يعيد تصنيف الحوثيين ك"منظمة إرهابية أجنبية"    السعودية تدين وتستنكر الهجوم الذي شنته قوات الاحتلال الإسرائيلية على مدينة جنين في الضفة الغربية المحتلة    الإرجاف أفعى تستهدف بسمّها الأمن الوطني..    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معرض ناديا صيقلي : رؤية سديمية إلى العالم
نشر في الحياة يوم 11 - 03 - 2007

حين يكون الفضاء تيهاً لونياً تتنفسه العين من غير جهة، وحين تفور الأرض بالماء والنار، حتى يكاد الغمر يغزو اليابسة، لا يعود من الممكن رؤية العالم إلا بالمنظار السديميّ الذي يتراءى في جديد الفنانة التشكيلية اللبنانية ناديا صيقلي، التي تقيم معرضاً لأعمالها في غاليري عايدة شرفان في بيروت يتضمن 25 لوحة زيتية غالبيتها من الحجم الكبير، تهجس باللون الذي يخاطب ليس المنظر الطبيعي التقليدي وإنما الظواهر الطبيعية التي تتجلى كموجات اعتراضية هي دوماً على حافة الخطر.
فالبعد الاستشرافيّ هو ميزة من ميزات هذه الفنانة التي تقيم منذ أواسط السبعينات من القرن الفائت في باريس الباتولافوار، وهو الذي طبع اختباراتها بالبحث عن الرؤى والخامات والتقنيات في ايجاد وتيرة تصاعدية انسانية للتجريد. إذ تستطيع ان تنقل هواجسها اللونية المتوقدة دوماً إلى الناظرين، بناء على معطيات خفية قد تبدو بديهية للعامة، بدءاً من ألوان مغيب الشمس، وصولاً إلى المَشاهد المروّعة للبراكين والفيضانات والسيول والزلازل. فهي كثيراً ما ربطت بين الخيوط الشَعرية الموجودة في بصمة الانسان ومثيلاتها في جلد الأرض. كما نقّبت في الطبقات الجيولوجية عن سحر التراكمات والانشطارات السفلية والتكاوين الصخرية، كي تحظى برؤى غريبة ومدهشة سرعان ما وجدت منافذها في الفن. كأن التجريد هو جلد الأرض ولغتها المتحركة، هذه اللغة المتباينة بين الصلابة والليونة.
فالمنظر التجريدي قلما يغيب عنه خط الأفق وإن كان مسطوراً كالوهم أو السراب كي يتوغل المنظور أكثر فأكثر إلى الأعماق. والآفاق اللونية هي من أوائل المراحل التي عملت عليها صيقلي بتدرجات اللون الاحادي ثم بتدرجات ألوان متعددة، كي تنتقل بعدها من التمارين العقلانية، للمنشور اللوني في التجريد المتنزه من أي أفكار مسبقة أو موضوع على نسق التجريد الأميركي المنبثق من تأملات الزان، إلى مخاطبة التجريد في مقتبل الألفية الثالثة بناء على البعد التخييلي للرؤى المنبثقة ليس من الفلسفة، بل من تأملات الظواهر الطبيعية وتغيراتها وانقلاباتها وتهديداتها الكونية في عصر الصورة الفضائية. عملت ناديا صيقلي وفق رؤيتها الشعرية على تجسيم العناصر الخمسة المتمثلة في الأرض والبحر والهواء والنار والفضاء - الوقت، التي تشكل البعد الكوني للحياة الأرضية.
المحترف هو مختبر لظهور ألوان جديدة آتية من النور الصباحي المشرق بالضوء، وكذلك ألوان غروب الشمس المتمثلة في سوناتا الأصفر والبرتقالي والترابي الأشقر. ويشكل الأزرق في لوحاتها وقتاً ولغزاً، وعالماً من تلقائه، يطل كأنه من اليابسة إلى الأرخبيل والبحر وغيوم السماء المكفهرة والعيون الجوفية للأرض والتيارات المائية الدوّارة. وهي مياه معتكرة متموجة متفاوتة الثقل والكثافة والنقاء والشفافية والسطوع والجاذبية. إنها المياه الراعبة التي ترفرف على وجه العالم وتجرف الباطن إلى الظاهر، كما تجرف الحطام إلى قلب اليمّ، فيختلج الأزرق بالرمادي والأحمر. هكذا يتم الدخول إلى تهيؤات المنظر من سطوح اللون بل من امواجه المتلاطمة بفعل القشط والتعقيب بالمجحاف والسكين. فثمة طبقات متعاقبة تشف بعضها بعضاً ليتخذ فعل التصوير معنى السفر إلى المجهول، سواء في الغموض الضبابي للأبيض والوردي أو السطوع الحار للبرتقالي البركاني مع الرمادي. وفي هذا المعرض تحتفل ناديا صيقلي بغمامية جبران خليل جبران وضبابيته الآسرة المستوحاة من مناخات بشري ووادي قنوبين، في لوحة جدارية هي استعارة من تلافيف أشكال الغيوم والكائنات الهيولية في فن جبران. فالرومانسية الرمزية في هذه اللوحة الجبرانية، ذات سمة عاطفية، تبدو استثناء على نقيض التموجات التي تُحدثها الفنانة في طريقة تلطيخها العمودي للمساحة. وهذا الاتجاه العمودي أو المائل يأتي ليكسر اتجاه خط الأفق الثابت والمستكين، الذي يقسم الفضاء إلى بعدين. بينما يشير البعد الثالث المضمر إلى الوقت الذي يتسرب وينزلق في رحابة بانورامية هي بين السكون والحركة، بين الامتلاء والفراغ، هو ايضاً رهينة تكسرات من أشكال عائمة وأخرى غريقة. فالنار التي تطفو على سطح المياه تشبه الحرائق التي تغطي صفحة السماء، وفي لقاء النار والماء، الغلبة هي دوماً للوقت.
ملوّنة متمرسة في تكنولوجيا التصوير واستاذة متضلّعة في كيمياء اللون، هي ناديا صيقلي التي نشأت على خلاصة تجارب غوتز ونيكولا دو ستايل في التلطيخ اللوني الكثيف. وهي انفعالية على بداهة وطلاقة، تمتلك دينامية تقترب في طريقة قشطها الحاد من اسلوب هارتونغ، لا سيما في تقليمها رزمة من اللطخات المحزومة والعائمة على سطح المياه، لكأنها حطام الفيضانات أو السفن الغريقة، التي تلوح إلى ضوء النجاة.
ومهما انطوى تجريدها على قوة عضلية ومزاج لوني حاد ذي طبيعة انفجارية، فإنها تعتني في الإخراج اللوني للّوحة أقصى العناية، يأتي ذلك بعد جولات عدة من المعالجة التي يكتنفها الصراع ما بين القيم والنبرات، سواء في التدرج التناغمي أو العلاقات التناقضية المتأتية من التجاور اللوني. فهي تنتظر الألوان الزيتية كي تجف، ثم تعود اليها بعد تأملات طويلة كي تهبها اقتراحات نابعة من رغبات العين، ورؤى المخيلة الباحثة عن كل ما هو غامض وسحري واستفزازي في آن معاً. وتظل تقوم بپ"الروتشة"إلى آخر مهلة قبل عرض اللوحة. هذا الشغف ينسحب لديها على التسميات التي تضعها كعناوين للوحاتها بالفرنسية وتبحث عن مرادفاتها بالعربية، لئلا تتعثر في نقل أفكارها من لغة إلى اخرى، وكي تكون دوماً متهيبة، لكل احساس ولكل رد فعل.
زائر معرض ناديا صيقلي يكتشف مدى التأثيرات البصرية التي تحدثها مناظرها التجريدية من ذبذبات قوية تصفع العين منذ الرؤية الأولى. فبعد تحليق في الأصفر البرتقالي وإبحار في عباب الأزرق العميق الكوبالتي واحتراق بنار الأحمر الارجواني والقرمزيّ، تشتاق العين الى ان تحط رحالها بعد تجربة السفر إلى الزرع الأخضر للأرض، إلى غصن زيتون بعد الطوفان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.