سماء غائمة جزئيا تتخللها سحب رعدية بعدد من المناطق    المملكة تجدد إدانتها استهداف إسرائيل ل«الأونروا»    "سلمان للإغاثة" يوزع 1.600 سلة غذائية في إقليم شاري باقرمي بجمهورية تشاد    أمير الرياض يفتتح اليوم منتدى الرياض الاقتصادي    «حزم».. نظام سعودي جديد للتعامل مع التهديدات الجوية والسطحية    «السلطنة» في يومها الوطني.. مسيرة بناء تؤطرها «رؤية 2040»    منطقة العجائب    القصبي يفتتح مؤتمر الجودة في عصر التقنيات المتقدمة    1.7 مليون عقد لسيارات مسجلة بوزارة النقل    9% نموا بصفقات الاستحواذ والاندماج بالشرق الأوسط    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع سفير الصين    المملكة ونصرة فلسطين ولبنان    عدوان الاحتلال يواصل حصد الأرواح الفلسطينية    حسابات ال «ثريد»    صبي في ال 14 متهم بإحراق غابات نيوجيرسي    الاحتلال يعيد فصول النازية في غزة    الأخضر يكثف تحضيراته للقاء إندونيسيا في تصفيات المونديال    وزير الإعلام اختتم زيارته لبكين.. السعودية والصين.. شراكة راسخة وتعاون مثمر    الأخضر يرفع استعداده لمواجهة إندونيسيا في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2026    محافظ جدة يستقبل قنصل كازاخستان    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    مع انطلاقة الفصل الثاني.. «التعليم» تشدّد على انضباط المدارس    إحباط 3 محاولات لتهريب 645 ألف حبة محظورة وكميات من «الشبو»    الإجازة ونهايتها بالنسبة للطلاب    قتل 4 من أسرته وهرب.. الأسباب مجهولة !    كل الحب    البوابة السحرية لتكنولوجيا المستقبل    استقبال 127 مشاركة من 41 دولة.. إغلاق التسجيل في ملتقى" الفيديو آرت" الدولي    كونان أوبراين.. يقدم حفل الأوسكار لأول مرة في 2025    يا ليتني لم أقل لها أفٍ أبداً    موافقة خادم الحرمين على استضافة 1000 معتمر من 66 دولة    قلق في بريطانيا: إرهاق.. صداع.. وإسهال.. أعراض فايروس جديد    القاتل الصامت يعيش في مطابخكم.. احذروه    5 أعراض لفطريات الأظافر    هيئة الشورى توافق على تقارير الأداء السنوية لعدد من الجهات الحكومية    الخليج يتغلب على أهلي سداب العماني ويتصدّر مجموعته في "آسيوية اليد"    تبدأ من 35 ريال .. النصر يطرح تذاكر مباراته أمام السد "آسيوياً"    أوربارينا يجهز «سكري القصيم» «محلياً وقارياً»    مكالمة السيتي    «سعود الطبية» تستقبل 750 طفلاً خديجاً    الله عليه أخضر عنيد    أعاصير تضرب المركب الألماني    «القمة غير العادية».. المسار الوضيء    لغز البيتكوين!    المكتشفات الحديثة ما بين التصريح الإعلامي والبحث العلمي    الدرعية.. عاصمة الماضي ومدينة المستقبل !    المملكة تقود المواجهة العالمية لمقاومة مضادات الميكروبات    مجمع الملك سلمان يطلق النسخة الرابعة من «تحدي الإلقاء للأطفال»    شراكة إعلامية سعودية صينية واتفاقيات للتعاون الثنائي    انتظام 30 ألف طالب وطالبة في أكثر من 96 مدرسة تابعة لمكتب التعليم ببيش    خامس أيام كأس نادي الصقور السعودي بحفر الباطن يشهد تنافس وإثارة    وزير الدفاع يلتقي سفير جمهورية الصين الشعبية لدى المملكة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل المندوب الدائم لجمهورية تركيا    محافظ الطائف يلتقي مديرة الحماية الأسرية    اللجنة المشتركة تشيد بتقدم «فيلا الحجر» والشراكة مع جامعة «بانتيون سوربون»    أهم باب للسعادة والتوفيق    بيني وبين زوجي قاب قوسين أو أدنى    دخول مكة المكرمة محطة الوحدة الكبرى    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ناديا صيقلي من باريس إلى بيروت . مناظر خيالية تتدرّج وفق موسيقى اللون
نشر في الحياة يوم 25 - 02 - 2000

رسامة الآفاق المتدرجة، ناديا صيقلي في معرضها الجديد الذي أنجزته في باريس حيث تقيم منذ العام 1975، للاحتفال بعودة ألوان الحياة واشراقة الأمل الى طبيعة لبنان في مستهل الألفية الثالثة، عبر تجارب هي بين الواقع والتجريد أسمتها "مساحات أبدية لأرض السلام".
فاللوحات الثلاثون زيت على قماش التي نفذتها خلال العام 1999، جاءت اثر تأملاتها العميقة لأسرار العلاقات اللونية ومتغيراتها من فصل لآخر، أثناء تنقلها بين الأرياف الفرنسية. فاختزنت سحر الألوان الرمادية وتدرجاتها القاتمة الشتوية وعكست في آن حنينها لتوهج ألوان شروق الشمس ومغيبها في الطبيعة المتوسطية الشرقية. وهي تقيم تلك الفوارق تستحضر تلك الخطوط الأفقية الممتدة على طول الذاكرة وكأن صيقلي حين ترفع خطوط الجبال عن مستوى البحر تستحضر أهم ميزة من ميزات جغرافية الطبيعة اللبنانية. فالشواطىء المسالمة للبحار تحاذيها أقواس الهضاب ومرتفعات الجبال في الآفاق الشاسعة المتعددة الأبعاد. فالعمل الفني هو لديها تكوين جديد للمنظر، وترتيب محدث للمساحة كأقواس ومستقيمات، ضمن مناخ لوني اصطلاحي، يحتوي عادة على لون مهيمن كالأخضر أو الأصفر أو الأزرق الضبابي. المهم في تجاربها ليس الموضوع وإنما طريقة معالجتها له، وهي تستخدم المجحاف في تأسيس منظر سهل على العين قراءته بسيطة، لا يأسره التصنيف في الأسلوب، فهي تقدم لأعمالها بالقول: انجرفتُ وراء لذة الاكتشاف والتعبير بواسطة التجريد، عن المادة والألوان والإيقاعات".
انها مناظر خيالية من أحلام وذكريات وأمنيات تعكس في حقيقتها مغامرة التلوين لدى صيقلي وتقنيتها البارعة في مزج ألوان لا يخطر بالبال امكانية مجاورتها لبعضها كأنها متطوفة من نضارة غير معهودة في ذاكرة ألواننا. وهي هذه المرة ترتجل من غير رقابة صارمة تعيق حركة يدها على اللوحة. ترتجل بعصب سريع وذكي وبحرية أكبر، بعد التصورات التي تبنيها للمنظر بألوان الأساس، ثم بطبقات متعاقبة ومتدرجة، من بعدها تبدأ بالمجحاف بقشط اللون بالتتالي على كل المساحة معطيةً أثراً بديلاً لأثر ضربة الفرشاة. ولمسة المجحاف المصقولة والشفافة هي التي تعطي لقماشة اللوحة مظهرها ومقامات الألوان البصرية.
فاللون عالم متحرك من اللمسات. كل لمسة هي حركة حد السكين، في سلوك مغاير لأسلوب الفنانة أواخر الستينات حين كانت مع بعض فناني جيلها أمثال شفيق عبود وايفيت أشقر وهيلين الخال وجان خليفة ومنير نجم وسواهم يستخدمون السكين أو المجحاف بإحساس القوة التي تمنحها تلك الأداة في صنع عجينة سميكة من طبقات اللون: لطخة فوق لطخة أو بمحاذاتها وذلك من تأثيرات نيقولا دوستايل، ومدرسة باريس.
في هذه المرحلة ناديا صيقلي تنزع اللون طبقة إثر طبقة في تقشف يصل الى الجلد واللون الأول أحياناً. كأنها تعلن انفصالها عن سطوة التأثيرات الباريسية والذوق الفرنسي، والاتجاه لاكتشاف سلم موسيقي جديد للألوان قد يرضي الأوروبي والياباني والعربي.
يقول فاسيلي كاندنسكي: "عدد الألوان والأشكال غير متناهٍ. ماذا عسانا نقول عن توافقاتها ونتائج اندماجاتها؟ انها بلا شك مادة لا تنضب". وناديا صيقلي تنحاز لقوة اللون وسلطته وتأثيراته حين يتحد بالضوء، في تدرجات سحرية للأصفر البرتقالي والوردي أو للأزرق والرمادي والأصفر. واللافت في المعرض حضور اللون الأصفر كأنه اكتشاف للضوء الجديد الذي يغمر الأرض بسلامه.
هكذا تسجل صيقلي عودةً من المناخ الاختباري "للبصمة الإنسانية" و"جلد الأرض" والمناظر الجيولوجية على أوراق الرز اليابانية ذات الألياف والشعيرات الرقيقة، نحو القماش والألوان الزيتية السريعة الجفاف في تصنيعها الحديث والمتطور مع المحجاف، لابتكار مساحات جميلة وبسيطة بعيدة عن التشنج والقلق، ورغم ارضائها لشريحة اجتماعية عريضة، لكنها تمتلك رؤية ومبدأ تشكيليين، لا سيما وأن قوانين الرؤية تعتمد في تآليفها على الخطوط الأفقية ضمن ايقاعٍ موسيقي متعدد الطبقات تنبسط فيه كل العناصر عَرْضياً مثل بانوراما يراها الناظر كما يرى مشهداً في الطبيعة. هذه الأفقية التي توحي بالسكينة والطمأنينة لا تلبث أن تتكامل مع الحركة العمودية في أسلوب القشط وهي حركة صعود روحاني من قاع الأرض الى مدارك السماء.
ناديا صيقلي في اقامتها الباريسية تتذكر الضوء الساطع في لبنان. ضوء النهار وزرقة البحار والتلال الربيعية المزهرة. تتذكر النوافذ التي تُفتح باكراً لتستقبل الطبيعة بعبارة "صباح الخير".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.