عبد الإله المالكي: لقاء البحرين مفتاح التأهل    البديوي يرحب بتبني الأمم المتحدة لقرار بشأن التزامات إسرائيل المتعلقة بأنشطة الأمم المتحدة والدول الأخرى لصالح الفلسطينيين    التوصية الختامية لاجتماع النواب العموم العرب في نيوم لعام 2024    محمد آل فلان في ذمة الله    ضيوف خادم الحرمين يشيدون بعناية المملكة بكتاب الله طباعة ونشرًا وتعليمًا    مونديال ( 2034 ) السعودي    مراكز سورية لتسوية أوضاع جنود وضباط النظام السابق    ضبط 20159 مخالفاً خلال أسبوع وترحيل 9461    2034 العالم يتجه نحو السعودية    ضيوف الملك من "البوسنة": مواقف المملكة مشهودة    القبض على مقيم بالطائف لترويجه مادة "الشبو"    أمريكا تنجو من كارثة «شلل» الحكومة الفيدرالية    من هو مرتكب حادثة الدهس في ألمانيا ؟    أمطار خفيفة على جازان وعسير والباحة    المملكة ومصر .. شراكة استراتيجية تضخ استثمارات ب15 مليار دولار    انطلاق مؤتمر جمعية "علوم المختبرات" في الرياض .. غدا    المملكة تدين حادثة الدهس التي وقعت في ألمانيا    وزير الطاقة يرعى الحفل الختامي لجائزة كابسارك للغة العربية    المركز الوطني للعمليات الأمنية يواصل استقباله زوار معرض (واحة الأمن)    حضور ثقافي كبير في أول أيام ملتقى القراءة الدولي بالرياض    230 فارساً وفارسة يتنافسون على كأس التحدّي للقدرة والتحمل في الرياض    القوات الخاصة للأمن البيئي تواصل استقبال زوار معرض (واحة الأمن)    «الجوهرة».. أيقونة رياضية بمعايير عالمية تحت الأضواء في «كتاب جدة»    "الهجّانة" والمركبات الكهربائية.. التاريخ والمستقبل    البرنامج الثقافي لمعرض جدة للكتاب يسلط الضوء على علاقة الفن بالفلسفة    سينما الخيال العلمي في العالم العربي.. فرص وتحديات في معرض الكتاب    تاليسكا يؤكد اقتراب رحيله عن النصر    اليوم ليلة الحسم في المملكة أرينا: ومواجهة أوسيك وفيوري لتوحيد ألقاب الوزن الثقيل    الأمم المتحدة: الأزمة الإنسانية في السودان «غير مسبوقة»    بايرن ينهي عام 2024 بفوز كاسح على لايبزيغ بخماسية قاسية    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المعرض التوعوي "ولاء" بالكلية التقنية    ضبط يمنيين في عسير لترويجهما (64) كجم "حشيش"    ضيوف الملك من "الجبل الأسود" يشيدون بجهود المملكة في خدمة الإسلام والمسلمين    توقيع مذكرة تعاون بين النيابة العامة السعودية والأردنية لتعزيز مكافحة الجريمة والإرهاب    شيخ شمل قبائل الحسيني والنجوع يهنى القيادة الرشيدة بمناسبة افتتاح كورنيش الهيئة الملكية في بيش    نائب رئيس نيجيريا يغادر جدة    الأمير محمد بن ناصر يفتتح شاطئ الهيئة الملكية بمدينة جازان للصناعات الأساسية والتحويلية    %20 من المستثمرين شاركوا في الاكتتابات العامة بالمملكة    مدير عام الشؤون الإسلامية في جازان يتفقد مسجد العباسة الأثري بمحافظة أبي عريش    وزارة التعليم تنظم ورشة عمل "المواءمة مع التغيير والتحول في قطاع الخدمات المشتركة" في جازان    إمام الحرم المكي: الرسل بعثوا دعاة إلى الخير وهداة للبشر    البدء بأعمال صيانة جسر تقاطع طريق الأمير نايف مع شارع الملك خالد بالدمام ... غدا السبت    الدفاع المدني السوري: «تماس كهربائي» أشعل نيران «ملعب حلب»    5 إستراتيجيات لإنهاء حرب روسيا وأوكرانيا    لسرعة الفصل في النزاعات الطبية.. وزير العدل يوجه بتدشين مقر دوائر دعاوى الأخطاء المهنية الصحية    الحصبة.. فايروس الصغار والكبار    مدربون يصيبون اللاعبين    تقطير البول .. حقيقة أم وهم !    «سكن».. خيرٌ مستدام    السعوديون في هيثرو!    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء ينقذ مراجعاً عانى من انسداد الشرايين التاجية    أدوية إنقاص الوزن قد تساعد في القضاء على السمنة لكن مخاطرها لا تزال قائمة    انفراد العربيّة عن غيرها من لغاتٍ حيّة    السيسي: الاعتداءات تهدد وحدة وسيادة سورية    التجارة تضبط 6 أطنان مواد غذائية منتهية الصلاحية بمستودع في جدة    وزير الدفاع يستقبل نائب رئيس الوزراء وزير الدفاع الأسترالي    د. هلا التويجري خلال الحوار السعودي- الأوروبي: المملكة عززت حقوق الإنسان تجسيداً لرؤيتها 2030    رئيس الوزراء العراقي يغادر العُلا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جماعة الإخوان المسلمين والقضايا القومية
نشر في الحياة يوم 08 - 11 - 2006

كتب الإمام الشهيد"حسن البنا"عن علاقة العروبة بالإسلام مشيراً إلى درجة التطابق بينهما، فالنبي عربي والإسلام ظهر وازدهر فى أحضان الجزيرة العربية والقرآن الكريم نزل بلسان عربي مبين، هكذا كان فكر الإمام الشهيد منذ البداية، وبذلك اندفعت افواج الشباب فى الثلاثينات والأربعينات من القرن الماضي نحو الانضمام للحركة الدينية الجديدة التي انطلقت من خلال داعيتها الرائد ومرشدها الأول عام 1928 من مدينة"الاسماعيلية"المصرية، وظن المصريون ومعهم أعداد كبيرة من الأتباع فى أقطار العالم الإسلامي كله أن الحركة دينية بحتة حيث ترفع شعارها الشهير"الله أكبر ولله الحمد"مركزة جهودها على الدعوة وحشد الشباب نحو آفاق الفضيلة والخلق القويم، ولكن الأمر لم يستمر كذلك طويلاً إذ اتجهت الدعوة نحو الساحة السياسية تنجذب إليها وتشارك فيها وتنفعل بها وتنخرط معها ولعل العلاقة بين المرشد العام الأول وزعيم الوفد رئيس الوزراء المصري"مصطفى النحاس"في مطلع الأربعينات هي تجسيد لذلك، فقد سعى الإمام لدخول الانتخابات النيابية بينما اعترض"النحاس"على ذلك وحدث نوع من الجدل بدأ يكشف عن الشخصية الحقيقية للتنظيم الديني الكبير عندما انحاز القصر إلى المرشد والجماعة داعماً لهما في مواجهة الوفد ذلك الحزب الليبرالي شبه العلماني الذي يتبنى رعاية تقاليد الوحدة الوطنية المصرية، وحين امتدح"النحاس"باشا فلسفة"أتاتورك"أب الأمة التركية الحديثة وصاحب التوجهات العلمانية بديلاً للخلافة الإسلامية وأثنى على انجازاته للأتراك هاجمه الأخوان المسلمون حتى طلب الإمام من رئيس الوزراء اعتذاراً عن ذلك التصريح، ولابد أن اعترف هنا بحقيقة تاريخية وفكرية في وقت واحد وهي أنه لم تظهر حتى اليوم حركة إسلامية أو أصولية إلا وكان لها في العمل السياسي هوى ورغبة إذ أن الإسلام دين ودنيا أما الحركات الدينية الأخرى غير الأصولية فهي تندرج تحت مظلة الفكر الصوفي بكل ما له وما عليه، فالأصولية والصوفية تتباعدان رغم أنهما تقعان تحت سقف إسلام واحد، والواقع أن دعوة الأخوان المسلمين امتدت فكرياً وجماهيرياً ولقيت رواجاً كبيراً في الأقطار الإسلامية غير العربية والعربية أيضاً، خصوصاً عندما تطور فكرها وتبلور لديها مفهوم"الحاكمية"فى الإسلام حين انتشرت كتابات"سيد قطب"وتبعه علماء ومجتهدون من طراز"أبي الأعلى المودودي"في باكستان و"حسن الندوي"في الهند وغيرهما، وعندما حدثت المواجهة وجرى الصدام بين الجماعة والرئيس"عبد الناصر"عامي 1954 و1965 فإن مرحلة الشتات بدأت وتكاثفت السحب حول العلاقة بين الجماعة والجماهير في العالمين الإسلامي والعربي وبدا وكأن صراعاً بين التيارين الديني والقومي أو الإسلامي والعربي بدأ في الاحتدام خصوصاً أن المواجهة مع ما سمي بالنظم الثورية جاءت في ظل سنوات المد العروبي الذي ظهر وكأنه نقيض للتوجهات الدينية، وعندما وقعت هزيمة يونيو حزيران 1967 فإن بعض المصريين ومعهم عرب ومسلمون رأوا في تلك النكسة إنذاراً إلهياً بالعودة إلى حظيرة الإيمان والتوقف عن المضي على الدرب القومي الاشتراكي حتى أن"عبد الناصر"ربط أول ظهور عام له بعد النكسة بمناسبة دينية شعبية كانت هي المولد السنوي للسيدة"زينب"فى احتفال كبير بمسجدها في القاهرة، ولقد ظلت حركة الإخوان المسلمين كامنة لعدة سنوات إلى أن أطلت على الحياة السياسية مع عقد السبعينات تريد أن تكتسب الشرعية المفقودة وتستمد من تاريخها ما يمكن استعادته في حاضرها، ويهمني هنا أن أقول إنه إذا كنا نبحث في العلاقة بين الأخوان المسلمين والقضايا القومية فإن ذلك يحتاج إلى فهم المتغيرات النوعية التي أدت إلى الانتقال من مرحلة الشرعية الثورية إلى مرحلة الشرعية الدستورية وأجمل ملاحظاتي في النقاط الآتية:
- أولاً: إن جماعة الإخوان المسلمين بادرت عام 1948 بإرسال كتائب الفدائيين للمشاركة فى الحرب الفلسطينية الأولى وربما كان دافعها هو البعد الإسلامي للقضية قبل أن يكون للبعد العربي تأثير في تلك المبادرة القومية، وليس خافياً على أحد أن جزءاً كبيراً من اهتمام الأصوليين الإسلاميين ودعاة الإسلام السياسي عموماً بالقضية الفلسطينية إنما يستند إلى الدوافع الدينية قبل الدوافع القومية.
- ثانياً: لقد شكلت المواجهة بين جماعة الإخوان المسلمين ومصر الناصرية غلالة من الضباب بينها وبين الفكر القومي والدعوة إلى الوحدة العربية التي كان ينادي بها"عبد الناصر"وغيره من الحركات القومية في المشرق العربي وهو ما أعطى انطباعاً بوجود جفوة بين التيارات الإسلامية عموماً وجماعة الإخوان المسلمين خصوصاً وبين المد القومي الكاسح في الخمسينات والستينات من القرن الماضي.
- ثالثاً: لقد وقفت جماعة الإخوان المسلمين مواقف قومية جادة في مقدمتها معاداة الوجود الأجنبي في المنطقة ومقاومة الاستعمار الأجنبي بكل أشكاله والتصدي للدكتاتوريات والنظم الاستبدادية وكان ذلك كله من منطلق ديني يعبر عن الإسلام وشريعته الثرية وتراثه الضخم.
- رابعاً: مثلت الثورة الإسلامية في إيران قاطرة قوية لعدد من التيارات الدينية فى العالم الإسلامي من دون أن يكون لها مضمون عروبي أو توجه قومي بل على العكس كان العامل المسيطر هو الاتجاه الإسلامي البحت الذي تدفعه العقيدة الدينية التي تحولت بدورها إلى ما هو أكبر من النزعة القومية أيضاً.
- خامساً: إن كثيراً من المحاولات الفكرية جرت لإحداث توافق أو على الأقل تقارب بين التيارين الديني والقومي أي الإسلامي والعربي وشهدت تلك المحاولات مؤتمرات متعددة حاولت التوصل إلى بعض الحلول التوفيقية تحت شعارات عامة لم تخل من تسطيح للرؤية مع مجاملة فكرية تجاوزت الحدود التوفيقية إلى الأطر التلفيقية!
- سادساً: إن قيادة المسيحيين العرب للحركة القومية العربية في كثير من أدوارها منذ البداية كان له تأثيره القوي في التوجه العلماني لكثير من التيارات العروبية خصوصاً في منطقة الشام الكبير كذلك فإن فكر حزب البعث العربي الاشتراكي كان بعيداً عن حركة الإخوان المسلمين حتى ولو أن الزعيم المؤسس"ميشيل عفلق"كان يلقي محاضرات دورية في ذكرى المولد النبوي الشريف كما أعلن إسلامه قبيل رحيله حسبما ذكرت أجهزة النظام العراقي السابق.
- سابعاً: إن انحياز بعض التيارات الإسلامية فى التاريخ السياسي الحديث لعدد من الدول العربية إلى السلطة الحاكمة والدفاع عن مؤسساتها كان له تأثيره السلبي في الانفصال عن حركة الجماهير العريضة مثلما حدث عندما تحالفت جماعة الإخوان المسلمين مع القصر الملكي أثناء حكم الملك"فاروق"في مصر وهو أمر أخذ عليها دائماً.
- ثامناً: إن تقسيم العالم العربي إلى قوى تقدمية وأخرى تقليدية كما حدث في الصدام بين"عبد الناصر"والمملكة العربية السعودية والأردن وغيرهما كان له تأثيره فى إيواء عدد كبير من قيادات جماعة الإخوان المسلمين الهاربين من بطش الحكم فى مصر والذين وجدوا الرعاية في بعض دول الخليج وعدد من العواصم الأوروبية وهو أمر خلق مناخاً متحفظاً من جانبهم تجاه الفكر القومي والوحدة العربية كما أرادهما"عبد الناصر".
... لقد سعيت من هذه الملاحظات إلى توصيف العلاقة بين جماعة الإخوان المسلمين والتيارات القومية في المنطقة مؤكداً الوعي الكامل من جانبنا بالدور القومي الذي لعبته بعض التيارات الدينية في حركة الكفاح ضد الاحتلال بل إنني أؤكد هنا أن الإسلام كان هو الإطار القومي للثورة الجزائرية في نضالها ضد الاحتلال الفرنسي حيث كان الفرنسيون والجزائريون يشتركون فى اللغة الفرنسية لعقود طويلة لم يكن التعريب وجد مكانه في أرض المليون شهيد فكان الإسلام هو الهوية الأصلية للشعب الجزائري وقتها، ونحن ندعو الآن لفتح الباب في هذه الظروف لمراجعة ملف جماعة الإخوان المسلمين والبحث في دورها السياسي من خلال مستقبل عملية الإصلاح الفكري والدستوري في العالمين العربي والإسلامي.
كاتب مصري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.