«التعليم»: إلغاء ربط العلاوة بالرخصة المهنية    9300 مستفيد من صندوق النفقة خلال 2024    القبض على باكستاني لترويجه 6.6 كلجم من الشبو بمنطقة الرياض    الكتابة على الجدران.. ظاهرة سلبية يدعو المختصون للبحث عن أسبابها وعلاجها    مهرجان وادي السلف يختتم فعالياته بأكثر من 150 ألف زائر    الملتقى البحري السعودي الدولي الثالث ينطلق غدًا    قسطرة قلبية عاجلة تُنقذ حياة رضيع في مدينة الملك سعود الطبية    النسخة الصينية من موسوعة "سعوديبيديا" في بكين    القيادة تهنئ ملك المغرب بذكرى استقلال بلاده    قمة مجموعة العشرين تنطلق نحو تدشين تحالف عالمي لمكافحة الفقر والجوع    45.1% من سكان المملكة يعانون من زيادة الوزن    سماء غائمة جزئيا تتخللها سحب رعدية بعدد من المناطق    المملكة تجدد إدانتها استهداف إسرائيل ل«الأونروا»    "سلمان للإغاثة" يوزع 1.600 سلة غذائية في إقليم شاري باقرمي بجمهورية تشاد    حسابات ال «ثريد»    صبي في ال 14 متهم بإحراق غابات نيوجيرسي    محافظ جدة يستقبل قنصل كازاخستان    الأخضر يكثف تحضيراته للقاء إندونيسيا في تصفيات المونديال    وزير الإعلام اختتم زيارته لبكين.. السعودية والصين.. شراكة راسخة وتعاون مثمر    أمير الرياض يفتتح اليوم منتدى الرياض الاقتصادي    «حزم».. نظام سعودي جديد للتعامل مع التهديدات الجوية والسطحية    «السلطنة» في يومها الوطني.. مسيرة بناء تؤطرها «رؤية 2040»    القصبي يفتتح مؤتمر الجودة في عصر التقنيات المتقدمة    1.7 مليون عقد لسيارات مسجلة بوزارة النقل    مع انطلاقة الفصل الثاني.. «التعليم» تشدّد على انضباط المدارس    إحباط 3 محاولات لتهريب 645 ألف حبة محظورة وكميات من «الشبو»    الإجازة ونهايتها بالنسبة للطلاب    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    كل الحب    البوابة السحرية لتكنولوجيا المستقبل    استقبال 127 مشاركة من 41 دولة.. إغلاق التسجيل في ملتقى" الفيديو آرت" الدولي    كونان أوبراين.. يقدم حفل الأوسكار لأول مرة في 2025    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع سفير الصين    يا ليتني لم أقل لها أفٍ أبداً    موافقة خادم الحرمين على استضافة 1000 معتمر من 66 دولة    المملكة ونصرة فلسطين ولبنان    عدوان الاحتلال يواصل حصد الأرواح الفلسطينية    قلق في بريطانيا: إرهاق.. صداع.. وإسهال.. أعراض فايروس جديد    القاتل الصامت يعيش في مطابخكم.. احذروه    5 أعراض لفطريات الأظافر    مكالمة السيتي    الخليج يتغلب على أهلي سداب العماني ويتصدّر مجموعته في "آسيوية اليد"    تبدأ من 35 ريال .. النصر يطرح تذاكر مباراته أمام السد "آسيوياً"    أوربارينا يجهز «سكري القصيم» «محلياً وقارياً»    الله عليه أخضر عنيد    أعاصير تضرب المركب الألماني    المكتشفات الحديثة ما بين التصريح الإعلامي والبحث العلمي    الدرعية.. عاصمة الماضي ومدينة المستقبل !    «القمة غير العادية».. المسار الوضيء    لغز البيتكوين!    مجمع الملك سلمان يطلق النسخة الرابعة من «تحدي الإلقاء للأطفال»    شراكة إعلامية سعودية صينية واتفاقيات للتعاون الثنائي    وزير الدفاع يلتقي سفير جمهورية الصين الشعبية لدى المملكة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل المندوب الدائم لجمهورية تركيا    محافظ الطائف يلتقي مديرة الحماية الأسرية    اللجنة المشتركة تشيد بتقدم «فيلا الحجر» والشراكة مع جامعة «بانتيون سوربون»    بيني وبين زوجي قاب قوسين أو أدنى    دخول مكة المكرمة محطة الوحدة الكبرى    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشاعر المصري الراحل فؤاد حداد . يستعيد بعضاً من حقه الريادي
نشر في الحياة يوم 12 - 11 - 2006

لمناسبة مرور عشرين سنة على وفاة الشاعر فؤاد حداد أصدرت الهيئة العامة لقصور الثقافة في مصر المجلد الأول من سلسلة أعماله الكاملة التي تنوي إصدارها تباعاً بعدما جرى توزيعها في إشراف ولديه أمين وحسن حداد إلى ثمانية مجلدات بحسب الأغراض الشعرية.
ويضم المجلد الأول الذي صدر تحت عنوان "مصر" ثلاثة دواوين أصدرها الشاعر تتغنى كلها بحب مصر وتاريخها وهي دواوين: "من نور الخيال وصنع الأجيال في تاريخ القاهرة"، "كلمة مصر" وپ"المسحراتي".
ولعل صدور هذه المجلدات يشكل فرصة استثنائية لاستعادة أعمال هذا الشاعر الرائد وإنصافه والتعريف به، فضلاً عن إتاحة هذه الأعمال كاملة أمام الباحثين والدارسين والقراء الذين زاد شغفهم بأشعار حداد في السنوات الأخيرة بعدما بدأت تقدم في أمسيات شعرية وغنائية بإشراف أبنائه ومحبيه وبمصاحبة فرق كورال. وعلى رغم هذا الشغف إلا أن ذائقة الجمهور كانت تذهب في الغالب الى القصائد المعروفة للشاعر وتهمل عن غير قصد ما تجهله منها، وهو جهل لا يمكن القارئ أن يتحمل مسؤوليته إذ لعب الإعلام ومعه النقد الأدبي في مصر دوراً رئيساً في إهمال المنجز الشعري لهذا الشاعر الفريد لولا الجهد الذي بذله بعض مريديه وتلامذته، وعلى رأسهم الروائي خيري شلبي والكاتب الراحل عبد المنعم سعودي والشاعران محمد كشيك وهشام السلاموني، وهو جهد ظل فردياً بعيداً عن رعاية المؤسسات الثقافية الرسمية ودعمها.
ويساهم نشر هذا المجلد مساهمة فعالة في التعريف بالشاعر على نطاق واسع يتخطى حدود المهتمين، ويصل الى الجمهور العادي الذي لا يدرك الدور الذي لعبه حداد في تأسيس قصيدة العامية المصرية، ونقل واقعية الزجل التي صاغها بيرم التونسي في حدود النقد الاجتماعي إلى آفاق شعرية خالصة. ويبدو أن الحرص على تأكيد هذه الريادة حكم المقدمة التي كتبها نجل الشاعر للكتاب وظلت مقدمة تعريفية عامة تشير بسرعة الى المحطات الرئيسة في حياة حداد المولود في العام 1927 لأسرة من أصل لبناني. وهي حياة كرسها كاملة للكتابة الإبداعية والترجمة وللنضال السياسي بين صفوف اليسار المصري ومعروف أن شاعرنا تعرض للاعتقال مرتين، الأولى بين عامي 1945 و1956 والثانية بين 1959 و1964، ولذلك لا يبدو غريباً أن تكون قصائد فؤاد حداد في ديوانه الأول "أحرار وراء القضبان" تعبيراً مباشراً عن ضرورة النضال من اجل تأكيد الحقوق العربية وبالذات الحق الفلسطيني، حينما كانت فلسطين قضية مركزية في شعره. إضافة الى قدر كبير من التعاطف مع حركات التحرر العالمي والتبشير بقيمة الحرية وهي القيمة التي ظلت تشكل ملمحاً أساسياً في تجربته الإنسانية والشعرية كذلك. فهو وكما يشير إلى ذلك خيري شلبي في دراسة مبكرة عن أعماله، من بين الشعراء الذين يوجهون طاقتهم الشعرية نحو اكتشاف العناصر الايجابية في الشخصية القومية. والناظر في أعماله المنشورة في هذا المجلد يكتشف الطابع الملحمي في شاعرية حداد، ويلمح الطاقة الغنائية فيها، لكنها غنائية غير مفرطة وهدفها ليس التعبير عن ذات فردية قلقة بقدر ما هو التعبير عن هموم الجماعة وتمثل صوتها وتبني خيارها المقاوم. ويتضح ذلك جلياً في ديوانه "من نور الخيال" المكتوب رداً على نكسة حزيران يونيو والذي يستدعي الشاعر فيه كل الرموز العربية والمصرية من صلاح الدين وحتى سيد درويش، بغية تخطي الشعور بالعجز الذي لازم العرب بعد هزيمة 67، وفي هذا الديوان أطلق حداد تعبيره الشعري الذائع الصيت "الأرض بتتكلم عربي". ويلمح القارئ العارف بشعر حداد مقدار التداخل أو التآلف الذي صنعه الشاعر وثقافته العربية التراثية وبين ثقافته الفرنسية الرفيعة وبخاصة إطلاعه على نماذج من شعر المقاومة الذي ترجم منه النص الفريد "عيون الزا" للشاعر لويس أراغون. وبفضل هذا التداخل احتفظ شعره بسمة تركيبية وتكثيفية مصدرها حداثي وتضافر معها جانب غنائي مصدره التراث العربي التقليدي.
واهم ما في المقدمة المرافقة للمجلد الإشارة الموثقة إلى أن حداد كان من بين أوائل كبار الشعراء العرب الذين انتبهوا الى قصيدة النثر كاقتراح فني مغاير، ولذلك كتب دواوين كاملة من الشعر المنثور ومنها كما تشير المقدمة ديوانه "النقش باللاسلكي" 1983 وپ"ريان يا فجل" وپ"كليم الشيخة أم الاه" 1984. وتشير المقدمة إلى بعض الدواوين التي كتبها حداد بالفصحى مثل ديوانه "طيوف الجنة والكوثر" وپ"لست الاراجوز" وپ"شرح ديوان أم نبات" وفي هذا الأخير اختلق شخصية تراثية سماها أم نبات ليقدم أشعارها مع شرح ديوانها، وهي تجربة فريدة في الأدب العالمي. وقام أيضاً بترجمة بعض حكايات الشاعر الفرنسي لافونتين وعارضها في ديوان عنوانه "سبيل العين وسبيل الفؤاد بين لافونتين وابن الحداد".
جانب آخر تكشف عنه أشعار حداد يتعلق بالطاقة الجمالية الموجودة في لغته الشعرية، وهي لغة متعددة المستويات ترفع العامية وترتقي بها على نحو مدهش من دون أن تأخذ من قدرتها على التكثيف والسرد. ويكفي هنا أن نطالع مستويات لغة التعبير في قصائد ديوان "المسحراتي" الذي يعد تجربة غير مسبوقة في التعامل مع شخصية شعبية تتحول مع الشاعر من شخصية فولكورية إلى أداة للمقاومة والنقد الاجتماعي.
وأخيراً يبقى القول أن هذا المجلد بإخراجه الفني المتميز للفنان احمد اللباد مجرد خطوة لرفع الظلم الذي عانى منه فؤاد حداد في حياته وطوال 20 سنة أعقبت وفاته. وقد يشكل فرصة لإقناع المؤسسات الثقافية المعنية بتنظيم ندوة تضع تجربته الواسعة التأثير في شعراء العامية المصريين مع بقية إنتاجه الأدبي الغزير تحت مجهر الدرس بأمل تقويمها والاحتفال بصاحبها الراحل كما يليق به وبدوره.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.