لا بد ان معظم متتبعي حركة نشر الشعر في هذه الأيام يلاحظون ان عدداً من شعراء الجيل أو الطور الثاني في القصيدة العربية الحديثة يقبلون على طباعة أعمالهم الكاملة أو مجمل مجموعاتهم الشعرية الصادرة حتى الآن في مجلدات ويسمونها "الاعمال الشعرية". هذا ما فعله قاسم حداد ومحمد بنيس ومريد البرغوثي وسامي مهدي وفوزي كريم وأمجد ناصر وخزعل الماجدي وغيرهم، وكان قد سبقهم سليم بركات الى ذلك بسنوات حين طبع مجموعاته الخمس الأولى في مجلد سماه "الديوان". معظم هذه المجلدات صدرت عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر في نسخ أنيقة وأغلفة سميكة. ثمة اشارات عدة في اقبال هؤلاء الشعراء على جمع أعمالهم، أولها أنهم يتيحون للقارئ أو للمهتم بدراسة الشعر فرصة مواتية للاطلاع على تجربتهم الشعرية والانتقالات الأسلوبية والأدائية واللغوية التي تبنوها من مجموعة الى أخرى مقدمة في كتاب واحد يسهل عليهم المقارنة والاستعادة وتلمس التصاعد التخييلي الخفي للتجربة الشعرية وهي تتنامى وتنضج وتكتمل، الاشارة الثانية هي اعتقاد هؤلاء، وهو اعتقاد صحيح، ان قصيدتهم نضجت وما لجوؤهم الى هذا النوع من الطباعة إلا اعتراف بأن جمعهم لما سبق وكتبوه يجعل التساوي بين تجربتهم الشخصية والشعرية ممكناً أو قريباً من إمكانية التحقق. كأن الشعراء وهم يصدرون أعمالهم السابقة يتخلصون منها ويجعلونها نقطة انطلاق الى عوالم كتابية أخرى، كأنها علامة على مغادرتهم لموضوعات ومعانٍ وطرائق ونبرات وصور بجمعها في كتاب واحد والنظر الى ماضيهم الشعري بوصفه إرثاً شخصياً حان وقت الاعتراف به وتقويمه والاحتفاظ به كمؤونة سرية لنص جديد يدخل "طور الاكتهال". بحسب تعبير الناقد صبحي حديدي. لم يتقدم بعض الشعراء كثيراً في السن ولكنهم بالنسبة الى تجاربهم بات يليق بهم، ان يستثمروا كهولتهم وان يعترفوا بأن كل الارتيادات الشعرية التي سعوا اليها قد باتت جلداً لغوياً لهم: "إنه نوع من اكتمال ولا بد الشاعر في سبيله الى رحلة أخرى". كما يقول عباس بيضون في مقدمته لأعمال أمجد ناصر. انها لحظة تكريس وإن كان هذا التكريس قد حدث بالتدريج، ولكن طباعة الأعمال "الكاملة" تُظهر قناعة ذاتية شبه شاملة عنها من قبل الشاعر، قناعة تقوى وتشتد من اعتراف الآخرين وتثمينهم للتجربة. كان هؤلاء، إضافة الى أسماء أخرى طبعاً، في بداياتهم شعراء شباناً وفي طور التكوّن في نظر شعراء الجيل الأول والرواد. ولا بد ان اصدارهم لأعمالهم الشعرية ستذكرنا بشعراء الجيل الأول الذين أطلقوا تسمية "الأعمال الكاملة" على أشعارهم، ففي السبعينات حين قامت دار العودة البيروتية بطباعة تلك المجلدات الحمراء الفاخرة كان الأمر أشبه باعتراف طبيعي بمكانة هؤلاء، ومع ذلك بدا ان تلك المجلدات تضيف هالة اضافية الى اسمائهم. لم يكن السياب أو البياتي أو أدونيس أو الماغوط أو عبد الصبور أو حاوي، لم يكن أحد منهم يحتاج الى تكريس إضافي ولكن جمع دواوينهم واصدارها في مجلدات جعلهم أعضاء في نادٍ مخصص لكبار المشاهير. لقد انفرد هؤلاء ببطاقة العضوية في هذا النادي وحافظوا عليها. والآن ها هم شبان تلك الأيام يؤسسون نادياً مشابهاً كان تأسيسه حكراً على الجيل الأول. لقد كبروا ونضجت تجاربهم وتكرست اسماؤهم وبات في استطاعتنا ان نضع مجلداتهم الحديثة في مكتباتنا الى جوار المجلدات الحمراء القديمة التي خُيّل إلينا في لحظات كثيرة أنها ستبقى وحيدة ولن ينافسها أحد. لم يبق سوى ان يبادر شعراء كعباس بيضون وسركون بولص وبول شاوول ونزيه أبو عفش ووديع سعادة وسواهم الى طباعة أعمالهم الشعرية كي تكتمل مجلدات شعراء الطور الثاني. وهو مشهد لا يشكل قطيعة أو معارضة للجيل الأول بقدر ما يظهِّر ويترجم الحساسيات الجديدة التي تلت ارتيادات الجيل الأول. ومع ان الوقت ليس مناسباً لتسجيل التباينات والفروق بين المشهدين، اللذين يتداخلان ويمتزجان ويتباعدان في تفاصيل عدة، الا ان من الصحيح القول ان الصفة الأبرز لشعراء الجيل الثاني تكمن في انحيازهم شبه الشامل الى قصيدة النثر مقارنة بالشعر الحر أو قصيدة التفعيلة التي ميزت شعراء الجيل الأول. ولا بد ان بعض هذا مبرر تاريخياً بسبب قرب هؤلاء من لحظة الخروج من عمود الشعر العربي سواء بالنسبة للذين اتفق على أنهم قاموا بذلك أو للذين جايلوهم أو جاؤوا بعدهم بقليل. والملاحظة الأبرز هي وجود الماغوط، أحد رواد قصيدة النثر والملهم البارز لمعظم شعراء الجيل الثاني، وحده في لائحة شعراء الجيل الأول، فقد غاب عنها أنسي الحاج، الذي طبع أعماله الكاملة متأخراً ولكن في مجموعات منفصلة، وشوقي أبي شقرا الذي لم يبادر بعد الى طباعة كاملة لأعماله منفردة أو في مجلد. الأرجح ان الاستنساخ الأهم لهذه "الظاهرة" يكمن في ان الأوان قد حان لكي تدخل تجارب الجيل الثاني في تحتانيات النصوص التي تكتب الآن وان تصبح ملكاً عاماً للشعراء الجدد، على رغم ان هذا التأثير قد حدث ويحدث من دون الحاجة الى اصدار هؤلاء لأعمالهم الشعرية، ولكن اصدارها اليوم قد يكون علامة زمنية على الأقل، علامة تستحق التأمل والدراسة.