مذكرة تفاهم بين محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية    إزالة مبانٍ لصالح جسر الأمير ماجد مع «صاري»    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين وبحضور دولي.. انطلاق المُلتقى الدولي للمسؤولية الاجتماعية    1000 شركة محلية ودولية تشارك في ملتقى بيبان 24    "الإحصاء" تنشر مؤشر الرقم القياسي لأسعار العقارات    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الرابعة عشرة إلى لبنان    بيان دولي يحثّ إسرائيل على الوفاء بالتزاماتها تجاه «الأونروا»    الحزب الحاكم في اليابان يخسر أغلبيته في البرلمان للمرة الأولى منذ 2009    «ميتا» تكافح الاحتيال بميزة بصمة الوجه    الأنظار تتجه لباريس في حفل جوائز الكرة الذهبية.. فينيسيوس يحسمها.. وغوارديولا ينافس أنشيلوتي كأفضل مدرب    في دور ال 16 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الاتحاد يواجه الجندل.. وديربي بين الرياض والشباب    وزير الخارجية ونظيره الصومالي يبحثان المستجدات    المملكة ودعم الشعب اليمني    تجسّد العمق التاريخي للمملكة.. اعتماد 500 موقع في سجل التراث العمراني    الصمت في لغة الأدب والحب    عبدالرحمن المريخي.. رائد مسرح الطفل في السعودية والخليج    السرطان يصيب هارفي واينستين داخل السجن    كبسولة النمو المالي    شتّان بين الضغائن والخصومات    8 أمور إذا شعرت بها.. غيِّر أصدقاءك فوراً !    مطار دولي يفرض حداً زمنياً للعناق    5 أطعمة غنية بالدهون الصحية    «خير المملكة» يتواصل في اليمن وسورية    أمير الرياض يستقبل السفير الياباني.. ويعزي الدغيثر    السيولة في الاقتصاد السعودي تسجل 2.9 تريليون ريال    الفقيه: مشروعات الاستزراع السمكي منوعة    "موهبة" تطلق فعاليات أولمبياد إبداع 2025    قيمة استثنائية    الطائف: أساتذة وخريجو معهد المراقبين يعقدون لقاءهم العاشر    "اتحاد القدم" يختتم دورة الرخصة التدريبية الآسيوية "A"    القيادة تهنئ حاكم سانت فنسنت وجزر الغرينادين    الهيئة العامة للعقار تدشن مبادرة مركز بروبتك السعودية لتمكين التقنية العقارية    وكيل الأزهر يشيد بجهود مجمع الملك فهد لطباعة المصحف    نائب أمير حائل ينوه بدعم القيادة لقطاع التعليم    سعود بن جلوي يستقبل مدير الدفاع المدني بجدة    «التنفس المخلوي».. الوقاية بالتوعية    إنقاذ حياة فتاة بتدخل جراحي    مستشفى الأسياح يدشن مبادرة "نهتم بصحة أسنانك"    «موسم الرياض» يطرح تذاكر منطقة «وندر جاردن»    السني مديراً للموارد البشرية بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    إسعاف القصيم الجوي يباشر اصابة راعي إبل في الصحراء    انتخاب ناصر الدوسري رئيساً للجنة العمالية بسابك    كيف يستعد الأوروبيون لترمب؟    الشرق الأوسط.. 500 عام من الصراعات!    أنا والعذاب وهواك في تكريم عبدالوهاب..!    9.7 ملايين عقد عمل موثق عبر منصة قوى    «بلان» أمامك أسبوع امتحان    إسرائيل.. ولعنة لبنان!    صلاح يقود ليفربول لتعادل مثير مع أرسنال بالدوري الإنجليزي    أهلاً بعودة رينارد    5095 ساعة تطوعية بجمعية العوامية    إطلاق 15 ظبياً في واحة بريدة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    وزير العدل يبحث مع نظيره القطري سبل تعزيز التعاون    جلوي بن عبدالعزيز يواسي آل سليم وآل بحري    ختام الدورة العلمية التأصيلية للدعاة والأئمة في المالديف    تكريم الفائزين بجائزة الأمير محمد بن فهد في دورتها الثالثة لأفضل أداء خيري في الوطن العربي    سموه عقد اجتماعًا مع رؤساء كبرى الشركات الصناعية.. وزير الدفاع ونظيره الإيطالي يبحثان تطوير التعاون الدفاعي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ظاهرة مخرجات المغرب الجديدات . حساسية أنثوية مفاجئة في سينما كانت حكراً على الرجال
نشر في الحياة يوم 25 - 02 - 2005

هن ثلاث نساء أعلن عن حضورهن السينمائي من خلال أفلام بدايات ترواح ما بين القصير والوثائقي والروائي، وتتميز بنفس إبداعي لافت للانتباه وتتطرق الى مواضيع ذات حساسية خاصة تنمي جرأة في التناول مرحب بها في ميدان السينما.
هن شابات من جيل لاحق، من الزمن الجديد الذي رأى النور بعد السبعين من القرن الماضي. وبالتالي فالسينما التي يردن صنعها كما يلاحظ من أعمالهن مغامرة وناطقة بالظاهر الجلي حالياً، اجتماعياً - سياسياً وفنياً، أي مرتبط بالواقع المباشر الذي تنطق به الأحداث الجارية. وكونهن نسوة يمنح حضورهن السينمائي بعداً يمكن نعته بالظاهرة السينمائية الجديدة، التي من الممكن جداً أن تتطور وتترسخ لتخصب السينما في المغرب بتيار سينمائي جديد له ميزات مشتركة أولي ثلاث. وهي:
البعد النسوي: وهو يتميز بحساسيته المتفردة من جهة كإبداع للمرأة والمرأة المغربية بالذات وذلك لاختلاف الرؤى في الحالتين عن النظر الرجولي أو الذكوري للأشياء. هذا البعد الأخير الذي يفقد شيئاً من تسلطه على لائحة الإخراج السينمائي المغربي الذي تشكل فيه المرأة نسبة أقل من ضئيلة. ما قد يعطي في حد ذاته صورة أكثر وفاء للمشهد السينمائي العام.
التكوّن السينمائي في الفضاء الأوروبي من جهة والانتماء المغربي من جهة أخرى ما يخلق تمازجاً من العالمين والثقافتين. يمزج بين رصانة التعلم السينمائي من عالم الشمال كمنبع للإشباع الفني الإبداعي وحيوية الجنوب الغني بموضوعاته السينمائية الخام. وهذا يذكر بمسيرة المخرجين الشباب الذين جاؤوا عبر المسار نفسه إلى السينما المغربية بعد سنة 1995، كفوزي بنسعيدي ونورالدين الخماري... والذين شكلوا إضافة نوعية لهذه السينما محلياً وعالمياً.
الانخراط الفوري والمباشر في الجدولة المهرجانية العالمية والوطنية، الشيء الذي أنقذ تجاربهن من مطب الإحباط والانتظار اللذين أعاقا أكثر من تجربة ناشئة من قبل.
المخرجات هن نرجس النجار وياسمين قصاري وليلى المراكشي. وفيما يلي اقتراب أكثر من عالمهن السينمائي:
جبال نائية
ولدت نرجس النجار سنة 1971 في طنجة. درست التشكيل والإخراج السينمائي في فرنسا. أخرجت افلاماً تسجيلية عدة. أولها"مطلب الكرامة"1994، و"خدوج، ذاكرة تارغا". وأتبعتها بثلاثية فيلمية متوسطة ذات منحى إبداعي شخصي متميز منذ سنة 2001، أنجزت منها"السماء السابعة"وموضوعه يتعلق بظرف راعية لا تملك سوى الحلم كأمل، تحلم بالمدرسة لما ترى أطفالاً يرتادونها، وتحلم بالتحليق في السماء عند مرأى الطيارين. و"امرآة المجنون"فيلم آخر يتناول علاقة بين رجل وامرأة منغلقين داخل ماض مشترك، ولا ينفكان يترقبان ويترصد أحدهما الآخر، من خلال حاجز يصعب تجاوزه.
ويلاحظ أن الفيلمين ينزعان نحو المواضيع ذات الطابع الأدبي والنفسي الاستبطاني بحيث ما يهم هو الخوالج وتمظهراتها في السلوك. وفي سنة 2003 فاجأت نرجس النجار المشهد السينمائي بفيلمها الطويل"العيون الجافة"والذي عرض في فقرة"أسبوعا المخرجين"في مهرجان كان سنة 2003. والشريط يتناول مجموعة من النساء يتعاطين البغاء مجبرات في الجبال النائية. وقد صور بقدر كبير من التألق والتجديد على مستوى الموضوع وعلى مستوى زاوية التناول المتسمة بالقرب والاستبطان. ويبقى المشهد الأخير احد المشاهد النادرة غير المعهودة في السينما العربية. اذ أظهرت فيه البطل الرئيسي عارياً في فضاء من الثلج. بحيث يمكن القول إنها المخرجة العربية التي"عرت"الرجل.
حس انساني
تعيش ياسمين قصاري وتعمل في بلجيكا. وهي حاصلة على دبلوم في علم اجتماع الاتصالات، ومكلفة بالإنتاج في شركة"أفلام لارديف"منذ 1993. أخرجت فيلمها القصير الأول سنة 1995، وهو يحكي قصة قاتل للكلاب الضالة سيجد نفسه يواجه راعية غنم وسكيراً عكس السكان الآخرين الذين يملكون مسكناً يخبئون فيه كلابهم. في سنة 1999 أخرجت فيلماً قصيراً آخر هو"ليندا ونادية"ويتناول حكاية عاملتين بلجيكية ومغربية، تتجولان في شوارع بروكسيل وتحلمان بالحلي واللباس الفاخر. هي أفلام تتمتع بقدر من الحس الإنساني والقدرة على النفاذ إلى التفاصيل المنسية والنادرة لكنها تتمتع بشحنة عاطفية قوية.
وفي سنة 2000 اخرجت شريطاً عرفت من خلاله هو"عندما يبكي الرجال". الفيلم نالت عنه جوائز عالمية عدة في مونريال وبلجيكا ومهرجان السينما العربية في باريس، وحصل على تقريظ مهم من الصحافة الأوروبية، وقالت عنه مجلة"دفاتر السينما"الشهيرة إنه عمل ذو بعد قوي وشاعري يضعها في مستوى يفوق طابعه كفيلم تسجيلي. ويتطرق الفيلم لظاهرة الهجرة السرية نحو إسبانيا، التي يعرض مرشحوها أنفسهم لخطر الغرق في مياه البحر الأبيض المتوسط. في هذا العمل أخذت المخرجة آلة الكاميرا واختلطت بهؤلاء المهاجرين في أكواخهم في الجنوب الإسباني، وراحت تستجوبهم وتنقل محيط عيشهم ومشكلاتهم، وتصورهم عن"الجنة"التي وعدوا أنفسهم بها وحنينهم إلى الوطن. الشريط صرخة قوية تجاه اللامبالاة وغدر الأماني وقسوة العيش من أجل راتب ضئيل، على خلفية أشعار للشاعر الفلسطيني الكبير محمود درويش. ويمكن القول أنها المخرجة العربية التي بينت عمق تزاوج الخوف والانهيار والعناد عند الرجل العربي عندما تغلق أمامه أبواب الرجاء. وتستعد المخرجة حالياً لإخراج فيلمها الروائي الطويل"الطفل النائم"وهو عن رجل من منطقة تاوريرت النائية غير المذكورة كثيراً، يهاجر سراً إلى الخارج تاركاً زوجته التي تحاول تنويم الطفل في انتظار عودته.
النقد الكاشف
أما ليلى المراكشي فقد ولدت سنة 1975، وهي ابنة موزع أفلام سينمائية. درست الإخراج السمعي - البصري في فرنسا وعملت مساعدة مخرج أفلام عدة ك"شمس"الذي مثلت فيه الممثلة الشهيرة صوفيا لورين. في سنة 2000 أخرجت فيلمها القصير الذي عرفت به "200 درهم"الذي اختير للعرض في مهرجان كان السينمائي سنة 2001، ونالت جائزة عنه، الشيء الذي جعل الأضواء تسلط على تجربتها. والشريط يحكي قصة راعي يعثر على ورقة نقدية فيعرضه ذلك لمجموعة من الوقائع تكشف له حقيقة علاقة الآخرين به كما تجعل باب حلم تغيير حياته نحو الأفضل تنفتح أمامه. وأخرجت ليلى المراكشي فيلماً قصيراً آخر بعنوان"الأفق المسدود"وهو نظرة عن شاب صمم على مغادرة البلاد في اتجاه الهجرة. وأخيرا أخرجت"مامو مومبو"وهو أيضاً عن الحلم لكن هذه المرة يخص سائق تاكسي يجد نفسه داخل صالون نسائي محط اهتمام العاملات به.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.