"تكامل" تواصل ريادتها في قطاع التكنولوجيا بمشاركة في مؤتمر ليب التقني 2025    واشنطن: العجز التجاري يرتفع.. والواردات لمستوى قياسي    الجامعة العربية تؤكد أن الضفة الغربية وقطاع غزة المحتلَّين يشكلان معًا إقليم الدولة الفلسطينية المستقبلية    قطر: منشغلون بالمرحلة الثانية من هدنة غزة.. ومصر: موقف ثابت حيال القضية الفلسطينية    أمير الرياض يتوج الفائزين في مهرجان خادم الحرمين للهجن في نسخته الثانية    التنافس يشتعل على «هداف الدوري»    "مكتبة المؤسس" والهيئة الملكية لمحافظة العلا توقعان مذكرة تفاهم    طلاب وطالبات جامعة الملك سعود يُتوجون ببطولة الجامعات التنشيطية للبادل    سعود بن مشعل يدشّن 179 مشروعًا تعليميًا في جدة ومكة    دار وإعمار: «سرايا الفرسان 2» يحقق مبيعات بقيمة 450 مليون ريال خلال ثلاثة أشهر من إطلاقه    موسم الرياض يرعى حفل الزواج الجماعي ل 300 عريس    أمانة الشرقية والسجل العقاري يقيمان ورشة رحلة التسجيل العيني للعقار    أمير الشرقية يرعى توقيع اتفاقيات لتعزيز التنمية المستدامة ودعم القطاع غير الربحي    إنطلاق المؤتمر ال 32 لمستجدات الطب الباطني وأمراض الكلى بالخبر    "شتانا ريفي" يصل إلى المدينة المنورة ويعرض أجود منتجات الريف السعودي    هداية" تحتفي بإنجازاتها لعام 2024.. أكثر من 1500 مسلم جديد خلال العام    سماحة المفتي يستقبل الأمين العام لجمعية رفد لرعاية مرضى زراعة الأعضاء    الدوسري يعلن رغبته في البقاء مع «الأزرق»    أمين القصيم يلتقي مستشار معالي رئيس الهيئة السعودية للمياه    القيادة تهنئ رئيس جمهورية بوروندي بذكرى يوم الوحدة لبلاده    محافظ الأحساء يشهد ملتقى "المدن المبدعة" في اليونسكو العالمية    وزير الحرس الوطني يستقبل سفير البوسنة والهرسك لدى المملكة    خطط أمريكية لسحب القوات من سورية    نائب أمير الشرقية يستقبل قائد القوة الخاصة للأمن البيئي بالمنطقة    بعد تحرير الرميلة.. الجيش السوداني يزحف نحو قلب الخرطوم    البديوي يؤكد أهمية تفعيل التعاون الأمني بين الجانب الخليجي - الأوروبي    القبض على مواطن لنقله 3 مخالفين لنظام أمن الحدود    «صحة جازان»: خطط لتطوير القطاع غير الربحي    القبض على 4 أشخاص بمنطقة الباحة لترويجهم مادتي الحشيش والإمفيتامين المخدرتين    طالبتان من الطائف يحصلن على المستوى الذهبي وطالبتان تفوزان في مسابقة تحدي الإلقاء للأطفال    مدفوعة برؤية 2030.. 7 مستشفيات سعودية ضمن أفضل 250 مستشفى عالمياً    رابطة العالم الإسلامي تثمِّن عاليًا تأكيد المملكة موقفها الثابت والراسخ من قيام دولة فلسطين وعاصمتها "القدس الشرقية"    الكويت: صدور مرسوم أميري بتعديل وزاري يشمل "الداخلية" و"الدفاع"    مقترح بتحويل «بني حرام» إلى وجهة سياحية وربطها ب «المساجد السبعة» بالمدينة المنورة    الرياض تحتضن «بطولة المملكة المفتوحة» للكيك بوكسينغ.. غداً    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    ولي العهد ورئيس الإمارات يبحثان تطوير التعاون    الاقتصاد السعودي.. أداء قوي واستدامة مالية    السماح للشركات الأجنبية الخاصة ب«الطلب» بنقل الركاب    في ختام الجولة 20 من" يلو".. الباطن يواجه النجمة.. والجندل في ضيافة العربي    أسترالي يصطحب صندوق قمامة في نزهة    انتحار طبيب هرباً من نفقة أطفاله    الهلال يحدث أرقامه الكبيرة في دوري النخبة الآسيوي    بيئة حيوية    تحديث بيانات مقدمي الإفطار الرمضاني بالمسجد النبوي    وزارة الصحة بالمدينة المنورة تنظم دورة تدريبية للمتطوعين الصحيين    فريق جرعة عطاء ينظم فعالية للتوعية بمناسبة اليوم العالمي للسرطان    انطلاق أعمال المؤتمر الدولي الثاني لطب حديثي الولادة في جازان    شتان بين القناص ومن ترك (الفلوس)    نصائح عند علاج الكحة المستمرة    علاج السرطان بتقنية cytokinogenetic therapy    تطبيع البشر    بئر بروطة    80 يوما على سقوط المطالبات التجارية    بقعة زيت قلبت سيارتها 4 مرات.. نجاة ابنة المنتصر بالله من الموت    الرئيس السوري أحمد الشرع يغادر جدة    رئيس الوزراء الصومالي يصل إلى جدة    العلاقات بين الذل والكرامة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شباب القاهرة يودع "الغرافيتي" مفضلاً السلامة على الانتشار
نشر في الحياة يوم 12 - 07 - 2006

"القدس لنا" ،"الجهاد حتى الموت"،"النصر أو الشهادة في فلسطين"،"اعرف كل شيء عن الجنس"،"مئة سؤال عن الحب والجنس"،"الإسلام هو الحل"،"مروة وعلاء معاً إلى الأبد"،"باحبك يا حسين يا مجنون"،"الهلاك لأميركا"،"لا سلام مع إسرائيل"،"الحب كله أنا شفته فيك"،"الأهلي حديد، زمالك سيحه".
عبارات وكلمات اختار أصحابها الطريقة الأوضح والأسرع والأسهل والأكثر مباشرة ليعبروا من خلالها عن انتماءاتهم السياسية والدينية والكروية وحالاتهم العاطفية والنفسية، وأحياناً مشاكلهم مع الكبت الجنسي، وربما للترويج لمنتجاتهم أو بضائعهم التي غالباً تكون غير قانونية.
كانت شوارع القاهرة عامرة بأنواع مختلفة مما يسمى ب"الغرافيتي"وهو نوع من الكتابة التي يخطها الناس على الأسطح العامة والخاصة، ويعتبرها البعض فناً أو رسماً أو كلمات تعبر عن موقف أو جريمة اعتداء على ممتلكات عامة أو خاصة. فهي إن تمت من دون موافقة صاحب السطح تعد جريمة. و"الغرافيتي"موجود منذ الأيام الأولى للحضارات القديمة.
ويقال إن كلمة"غرافيتي"مشتقة من الكلمة اليونانية القديمة Graphein أو"غرافين"أي"يكتب".
فعلى مدى سنوات طويلة كان الشباب في مصر يلجأ إلى جدران الأنفاق، وتلك المحيطة بمسارات القطارات، وأسوار الهيئات والشركات في ساعات الليل، فيكتبون ويرسمون مختلف أنواع الجمل والعبارات التي كانوا على الأرجح يعجزون عن التعبير عنها على الملأ.
البعض عبر عن اتجاهات سياسية رافضة لنظام الحكم، أو لسياساته لا سيما تطبيق معاهدات سلام مع إسرائيل، أو السكوت عما يجري في فلسطين، وفي سنوات ليست بعيدة، الاعتراض على الحرب الغربية على العراق، ومن قبلها الغزو السوفياتي لأفغانستان، ثم القصف الأميركي لها.
آخرون اختاروا جدران الشوارع لبث عبارات الغرام والهيام، فهذا يحب تلك وبين الاسمين قلب كبير وسهم عملاق. لكن البعض الآخر عجز عن الحب، فأخذ يكتب ويرسم ما يفضح كبته الجنسي العنيف. وبالطبع كان هناك"فنان الغرافيتي"الذي نصب نفسه قبل سنوات طويلة"أديباً للشباب"واسمه محمود عبد الرازق عفيفي الذي عرفه أهل القاهرة من خلال كتاباته عن نفسه على جدرانها. كان عفيفي يعلن عن كتبه بالغرافيتي، وهي كتب كان يطبعها على نفقته الخاصة، وتحمل عناوين غريبة مثل"سيدي المسيح عفواً"، و"الألوهية والجنس"وغيرهما. وكان آخر ظهور له على جدران وسط القاهرة في عبارات استغاث فيها بالرئيس مبارك من"خنق الإبداع"، لكن العبارات اختفت بعد ساعات، كما لم يعاود عفيفي الظهور على جدران القاهرة.
لكن عفيفي لم يختف وحده، بل انقرض"غرافيتي"الشباب في شكل ملحوظ في الفترة الأخيرة، لا سيما"الغرافيتي"السياسي ويليه الجنسي والكروي ولم تعد ظاهرة سوى بضع عبارات هنا وهناك عن حب محسن لهناء، أو غرام حسناء ومهاب، لقد فقد"الغرافيتي"القاهري إثارته. صحيح أنه كان يشوه واجهات بعض المباني والهيئات، إلا أنه كان مؤشراً للنبض الشبابي السائد في حقبة ما.
أحمد حسان 35 عاماً يتذكر بكثير من"النوستالجيا"كيف توجه وزملاؤه قبل أكثر من 15 عاماً، إلى مدرستهم الثانوية، وتسلقوا السور مسلحين بعلب دهان ذات ألوان فاقعة وفراش تلوين، وكتبوا على أرضية فناء المدرسة باللون الزهري الفاقع"الموت للناظر"مع تحيات ثانية/ ثالث. وذلك بعدما عاقبهم الناظر لسوء سلوكهم في حصة اللغة العربية، وجعلهم ينظفون الفناء من القمامة أمام أعين كل طلاب المدرسة ومعلميها. وعلى رغم أن نتيجة انتقامهم كانت أكثر فضائحية من جمع القمامة، فأن حسان يضحك كثيراً، ويقول:"كنا عيال جدعان لا نخاف".
لكن هل يعني اندثار الغرافيتي في القرن ال 21 أن"العيال لم يعودوا جدعانًا؟"، أم أن القيود باتت"أكثر صرامة وعين الأمن أطول سهراً؟"، أم أن هناك بدائل أسرع وأنظف وأقل تعريضاً للخطر من الغرافيتي؟
الاحتمال الأخير هو الأرجح، فالغرافيتي القاهري لم يكن يوماً شبيهاً بغرافيتي شباب لوس أنجليس مثلاً الذين يستخدمونه لتحديد مناطق نفوذهم، ولا هو يستخدم على سبيل الترويع والتخويف من الأقليات العرقية كما يحدث بين شباب بريطانيا البيض الذين يسخرون من الجاليات الباكستانية والهندية والبنغالية، ولا هو انعكاس لثقافة موسيقى الهيب هوب التي انتشرت من أميركا، وتحديداً من الشباب الاميركي ذي الأصول الأفريقية ومنها إلى دول الغرب للتعبير عن حالة الشباب ومشاكلهم بشكل واقعي. لقد كان الغرافيتي القاهري وسيلة للتعبير عن انتماءات ومشاعر ومشاكل وميول يخاف صاحبها أن يعلم أحد من أولي الأمر - سواء الأهل أو مسؤولي الأمن - عن اعتناقه لها، فيعبر عنها بعد أن ينام الجميع، مع مراعاة أن يكون التعبير"فجاً". فهو يختار مكاناً عاماً ظاهراً يراه الجميع، ويمضي في تكبير الخط وتضخيم الرسم مستخدماً الألوان الفاقعة لتكون الصدمة لدى المتلقي في الصباح الباكر كبيرة.
والمرجح هو أن الشبكة العنكبوتية استوعبت الطاقات"الغرافيتية"لدى كثيرين. وباتت مواقع الدردشة، والمدونات الشخصية Blogs، والمواقع الإلكترونية وسيلة أفضل وآمن وأكثر تحضراً ومواكبة للعصر. كما أن تعقب الجهات الأمنية لمن يكتب عبارات مناهضة للنظام أو مهددة للأمن العام على الشبكة العنكبوتية يستغرق وقتاً أطول ومجهوداً أكبر من مجرد إلقاء القبض على شاب وفي يده فرشاة يقف في عرض الطريق ليكتب على جدار أو سور، وإن كانت الجهات الأمنية لا تقصر في تحسين قدراتها للوصول إلى الجميع حتى القابعين أمام شاشات أجهزة الكومبيوتر الشخصية في بيوتهم.
وتجدر الإشارة إلى أن"الحمامات العامة"في المدارس والجامعات والشوارع والحدائق هي المكان الوحيد الذي لا يزال يحتفظ برواده من هواة"الغرافيتي"، كما أنه الموقع الوحيد الذي تتمتع فيه الشابات بالمساواة الكاملة في التعبير عن آرائهن ومشاكلهن وكبتهن، إلا أن الغالبية العظمى من"الغرافيتي"المنقوش على أبواب بيوت الراحة الداخلية يعاقب عليها القانون، ولا مجال لنشره.
من جهة أخرى، ساهمت الملصقات كذلك في دق المزيد من المسامير في نعش الغرافيتي القاهري، ومعظمها ملصقات يقبل عليها شباب وفتيات الجامعات والمدارس الثانوية وتدعو إلى الالتزام بالصلاة، وارتداء الحجاب، والصوم، وغض البصر، والعفة، لكن أياً منها لا يدعو إلى الالتزام باحترام حقوق الآخرين في عدم تشويه الأسطح بملصقات وكتابات حتى لو كانت تدعو إلى العمل الصالح.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.