محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نهائي دوري أبطال أفريقيا . الكأس ومليون دولار وبطاقة اليابان بين الأهلي والنجم
نشر في الحياة يوم 12 - 11 - 2005

لم تحظ مباراة في تاريخ بطولات الأندية الأفريقية لكرة القدم على مدار تاريخها الطويل منذ 1964 بالأهمية والقدر مثلما تحظى مباراة الليلة في القاهرة، ويلتقي الأهلي المصري نادي القرن في أفريقيا مع النجم الساحلي التونسي أمام 20 ألف متفرج على ملعب الكلية الحربية في إياب نهائي دوري الأبطال، والفريقان تعادلا ذهاباً قبل أسبوعين في سوسة، ما يرجح كفة الأهلي في حال الفوز على ملعبه ووسط جمهوره. ويحتكم الفريقان إلى ركلات الترجيح إذا تعادلا سلباً، وتصب كل النتائج الأخرى في مصلحة النجم الذي خسر اللقب ذاته في النهائي العام الماضي.
أهمية المباراة ليست مقصورة على إحراز اللقب الأكبر والأغلى في أفريقيا ولا تقف عند حصول الفائز على مليون دولار، ولكن التأهل للمرة الأولى إلى نهائيات كأس العالم للأندية في اليابان سيكون الأمر الأكثر إثارة للدوافع عند كل اللاعبين، وهو الفريق الأخير الذي يتعرف عليه العالم للحاق بأندية ليفربول الإنكليزي وساو باولو البرازيلي والاتحاد السعودي وديبورتيفو سابريسا الكوستاريكي وسيدني إف سي الأسترالي.
ويلتقي بطل افريقيا في مباراة الافتتاح في 11 كانون الاول ديسمبر المقبل مع الاتحاد السعودي بطل آسيا، والفائز منهما يصطدم في الدور نصف النهائي مع ساو باولو بطل اميركا الجنوبية.
الترشيحات تصب لمصلحة الاهلي-الأقوى فعلاً-وهو سيطر على مباراة الذهاب في سوسة من دون أن يجازف ولديه 14 لاعباً دولياً في صفوفه بينهم 12 في المنتخب المصري والأنغوليان غيلبرتو وفلافيو، ولم يخسر الفريق أي مباراة عبر 17 شهراً خاض خلالها 51 مباراة في المسابقات الدولية والمحلية وتوج بلقبي الدوري والسوبر المحلي، وحقق الفريق الاحمر فوزاً ساحقاً الجمعة قبل الماضي في مباراته المحلية خارج ملعبه في الاسكندرية على الاتحاد 6-صفر واحتفظ بصدارته للدوري.
ولن يفتقد النجم في القاهرة أنصاره بعد وصول أكثر من 500 مشجع لمؤازرة فريقهم، وصفوفه مكتملة بتشكيلة الذهاب ذاتها مع انضمام لاعب الوسط الذكي بسام بن ناصر. ويعتمد المدرب البوسني بازدارفيتش اسلوباً دفاعياً متحفظاً لتضييق المساحات في نصف ملعبه كما فعل وسط جمهوره في سوسة.
وحرص المدرب على إراحة عدد من نجومه الأساسيين في مباراة الدوري المحلي الأخيرة، وخسرها في المنزة صفر-1 أمام الافريقي من ركلة جزاء.
الفريقان والحكام
يرتدي الاهلي اللون الأحمر شعاره التقليدي، ومن المتوقع أن يعتمد مدربه جوزيه على تشكيلته الثابتة من عصام الحضري-عماد النحاس ووائل جمعة واحمد السيد-اسلام الشاطر وحسن مصطفى ومحمد شوقي والانغولي غيلبرتو-ومحمد ابو تريكة ومحمد بركات-عماد متعب. ويلعب الاهلي بطريقة 1-2-4-3 بأسلوب هجومي دائم، ولديه هدافون في كل الخطوط أبرزهم خامس هدافي العالم عماد متعب الذي سجل 6 أهداف في المسابقة متساوياً مع زميله محمد بركات.
ويتخلى النجم الساحلي عن لونه الأحمر والأبيض هو اللون البديل، ويدخل المدرب البوسني محمد بازدرافيتش تعديلات جوهرية على تشكيلته، ومن المتوقع ان يشرك النيجيري اوستين اوجيدي-بن فرج ولطفي السلامي وقيس الزواغي وسيف غزال-شاكر الزواغي واحمد الحامي وبسام بن نصري ومروان البكري ونجم الرأس الأخضر غيلسوف سيلفا-النيجيري ايميكا اوبارا.
وتخلو صفوف الفريقين من أي لاعب موقوف، ولكن الاصابة حالت دون مشاركة التونسي خالد المليتي مع النجم والغاني اكوتي منسا مع الاهلي.
ويدير المباراة طاقم حكام دولي من بوركينا فاسو بقيادة باري لاسينات ويعاونه براما مليوغو، والشقيق الأصغر لباري وهو ميلو لاسينا.
أبو تريكة وأوبارا
نشر موقع الاتحاد الدولي لكرة القدم على شبكة الانترنت أمس حديثاً طويلاً مع نجم الاهلي محمد ابو تريكة والهداف النيجيري للنجم ايميكا اوبارا.
قال ابو تريكة:"الاهلي هو الأحق باللقب في العام الحالي وفقاً للنتائج والعروض والتفوق الكامل على كل المنافسين ولا شك ان فوزنا ذهاباً واياباً على انيميا النيجري وهو حامل اللقب يشكل حجر الزاوية في جدارتنا بالكأس القارية.
نعرف أن الضغوط ستكون كبيرة على المضيف وأن النجم الساحلي فريق محترم ويلعب جيداً خارج ملعبه وأنه لن يقبل بسهولة خسارة البطولة لعامين متتاليين، ولكننا نمتلك ثقة كبيرة ومدربنا البرتغالي مانويل جوزيه يؤهلنا باستمرار نحو اللعب للفوز، ومحافظتنا على رصيد الفوز المتتالي في القاهرة على كل المنافسين يزيد من طموحاتنا".
وقال اوبارا:"لا أرى سبباً للترشيحات الزائدة للاهلي، بالعكس ستكون الضغوط أكثر على لاعبيه ونحن نمتلك اكثر من فرصة سواء بالتعادل الايجابي او الفوز، والكل يدرك أن الاهلي سيلعب للفوز ما يتيح مساحات كبيرة في خطوطه الخلفية، وهو ما يساعدنا على التحرك وإحراز الاهداف خصوصاً في ظل اجادة فريقي الهجمات المرتدة والاداء المميز خارج سوسة، ولو أعطيت ترشيحاتي للمباراة سأقول إن الفرص متساوية تماماً".
المشوار
-تأهل الاهلي الى النهائي من دون أي هزيمة، وتخطى فيلا كمبالا الاوغندي في الدور الاول بالتعادل السلبي صفر-صفر ثم حقق فوزه الأكبر في المسابقة 6-صفر في الاياب. وعلى عكس المتوقع فاز الاهلي ذهاباً في الجزائر في ثمن النهائي على اتحاد العاصمة 1-صفر وتعادل الفريقان في القاهرة 2-2 وفي المجموعة الاولى في ربع النهائي فاز الاهلي في كل مبارياته في ملعبه على الرجاء البيضاوي المغربي 1-صفر واياكس كيب تاون الجنوب افريقي 2-صفر وانيمبا النيجيري 2-1 وفاز خارج ملعبه في ابا على انيمبا 1-صفر وتعادل سلباً مع اياكس و1-1 مع الرجاء وفي نصف النهائي كرر الاهلي فوزه ذهاباً واياباً في القاهرة على جاره اللدود الزمالك 2-1 و2-صفر.
وتجاوز النجم الساحلي منافسه السنغالي دوانز في الدور الأول بالتعادل السلبي في داكار وفاز 3-صفر في سوسة، وتبادل الفوز مع الجيش الملكي المغربي في ثمن النهائي صفر-1 و2-صفر، وتصدر المجموعة الثانية في ربع النهائي بعد تعادله في كل مبارياته خارج ملعبه 1-1 في تونس مع جاره اللدود الترجي. وفي ابيدجان مع اسيك العاجي، وفي القاهرة مع الزمالك 1-1 وفاز في سوسة على اسيك وعلى الزمالك 2-1 وتعادل سلباً مع الترجي اياباً.
كما قلد الاهلي بالفوز ذهاباً واياباً على منافسه الرجاء.
ألقاب وأرقام
تأسس الاهلي عام 1905 في القاهرة وهو الأقدم بين كل أندية الدرجة الاولى لكرة القدم في مصر وهو الأكثر شعبية وحصولاً على البطولات محلياً وعربياً ودولياً.
أحرز الاهلي دوري ابطال افريقيا 3 مرات أعوام 2001 و1987 و1982 وكأس الكؤوس الافريقية 4 مرات أعوام 84 و85 و86 و1993، وكأس السوبر الافريقية عام 2002 وكأس السوبر الافروآسيوية عام 1989 واضاف الى رصيده كأس الأندية العربية الابطال عام 1996 وكأس الكؤوس عام 1995 وكأس النخبة العربية عامي 97 و1998.
وللاهلي رصيد ذاخر على الصعيد المحلي وفاز بالدوري 30 مرة والكأس 33 مرة وكأس السوبر مرتين.
وتأسس النجم الساحلي عام 1925 في سوسة ويمتلك شعبية جارفة في المدينة الساحلية.
توج النجم على الصعيد الافريقي بخمس كؤوس في بطولات كأس الكؤوس عامي 1997 و2003 وكأس الاتحاد الافريقي عامي 95 و1999، وكأس السوبر عام 1998.
ومحلياً نال النجم بطولة الدوري التونسي 7 مرات وكأس تونس 7 مرات ويسعى النجم الى اضافة دوري أبطال افريقيا ليصبح واحداً من ثلاثة أندية فقط احرزت كل الألقاب الأفريقية الأربعة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.