الصدارة للزعيم    هبوط طائرة اضطرارياً بسبب فأر    بلدية محافظة صبيا تستعد للاحتفال باليوم الوطني ال٩٤    الهلال يُمنع عوار من رقم قياسي    هيَّا بنا إلى جدة    معزّي.. عز وعزوة    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    «مدل بيست» تكشف عن «ساوندستورم 2024» وتقيم حفلاً موسيقياً للوطن    معرض الرياض الدولي للكتاب.. يفتح أبوابه الخميس المقبل    ترمب: الوقت لا يسمح بإجراء مناظرة ثانية مع هاريس    الفرس "لاسي ديس فاليتيز" تُتوّج بكأس الملك فيصل للخيل العربية    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    مستشفى الملك فيصل التخصصي ضمن أفضل المستشفيات الذكية عالميًا    بونو: أنا سعيد مع الهلال.. وعودة نيمار اقتربت    السعودية تتصدر G20 في نمو السياح الدوليين خلال 2024    افتتاح تطوير شعيب غذوانة بعد تأهيله    قصف إسرائيلي على جنوب لبنان.. وميقاتي: لن أتوجه إلى نيويورك    قصف في إسرائيل وسقوط الضحايا بلبنان        بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    تعزية البحرين وتهنئة أرمينيا ومالطا وبيليز    الرياض يحقق فوزاً قاتلاً على الرائد بهدفين لهدف    عرض جوي يزين سماء الرياض بمناسبة اليوم الوطني ال 94    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    "اليوم الوطني".. لمن؟    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    بعد اتهامه بالتحرش.. النيابة المصرية تخلي سبيل مسؤول «الطريقة التيجانية» بكفالة 50 ألفاً    تفريغ «الكاميرات» للتأكد من اعتداء نجل محمد رمضان على طالب    الفلاسفة الجدد    حصن العربية ودرعها    بلدية الخبر تحتفل باليوم الوطني ب 16 فعالية تعزز السياحة الداخلية    أبناؤنا يربونا    كلية الملك فهد الأمنية الشرف والعطاء    الشرقية: عروض عسكرية للقوات البحرية احتفاءً بيوم الوطن    زاهر الغافري يرحلُ مُتخففاً من «الجملة المُثقلة بالظلام»    شكر وتقدير لإذاعتي جدة والرياض    "البريك": ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الإنتماء وتجدد الولاء    مآقي الذاكرة    "تشينغداو الصينية" تنظم مؤتمر التبادل الاقتصادي والتجاري بالرياض.. 25 الجاري    اختفاء «مورد» أجهزة ال«بيجر»!    مصر: تحقيق عاجل بعد فيديو اختناق ركاب «الطائرة»    الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    قراءة في الخطاب الملكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



موجة نهب تجتاح المدن المنكوبة ... وبوش يقطع إجازته للإشراف على الإغاثة . "كاترينا" توازي "تسونامي" أضراراً ومئات القتلى في نيو اورليانز
نشر في الحياة يوم 09 - 01 - 2005

قدر عمدة مدينة نيو اورليانز ان يكون مئات وربما آلاف القتلى سقطوا ضحايا الإعصار كاترينا، فيما ذكر ان 125 قتلوا في ولاية ميسيسيبي وحدها بعد غرق أكثر من تسعين في المئة من اراضيها في مياه الفيضانات، وانتشرت عمليات النهب والسرقة على نطاق واسع في المدن المنكوبة مما أصبح يطلق عليه اسم"تسونامي"الاميركية، اسوة بموجة المد التي ضربت جنوب آسيا أخر العام الماضي. راجع ص 7
وقتل أكثر من مئة شخص في مقاطعة هاريسون وحدها حيث توجد مدينتا غولفبورت وبيلوكسي الساحليتان جنوب ميسيسيبي. وفي مقاطعة هانكوك شمال شرقي نيو اورلينز في ولاية لويزيانا، قضى اكثر من 12 شخصاً، فيما قضى 12 آخرين على الأقل في أنحاء أخرى من الولاية.
في موازاة ذلك، تعرضت لويزيانا لفيضان جديد نتيجة ارتفاع منسوب المياه في مدينة نيو أورلينز. ودوت صفارات الإنذار بعد اكتشاف صدع بمساحة مبنيين في سد يحجز المياه من بحيرة بونتشاتريان. وتدفقت المياه على المدينة وظل مستواها يرتفع حتى بلغ ارتفاع طابقين ووصلت الى أسطح المنازل في بعض الأماكن.
وخاض اللصوص وسط السيول لنهب محال الأجهزة الإلكترونية والمتاجر الكبرى، فيما وقف عدد محدود من ضباط الشرطة مكتوفي الأيدي.
وشارك سلاح المهندسين في الجيش الأميركي في التصدي لمياه الفيضانات التي غمرت المدينة. ووضعت السلطات خططاً لإجلاء آلاف السكان الذين لجأوا إلى المدينة الرياضية وملاذات أخرى في نيو أورلينز. وبدأت في تنفيذ خطة جريئة لإسقاط أجولة رملية عملاقة جواً، لسد الثغرات في نظم حماية المدينة من المياه.
واختصر الرئيس الأميركي جورج بوش عطلته وعاد إلى واشنطن أمس، وعقد اجتماع عمل بمشاركة مسؤولي وزارات الأمن الداخلي والإسكان والصحة والدفاع ووكالة حماية البيئة، على أن يتفقد لاحقاً بعض المناطق المنكوبة.
وأعلنت وزارة الدفاع بنتاغون عن إرسال خمس سفن وثماني فرق إنقاذ بحرية ومروحيات وطوافات ومواد إغاثة إلى المنطقة المنكوبة.
وقال الناطق باسمها مايك كوتشاريك إن سفينة حربية ستحمل أربع مروحيات، فيما تنقل السفن الأخرى الأغذية والوقود والإمدادات الطبية ومواد البناء وكذلك الطوافات التي يمكن استخدامها لعمليات الإخلاء والبحث والإنقاذ.
وفي الوقت ذاته تم ارسال فرق قوارب سريعة للإنقاذ تتكون من 14 شخصاً من كاليفورنيا الى لويزيانا على متن طائرات شحن تابعة للقوات الجوية. وأقام البنتاغون قيادة خاصة في معسكر"كامب شيلبي"في الميسيسبي لتنسيق عمليات الإغاثة العسكرية التي يقودها الجنرال رسل هونور.
وشبه الناطق باسم بيلوكسي فينسنت كريل الإعصار كاترينا بأمواج المد العاتية"تسونامي".
وأعلن حاكم ولاية ميسيسبي هالي باربور ان 90 في المئة من المباني في المنطقة الساحلية الأكثر تضرراً ما بين الشاطئ والسكة الحديد"اختفت تماماً". واضاف أن"الأمر يفوق الوصف". واوضح ان فرق البحث والإنقاذ تمكنت من دخول المناطق المدمرة عبر تلال من الانقاض كما أمكن ادخال الامدادات الطارئة اليها. غير انه قال ان هناك حاجة للمزيد.
من جهته، أعلن عمدة نيو اورلينز راي ناغين ان سكان المدينة لن يستطيعوا العودة إليها قبل ثلاثة إلى أربعة اشهر، بعدما غمرت المياه 80 في بالمئة منها بسبب الإعصار.
وخفضت أسعار الخام الأميركي الخفيف لفترة وجيزة عن 69 دولاراً للبرميل في المعاملات الآجلة أمس، بعدما قالت وزارة الطاقة الأميركية إنها ستستخدم الاحتياط النفطي الاستراتيجي في تعويض خسائر إنتاج النفط ووارداته بسبب الإعصار.
وأعربت فرنسا عن تضامنها مع الشعب الأميركي، في حين عرضت روسيا إرسال فرق إغاثة إلى الولايات المتحدة لمساعدة ضحايا الإعصار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.