المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اوشفيتز ... واسرائيل
نشر في الحياة يوم 24 - 01 - 2005

27 كانون الثاني يناير 1945 هو التاريخ المتعارف عليه لتحرير قوات الحلفاء معسكرات الاعتقال النازية لليهود وغير اليهود الأوروبيين في بداية النهاية للحرب العالمية الثانية. الذكرى الستون التي تحل بعد أيام أخذت منحى عالمياً، لأنها أولاً وأخيراً شأن انساني عام، وعلى تعدد المعسكرات التي تحولت الى مصانع للموت المبرمج، ظل معسكر اوشفيتز رمزاً لهذه الظاهرة اللاانسانية التي ميزت الايديولوجية النازية. لكن اوشفيتز كان مقتلة البولنديين أكثر مما اتسم بالقتل"اللاسامي"المستهدف اليهود لأنهم يهود، لذلك يلفت هؤلاء الى معسكرات أخرى أكثر تمثيلاً ل"المحرقة"، مثل بركناو وبوشنولد وداشاو حيث ارتكبت جرائم الإبادة على أوسع نطاق. أهم ما في الذكرى هو أن نتذكر، أن لا ننسى، وأن نستنكر وأن نتعلم ان هذا الذي حصل يجب أن لا يتكرر.
نعم، يجب أن لا يتكرر بأي شكل، فالمأساة لم تقتصر على الذين قضوا قتلاً أو في أفران الغاز، وانما تمثلت أيضاً بالاهانات والاساءات التي تعرض لها اليهود من لحظة الاعتقال الى لحظة الانعدام، أو لحظة البقاء، مثلما تمثلت باهانة الموتى الذين غدوا مجرد أكوام من الجثث تدفعها الجرافات الى المقابر الجماعية. كان ذلك كبرى الخيبات التي صنعتها البشرية لنفسها حين اخضعت تقدمها العلمي لأكثر الأهداف دناءة ووحشية. لكن يصعب القول انها تعلمت الدرس حقاً، يصعب القول ان تقنية الإبادة ازيلت ولم تعد موجودة، بل يصعب القول ان اغراء الإبادة ذهب الى غير رجعة بفعل الجهد التربوي والتثقيف القيمي والتفضيل الأخلاقي التي سادت فكر ما بعد الحرب. فعالم اليوم يعج بالنازيات المقنّعة.
هناك اسقاطات كثيرة من الذكرى الستين تنطبق على الواقع المعاش الآن، منها مثلاً ان دراسات جدية عدة أجريت لرصد مصدر الأوامر بتصفية المعتقلين. إذ أن المحاكمات اللاحقة في نورمبرغ وسواها ارتبكت عند اصرار الضباط على انهم تصرفوا وفقاً ل"الأوامر"، لذا كان مهماً البحث عمن أصدر تلك الأوامر كما في محاكمات الصربيين والراونديين، وصولاً الى محاكمة ضابط التعذيب في العراق، وهو ما انكبّت عليه أبحاث أكاديمية شجعتها منظمات يهودية. ومن الاسقاطات أيضاً، ذلك العمل الدؤوب لاسترجاع أملاك اليهود وتعويضهم، وهو ما يتقاطع مع ضغط شديد يمارس حالياً لتبديد حقوق الفلسطينيين بما فيها خصوصاً حق العودة. هذا يقود الى اسقاط بارز تشير اليه الكتابات الراهنة كالآتي:"دور ذكرى اوشفيتز في التصاعد الراهن للاسامية".
"مع مرور الوقت أصبحت مشاعر الاستياء تسيطر على نظرتي الى"الآخر"والى الحياة بشكل عام... سبعون عاماً وأنا أشاهد شعبي يتعرض لعملية بطيئة من الإبادة العرقية، وفي الأعوام الأخيرة أخذت هذه العملية تتحول الى حرب ابادة جماعية"... بهذه العبارات يلخص الأكاديمي الفلسطيني شريف كناعنة مأساة شعبه في شهادة روى فيها مرحلة التهجير. كنت شاهداً على اغتصاب فلسطين، وكان ذلك اغتصاباً جماعياً ارتكبه اليهود الصهيونيون، تدعمهم"وتصفق لهم"أوروبا المسيحية، أوروبا المسيحية نفسها التي ذبحت اليهود وأرسلت من تبقى منهم الى الشرق الأوسط لأنهم لم يكونوا أوروبيين انقياء بل ساميين". ويقدم كناعنة وصفاً حياً للرعب والخوف والتنكيل لا يختلف إلا بالتفاصيل عما ارتكبه النازيون، فهو رأى كل شيء بأم العين. هناك عبارة يمكن أن نجدها في شهادة أي من الناجين من المحرقة اليهودية"جاءت حافلات كبيرة الى القرية وتم تحميل الرجال ونقلهم الى مكان مجهول"... بل يروي كيف ان الفلسطينيين في"معسكرات السخرة"كانوا يجبرون على نقل حجارة بيوتهم المهدمة لبناء بيوت المستوطنين، تماماً كما أجبر اليهود على بناء السجون التي أعدت لاعدامهم.
قدر الانسان ان يتذكر، أم أن التذكر امتياز لشعوب من دون أخرى. من حق العراقيين ان يعرفوا كل حقائق فظاعات النظام السابق. ومن حق الفلسطينيين ان يكشفوا كل جوانب المأساة التي حلت بهم على أيدي"أوروبيين"يهود. الذكرى أفضل وسيلة للحؤول دون عودة الغول اللاانساني، والتذكير كان ولا يزال سلاحاً لا يكف اليهود عن استخدامه. فالنسيان أو التراخي في التذكر يحيي الأشباح الجهنمية. لكن يعترف بعض الكتاب بأن ادارة الذاكرة الإنسانية بالنسبة الى المحرقة تنطوي على أكثر من ثغرة. والثغرة الأهم اسمها"اسرائيل". اذ لا شيء يمكن أن يمنع المقارنات التي تذهب الى القول بأن"ضحايا الأمس باتوا جلادي اليوم"، ولا شيء يمنع تذكر هتلر حين تعرض التلفزيونات شارون متباهياً بانجازاته الدموية. فالعملية التعليمية هنا مفتوحة ولا يمكن التحكم، خصوصاً ان تعليم"المحرقة"ظل غامضاً بشأن أسباب استهداف اليهود ودوافعه. ثم ان التاريخ وجد لتحليل الحاضر ومسائلته، بمقدار ما هو مختص بفهم الماضي.
عودة اللاسامية، اذا كانت عادت فعلاً، تدار حالياً بالعقلية نفسها التي تسعى الى ادامة وضعية"الضحية"لليهودي أينما وجد، حتى في اسرائيل. لكن الأحداث تخون هذا الهدف، لأن"الآخر"هو الضحية وليس اليهودي. لا شك ان تقريب اسرائيل الى المحرقة هو ما صنع الاشكالية الراهنة، التي سمحت بدورها في اجراء المقارنات. والسؤال المطروح: هل كان انشاء اسرائيل تعويضاً أوروبياً لليهود عن المحرقة، وهل يتبنى اليهود هذا التفسير، أي هل يعترفون فعلاً بأن الضحايا أصبحوا الجلادين؟ إذاً، أين تصبح ذكرى اوشفيتز في هذه الحال؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.