اليوم الوطني.. تتويج وبناء    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    النفط يرتفع بفعل الفائدة والمخاوف الجيوسياسية    المملكة في يومها الوطني ال 94..منجزات ونجاحات باهرة وطموحات واعدة    مستحقات نهاية الخدمة    الأزواج    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    الهلال والاتحاد في استراحة البكيرية والعين    بيريرا يغيب عن الاتحاد في «الكأس والدوري»    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    النصر في ضيافة الأهلي والصفا ينتظر الاتحاد    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    الشارع الثقافي يتوهج    معلم بارز ارتبط بالذاكرة الوطنية.. قصر المصمك.. عراقة بناء ومكانة تاريخية    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    قمة سعودية للبنية التحتية !    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    أحمد فتيحي يكتب لكم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    فوبيا الشاحنات    السعودية أرض العطاء    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    نيابةً عن خادم الحرمين.. وزير الخارجية يلقي كلمة المملكة في قمة المستقبل    نائب أمير حائل: إنجازات لوطن شامخ    في يومنا الوطني لنتذكر أن العالم بحاجة إلى السعودية    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    لمسة وفاء.. اللواء ناصر بن صالح الدويسي    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مستقبل الإنتفاضة في ذكراها الخامسة
نشر في الحياة يوم 28 - 09 - 2004

أعتقد أن مرور أربع سنوات على انتفاضة الأقصى، التي انطلقت في 28 أيلول سبتمبر عام 2002 يحتم علينا التوقف لإجراء مراجعة شاملة لحصادها، وتحديد ما يجب أن يُتبع في المستقبل. نحن ندرك أننا نعالج موضوعاً أصبح الجدل حوله يتسع، بل يوشك المعارضون للانتفاضة أن يزداد عددهم ويعلو صوتهم على من سواهم، كما أن الجدل يتصل بنقطتين معاً اتصالاً عضوياً من حيث الحصاد والنتيجة. وإذا أردنا أن نقدم بياناً تقويمياً لحصاد الانتفاضة، وهو أمر بالغ الإلحاح والأهمية، تجب الإشارة إلى أن التقويم الصحيح لا يهتم بالتوجه أو بالموقف من وقف الانتفاضة أو تشجيعها لأن دقة هذه المرحلة وخطورتها هي في حاجة إلى الأقلام التي تتسم بالمسؤولية والنظرة العميقة والشجاعة الهادفة إلى مصالح الشعب الفلسطيني، أكثر من التجاوب أو التناقض مع شعور الجماهير العربية، كما لا يجوز في عملية التقويم أن نبتعد عن الواقع، ولكن من دون أن نصدر في أحكامنا عن حالة من اليأس واحتراق الأوراق. في ما يتعلق بالحصاد، هناك فريقان، الأول يرى أن الانتفاضة غير منطقية لأنها لا يمكن أن تؤثر على إسرائيل، وأنها جلبت انصراف العالم عن القضية الفلسطينية، واكسبت شارون هذه الشعبية الضخمة التي لم يكن يحلم بها، فضلاً عن أنها لم تسمح للضغوط الدولية والإقليمية بأن تدفع الدولة العبرية إلى المفاوضات، وقضت على فرص التسوية السياسية طوال السنوات الأربع الماضية، بالإضافة إلى أن الولايات المتحدة الأميركية والاتحاد الأوروبي تصديا لمنظمات المقاومة وأدرجاها على قوائم المنظمات الإرهابية. هذه النظرية تبنتها دول وقطاعات في العالم العربي وبعض الفئات الفلسطينية خاصة المثقفين. وازداد اتساع هذه النظرية والترويج لها مع ازدياد وحشية إسرائيل في إبادة الشعب الفلسطيني، مثلما ازدهرت في هذه الظروف اتجاهات تروج لتحقيق المطالب الفلسطينية لتكون واقعية وقريبة من أحوال الفلسطينيين والوضع الذي تردوا إليه، وبحيث لا تكون المطالبات أعلى بكثير من قدرة الشعب الفلسطيني. وفي هذا الإطار يمكن تفسير الجهود الفلسطينية الإسرائيلية و"حركة السلام الآن"والمبادرة الفلسطينية في جنيف وتخفيف مواقفها بالنسبة الى قضية اللاجئين. سمح هذا المناخ أيضاً بإعلان ليبيا استعدادها لتعويض اليهود الليبيين من دون أن تراعي توقيت المبادرة إقليمياً ومن دون أن تربط هذا الاستعداد باستعداد إسرائيل لتسوية قضية اللاجئين الفلسطينيين، بل ربط الرئيس القذافي مبادرته بشرط غير منطقي وهو ألا يكون اليهودي الذي يستفيد بالتعويض الليبي اغتصب بيتاً فلسطينياً، ومعلوم أن إسرائيل بأكملها قامت على غصب الأرض الفلسطينية، اللهم إلا إذا كان القذافي يرى أن لإسرائيل حقاً في منطقة يكون تجاوزها لحقها فيها وغصباً لحق غيرها.
ازدهرت أيضاً في هذا المناخ دعوات وقف الانتفاضة، وانتشرت استفتاءات الرأي العام المؤيدة لهذا الاتجاه، كما ظهرت اتجاهات لتوطين اللاجئين الفلسطينيين في البلاد المجاورة في لبنان والأردن والعراق، مثلما شاعت أفكار حول استعداد العالم العربي بعدم التمسك بصيغة قرار الجمعية العامة رقم 194 بشأن اللاجئين على أساس أنه قرار صدر العام 1948 ولم يعد يعكس الواقع وميزان القوة في المنطقة، والبديل هو حل متفق عليه لهذه القضية، وبذلك يتخفف ملف القضية الفلسطينية من الكثير من المسائل الشائكة التي تعطل التسوية وتبعد الشعب الفلسطيني عن أحلامه المتواضعة. يضيف أنصار هذه النظرية انه على الإجمال فإن ميزان القوة بين الفلسطينيين والإسرائيليين هو الذي يحدد مسار مستوى التسوية، ومادام الميزان مقلوباً ومختلاً خللا جوهرياً فلا سبيل إلى التمسك بأوهام ومثاليات لا تعرفها دنيا السياسة، خصوصاً أن مأساة العراق قد أسهمت بشكل جدي في تدهور الطرف الفلسطيني وقدراته.
وفي مقابل ذلك، هناك نظرية مختلفة ترى أن الانتفاضة فُرضت على الشعب الفلسطيني، وأن لها اسباباً مباشرة وأسباباً متراكمة. أما أسبابها المباشرة فهي زيارة شارون في جمع من جنود الاحتلال للمسجد الأقصي بقصد الاستفزاز وجس نبض حدود احتمال الفلسطينيين للاعتداء على قدسية المسجد الاقصي محط أطماع إسرائيل. أما أسبابها المتراكمة فهي تلاعب إسرائيل وعرقلتها لمحاولات التسوية وعقم الجهود الفلسطينية ودخول القضية إلى نفق المناورات الاسرائيلية مما يؤدي إلى استمرار الاحتلال، بخاصة بعد أن تمسكت الحكومات الاسرائيلية المتعاقبة برفض تنفيذ اتفاق أوسلو وإقامة الدولة الفلسطينية أو الدخول في مفاوضات الوضع النهائي. ويرى أنصار هذه النظرية أن الانتفاضة الثانية كانت إنفجاراً تلقائياً نتيجة اليأس من الحلول السلمية الوهمية على عكس ما روّجه شارون من أن هذه الانتفاضة كانت مدبرة من جانب ياسر عرفات للضغط على إسرائيل، لأنها لم تقدم له في كامب ديفيد الثانية كل ما يريد أو لأنه - حسب الرواية الإسرائيلية - تعنّت وضيّع على الشعب الفلسطيني فرصته التاريخية في استعادة معظم أراضيه. ترى هذه النظرية أيضاً أن الانتفاضة حققت مكاسب هائلة رغم أن اسرائيل نجحت، خصوصاً بعد أحداث 11 أيلول سبتمبر في كسب تأييد الولايات المتحدة المطلق لها. واطلاق يد شارون في تنفيذ مخططه الجاهز في فلسطين الذي لا يرتبط مطلقاً بالسلوك الفلسطيني. وكان من نتائج 11 أيلول واستهداف المنطقة العربية والاسلامية ان تمكن شارون من مساعدة الولايات المتحدة في تحقيق وضع مثالي بالنسبة لهم ووضع الانتفاضة في أسوأ احوالها، وذلك عن طريق تحييد العالم العربي، بحيث صارت انباء الانتفاضة تبعث على الأسى في العالم العربي، مثلما نجح شارون في القضاء على كل فرص البقاء والاستمرار للانتفاضة. فقد وضعها في وضع يمكنه منه أن يسرع في تنفيذ مخططه في إبادة الأخضر واليابس وفي قتل كل الرموز الميدانية والسياسية في هذه الانتفاضة وتجفيف مصادر دعمها مادياً وعسكرياً وسياسياً حتى أن الخطاب السياسي العربي أخذ يخلو تدريجياً مما بدأه بحماس في دعم الانتفاضة بكل السبل، وأصبح التقليد السياسي العربي هو إدانة أيّة عملية فلسطينية من دون أن يقابل ذلك أيّة إدانة للتصرفات الاسرائيلية، وصُورت أعمال المقاومة الفلسطينية على أنها هي الفعل وأن أعمال الابادة الاسرائيلية هي رد الفعل، وبذلك توحدت المواقف الرسمية العربية دون وعي منها مع المواقف الاسرائيلية. واشتدت وتيرة المطاردة في فلسطين وخارجها لعناصر المقاومة سياسياً ونفسياً، ثم تقدم المشروع الصهيوني في طريقه، في كل الاتجاهات، ومن أهم محطاته بناء الجدار العازل وعدم الاكتراث بموقف محكمة العدل الدولية والأمم المتحدة وخطته لفك الارتباط مع غزة وهذه الخطة سددت ضربة جديدة للمقاومة، لأنها صورت من جانب اسرائيل على انها رغبة خيرة للانسحاب دون الاتفاق مع الطرف الفلسطيني الرسمي، لأنه لا يستطيع التصدي لمنظمات المقاومة، وأنه في معظم الأحوال متهم بالتواطؤ معها. واشاعت اسرائيل أن إنسحابها من غزة سيترك فراغاً أمنياً وإنها تخشى استيلاء المقاومة الاسلامية على غزة ولو حتى عن طريق الانتخاب لسبب بسيط، وهو أن الشارع الفلسطيني أكثر إقتناعاً بهذه المنظمات وبعدائها لإسرائيل من اقتناعه بالسلطة الوطنية الفلسطينية. وهذا التصوير الاسرائيلي مغلوط، كما أنه تشويه مقصود يهدف إلى قيام حرب أهلية فلسطينية، كما يهدف إلى إشاعة القلق لدى مصر والدول العربية المجاورة من خطر قيام حكومة إسلامية في غزة تكون عوناً للجماعات الاسلامية في الدول المجاورة.
أما إنجازات الانتفاضة فأولها أنها المرة الأولى التي يظهر فيها الشعب الفلسطيني كطرف أساسي في الحرب والسلم بعد أن كان جيرانه يعملون نيابة عنه. كما أنها علمت الشعب الفلسطيني أن الإطار العربي في ظروف دولية معينة لا يمكن الاعتماد عليه، وأن الشعوب التي تود مساندة الانتفاضة لا تستطيع ترجمة مواقفها إلى عمل مادي، ما دامت الحكومات تمانع في ذلك. ومن مكاسبها أيضاً تسجيل كل التداعيات النفسية ذات الأثر البعيد، وأهمها أن الشعب رغم كل ظروفه يقاوم بكل الطرق عملاقاً عسكرياً مخيفاً حتى بالنسبة للدول القوية المجاورة له، والأهم أن أطفال وشباب هذا الشعب مستعدون للتضحية بحياتهم في معركة يعلمون أنها لن تحرر فلسطين، وهذا معناه يقين هذا الشعب بحقه وتصميمه على انتزاعه. ومن مكاسبها كذلك أنها أظهرت للشعب الإسرائيلي رفض الشعب الفلسطيني للاحتلال المؤبد، وكشفت زيف دعاوى اسرائيل بأنها تدافع عن نفسها، لأن نقطة البداية هي الاحتلال وسياساته الإبادية الباطشة، وليست المقاومة. وإذا كانت الانتفاضة كلفت إسرائيل الكثير سياسياً ونفسياً واقتصادياً، وتحدت كل محاولات فمعها، فإن الدولة العبرية وبربرية أساليبها جعلت الانتفاضة في هذه المرحلة عاجزة عن ترجمة مكاسبها هذه إلى عمل سياسي بسبب الأوراق الكثيرة التي جمعتها اسرائيل بين يديها. ولا أريد أن أصادر على المستقبل، ولكن نظرة سريعة إلى عناصر الواقع تكشف ان الموقف الاميركي سيزداد ميلاً نحو إسرائيل وبعداً عن الجانب الفلسطيني، كما سيزداد قمعاً للموقف العربي واخضاعاً له بحيث يجعل فلسطين وكأنها تعيش وحدها في هذا الكوكب في مواجهة هذا الوحش الاسرائيلي. يكفي أن نستدعي إلى هذا التحليل المخططات الاسرائيلية والأميركية في المنطقة تجاه سورية ولبنان وإيران، لنرى أن قطار إسرائيل سيتحرك إلى محطات أخرى، وأن المأساة لم تنته فصولاً. فما هو الحل؟ في مثل هذا الوضع لدينا عدد من التصورات: التصور الأول: هو استمرار الوضع الحالي الذي يتم فيه قيام إسرائيل بعملية إبادة شاملة للشعب الفلسطيني وقيادات الانتفاضة بعد أن مهدت إسرائيل لذلك الرأي العام الدولي، بل والعربي. وسارت إسرائيل على طريقة تعتقد أنها ناجحة، وهي تصفية كل القيادات والرموز والعناصر التي اشتركت في الانتفاضة، ومن خلالها هدم المنازل وإبادة السكان ومصادر الحياة، ينتهي الأمر إلى تصفية السكان أو إجبارهم على النزوح عن أراضيهم وهو بالضبط ما تريده اسرائيل.
التصور الثاني: أن يأتي إلى البيت الأبيض من يفكر في تسوية، وحتى لو وجد ذلك، وهو مستبعد في ظل إطلاق يد شارون والتصديق على كل خططه مسبقاً، فإن التسوية تعكس الواقع المرير للفلسطينيين، بحيث تتم مقايضة التحسين النسبي لحياتهم مقابل استسلامهم، وهو الوضع الأمثل لإسرائيل، لأنه يحقق ما قرره شارون منذ بداية الانتفاضة، كما أنه يرفع عن كاهل إسرائيل حالة التوتر التي سببت لها أضراراً نفسية واقتصادية ملموسة.
التصور الثالث: إعلان وقف الانتفاضة رسمياً سواء في صورة هدنة كما تقترح مصر أو بصورة نهائية على أساس أن الانتفاضة حلقة من حلقات الثورة الفلسطينية وأنها حققت أهدافها وهي التعبير بصوت عال جماعي عن رفض الاحتلال. لكن هذا الحل لن يمنع اسرائيل من الاستمرار في مخطط الابادة بذريعة أنها تصفّي جيوب الانتفاضة، خصوصاً أن هناك من يرى أن استمرار الانتفاضة في مصلحة إسرائيل، لأنها توفر المناخ المثالي لمخططها: عزم نظري من جانب الانتفاضة على القتال، واستمرار التذرع بحالة الخطر، وارتفاع شعبية شارون ورواج نظريته في الأمن.
يبدو أن كل هذه التصورات تعكس مأزق الانتفاضة الذي وضعت فيه بسبب الخطط الاسرائيلية والظروف والمواقف العربية، وكلها تسعد إسرائيل لأنها تستطيع الادعاء بأن وضعها بعد الانتفاضة أقوى في مواجهة الفلسطينيين، مما كان قبلها، وأنها تخلصت عملياً من أوسلو الإطار العام للتسوية، وجعلت"خريطة الطريق"إطاراً جديداً للتصفية وليس للتسوية. وربما كان الأسهل ليس نصح الانتفاضة بشيء محدد، وإنما تحديد المطلوب في ما نظن وهو تحول المنظمات الفلسطينية إلى منظمات سياسية وتضافر الجهود العربية والأوروبية والدولية على العمل من أجل عقد مؤتمر دولي، كما طالبت فرنسا وروسيا من قبل للبحث في وسائل الخروج من هذا المأزق وبما يكفل حماية الشعب الفلسطيني والسماح له بمسيرة سياسية وتنموية داخلية في إطار نفق سياسي يتحرك صوبه نحو مستقبله.
* كاتب مصري


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.