نائب أمير الرياض يؤدي الصلاة على والدة مضاوي بنت تركي    «المالية»: 309 مليارات ريال إيرادات ميزانية الربع الثالث.. و«غير النفطية» تصعد 6 %    السعودية تتقدم عالمياً في تقنيات البيانات والذكاء الاصطناعي    التعاون يواجه ألتين للتمسك بالصدارة في «آسيا 2»    الجبلين يتغلّب على نيوم بهدف في دوري يلو    الاتفاق يتغلب على القادسية الكويتي في دوري أبطال الخليج    «التعليم»: تدريس اللغة الصينية بما يعادل مدة الابتعاث    تنفيذ حكم القتل تعزيراً في أحد الجناة بمنطقة المدينة المنورة    آل الشيخ في مؤتمر «cop29»: تنوع الثقافات واحترام خصوصية كل ثقافة.. مطلب للتعايش بين الشعوب    «الحسكي».. مكونات سياحية بمحمية الإمام تركي بن عبدالله    مشروع رؤية 2030.. أول الغيث    9146 ريالا زيادة سنوية بنصيب الفرد من الناتج المحلي    سان جرمان وبايرن يسعيان للعودة إلى سكة الانتصارات    بيولي: النصر يستهدف اللقب الآسيوي    الفحوصات الطبية تحدد موقف لودي من لقاء الاتفاق    مجلس الوزراء يقر إطار ومبادئ الاستثمار الخارجي المباشر    عن العرب الإسرائيليين    الحوادث المرورية.. لحظات بين السلامة والندم    الزائر الأبيض    ازدهار متجدد    تبكي الأطلال صارن خارباتي    سلام مزيف    فلسفة الألم (2)    الممارسون الصحيون يعلنون والرقيب لا يردع    د. الذيابي يصدر مرجعًا علميًا لأمراض «الهضمي»    انقطاع نفس النائم يُزيد الخرف    أمير الشرقية يستعرض استراتيجية محمية الملك عبدالعزيز    القيادة تهنئ رئيسة مولدوفا    المنتخب السعودي .. وواقعية رينارد    فالنسيا تعلن فقدان أثر 89 شخصاً بعد الفيضانات في إسبانيا    Apple تدخل سوق النظارات الذكية لمنافسة Meta    أول قمر صناعي خشبي ينطلق للفضاء    إلزام TikTok بحماية القاصرين    محمية الغراميل    اتفاقية بين السعودية وقطر لتجنب الازدواج الضريبي.. مجلس الوزراء: الموافقة على الإطار العام والمبادئ التوجيهية للاستثمار الخارجي المباشر    ثري مزيف يغرق خطيبته في الديون    الألم توأم الإبداع (سحَر الهاجري)..مثالاً    أداة لنقل الملفات بين أندرويد وآيفون    الاحتلال يواصل قصف المستشفيات شمال قطاع غزة    دشنها رئيس هيئة الترفيه في الرياض.. استديوهات جديدة لتعزيز صناعة الإنتاج السينمائي    يا كفيف العين    اللغز    خبراء يؤيدون دراسة الطب باللغة العربية    رأس اجتماع مجلس الإدارة.. وزير الإعلام يشيد بإنجازات "هيئة الإذاعة والتلفزيون"    عبدالوهاب المسيري 17    X تسمح للمحظورين بمشاهدة منشوراتك    معرض سيتي سكيب العالمي ينطلق الاثنين المقبل    همسات في آذان بعض الأزواج    15 شركة وطنية تشارك بمعرض الصين الدولي للاستيراد    الصناعة: فوز11 شركة برخص الكشف بمواقع تعدينية    وقعا مذكرة تفاهم للتعاون في المجال العسكري.. وزير الدفاع ونظيره العراقي يبحثان تعزيز العلاقات الدفاعية وأمن المنطقة    تأثيرات ومخاطر التدخين على الرؤية    التعافي من أضرار التدخين يستغرق 20 عاماً    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل المصري    أبرز 50 موقعًا أثريًا وتاريخيًا بخريطة "إنها طيبة"    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على والدة الأميرة مضاوي بنت تركي بن سعود الكبير    كلمات تُعيد الروح    الأمير تركي بن طلال يستقبل أمير منطقة الجوف    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فسيفساء قبة الصخرة بنسخة معاصرة في القصر الثقافي في رام الله
نشر في الحياة يوم 25 - 06 - 2009

رام الله (فلسطين) - رويترز - بعد أربعة أشهر من العمل المتواصل، يعرض في قصر رام الله الثقافي ابتداء من اليوم، 15 متراً مربعاً من لوحات فسيفسائية أنجزها 14 فناناً فلسطينياً وإيطالياً بالالوان والأحجام نفسها، لتكون نسخة طبق الاصل عن بعض تلك التي تزين جدران قبة الصخرة المشرفة.
وقال أسامة حمدان مدير مركز الفسيفساء في أريحا «انجزنا 15 متراً مربعاً من لوحات الفسيفساء كنسخة طبق الأصل لبعض من التي تزين جدار قبة الصخرة المشرفة التي شيدت في العصر الاموي». وأضاف: «تبلغ مساحة الفسيفساء في قبة الصخرة 1200 متر مربع اخترنا نماذج منها وقمنا بعمل لوحات مشابهة لها تماماً من حيث المواد المستخدمة والالوان والحجم ليكون بمقدور كل من يريد رؤية هذا الفن المتميز مشاهدته.»
وتبدو الى جانب لوحات الفسفيساء التي استخدم الزجاج الملون في صنعها لوحات كبيرة بالألوان المائية، وأشار حمدان: «اردنا ان نجعل المشهد متكاملاً بما أننا لا نستطيع ان نعمل كل مساحة الفسيفساء التي تزين جدار القبة ووضعنا الى جانب لوحة الفسيفساء التي عملناها لوحات مائية لتعطي المشهد كاملاً».
وافاد بأنها «فرصة لكل من يحب مشاهدة هذا الفن الرائع ولا يستطيع الوصول الى مدينة القدس، ها نحن نحضر قبة الصخرة اليه ليشاهد نماذج من الفن الراقي فيها».
ويحتاج الفلسطينيون من سكان الضفة الغربية وقطاع غزة الى تصاريح خاصة من إسرائيل لدخول مدينة القدس التي لا يمكن الدخول اليها الا عبر بوابات رئيسة خلال الجدار الذي يحيط بها.
وتبدو على مدخل المعرض تحت عنوان «إطلالة على فسيفساء قبة الصخرة الاموية» لوحة كبيرة تظهر فيها اربعة اقواس تتوسطها تحفة من الفسيفساء باللون الاخضر والأزرق بدرجات مختلفة اضافة الى اللون الاصفر، تمثل شجرة نخيل تتفرع من اغصان يبدو في طرفيها ما يشبه قطف العنب.
وقالت الايطالية كارلا بنيلي التي شاركت في انجاز هذا العمل الفني «تمثل الفسيفساء في قبة الصخرة واحدة من اروع الاعمال الفسيفساء في العالم من حيث التصاميم والحجم».
وترى بنيلي أن هذا النوع من الفن بدأ بالعودة الى الاراضي الفلسطينية من خلال افتتاح مركز الفسيفساء في مدينة أريحا وان كان يتم فيه عمل لوحات الفسيفساء من الحجارة المتوفرة في الاراضي الفلسطينية التي لم تعد تنتج الزجاج المستخدم في مثل هذه اللوحات». وتأمل بنيلي ان «ينجح هذا العمل في تسليط الاضواء على ربط الفن بالتاريخ والاصالة وفترة الازدهار والتسامح الديني التي شهدتها القدس خلال الفترة الاموية». وأضافت: «الفن الموجود في قبة الصخرة اضافة الى بعده الديني لدى المسلمين فإنه جزء من التراث العالمي».
وقال حمدان ان هذا العمل الممول من الاتحاد الاروبي سيتم عرضه في مدن نابلس وبيت لحم، اضافة الى ايطاليا واليونان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.