سيناريوهات غامضة لحرائق كاليفورنيا    نائب رئيس مجلس الوزراء وزير خارجية الإمارات يصل إلى الرياض    إحباط هجوم داعش يؤكد جدية القيادة السورية في مكافحة الإرهاب    هل الهلال بحاجة إلى تعاقدات جديدة؟ جيسوس يرد    ضبط يمنيين في جازان لترويجهما (56) كجم "حشيش"    المملكة توزّع 2.952 من السلال الغذائية والحقائب الصحية في بلدة جنديرس بحلب السورية    رابطة العالم الإسلامي تطلق من إسلام آباد «مبادرة تعليم الفتيات في المجتمعات المسلمة»    المملكة تدين الهجوم الذي استهدف القصر الرئاسي في عاصمة تشاد    للمملكة أهداف أنبل وغايات أكبر    القبض على 7 وافدين ظهروا بمشاجرة في عسير    10 فائزين بجائزة صيتة للتميز الاجتماعي    لقاح الإنفلونزا والغذاء الصحي.. نصائح مهمة للوقاية من نزلات البرد    الإمارات ولبنان يتفقان على إعادة فتح سفارة أبوظبي في بيروت    الشاب "موسى النجم" يدخل "القفص الذهبي"    مدرب فريق ريال مدريد يؤكد صعوبة مواجهة الغد أمام برشلونة    رقم قياسي جديد لموسم الرياض بأكثر من 16 مليون زائر    «ضاع قلبي في جدة».. نوال الكويتية ورابح صقر يشعلان ليل العروس بحضور جماهيري كبير    تشييع الحربي صاحب ال 50 حجة في مقبرة الوجه    المنافذ الجمركية تسجل أكثر من 1900 حالة ضبط خلال أسبوع    فريق جامعة المؤسس يحقق بطولة السلة للجامعات    تحديث سرعات طريق السعودية - عمان عبر الربع الخالي    10 مليارات لتفعيل الحوافز المعيارية للصناعيين    انطلاق ملتقى " إضاءة عسير " الاثنين القادم    6 فرق تشارك في بطولة بولو الصحراء في العلا    تعددية الأعراق والألوان تتوحد معك    ولي العهد يهنئ الرئيس اللبناني ويدعوه لزيارة السعودية    الذوق العام تنظم مسيرة "اسلم وسلّم" لرفع الوعي لسائقي دراجات تطبيقات التوصيل    وصول الطائرة الإغاثية السعودية التاسعة لمساعدة الشعب السوري إلى مطار دمشق الدولي    وكيل "الشؤون الإسلامية" للمشروعات والصيانة: تدشين الأدلة الفنية للمساجد إنجاز نوعي برؤية شاملة ومعايير عالمية    نادي جازان الأدبي يكرم الزميلة خلود النبهان    أكثر من 300 جلسة رئيسية في النسخة الثالثة من قمة المليار متابع    طلبة منطقة "تعليم الرياض" يعودون غداً لمدارسهم لاستكمال الفصل الدراسي الثاني    «الضباب» يحوّل رحلة ليفربول إلى كابوس    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تراجع    «طائرة كوريا».. «الأسودان» توقفا قبل 4 دقائق من التحطم !    خالد عبدالرحمن ل«عكاظ»: جمعنا أكثر من 10 قصائد وننوي طرح ألبومين سامريات    ابعد عن الشر وغني له    "النقد الدولي" يتوقع استقرار النمو العالمي في 2025    البرلمان الألماني يبحث الأربعاء تفشي الحمى القلاعية في البلاد    القائد الذي ألهمنا وأعاد لنا الثقة بأنفسنا    أمين الطائف هدفنا بالأمانة الانتقال بالمشاركة المجتمعية للاحترافية    هاو لم يفقد الأمل في بقاء دوبرافكا مع نيوكاسل    ما بين الجمال والأذية.. العدار تزهر بألوانها الوردية    "لوريل ريفر"، "سييرا ليون"، و"رومانتيك واريور" مرشحون لشرف الفوز بلقب السباق الأغلى في العالم    العروبة يتعاقد مع العراقي عدنان حمد لقيادة الفريق فنيّاً    «الغذاء والدواء» تحذّر من منتج لحم بقري لتلوثه ببكتيريا اللستيريا    بالشرقية .. جمعية الذوق العام تنظم مسيرة "اسلم وسلّم"    خطيب المسجد النبوي: تجنبوا الأحاديث الموضوعة والبدع المتعلقة بشهر رجب    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    الحمار في السياسة والرياضة؟!    أسرار الجهاز الهضمي    أفضل الوجبات الصحية في 2025    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    ولي العهد عنوان المجد    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



يطلق ألبوم "كل القصايد" في بيروت اليوم . مروان خوري : الأغنية اللبنانية هاجسي
نشر في الحياة يوم 16 - 08 - 2004

استطاع مروان خوري خلال أربع سنوات أن يفرض نفسه كملحن وشاعر ذي نكهة خاصة. ورسم من خلال "تيا" و"والدلعونا" و"عز الحبايب" و"معقول" و"طلع فيي" و"حبيب قلبي" "وعيونو" و"يا شوق" و"ردوا حبيبي"، خطاً واضحاً يحمل التميز والتجدد والأصالة في آن. مروان خوري الذي كرم أخيراً في صفاقس ويخطط لريسيتيال ذي طابع مميز قريباً، يقيم مساء اليوم حفلة إطلاق ألبومه الثاني ىكل القصايد". "الحياة" التقت خوري وتحدثت معه عن شؤون عالم الفن وشجونه، وعن الأغنية اللبنانية التي يوليها كل اهتمامه، وقصيدة قباني التي يلحنها لماجدة الرومي وغيرها من المواضيع.
كيف ينظر مروان خوري إلى نجاح "كل القصايد"؟
- استغرقت عملية انتقاء الأغاني وقتاً طويلاً. اخترت أغاني أحبها وأرى أنها تلامس إحساس الناس. وأخذت في الاعتبار فكرة المعنى التسويقي إلا أنها لم تكن النقطة الأساس. لذلك عندما أصدرت أغنية "كل القصايد" في بداية الموسم الصيفي، حينما يكون الناس منتظرين أغنية إيقاعية سهلة، كان رهاني على نجاحها أصعب.
الأغنية اللبنانية والصور الريفية حاضرة كثيراً في أغانيك؟ إلى أي مدى تركز على الأغنية المحلية؟
- أحس بأن الأغنية اللبنانية مطلوبة مني أكثر، خصوصاً عندما تلاقي النجاح فتصبح مسؤوليتك تجاهها أكبر. الأغنية اللبنانية "ضاربة" ومحبوبة منذ زمن. صحيح أن موجات أخرى تأتي وتؤثر فيها، ولكنني بكل ثقة أؤكد أنها تدخل إلى القلب بسرعة كبيرة ونحن كفنانين لبنانيين مطلوب منا أن نؤكد تلك الحقيقة ونكمل ما بدأ به الرحابنة وفيلمون وهبة وزكي ناصيف: أغنية مميزة تحمل الصورة الريفية وتتمتع بنكهة خاصة. تلك الأغنية لا يحس بها المستمع المحلي فحسب وإنما كل عربي من المحيط إلى الخليج.
هل هناك توصيف للأغنية اللبنانية؟
- تحديد هوية الأغنية اللبنانية أمر مستعص وهذا السؤال طرح من قبل وحاول الكثيرون تحديده باللون البلدي. أما أنا فأرى أنها أوسع من ذلك، فهي تطاول كل المحيط واللون الغربي أيضاً. أغنية مفتوحة على كل المواضيع وتتمتع بنكهة خاصة. تلعب الكلمة الدور الأساس في رسم تلك الهوية، فضلاً عن التوزيع الذي حتى ولو اتجه نحو الغربي، تبقى الجملة اللحنية الميلودي تتمتع بطابع شرقي وليس فقط لبناني.
إذا أردت وضع تراتبية للملحن والشاعر والمغني؟ بين هذه الصفات من يأتي في الطليعة؟
- أتمنى أن يأتي اليوم الذي أضع فيه الصفات الثلاث في المرتبة ذاتها. أحاول أن أجمع بين الثلاث من دون أن أفقد ولا واحدة منها وهذه معادلة صعبة. قبل "كل القصايد" كان التلحين هدفي الأول والكتابة أيضاً فأنا لم ألحن إلا من كلماتي. أما اليوم فالغناء دخل أيضا في الحسبان. غير أن صفة الملحن تسبقني دائماً.
كيف هي علاقتك بالمغنين الجدد؟
- لا أفرق بين الجديد والقديم. انطلقت مع الجدد والقدامى أيضاً. هاجسي الأول هو الصوت والصوت هنا ليس القوة بل الإحساس. عملت مع باسمة وجاد نخلة ورضا كما عملت مع نوال الزغبي وصابر الرباعي. قوة الاسم مهمة ولكنها لا تخدم الأغنية أحياناً. فأغنية جاد نخلة أسلوبها مختلف عن أغنية رضا، والتنويع يفيدني. من الأسماء الجديدة سأتعامل مع نانسي زعبلاوي التي سأقدم لها أكثر من أغنية.
تنوع كثيراً في أغانيك؟ ما هو أسلوب مروان خوري؟
- روح الملحن تبقى الأساس واللون الذي يميزه. الموسيقى التي يستمع إليها، وثقافته، وقراءاته، وشخصيته، وتربيته هي عوامل تتحكم به وبموهبته. لذلك أنا أجهد من أجل التنويع وعدم الوقوع في التكرار الذي يؤذي الفنان. والتنويع يكون أحياناً عملية عفوية. أنا أسمع الأغنية الشرقية والغربية، الكلاسيكية والشعبية. ولأنني أسمع كل شيء ينعكس ذلك تلقائياً على أعمالي. وحينما يتدخل الملحن في التوزيع الموسيقي والآلات المستخدمة ونوعية الكورال... كل ذلك يسهم في تحديد هويته من دون أن ينتبه إليه المستمع العادي.
من يعجبك من صانعي الأغنية اليوم؟
- قلائل هم الملحنون أو الشعراء أو المغنون الذين يملكون منهجية واضحة في عملهم. لذا ليست كثيرة الأسماء التي تشدني لمتابعة أعمالها.
أنتظر كاظم الساهر لأن منهجيته واضحة، وأحب ملحم بركات وشعر نزار فرنسيس الذي يحمل في طياته الكثير من الصور الريفية اللافتة. وأتابع زياد الرحباني وكل ما يقدمه. كما إنني أنتظر عمرو دياب الذي، وبعيدا من كل الانتقادات التي توجه إليه، يقدم دائماً مادة موسيقية جديدة يعمل كثيراً عليها ويتدخل في أصغر تفاصيلها. فضلاً عن بعض الأصوات مثل ذكرى أو أصالة التي سيكون لي تعاون قريب معها.
هناك تعاون مع ماجدة الرومي، ماذا تخبرنا عنه؟
أنا سعيد بالتجربة إذ إنني سألحن قصيدة للشاعر نزار قباني. كنت متردداً في بداية الأمر ولكن بعد إصرار السيدة ماجدة قبلت وقررت أن أقدم فيها شيئاً جديداً يحترم كلاسيكية القصيدة ولكنه يختلف من ناحية التوزيع وطريقة التقطيع.
وهل تعتبر التجربة الجديدة نقطة تحول في مسيرتك؟
- يمكن أن يكون ذلك التعاون مفترق طريق نحو تلحين القصيدة كما إن التعامل مع ماجدة ونزار قباني بصمة مختلفة الطابع. إلا أن تركيزي الأساسي سيكون على الأغنية اللبنانية. أحاول أن أطبق معادلتي الخاصة: الحفاظ على الأصالة والنكهة الشرقية والمزاج الشرقي والتوجه فيه من طريق التوزيع أو الأداء نحو المنحى الغربي. ومن يتابع تطور الأغنية عندي من "عز الحبايب" مروراً ب"معقول" و"طلع في" وصولاً إلى "كل القصايد" يعرف أن هدفي إيصال الأغنية الكلاسيكية اللبنانية إلى قلوب المستمعين في شكل أعمق.
مع من ترفض التعامل؟
- أرفض الصوت الذي لا يخدم أغنيتي أو الشخصية البعيدة من الشخصية الفنية التي أرسمها لنفسي. أحترم خصوصية الجميع ولكل منا ثقافته واقتناعاته، ولكنني لا أريد التعاون مع من يلعب خارج ملعبي.
مع كل الفوضى التي تخيم على الغناء اليوم هل حقاً "الجمهور عاوز كده"؟
- انطلاقاً من تجربتي المتواضعة، أرى أن المسؤولية تقع على عاتق الإعلام الذي لا يقدم للمستمع خيارات كثيرة. فمقولة "الجمهور عاوز كده" لن تكون صحيحة إلا إذا قدمت له خيارات لينتقي منها. وأنا ألاحظ أن بين كثرة الخيارات ينتقي المستمع دائماً الخيار الأجمل. الأغنية الجميلة مطلوبة اليوم سواء كانت كلاسيكية أم رومانسية أم إيقاعية أو خفيفة.
تجدر الإشارة إلى أن الأغنية المبتذلة لا تضرب وإنما الأغنية البسيطة. والجمال درجات ممكن أن يكون بسيطاً أو عميقاً. والمعيار الحقيقي هو الوقت، فالأغنية التي تستمر هي الأغنية التي تحمل معايير فنية وموسيقية ناجحة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.