الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    ليس الدماغ فقط.. حتى البنكرياس يتذكر !    البثور.. قد تكون قاتلة    قتل أسرة وحرق منزلها    أمريكا.. اكتشاف حالات جديدة مصابة بعدوى الإشريكية القولونية    مندوب فلسطين لدى الأمم المتحدة يرحب باعتماد الجمعية العامة قرار سيادة الفلسطينيين على مواردهم الطبيعية    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على انخفاض    هيئتا "السوق المالية" و"العقار " توقعان مذكرة تفاهم لتنظيم المساهمات العقارية    الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يدعو الدول الأعضاء إلى نشر مفهوم الحلال الأخضر    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمين الأمم المتحدة يؤكد في (كوب 29) أهمية الوصول إلى صافي انبعاثات صفرية    إصابات بالاختناق خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة الخضر جنوب بيت لحم    «خدعة» العملاء!    جرائم بلا دماء !    الخرائط الذهنية    الرياض تستضيف النسخة الرابعة لمنتدى مبادرة السعودية الخضراء    «قمة الرياض».. إرادة عربية إسلامية لتغيير المشهد الدولي    الحكم سلب فرحتنا    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    احتفال أسرتي الصباح والحجاب بزواج خالد    الشؤون الإسلامية في منطقة جازان تقيم مبادرة توعوية تثقيفية لبيان خطر الفساد وأهمية حماية النزاهة    مدارسنا بين سندان التمكين ومطرقة التميز    6 ساعات من المنافسات على حلبة كورنيش جدة    في أي مرتبة أنتم؟    الشؤون الإسلامية بجازان تواصل تنظيم دروسها العلمية بثلاث مُحافظات بالمنطقة    باندورا وعلبة الأمل    عاد هيرفي رينارد    لماذا فاز ترمب؟    علاقات حسن الجوار    الصين تتغلب على البحرين بهدف في الوقت القاتل    فريق الرؤية الواعية يحتفي باليوم العالمي للسكري بمبادرة توعوية لتعزيز الوعي الصحي    هاتفياً.. ولي العهد ورئيس فرنسا يستعرضان تطورات الأوضاع الإقليمية وجهود تحقيق الأمن    القبض على (7) مخالفين في جازان لتهريبهم (126) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    خالد بن سلمان يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    مركز صحي الحرجة يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للسكري"    إجتماع مجلس إدارة اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية    «الداخلية» تعلن عن كشف وضبط شبكة إجرامية لتهريب المخدرات إلى المملكة    أمير المدينة يلتقي الأهالي ويتفقد حرس الحدود ويدشن مشروعات طبية بينبع    انطلاق المؤتمر الوزاري العالمي الرابع حول مقاومة مضادات الميكروبات "الوباء الصامت".. في جدة    الأمير عبدالعزيز بن سعود يرأس اجتماع الدورة الخمسين للمجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    انعقاد المؤتمر الصحفي للجمعية العمومية للاتحاد الدولي للخماسي الحديث    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    198 موقعاً أثرياً جديداً في السجل الوطني للآثار    أفراح النوب والجش    استعادة التنوع الأحيائي    تعزيز المهنية بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030.. وزير البلديات يكرم المطورين العقاريين المتميزين    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    مقياس سميث للحسد    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ألف وجه لألف عام - الريحاني في "قلب العراق": هل تحققت الأمنيات ؟
نشر في الحياة يوم 14 - 08 - 2004

"الريحاني، أمين: أفضل ما كتبه تاريخه "ملوك العرب" أو "رحلة في البلاد العربية" مجلدان. وفي ريحانياته بعض ما يردّه الذوق السليم صورة ومعنى، وأقبح منها بعض رواياته ذات المغزى الكفري"... هذه الأسطر هي كل ما جاء في كتاب الأب لويس شيخو اليسوعي "تاريخ الآداب العربية" عن أمين الريحاني، وذلك ضمن اطار فصل خاص أفرده الكتاب "لأدباء النصارى العرب" في العصر الحاضر، أي خلال الربع الأول من القرن العشرين. أما يوسف أسعد داغر فإنه في كتابه "مصادر الدراسات الأدبية - الجزء الثاني" يتحدث عن الريحاني في لغة مختلفة تماماً، فهو بالنسبة اليه "لبناني من أئمة الأدب الحديث باللغتين العربية والانكليزية، ليس في لبنان فحسب، بل في العالم العربي طرا. نقّاد جريء، وداعية من دعاة تحرر الفكر من الضغط الديني والسياسي. دعا الى الثورة التجديدية والى الانصاف من التقاليد والأوهام، ومن التعصب الديني". والحقيقة أن هذا التفاوت في الموقف من أمين الريحاني، لم يكن وقفاًًَ على شيخو وداغر، وانما امتد الى جزء كبير من الحياة الفكرية والاجتماعية العربية، التي لطالما حيّرها الريحاني، وحارت في الحكم عليه، إذ اعتبرته حيناً بطلاً من أبطال الوحدة والتحرر العربيين، ونظرت اليه في أحيان كثيرة على أنه "مروّج للأفكار الأميركية في المنطقة العربية. وهكذا ظل الرجل أشبه باللغز، لكن عزاءه في هذا انه يماثل في موقعه موقع سلفه التحرري الكبير عبدالرحمن الكواكبي. وعلى رغم اختلاف النظرة الى الريحاني ما أدى أحياناً الى قيام تظاهرات ضده لدى زيارته بعض البلدان العربية، كالبحرين والعراق، فإن ما لا شك فيه هو أنه كان واحداً من كبار الكتاب النهضويين العرب، خلال النصف الأول من القرن العشرين. وهو قد يكون عبّر عن حسه النهضوي في مئات المقالات المباشرة أو غير المباشرة التي كتبها، لكنه عبر عنه أكثر في كتب الرحلات التي وضعها، كما في الكتب التاريخية حيث يبرز حسّ عربي ورغبات في التطور ومساندة لكل الحركات الناهضة نحو الوحدة والحرية، بدءاً من الملك عبدالعزيز آل سعود، وصولاً الى الملك فيصل الأول، مروراً بالحسن الأول ملك المغرب في ذلك الحين، وحتى بالشيخ خزعل زعيم عرب شرقي ايران...
إذاً، من المؤكد ان تلك الكتب التي وضعها الريحاني، وكلها تعكس رحلات ميدانية، ليكون آخرها كتاب "قلب لبنان" الذي توفي في العام 1940، من دون أن يكمله، تلك الكتب هي أهم ما يبقى منه، بل لعلها أهم مساهمة لبنانية في الفكر العربي خلال ذلك الزمن. ومن بين هذه الكتب يبرز، بالطبع، كتاب "قلب العراق" الذي يتحدث فيه عن رحلة قام بها الى تلك البقعة من الأرض العربية في العام 1922، لكنه لم ينجزه وينشره إلا في العام 1935، ما أثار في حينه ضجة ولغطاً، حتى بين أصدقاء الريحاني ومنهم العلاّمة العراقي محمد رضا الشبيبي، الذي قدم لطبعة لاحقة من الكتاب مثنياً عليه اجمالاً... ولكن من دون أن يورد، مثلاً، ملاحظات مثل: "عرض الريحاني في "قلب العراق" صوراً بشعة عن حياة الطبقة الفقيرة ومساكنها في بغداد، وكان دليله هناك مستشار الأوقاف، وكان هذا المستشار بريطانياً، وإذا اتخذ الزائر من الغرب مرشداً ودليلاً، فأنت تعرف على أي شيء يدل الزائرين إذا كان الغراب دليل قوم/ يدلّهم على دار الخراب، والظاهر ان المستشار صحب الريحاني الى بعض الخانات القذرة القديمة، فأراه هناك صوراً بشعة لبعض باعة الأغذية وغيرها، وهي صور قد يلحق العراق والعراقيين منها سمعة لا يغبطون عليها، بل يتخذ منها الغربيون الطغاة وسيلة للتجني على الشرق"...
غير ان هذا الملاحظات لم تمنع محمد رضا الشبيبي من إضافة أن أمين الريحاني زار "هذه البلاد بعد الثورة الكبرى التي أسفرت عن اعتراف الانكليز المحتلين بحقوق العراقيين في السيادة والاستقلال، وقد استقبل - الريحاني - استقبالاً شائقاً، لأن أبناء العراق وجدوا فيه كاتباً عربياً ثائراً على كل شيء، ثائراً على المجتمع الذي نشأ فيه، ثائراً على الغرب الذي هاجر اليه، وعلى الشرق الذي هاجر منه...".
فما هو "قلب العراق" بعد هذا كله؟ كتاب رحلات كما أسلفنا. لكن أدب الرحلات لدى أمين الريحاني يختلف جذرياً عن أي أدب رحلات آخر، لأن النص عنده، انما هو مكان يروي فيه مشاهداته، ولكنه يبث من خلاله كذلك آراءه وأفكاره، بحيث يبدو النص في نهاية الأمر أشبه بأدب ثوري تحريضي حقيقي... وهو أمر لا يفوت الشبيبي أن يلاحظه، إذ يقول عن الريحاني في "قلب العراق"، مثلاً: "... وهو يعنى كثيراً بشؤون الطبقات الفقيرة ويعرض صوراً من تعاساتها وحرمانها، ويدعو الى الإنصاف في معاملتها. كما يدعو الى التحرر من الخرافات، ولكنه مع ذلك يؤمن بالحقائق الروحية، ويكفر بالشهوات الغريزية...".
يبدأ أمين الريحاني حديثه عن رحلته العراقية الأولى قائلاً: "جئت بغداد من أفق كان في قديم الزمان كثير الأنوار والألوان. جئتها وفي القلب أثر عميق مما لا يزال من تلك البهجة في كتب التاريخ والشعراء. بل جئتها من عالم الأحلام المدبجة حواشيه بالذهب والأرجوان. وبكلمة أخرى: لقد جئت بغداد من عالم ألف ليلة وليلة. فهل يُعجب إذاً لخيبتي، وهل يستغرب غمي؟...". وهو يختتمه قائلاً في وصف مهرجان شهده في العراق عند نهاية رحلته الثانية اليه، أي في العام 1934، احتفالاً بذكرى ميلاد الملك غازي: "... هي ذي طلائع الوطن الجديد، وقد تجلت روحه في الجنسين من النشء العراقي. هي ذي البوتقة التي ستصهر فيها كل الفوارق العنصرية والدينية، لتتكون منها القومية العراقية الواحدة". ولسنا ندري هنا تماماً إذا كانت توقعات الريحاني قد تحققت... لكننا نعرف أن الكتاب إذ يضم رحلتين عراقيتين للريحاني، يفصل بينهما أكثر من عقد من السنين، سجل تطوراً كبيراً حدث في العراق. وهذا التطور عرف قلم الريحاني كيف يعبر عنه حتى في داخل فصول في الكتاب تنتمي حقاً الى أدب الرحلات، تشهد على ذلك عناوين الفصول: الحقائق - الزيارة الأولى - الزيارة الثانية - شارع المستنصر - مغزى اللبنة - آثار العباسيين - الآثار التتارية - المقامان الأعظم والأشرف - كنج عثمان والباز الأشهب - في مقبرة الكرخ - الصوفي الأكبر - المرأة المجهولة - غزوات الأثريين وهو الفصل الذي أثار في وجه الريحاني الضجة الأكبر من صفوف الطبقة المثقفة العراقية، وصولاً الى الحديث عن ضعف المعارضة، وعن قوة المعارضة و"عثرات التعليم الوطني"... الخ.
أما الفصل الأجمل في الكتاب فهو ذاك الذي يتحدث فيه الريحاني عن بعض الشخصيات العراقية الرصافي، الشبيبي، أحمد الصافي النجفي... من خلال زيارته لها، مغتنماً الفرصة هنا للحديث عن مدينة النجف، وفضلها في تخريج كبار شعراء العراق. والحال أن كل ما في كتابه هذا، يؤكد حكم يوسف أسعد داغر عليه: "كان أمين الريحاني مفكراً متحرراً، وناقداً جريئاً في الأدب والاجتماع والفن، ومؤرخاً صادقاً، وكاتباً اجتماعياً دقيق الوصف والتحليل، وروائياً وصافاً، وداعياً للوحدة العربية، وخطيباً ساحراً...".
ولد أمين الريحاني 1876 - 1940 في قرية الفريكة في الجبل اللبناني حيث تلقى مبادئ القراءة والكتابة قبل أن يسافر وهو في الثانية عشرة الى أميركا حيث كان فن التمثيل أول ما تعلم هناك، ثم عاد الى لبنان ليدرس الانكليزية على أصولها في قرنة شهوان، كما تعلم العربية ثم عاد الى أميركا ليدرس المحاماة والرسم والتصوير... وكان ذلك مقدمة لترحاله الطويل والدائم بين الأفكار والأقطار والقارات، ولا سيما في مناطق الجزيرة العربية، حيث ارتبط بصداقة مع الملك عبدالعزيز، وكتب على التوالي، بعض أفضل كتبه عنه وعن الجزيرة، مثل "ملوك العرب" و"تاريخ نجد"، اللذين يتوسطان سلسلة مهمة من كتب للريحاني كرس أولها للثورة الفرنسية 1902 وآخرها لوصف رحلته داخل وطنه لبنان. وقد أبرز كتبه الأخرى: "الريحانيات" 4 أجزاء و"أنتم الشعراء" و"التطرف والاصلاح" و"النكبات" و"ذكرى جبران" بالعربية، و"كتاب خالد" و"صانع الجزيرة العربية الحديثة" بين أعمال أخرى بالانكليزية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.