2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    القوات البحرية تدشن عروضها في شاطئ الفناتير بالجبيل    رئاسة اللجان المتخصصة تخلو من «سيدات الشورى»    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    "مدل بيست" تكشف مهرجان "ساوندستورم 2024" وحفل موسيقي لليوم الوطني ال 94    الاتحاد السعودي للهجن يقيم فعاليات عدة في اليوم الوطني السعودي    الأخضر تحت 20 عاماً يفتتح تصفيات كأس آسيا بمواجهة فلسطين    "أكاديمية MBC" تحتفل بالمواهب السعودية بأغنية "اليوم الوطني"    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    مجلس الأمن يعقد اجتماعا طارئا لبحث التطورات في لبنان    شرطة نجران تقبض على شخص لحمله سلاحًا ناريًا في مكان عام    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    رياض محرز: أنا مريض بالتهاب في الشعب الهوائية وأحتاج إلى الراحة قليلاً    الدرعية تحتفل بذكرى اليوم الوطني السعودي 94    حاملة الطائرات الأميركية «يو إس إس ترومان» تبحر إلى شرق البحر المتوسط    «لاسي ديس فاليتيز».. تُتوَّج بكأس الملك فيصل    النصر يستعيد عافيته ويتغلّب على الاتفاق بثلاثية في دوري روشن للمحترفين    الناشري ل«عكاظ»: الصدارة أشعلت «الكلاسيكو»    وزارة الداخلية تحتفي باليوم الوطني ال (94) للمملكة بفعاليات وعروض عسكرية في مناطق المملكة    السعودية تشارك في اجتماع لجنة الأمم المتحدة للنطاق العريض والتنمية المستدامة    هزة أرضية جنوب مدينة الشقيق قدرها 2.5 درجة على مقياس ريختر    رئيس جمهورية غامبيا يزور المسجد النبوي    أمانة القصيم توقع عقداً لمشروع نظافة مدينة بريدة    ضبط مواطن بمحافظة طريف لترويجه أقراصًا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    برعاية وزير النقل انطلاق المؤتمر السعودي البحري اللوجستي 2024    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    ب 2378 علمًا بلدية محافظة الأسياح تحتفي باليوم الوطني ال94    أمين الشرقية يدشن مجسم ميدان ذاكرة الخبر في الواجهة البحرية    المراكز الصحية بالقطيف تدعو لتحسين التشخيص لضمان سلامه المرضى    نائب الشرقية يتفقد مركز القيادة الميداني للاحتفالات اليوم الوطني    جيش إسرائيل يؤكد مقتل الرجل الثاني في حزب الله اللبناني إبراهيم عقيل    زعلة: ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الانتماء وتجدد الولاء    "الصندوق العالمي": انخفاض معدلات الوفيات الناجمة عن مرض الإيدز والسل والملاريا    حركة الشباب تستغل النزاعات المحلية الصومالية    الذهب يرتفع بعد خفض سعر الفائدة.. والنحاس ينتعش مع التحفيز الصيني    بعد فشل جهودها.. واشنطن: لا هدنة في غزة قبل انتهاء ولاية بايدن    «الأرصاد»: ربط شتاء قارس بظاهرة «اللانينا» غير دقيق    حافظ :العديد من المنجزات والقفزات النوعية والتاريخية هذا العام    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    على حساب الوحدة والفتح.. العروبة والخلود يتذوقان طعم الفوز    قصيدة بعصيدة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمين الريحاني رائد النهضة والالتزام القومي
نشر في الحياة يوم 03 - 05 - 2017

تنطوي استعادة أمين الريحاني في هذه المرحلة التاريخية بالذات، عبر محاضرات وندوات أكاديمية وثقافية تستحضر إرثه التنويري، إضافة إلى الاحتفاء بمئويته عبر نشر أعماله الأساسية بالعربية والإنكليزية، وصولاً إلى إصدار مجموعة «أمين الريحاني: المؤلفات العربية الكاملة» (مكتبة لبنان ناشرون - صائغ، تقديم وتحقيق ألبرت الريحاني) على معانٍ ودلالات كثيرة.
فالمشروع النهضوي العربي بات على المحك، مع انبعاث العصبيات القبلية الظلامية وتهديدها المجتمعات العربية بفكرها التكفيري وروابطها المتخلفة واللامدنية، في وقت يتم فيه تغليب التكفير على التفكير، والتعصب على التسامح، والانغلاق على الانفتاح، وصولاً إلى التشكيك بكل قيم التنوير ومبادئه.
من هنا، تأتي أهمية استعادة فكر الريحاني، النهضوي الذي أصبح عند وفاته عام 1940 واحداً من أهم رواد النهضة العربية الحديثة. فهو أول عربي كتب في الفن المسرحي باللغتين العربية والإنكليزية فأبدع وارتقى إلى مصاف النوابغ العالميين، وأول عربي أميركي قام برحلات واسعة في شبه الجزيرة العربية، ووضع أروع كتب الرحلات عن تاريخ البلدان العربية وسير ملوكها في القرن العشرين، فكانت مؤلفاته التاريخية أثمن ما صُنّف عن الجزيرة العربية. لكنّ التناقض والاختلاف لا يزالان إلى الآن يشوبان رؤية الباحثين إلى موقع هذا المفكر وحقيقة أفكاره ومراميه. فهل هو أديب أو مفكر أو فيلسوف؟ هل هو مؤمن أم ملحد؟ منحاز للغرب أو معتز بعروبته وشرقيته؟ مرتزق متكسّب في علاقته بالزعماء أم مصلح ملتزم بقضايا أمته، مجاهد في سبيلها؟
قد لا يكون الريحاني فيلسوفاً بالمعنى الحصري أو لا يوجد لديه خطاب فلسفي على حد تعبير حسن حنفي، لكنه وفق ناصيف نصار عبّر في أدبه عن مواقف فلسفية بحيث يمكن اعتبار «الريحانيات» و «كتاب خالد» نوعاً من الأدب الفلسفي. أما كمال الحاج فقد ذهب إلى أن الريحاني لم يكتب أدباً لأجل الأدب، ولا سياسة أو اجتماعاً لأجل السياسة أو الاجتماع، بل إنه طارد هذه المعارف بروح الفيلسوف لا بروح العلّاقة. من هذا التوجه الفلسفي عنده ومن المواقف الفلسفية في أدبه يمكن تحديد معالم فلسفته الروحية والسياسية والاجتماعية والقومية.
الريحاني روحياً مؤمن وليس ملحداً. رأيه في الإنسان، وحنينه إلى الطبيعة، وصلته بالمرأة ومناقبه الخاصة. كل ذلك يكشف عن صوفيته. وقد دفعته روحيته إلى مهاجمة الذين ينكرون الآخرة. ولكن من يستقرئ الأدب الأميني يرى أن العقلانية تسيطر عليه بقوة، وأن الأمين لم يكن لا دينياً، بل معادياً لمن يستغلون الدين من أجل أغراضهم الخاصة. وقد عبّر عن موقفه في «الريحانيات»، حين قال أنه قصد إبعاد الناس عن الرياء ليقربهم من الإيمان الحقيقي.
لقد رأى أن الحرية السياسية أو الاجتماعية أو القومية هي نتيجة من نتائج الحرية الروحية الجوهرية، وأن الثورة الروحية في بلاد الإفرنج هي أصل الحرية السياسية التي تتمتع بها اليوم، وهي التي أسست للديموقراطية الاجتماعية والسياسية.
وإذا كان ثمة لا ديموقراطية سياسية من دون حرية بالمعنى الليبرالي الواسع للحرية، فلا ديموقراطية سياسية كذلك من دون ديموقراطية اجتماعية تلغي استئثار طبقة الإقطاعيين والأغنياء بثروات الأرض، ومن دون الخلاص من التبعية للأجانب الطامعين بثروتنا. وما دامت هناك أقلية تستمتع بخيرات الأرض، فيما السواد الأعظم قانعون بالنعيم المنتظر، فإنه من الوهم تصور حرية سياسية. أليس هذا ما يؤكده قول الريحاني: «أتحسبون الفقراء والعمّال في الجمهوريات من الأحرار؟ أتقوم الحرية بهذا الوهم الذي يدعونه حق الاقتراع؟ ما الفائدة من الحرية السياسية التي يكفلها القانون إذا كان القانون في قبضة الأغنياء؟
وفضلاً عن التلازم في فكر الريحاني بين الحرية الروحية والسياسية والاقتصادية، ثمة تلازم آخر بين الحرية والوحدة القومية العربية، وبين الحرية ومقاومة الصهيونية. من هنا، كانت نقمته على السياسة الاستعمارية لاصطناعها تجزئة البلاد العربية، لكن بلادنا كما يقول، ستعود إلى وحدتها الطبيعية فننضم كلنا، اللبناني والسوري والفلسطيني والعراقي والنجدي والحجازي واليمني تحت اللواء العربي الواحد. فالوحدة العربية محققة، إن لم يكن اليوم فغداً أو بعد خمسين سنة لأنها مظهر من مظاهر التجدد والرقي في كل مكان. على هذا الأساس أصرّ الريحاني على بناء الدولة الوطنية العلمانية التي يتساوى فيها المواطنون في الحقوق والواجبات، فرأى في العروبة الحل لمشكلة الأقليات التي استغلتها الدول الأوروبية لتثبيت الاستعمار في العالم العربي. ومن هنا وصيته: «إن الوحدة المؤسسة على القومية هي وحدة مقدسة، فأوصيكم بها. واعلموا أن لا خلاص للأقليات، إلا بامتزاجهم والأكثريات امتزاجاً عقلياً أدبياً روحياً، فتصبح البلاد ولا أكثريات فيها ولا أقليات».
من هذا المنظور أيضاً نقمة الريحاني على الصهيونية، لأن ما تطرحه هذه الحركة على العرب مسألة مصيرية سيتحدد على أساسها مستقبل وجودهم القومي، الأمر الذي يحتم استنفار كل قواهم لمقاومته، فيهبون في كل أقطارهم لمواجهته والحؤول دونه بكل الوسائل.
في ضوء هذا التلازم بين مرتكزات الديموقراطية يجب أن نقرأ موقف الريحاني من الغرب. فالريحاني الذي عاش في نيويورك وأعجب بحضارة الغرب ودعا إلى اصطفاء مناقب تمدنه، دان في الوقت ذاته نقائض هذا التمدن، وشجب ما يمارس في ظله من استغلال للضعفاء، ومن امتهان للقيم الروحية، وكبت للحريات الديموقراطية، فضلاً عن الحروب الدموية والدهم الاستعماري، حتى أنه خاطب نيويورك بقوله: «في صوتك رنين الذهب. وفي مستودعاتك كل خيرات الأرض، وفي خزائنك الدر، وفي قصورك أيات المدنية. أما في أكواخك فالبؤس والأنين».
هكذا، تتضح لدينا فلسفة أمين الريحاني الاجتماعية والتزامه بقضايا المجتمع والأمة والناس. ما دفعه للنضال من دون هوادة ضد التخلف الاقطاعي للشرق، وضد الاستبداد الطائفي، وضد الخرافات والأضاليل والتقاليد البالية، من أجل تقدم المجتمعات العربية وتحررها ووحدتها. وكانت وسائله إلى ذلك الفكر الحرّ والقول الحرّ والعمل الحرّ. كتب وحاضر وخاطب حكاماً، وراسل ملوكاً وأمراء. وقد دفع ثمن ذلك من هنائه. نُفي وتألم وصودرت كتبه وأحرقت، واتهم بالتقرب من الحكّام بقصد الارتزاق، لكنه أصر على مبادئه الاجتماعية والقومية والإنسانية، ليقدم نموذجاً ساطعاً في فكرنا العربي الحديث للمثقف الليبرالي الملتزم، منضمّاً بذلك إلى روادنا النهضويين الكبار، دعاة الحرية والتقدم والوحدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.