يثير لقاء المرجع الشيعي آية الله علي السيستاني والزعيم الشيعي الشاب مقتدى الصدر، اسئلة ونقاشاً ساخناً في النجف وغيرها من المدن الشيعية في العراق. ولعل أكثر الأسئلة حرارة، تلك التي تتصل بقبول السيستاني استقبال الصدر، بعدما امتنع عن ذلك قبل أكثر من سبعة شهور. ولم يفلح الزعيم الشاب في الحصول على اذن المقابلة، حتى بعدما اتصل بالهاتف، ليجيبه بجفاء محمد رضا نجل السيستاني، معتذراً عن عدم استقباله. والسؤال المطروح هو ما الذي تغير؟ الذين يعرفون المرجع الشيعي يقولون انه ليس من ذلك النوع الذي يمكن ان يخضع للتبدل، ويشير أحد المقربين منه الى اقتناعه بأن ولاية الفقيه هي ولاية خاصة وليست عامة، وبالتالي فإن رأي الفقيه ينبغي ألا يمتد كثيراً. أما من ذهب الى الرأي القائل إن ولاية الفقيه عامة، فكان لهم اكثر من نظرية وبحث، مثل نظرية ولاية الفقيه للخميني المتوفى عام 1988 ونظرية شورى الفقهاء للشيرازي والمرجعية الرشيدة لمحمد باقر الصدر المتوفى عام 1982 والمرجعية الصالحة لمحمد صادق الصدر المتوفى عام 1999، والمرجعية المتحركة لمحمد باقر الحكيم. وكان دعاة نظرية الولاية العامة وراء تأسيس أحزاب سياسية، مثل الخميني الذي كان وراء تأسيس الحزب الجمهوري، ومحمد باقر الصدر وراء تأسيس حزب الدعوة الاسلامي، ومحمد الشيرازي وراء تأسيس منظمة العمل الاسلامي، ومحمد باقر الحكيم وراء تأسيس "المجلس الأعلى للثورة الاسلامية". في ضوء ذلك يتبين ان السيستاني من النوع الخاص وليس العام، فهو بحسب ما تقوله المصادر المقربة، لم يكن في خصومة مع أحد أياً يكن. لكن أتباع الصدر يرون في هذه الطروحات نوعاً من أنواع التبرير، وان السيستاني وجد نفسه أخيراً مضطراً لاستقبال الصدر، بعدما رأى ان الأخير ليس شاباً نزقاً يتاجر بحفنة شعارات، ويسير خلفه عدد من "المهووسين" المحرومين من الجاه والمال. بل هو اثبت على مدى شهرين من القتال في انحاء العراق، انه "يعني ما يقول" على حد تعبير مصدر مقرب من مكتب الصدر. لكن ذلك لا يبدو موضع اقتناع بالنسبة الى اتباع المرجع السيستاني الذين اكدوا ان الزعيم الشاب بدا وهو جالس أمام السيستاني، مهزوماً ومعنوياته متدنية. وينفي أحد أتباع الصدر ان يكون ضعف أو وهنت عزائمه، ويشير الى ان الزيارة كانت استجابة لرغبة السيستاني، وتأكيداً لوعد قطعه الصدر على نفسه بأن يقدم له النجف على طبق من ذهب. ويضيف المصدر: "في هذا اللقاء تم تأكيد ان جيش المهدي هو الذراع العسكرية للمرجعية، وأداة الحق في مقاومة الباطل". على المستوى الشعبي، اثار اللقاء ارتياحاً واسعاً، خصوصاً بعدما ابدى "جيش المهدي" مزيداً من المرونة في التعامل مع الناس الذين لا يقرون الاحتلال، لكنهم يقبلون التعايش معه. وتؤكد مصادر مطلعة في النجف، ان ما بحث في اللقاء "ستكون له نتائج مهمة جداً" ويفيد مصدر مقرب من المرجعية، ان جهات شاركت في صوغ أرضية اللقاء وما بعده. وعلمت "الحياة" ان تبادل وجهات النظر بين السيستاني والصدر "لن ينقطع"، خصوصاً بعدما تعهد الأخير الامتناع عن الإدلاء بأحاديث وتصريحات، أو إلقاء خطب الجسمعة إلا بعد الاتفاق على خطوط عريضة. وقالت المصادر ان "البيت الشيعي" والمرجعية في لبنان والمرجعيات في ايران والسيد كاظم الحائري، والسيد محمد تقي المدرسي والمرجعيات في باكستان وافغانستان والهند والبحرين والكويت والامارات ساهمت في شكل أو آخر في التمهيد للقاء الذي "تكلل بالنجاح"، حسب مصادر الجانبين. ويتضح مما تسرب من اللقاء ان هناك اعترافاً مع تحفظات ب"البيت الشيعي" الذي بذل جهوداً لإنهاء القتال بين الصدر والاميركيين، بوصفه مرجعية سياسية، تعبر عن موقف الشيعة. وقيل ان المرجعية اشترطت لحصول "البيت الشيعي" على "الغطاء الشرعي" ان يتبنى خطاً غير طائفي، وان يغيّر اسمه الى "البيت العراقي" أو "البيت الاسلامي".