الرئيس الأميركي ال42 بيل كلينتون يكتب سيرة حياته وينشرها. صامويل هنتنغتون يؤلف بعد "صراع الحضارات" كتاباً عن التحديات التي تواجه "هوية أميركا القومية". هنتنغتون يسأل: "من نحن؟". ثم يعثر على "الهوية الأميركية" في أصولٍ لغوية انكليزية نقية، ويكشف خوفاً من الهجرة المكسيكية المتنامية الى الشمال: اذا سادت الاسبانية جنباً الى جنب الانكليزية تهددت القومية الأميركية بالخطر، يقول. هذه المرة الغول يأتي من الجنوب. هذه المرة لا يأتي الخطر من الشرق البعيد. لا يكفي أن تبني الولاياتالمتحدة حائطاً في الجنوب. عليها الآن أن تعالج مسألة الملايين من المهاجرين المقيمين في أراضيها: هؤلاء الذين لا يقطعون صلتهم بالبلد الأم المكسيك، ولا باللغة الأم الاسبانية. هذه مشكلة هنتنغتون. لكن هل "الهوية الأميركية" مهددة فعلاً؟ وما هي هذه الهوية؟ وماذا تكون الهوية - أي هوية - أصلاً؟ الرئيس الأميركي ال42 كلينتون يكتب حياته في مجلد يقترب من ألف صفحة. هل تكون هذه الحياة المملة الطويلة "هويته"؟ لم يعشْ كلينتون حياة مملة، أو هكذا يقول الرجل. لكنه بالتأكيد يعطينا كتاباً مملاً. "حياتي" My Life يبدأ بداية معقولة، لكنه لا يلبث ان يتساقط. يشبه في هذا عهد كلينتون الرئاسي. هنتنغتون في المقابل لا يؤلف كتاباً مملاً. ومثله مادونا. من تكون مادونا؟ ما هويتها؟ هل هي مغنية؟ أم أُم؟ أم راقصة؟ أم مؤلفة قصص للأطفال؟ "ياكوف واللصوص السبعة"، كتاب مادونا الجديد يقع في 32 صفحة فقط. الصفحات مملوءة بالرسوم الملونة. والقصة - حتى لو لم يتولع القراء الصغار بها - قابلة للقراءة. هذه ليست مؤتمرات كلينتون ولا سجلات حملات انتخابية. هذه مغامرة خيالية مع رسوم بريشة جينادي سبيرين. والرسوم تكفي لتجعل الكتاب مسلياً، كما اكتشف لويس كارول ابن القرن التاسع عشر. لا تملك مادونا مخيلة أسلافها من مؤلفي قصص الأطفال. ليست دكتور سيوس. لكنها على الأقل تكتب حبّاً بالكتابة. كلينتون لماذا يكتب؟ يخبرنا في مقدمة كتابه انه منذ أنهى دروسه الجامعية وهو يخطط لتأليف كتاب كبير. هذه عبارة مصدرها مخيلة صبيانية: "كتاب كبير". ما هو الكتاب الكبير؟ هل يتساوى الكتاب الكبير مع الكتاب الثقيل؟ هؤلاء ثلاثة كتاب. كل واحد من هؤلاء، بينما يقعد الى طاولة ويكتب، يجوز وصفه بالكاتب. هل هذا النعت "هوية"؟ هل يتساوى هنتنغتون مع كلينتون مع مادونا؟ تدخل "بارنز أند نوبل" في مانهاتن فترى الكتب الأنيقة مرصوفة على الطاولات. تدخل مكتبة بلا اسم في بومباي فترى الكتب ذاتها. "فيرجين" في لندن أو بيروت يستقبل الكتب الثلاثة في صناديق كرتون ثم يوزعها سريعاً على الرفوف. هنتنغتون يحارب من أجل هوية أميركية نقية، وكلينتون يكتب سيرة لأن الكل يفعلون هذا في أيامنا، ومادونا ترحل مع ولدٍ الى عالم أوروبي قديمٍ خيالي. من هو الأشد "أميركية" بين الثلاثة؟ الرئيس الذي أقام 8 سنوات في البيت الأبيض، أم الباحث المسكون بوسواس نقاوة الهوية، أم المغنية المتقلبة بين شخصيات ورغبات كثيرة؟ والت ويتمان كان سيختار مادونا.