هند حمدي الحناوي شابة مصرية متخصّصة في تصميم الازياء. نشأت في عائلة الأب والأم فيها من الجامعيين. هذا كل ما نعرفه عنها. اما احمد الفيشاوي، فنجمٌ، ابن نجمَين هما فاروق الفيشاوي وسميّة الألفي. تصاعدت نجوميته مؤخراً بعدما إعتنق الدروشة والموعظة، متتلمذاً على الدعاة التلفزيونيين الشباب الجُدُد... إلتقت هند بأحمد خلال تصوير أحد المسلسلات التلفزيونية. كانت هي مصمّمة أزيائه. في البداية، عندما لمسَته لأخذ مقاساته، إنتفَض بحدّة وصرخ بوجهها: "انا ما فيش واحدة لمستني غير أمي!"... بُعيد ذلك تقرّب منها فحصل بينهما زواج عرفي. والزواج العرفي صيغة غامضة من الزواج يتم عندما يُراد منه ان يكون خلف ظهر الاهل والمجتمع. يُسجّل على ورقة ويوقّعه "الزوجان" امام شاهدين، ولا يوثّق في محاكم الدولة. ويُتفق على ان هناك 400 ألف حالة زواج عرفي مرفوعة أمام المحاكم، ولا يُعرف عدد الزيجات هذه نفسها... انها شبه شرعية، تحترم شكلا ما من اشكال الشرعية، فيها قدر من المغْمغَة هو نفس ما فيها من الغموض... المهم ان هند حملت بُعيد زواجها العرفي هذا، فأعلنت ذلك لأحمد الذي رفض الاعتراف بالجنين وألحّ عليها بالاجهاض. لكنها كانت ترغب في الاحتفاظ بالجنين، فتشاجرا. وبعدما بلغ الشجار حدّا من العنف لجأ احمد إلى صديقه الحميم، وهو أحد الدعاة التلفزيونيين الذي "افتى" لهند بأن الاجهاض حلال، لو صامت ستين يوماً ودفعت دية خمسة جمال! رفضت هند بدورها الاجهاض، وشعرت ساعتئذ بأنها في ورطة حقيقية. عند هذا الحد، كان يمكن ان تنتهي قصة هند الحناوي، بأن يُستر على "عارها" ف"يُغسل"، بإلغائها جسدياً أو روحياً. لكن هند ابنة استاذ واستاذة جامعييَن. الاب الدكتور حمدي الحناوي، بعدما استمع بهدوء الى قصة ابنته، وصدّق كل ما قالت، قرر بأن ابنته أخطأت، نعم. لكن شريكها أخطأ أيضاً. وبالتالي عليه، هو أيضاً، تحمّل مسؤوليته. أحمد صرخ ببراءته بأن هند كاذبة... فردّ عليه الاب بان فحص الD.N.A سوف يثبت صدق ابنته. فكانت حملة والدَيّ احمد الفنانَين في الاعلام: "ابننا متدين... لا يرتكب محرمات....طول عمره اخلاقه عالية... يصلّي... يصوم... منذ الصغر". فتحفّز الدكتور حمدي حناوي، الاب، وشنّ حملة مضادة، أعتقد انه لا مثيل لها في العالم العربي: فبعدما تقدم بشكوى الى النيابة تبرّع على اثرها محامون لتولي قضية ابنته، أطلّ على التلفزيون، شارحاً وعارضا بوضوح نادر ملابسات "القضية"، ثم أرسل مذكرة الى 25 جمعية مصرية تهتم بالمرأة والطفل قال فيها الكثير مما يجدر التوقف عنده. أهمه ان الهدف من مذكرته "إلقاء الضوء على ما يمكن عمله في ما يتعلق بكيفية معالجة مشكلة حساسة تمس عدداً من الاسر المصرية"، مطالباً المجتمع ب"ان يتخذ منها موقفاً عصرياً وعقلانياً". فأحمد الفيشاوي في نظره احتال على هند بزعم الزواج منها ثم تنصّل من وعوده وسرق الورقة التي يقر فيها بالزواج... لينهي متسائلاً: "هل يختلف هذا كثيرا عن الاغتصاب؟". هكذا تقابل وجهان: وجه أحمد الفيشاوي، نتاج الشاشة الصغيرة بإمتياز، وبكل ما يعصف بها من أهوال: سطوع قوامه ثرثرة وتلميع، تسندهما اعمال متواضعة. وفوقهما درْوشة "رَوَش"، درْوشة "سبور"، جذابة بل "كاريزمية" بالنسبة لملايين... ربما. تعليم احمد لا يتجاوز الثانوي، وهو لذلك فوجىء بالD.N.A. إعتقد، ربما من وحي الداعي التلفزيوني الشاب، بأننا ما زلنا في زمن الجمال والديّات والترحال حيث لا مكان لثبيت أبوة شاردة... ثم هناك وجه الأب الحناوي: ابن شريحة نادرة من اصحاب العلم والمعرفة أصابتهم، مثل غيرهم، حمى المغمغة والتستّر. لكنه قوي بفرديته، قوي بوضوحه وعلمه وصدقه. تسنده عائلة لا تعرف الريبة المتبادلة. وهو يعرف، من ضمن ما يعرف، ان الD.N.A. كفيل بإثبات صدق ابنته وكذب الأبوة الهاربة. وجه العلم والمكاشفة، امام وجه الجهل والدجَل. الاول يواجه الاعلام والناس رافعاً رأسه، معتزا بكرمه وبإحتضانه لإبنته. والثاني متوار النظر والسمع. يجب ان تلبّى دعوة حمدي الحناوي الى مناقشة هذه القضية، وأن تؤخذ مذكرته الى الجمعيات المعنية بصفتها وثيقة لقضية حرّكت شيئاً في المجتمع، وبالتالي فرصة ليتأمل هذا المجتمع نفسه، ويدقق بمفهوم التستر على الاكاذيب، الذي ينخر اخلاقه. فرصة للتدليل على الابوة الجديدة، أبوة حمدي الحناوي, النادرة، الحاضنة، الفاهمة... في وجه ابوة متنصّلة، أو قاهرة. فرصة للمحاورة حول العلاقة بين الجنسين، والتي يتسبب مبدأ التستّر فيها بالكثير من الانهيارات والانكسارات الشخصية. وكل هذا، في النهاية، يصبّ في اجندة "الاصلاح العربي"، إذا اردنا الالتفات الى المجتمع، وإشاحة النظر عن تلك التفاحة المهترئة المكروهة المشتهاة، التي اسمها الدولة.