لا يمرّ فصل واحد من فصول السنة في باريس إلاّ ويكون هناك حدث أو نشاط ثقافي له علاقة بالفنان الإسباني بيكاسو. من صدور كتب جديدة حول أعماله، ومراسلاته، وعلاقاته الحميمة، إلى معارض تقام هنا وهناك في العاصمة الفرنسيّة، وخصوصاً المعرض السنوي الذي ينظمه المتحف الذي يحمل اسمه، وكان يتمحور هذا العام حول قصاصات الورق والرسائل والبطاقات والنوافل الكثيرة التي كان يحتفظ بها بيكاسو كأنّها مؤشّر لعبوره هذه الحياة الدنيا. المعرض الجديد الذي يقام في باريس راهناً هو معرض من نوع آخر، وهو الأوّل من نوعه، سواء في موضوعه، أو منظّميه. فالمعرض يقيمه "متحف المديرية العامّة للشرطة" في باريس، ويشتمل وللمرّة الأولى أيضاً على الملفّات المتعلّقة ببيكاسو والتي كانت محفوظة منذ عقود في صناديق مختومة ضمن محفوظات الشرطة الفرنسيّة. وتغطّي هذ الملفات مرحلة زمنية تمتدّ من العام 1901 حتّى العام 1940. وتكشف أنّ المباحث والاستخبارات الفرنسية كانت تتعقّب أثر بيكاسو منذ وصوله إلى الأراضي الفرنسية، وتسجّل كلّ خطوة من خطواته فيها، ذلك أنّه كان بالنسبة إليها مشتبهاً بأمره، بسبب من علاقاته السياسية، إذ كانت تربطه علاقة صداقة مع بعض الشيوعيين والفوضويين آنذاك. وكان الاقتراب من هذه التيارات السياسيّة السبب المباشر لعدم منحه الجنسية الفرنسية. وهذا ما يكشف عنه المعرض الراهن بصورة جليّة. وإذا كان بيكاسّو يتظاهر بأنه لا يبالي بهذه الجنسيّة ويعلن أمام الملأ عبارته الشهيرة: "ولدتُ أسبانياً وسأموت إسبانياً"، فإنّ المحفوظات تكشف عن حقيقة أخرى، ألا وهي رغبة بيكاسو في الجنسية والأهمية التي كان يوليها لها، منذ أن وصل إلى فرنسا، حتّى أنّه في تقديمه طلب الجنسيّة، كان حاول أن يغيّر اسمه، بل ويفرنسه، فيصبح بيار بيكاسو، بدلاً من بابلو، غير أنّ الشرطة رفضت حتى تغيير الإسم، قبل أن ترفض الطلب بالكامل. أكثر من 140 صندوقاً من الكرتون، تُعرض محتوياتها أمام زائر المعرض، في عرض جذّاب ومشوّق. وتشير إحدى المعروضات إلى علاقة الفنان الإسباني برفيق له يدعى بيار ماناك وهو تاجر أعمال فنية كان معروفاً بتوجّهاته الفوضويّة. وهو الذي كان يسوّق أعمال بيكاسّو منذ وصوله إلى باريس. وماناك تولّى منذ وصول الفنان إلى باريس تسويق أعماله الأولى. ولم تكتف السلطة الفرنسية باعتبار بيكاسو قريباً من الشيوعية والفوضوية، بل نظرت إليه أيضاً بصفته صاحب أفكار متطرّفة، وإلاّ كيف يقبل، بنظر الشرطة دائماً، دعوة ماناك له للإقامة في منزله في الدائرة السابعة عشرة. وكان منزل ماناك مراقباً من الشرطة التي تعتبره ملجأ للوطنيين الإسبان لا سيّما أنصار الجمهوريين الفارّين من منطقة كتالونيا. وثائق أخرى تتهم بيكاسّو بأنّه كان يفضّل روسيا ويمنحها بعض أعماله، على فرنسا التي فتحت له أبوابها ووفرت له الحماية. منذ 1901، وطوال أربعين سنة كاملة واصلت الشرطة الفرنسية مراقبتها بيكاسو، وهناك محاضر عدة تمّ الكشف لاحقاً أنّها بنيت على معلومات خاطئة، أي أنّ اتهامه بالفوضويّة كلّ هذه المدة الطويلة لم يكن مدعوماً بالبراهين اللازمة. والغريب في الأمر أنّ الفنان كان في ذروة شهرته، وكان على علاقة بكبار الفنانين والمبدعين الفرنسيين والأجانب المقيمين في باريس، حين تقدّم بطلب الحصول على الجنسية الفرنسية، لكنّه لم يتمكّن من الحصول عليها. تذكر وثائق الشرطة الفرنسية أيضاً أنه ابتداء من العام 1936 كانت لبيكاسو نشاطات سياسية منها وقوفه إلى جانب الجمهوريين في الحرب الأهلية الإسبانبة. وإذا كانت تتحدّث عن علاقته بالحزب الشيوعي فهو لم ينتم إلى هذا الحزب إلا في شهر تشرين الأول أكتوبر من العام 1944 وسرعان ما تركه إثر أحداث براغ عام 1956. وكما في كلّ معرض حول بيكاسو، أصدر المنظمون كتاباً قيّماً يتضمّن صوراً لوثائق وملفّات ورسائل، كما ويحوي صوراً للفنان غير منشورة من قبل. ويشكّل الكتاب وثيقة مهمة عن حياة الفنان الإسباني في العاصمة الفرنسيّة التي راقبته مباحثها. أمّا الحياة الثقافية في باريس فتوّجته ولا تزال، الفنان الأكبر والأهمّ في القرن العشرين.