محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مع توقعات رفع الفائدة الاميركية . ارتفاع الدولار امام اليورو والين والاسترليني وتراجع مؤشرات الاسواق الرئيسية في آسيا واوروبا
نشر في الحياة يوم 11 - 05 - 2004

ارتفع سعر الدولار في بداية تعاملات الاسبوع امس الاثنين الى اعلى مستوى في ثمانية شهور امام الين واقترب من اعلى مستوياته في خمسة شهور ونصف الشهر امام اليورو، مواصلاً مكاسبه اثر بيانات الوظائف الاميركية الايجابية التي صدرت الجمعة.
وارتفع الدولار نحو نقطة مئوية 0.95 في المئة امام العملة اليابانية الى 113.59 ين، مقابل اغلاق الجمعة عند 112.15 ين. وارتفع الدولار مقابل اليورو بما يقارب نصف نقطة مئوية الى 1.183 يورو.
وانخفض سعر الجنيه الاسترليني اكثر من نصف نقطة مئوية 0.6 في المئة مقابل الدولار الى 1.776 دولار، واحتفظ الجنيه بمكاسبه الاخيرة مقابل اليورو عند 66.53 بنس لليورو.
ومع ارتفاع سعر الدولار، تراجعت اسعار الذهب في الاسواق الدولية الى مستويات لم يشهدها منذ تشرين الاول اكتوبر الماضي، وبلغ سعر الذهب في المعاملات الفورية 373.25 - 374.00 دولار للاونصة، بعدما هبط الى 372.75 دولار. وتحدد سعر الذهب في جلسة القطع الصباحية في لندن امس عند 374.10 دولار للاونصة مقابل 380.80 دولار في جلسة القطع المسائية الجمعة.
واظهرت بيانات الجمعة نمو الوظائف الاميركية 288 الف وظيفة في نيسان ابريل مقارنة مع التوقعات بنمو في حدود 173 الف وظيفة، ما عزز مخاوف السوق من رفع اسعار الفائدة الاميركية في وقت اقرب من المتوقع، ربما الشهر المقبل.
وزاد من الضغوط على العملة اليابانية التراجع الشديد في اسعار الاسهم بعدما اصدرت السفارة الاميركية في طوكيو تحذيراً لرعاياها بانها تتوقع هجمات في اليابان. واغلقت بورصة طوكيو امس على تراجع في مؤشر"توبكس"بنسبة 5.68 في المئة ليغلق على 1085.54 نقطة. وهذه أكبر خسارة بالنسبة المئوية للمؤشر منذ هبوطه 6.36 في المئة في 12 ايلول سبتمبر 2001، وهو اليوم الذي هوت فيه اسواق الاسهم في العالم عقب الهجمات على الولايات المتحدة.
وهبط مؤشر"نيكاي"القياسي بنحو خمسة في المئة 4.84 في المئة ليغلق على 10884.70 نقطة متراجعاً عن مستوى 11 الف نقطة للمرة الاولى منذ 26 شباط فبراير.
ولم يفلح تراجع اسعار النفط اثر الاعلان السعودي عن احتمال زيادة سقف انتاج منظمة الدول المصدرة للنفط"اوبك"في تهدئة مخاوف الاسواق، رغم تأثرها الشديد بارتفاع اسعار النفط ربما اكثر من قرار الاحتياطي الفيديرالي الاميركي المصرف المركزي المتوقع برفع اسعار الفائدة.
وقال المحلل الاستراتيجي في"نومورا بنك"انيس فرج:"انه مزيج كريه. معظم الحديث يتركز على اسعار الفائدة ولكن الخوف الاساسي يكمن في النفط". وأضاف ان"اسعار الفائدة تمثل عنصر مخاطرة يمكن التحكم فيه والتكهن به اما اسعار النفط فلا يمكن التنبؤ بحدودها".
ومع توقع ان تفتح اسواق المال الاميركية منخفضة، تبعت الاسواق الاوروبية الرئيسية خطى الاسواق الاسيوية وبدأت تعاملات الاسبوع منخفضة مع استمرار عمليات البيع الكبيرة. وصباح امس تراجع انخفض مؤشر"فاينانشال تايمز"في لندن واحداً في المئة الى 4447 نقطة، وهبط مؤشر"داكس"في فرانكفورت 2.3 في المئة الى 3805 نقاط وتراجع مؤشر"كاك-40"في باريس 1.7 في المئة الى 3589 نقطة.
في المقابل زاد الاقبال على السندات الحكومية، ووصل العائد على سندات الخزينة الاميركية مدتها عشر سنوات الى اعلى مستوى في عامين عند 4.78 في المئة امس.
مع ذلك قال محافظ المصرف المركزي الاوروبي جان كلود تريشيه بعد لقائه مع المصرفيين من الدول الغنية العشر الكبرى ان الزيادة الكبيرة في اسعار السلع والنفط لا تهدد الانتعاش الاقتصادي الدولي حتى الان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.