"محمد الحبيب العقارية" تدخل موسوعة جينيس بأكبر صبَّةٍ خرسانيةٍ في العالم    "دار وإعمار" و"NHC" توقعان اتفاقية لتطوير مراكز تجارية في ضاحية خزام لتعزيز جودة الحياة    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    مصرع 12 شخصاً في حادثة مروعة بمصر    ماجد الجبيلي يحتفل بزفافه في أجواء مبهجة وحضور مميز من الأهل والأصدقاء    رؤساء المجالس التشريعية الخليجية: ندعم سيادة الشعب الفلسطيني على الأراضي المحتلة    قرارات «استثنائية» لقمة غير عادية    «التراث»: تسجيل 198 موقعاً جديداً في السجل الوطني للآثار    رينارد: سنقاتل من أجل المولد.. وغياب الدوسري مؤثر    كيف يدمر التشخيص الطبي في «غوغل» نفسيات المرضى؟    عصابات النسَّابة    «العدل»: رقمنة 200 مليون وثيقة.. وظائف للسعوديين والسعوديات بمشروع «الثروة العقارية»    محترفات التنس عندنا في الرياض!    رقمنة الثقافة    الوطن    فتاة «X» تهز عروش الديمقراطيين!    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    هيبة الحليب.. أعيدوها أمام المشروبات الغازية    صحة العالم تُناقش في المملكة    المالكي مديرا للحسابات المستقلة    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    أسرة العيسائي تحتفل بزفاف فهد ونوف    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    أفراح النوب والجش    الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 تصل إلى لبنان    أكبر مبنى على شكل دجاجة.. رقم قياسي جديد    استعادة التنوع الأحيائي    الطائف.. عمارة تقليدية تتجلَّى شكلاً ونوعاً    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    لاعبو الأندية السعودية يهيمنون على الأفضلية القارية    «جان باترسون» رئيسة قطاع الرياضة في نيوم ل(البلاد): فخورة بعودة الفرج للأخضر.. ونسعى للصعود ل «روشن»    تعزيز المهنية بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030.. وزير البلديات يكرم المطورين العقاريين المتميزين    حبوب محسنة للإقلاع عن التدخين    أجواء شتوية    المنتخب يخسر الفرج    رينارد: سنقاتل لنضمن التأهل    ترامب يختار مديرة للمخابرات الوطنية ومدعيا عاما    قراءة في نظام الطوارئ الجديد    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    «الشرقية تبدع» و«إثراء» يستطلعان تحديات عصر الرقمنة    «الحصن» تحدي السينمائيين..    الرياض .. قفزات في مشاركة القوى العاملة    مقياس سميث للحسد    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    التقنيات المالية ودورها في تشكيل الاقتصاد الرقمي    السيادة الرقمية وحجب حسابات التواصل    العريفي تشهد اجتماع لجنة رياضة المرأة الخليجية    الذاكرة.. وحاسة الشم    السعودية تواصل جهودها لتنمية قطاع المياه واستدامته محلياً ودولياً    أمير المدينة يتفقد محافظتي ينبع والحناكية    وزير الداخلية يرعى الحفل السنوي لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    محافظ الطائف يرأس إجتماع المجلس المحلي للتنمية والتطوير    نائب أمير جازان يستقبل الرئيس التنفيذي لتجمع جازان الصحي    محمية جزر فرسان.. عودة الطبيعة في ربيع محميتها    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لوحات في دبي من الفن التشكيلي العراقي المعاصر
نشر في الحياة يوم 01 - 05 - 2004

في قاعة "هنر غاليري" في دبي افتتح أخيراً معرض لأعمال رواد الفن العراقي الحديث والمعاصر وفي طليعتهم جواد سليم وحافظ الدروبي وجميل حمودي ونزيهة سليم وفائق حسني وإسماعيل الشيخلي، حمل عنوان "من الفن العراقي المعاصر" وافتتحه رجل الأعمال الإماراتي عبدالغفار حسين ونظمته الفنانة العراقية هيفاء القاضي. ويضمّ المعرض 75 لوحة وقطعة نحتية ل28 فناناً عراقياً، وشهد إقبالاً من محبي الفنون. ولم يحدد منظمو المعرض سعراً للوحة الفنان فائق حسن والمؤرخة في العام 1963 وتصور ثلاث نساء من البادية العراقية يقمن بالطبخ، وفي الخلفية رجلان ونخيل وبيت. وبدت ريشة فائق حسن في العمل واقعية بألوان قاومت عدوان الحياة على لوحته النادرة.
واعتبر كثيرون أن لوحة جواد سليم، صاحب نصب الحرية في ميدان التحرير في بغداد، والتي قدرت ب95 ألف درهم إماراتي، غالية الثمن. وقد رسمها الفنان ذو المكانة العالمية في العام 1959 لعازفة عود عراقية تختزل بانحناءة رقبتها وحركة أناملها، الانغماس إلى حدّ الفسق في مناخ حكايات ألف ليلة وليلة عن بغداد.
ويستمر المعرض حتى العاشر من أيار مايو المقبل. وهو معرض مماثل لواحد نظمته هيفاء القاضي في المجمع الثقافي في أبو ظبي. وأعربت القاضي عن سعادتها بنجاح التنظيم على رغم صعوبات شحن اللوحات من الأردن، "تعرّض بعضها للضرر".
وأبدى عدد من الفنانين التشكيليين العراقيين المقيمين في الإمارات عن فخرهم بالمعرض الى جانب أعمال أساتذتهم، إذ مثّل "من الفن العراقي المعاصر" ثلاثة أجيال نهضت بالفن العراقي بدءاً بالواقعية التصويرية والتفاعل مع التيارات الانطباعية والتعبيرية والتجريدية الحديثة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.