خلال 27 عاماً انقشع عصر الانفتاح الاقتصادي، وحل عصر الانفتاح الاخلاقي. مات العندليب عبدالحليم حافظ، وولدت نانسي وروبي، وهيفاء وزميلاتهن. اختفت تماماً الاوبريت والاغنية اللتان تطربان، والمطرب والمطربة اللذان لا يتحتم تخرجهما في كلية التربية الرياضية للياقة البدنية اللازمة للأيروبكس الغنائية ولا خضوعهما لمشرط جراح التجميل ليصل الى درجة الجمال القصوى. وكل ما كان مطلوباً حلاوة الصوت مع قدر من الحضور، وهما أصبحا من الخيارات وليسا من الضرورات لمطربي الألفية الجديدة. في 30 آذار مارس 1977، غيب الموت عبدالحليم حافظ، وكانت جنازة مهيبة لم ترَ مصر مثلها إلا في موكب توديع الرئيس الراحل جمال عبدالناصر. وفي الأيام التي أعقبت رحيل العندليب، لم تجد فتيات عدة وسيلة للتغلب على أحزانهن سوى إلقاء أنفسهن من شرفات منازلهن. وظل عبدالحليم حافظ شاهداً على الآلاف من قصص الغرام بدءاً من مرحلة "النظرة" ومروراً ب "الابتسامة" وانتهاء ب "اللقاء" الذي كثيراً ما تُوج بزيجات عدة في مصر والعالم العربي. رصدت وفاته إحدى الحالات النادرة التي أحزنت الشعب المصري من دون تحديد المستوى الاقتصادي أو الاجتماعي. فحتى أولئك الذين لم يحالفهم الحظ في التحديق في نافذة بنت الجيران وهم يستمعون ل "الحلوة" أو بكوا على خطوبتها لغيرهم على أنغام "تخونوه" أو تجرعوا جروح الحب الاول في "الوسادة الخالية" انفعلوا وتفاعلوا مع اغانيه الوطنية التي غناها بحماسة كل من أحب جمال عبدالناصر في "العهد الجديد" و"يا جمال يا حبيب الملايين" وكل من كانت لديه نزعة وطنية في "أحلف بسماها وترابها" و"رايحين في ايدنا سلاح". واليوم وبعد مرور ما يقارب ثلاثة عقود على وفاته، قلما يذكر المصريون مطرباً لمع اسمه بعد عبدالحليم حافظ واحتفظ باللمعان نفسه وبالقوة نفسها التي تجذب اطفالاً ومراهقين ولدوا بعد وفاته بسنوات طويلة ويعتبرونه مطربهم المفضل. وعلى رغم طغيان لهجة "العجرمية" الشرسة على الفن والاعلام والعقول العربية، الا ان مساحة ما في مكان ما في عقول المصريين وقلوبهم تحتفظ بالعندليب. وعلى رغم كل الاغراءات البصرية والسمعية والحسية التي يحشدها صناع الفيديو كليب في السنوات الاولى من الالفية الثالثة، ما زالت الاغراءات الطربية والشعورية تجعل المستمعين يشعرون بنوع من تأنيب الضمير تجاه العندليب وهم يلهثون وراء آهات عجرم وتأوهات روبي وأوجاع إليسا. هذه المساحة المحجوزة بإسم العندليب في قلوب المصريين أشبه بتلك التي تحمل اسم السندريلا سعاد حسني. وتعد ذكرى رحيل العندليب موسماً لتأليب ذكريات عبدالحليم وسعاد حسني، واستثارة تكهنات المنظرين، وزيادة مبيعات الكتب التي يدّعي اصحابها انهم الوحيدون المطلعون على أسرار العندليب وعلاقاته النسائية. وعلى رغم مرور سنوات على القنبلة التي فجرها الكاتب "والمحاور" مفيد فوزي عن علمه بزواج سري كان قائماً بين العندليب والسندريلا، الا ان القنبلة يعاد شحنها في هذا الوقت من كل عام ربما في محاولة لإعادة التفجير. جديد هذا العام كان مؤتمراً صحافياً نظمته اسرة العندليب وإحدى الشركات التي اشترت حق انتاج مسلسل وفيلم عن حياة عبدالحليم حافظ، وهي المشاريع الفنية التي ارتبطت دائماً باسم الفنان أحمد زكي، وتأصل هذا الارتباط هذه الايام ربما نتيجة لمرض زكي، وعقد الكثير من الصحافيين للمقارنات وسرد اوجه الشبه بين النجمين الاسمرين. وأسفرت محاولات اعادة شحن قنبلة "العندليب - السندريلا" هذا العام عن شريط كاسيت اعلن ابن شقيق حافظ ان الاسرة تمتلكه ويحمل صوت العندليب، مؤكداً أنه كان يحب سعاد حسني، وان علاقتهما لم تصل الى الزواج. وسواء تزوج العندليب من السندريلا او أحبها فقط، فإن الاكثر إثارة هذا العام هو استمرار سريان منع بث فيلم "أبي فوق الشجرة"، الذي احتوى الف قُبلة.