"هيئة العقار" تعلن قرب انتهاء التسجيل العيني في حي قرطبة بمدينة بريدة    القيادة تهنئ رئيس جمهورية مصر العربية بذكرى يوم العبور لبلاده    إعلان ولاية فلوريدا الأمريكية حالة الطوارئ تحسبًا للعاصفة "ميلتون"    غارة جديدة على الضاحية الجنوبية لبيروت    بدء تطبيق المقابلات المالية للخدمات الجمركية    د. ال هيازع : خادم الحرمين قائد فريد في حكمته وعطائه ورؤيته الثاقبة    يوم المعلم    جمعية التنمية الأسرية ببريدة تطلق مبادرة ( سنة أولى زواج )    الطقس: الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية على 4 مناطق    جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    ذكرى البيعة    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    22094 مخالفاً ضبطوا في 7 أيام    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    ميتا تنتج مقاطع مصورة واقعية ب«الذكاء»    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    دورة الألعاب السعودية والآمال    من الراحة إلى الأمان    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    الهلال يواصل انتصاراته بتغلّبه على الأهلي بثنائية في دوري روشن للمحترفين    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    وحدة الساحات والنهاية الحتمية    حكمة ملك وازدهار وطن    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    ذكرى غالية ومجيدة    المدبر هو الله.. لا تقلق    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لكزس LS 430 سيارة الصالون الفخمة للقرن الجديد
نشر في الحياة يوم 22 - 04 - 2004

منذ خمسة عشر عاماً قدمت تويوتا ماركة لكزس الفخمة التي اصابت الهدف في شكل مباشر لتنافس ابرز الطرازات العالمية، ومع نسخة العام 2004 رفعت لكزس من وتيرة هذه المنافسة لترتقي على مستوى تحديات القرن الواحد والعشرين.
فخامة خارجية وداخلية
يبلغ طول طراز "ال اس 430" 5015 ملم وعرضها 1830 ملم في حين يبلغ ارتفاعها 1490 ملم، وتؤكد الطلة بسرعة انتماء "ال اس" الى عائلة لكزس بعدما خضعت الى العديد من التعديلات والتحسينات التي شملت المصابيح الرئيسية الامامية وغطاء المحرك والشبك، ما اضفى طابعاً رياضياً على هذه السيارة المميزة بخطوطها الجانبية وعجلاتها الخماسية الاذرع والتي تعزز المظهر الرياضي، فيما تأتي المؤخرة منسجمة تماماً مع الملامح العامة التي تعبر عن فخامة وتميز هذه السيارة من لكزس. ولا تنحصر الفخامة فقط بالمظهر الخارجي انما ايضاً بالتصميم الداخلي للمقصورة التي تسترعي الانتباه من خلال هدوئها وعزلها للضجيج، ومع قاعدة العجلات التي يبلغ طولها 2925 ملم نجد المقصورة الداخلية واسعة وهي مجهزة بمقاعد مغطاة بالجلد الفاخر ذات تحكم كهربائي مع نظام ذاكرة، جهاز استماع موسيقي مارك ليفنسون مع مشغل للاقراص المدمجة و11 سماعة، إضافة الى نظام تكييف اوتوماتيكي مع امكان تحكم مستقل للجهة الخلفية وفتحة سقف بتحكم كهربائي ومثبت للسرعة...
انظمة متفوقة في خدمة السائق
زودت لكزس LS 430 بأنظمة متطورة وضعتها في مكانة مرموقة بين السيارات الفاخرة، منها نظام مانع لانغلاق المكابح، نظام مساعد للكبح وتوزيع الكتروني لضغط الكبح إضافة الى نظام التحكم الالكتروني بالثبات ونظام التحكم بالالتصاق. ومن التحسينات الوظيفية الجديدة نظام المفتاح الذكي حيث تستشعر سيارة لكزس LS 430 وجود المفتاح في جيب السائق الذي ما عليه سوى لمس الباب ليفتح ولتضاء الانوار، وبنفس خاصية الاستشعار عن بعد يُمكن تشغيل السيارة والمحرك وفتح صندوق الامتعة وقفله.
وفي حال ركن السيارة تعمل اجهزة الاستشعار المثبتة في الصادم الامامي والخلفي والتي تعمل بالموجات فوق الصوتية على تحديد الاجسام لترسل تحذيرات في شكل مؤشرات صوتية مرئية توضح مدى اقتراب السيارة من تلك الأجسام، وعند رجوع السيارة للخلف تبث كاميرا المساندة صوراً واضحة وملونة للاجسام ليتم تفادي الإصطدام بها، علماً ان نظام لكزس للملاحة الذي يعمل بالعرض المرئي والسمعي يلقى الاوامر الصوتية ويوفر الخرائط التي ترشد السائق وتدله الى طريقه. كما انه بامكان السائق اجراء مكالماته الهاتفية والجوال في جيبه، وعندما تقترب السيارة الامامية في شكل لا يتناسب مع السرعة المثبتة سابقاً، ينشط النظام الديناميكي للتحكم بالسرعة الثابتة الذي يعمل بالليزر ويقلل سرعة السيارة ليحفظ مسافة ثابتة مع السيارة الامامية منعاً للاصطدام، وعندما تبتعد السيارة يعيد النظام السرعة الثابتة للكزس كما كانت من قبل.
اداء وكفاءة
لا شك في ان اداء سيارة لكزس LS 430 يفوق الاداء المألوف للسيارات الفاخرة العادية ويعود الفضل بذلك لمحرك على شكل V بسعة 4,3 ليترات مكون من 8 اسطوانات، حيث ادت تطورات انظمة التحكم ولزوجة الزيت الى كفاءة افضل في استهلاك الوقود، وهو يولد قوة 300 حصان عند سرعة 5600 دورة في الدقيقة إضافة الى 42,5 كلغ - متر كحد اقصى لعزم الدوران، وبفضل نظامي التعليق الامامي والخلفي المصنوعان من الالمنيوم الخفيف تتمتع لكزس LS 430 بقيادة آمنة على كل الطرقات، ولأجل الرحلات المريحة والممتعة تم استخدام ناقل حركة اوتوماتيكي بتحكم الكتروني متفوق مع ست سرعات لاضفاء متعة قيادة حقيقية في سيارة الصالون الفاخرة.
سلامة اكيدة
لا يوجد في العالم سيارة تتنبأ بالحوادث ولكن سيارة لكزس LS 430 تستطيع الاحتياط مبكراً قبيل الحادث لتفادي اثر الصدمات الحتمية وذلك بفضل الرادار المزود بنظام تنبيه مبكر يكشف الاجسام التي يكون الاصطدام بها حتمياً فيقوم الكومبيوتر بسحب وشد احزمة الامان للسائق والراكب الامامي فيتنبه السائق للخطر ويضغط على دواسة الفرامل لينشط النظام المساعد للفرامل ويؤمن اقصى قوة تكفي لكبح العجلات، وتنطلق الوسائد الهوائية المتعددة المراحل بكفاءة وفقاً للسرعة وشدة الاصطدام وموضع المقعد، فتحمي الجسم من الامام وحول منطقة الحوض والرأس والركبتين.
وتتميز السيارة بهيكل صُمم خصيصاً لتوفير اقصى حماية عند الاصطدام، وفي المنحنيات والمنعطفات حين يصعب للسائق رؤية جوانب الطريق بوضوح تام تدور المصابيح الامامية الجانبية على محورها المركزي حتى 15 درجة الى اليسار و5 درجات الى اليمين لتضفي مزيداً من الرؤية الجانبية الأمر الذي يجعل القيادة الليلية اكثر اماناً واطمئناناً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.