محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"حماس" تتوعد ب"مئة انتقام نوعي" و"الاقصى" ترد في اسرائيل . جنازة مهيبة في وداع الرنتيسي ... ودعوات الى فتح ملف "العملاء"
نشر في الحياة يوم 19 - 04 - 2004

شيع عشرات الآلاف من الفلسطينيين في جنازة ضخمة جثمان قائد "حركة المقاومة الاسلامية" حماس في قطاع غزة الدكتور عبدالعزيز الرنتيسي امس الى مثواه الاخير في مقبرة حي الشيخ رضوان شمال مدينة غزة، الى جانب جثمان الشيخ احمد ياسين الذي اغتالته اسرائيل في 22 الشهر الماضي. وخرجت جموع الفلسطينيين في شكل موجات كبيرة من الناس، ومن فصائل المقاومة والاجنحة المسلحة المختلفة، انطلاقا من كل أرجاء القطاع ووصولا الى مستشفى الشفاء في مدينة غزة.
في غضون ذلك، اجتاحت موجة من التظاهرات والاحتجاجات بأشكالها من قطاع غزة جنوبا حتى جنين شمالا، في تعبير عن حال الغليان والسخط والحزن على اغتيال الرنتيسي الذي يرى فيه الفلسطينيون رمزا للحالة الفلسطينية والذي تجرع فجع التهجير واللجوء منذ الطفولة وقساوة الاعتقال والتعذيب في سجون الاحتلال ومعاناة الابعاد، وانتهى بنيل الشهادة. وفيما انتفض عشرات الاف الفلسطينيين غضبا على ما اعتبروه "جريمة لا تغتفر ولن تنسى"، دعت القيادة الفلسطينية مجلس الامن الى اتخاذ القرارات المناسبة لتوفير الحماية للشعب الفلسطيني وقياداته من "ارهاب الدولة والاحتلال والاستيطان والغطرسة الاسرائيلية". ورأت في الاغتيال "نتيجة مباشرة لتشجيع الادارة الاميركية وانحيازها الكامل لاسرائيل".
تزاحم مشيعو قائد "حركة المقاومة الاسلامية" حماس الدكتور عبد العزيز الرنتيسي، من رجال واطفال ونساء عند باب منزله وتدافعوا بقوة للمس الجثمان المغطى براية الحركة الخضراء، مكشوف الوجه الذي بدت عليه آثار شظايا الصواريخ التي اصابته. وبكت الجماهير المحتشدة، وبح صوت المتحدثين في مكبرات الصوت التابعة لحركة "حماس" وبقية الفصائل التي رافقت مسيرة التشييع.
وبعد القاء نظرة الوداع الاخيرة على الجثمان، توجه المشيعون الى المسجد العمري الكبير في البلدة القديمة شرق مدينة غزة لأداء صلاة الجنازة عليه، قبل ان يعودوا ادراجهم الى مقبرة الشهداء. وردد المتظاهرون شعارات قوية اثناء المسيرة: "يا شارون حضر الأكفان... الرد قادم من القسام"، و"الانتقام الانتقام يا كتائب القسام"، و"بالروح بالدم نفديك يا رنتيسي".
وبدا الشارع الفلسطيني اكثر حزنا وغضبا وتشددا في اعقاب اغتيال الرنتيسي، خصوصا ان اغتياله جاء بعد 26 يوما فقط على توليه قيادة "حماس" خلفا للشيخ ياسين. وعم الاضراب الشامل قطاع غزة، واغلقت المحال التجارية ابوابها وامتنع الالاف من الطلاب عن التوجه الى مدارسهم وجامعاتهم، وأعلنت حال الحداد مدة ثلاثة أيام.
ويرى الشارع في الدكتور الرنتيسي معّبرا حقيقيا وصلبا لا تلين له قناة في الدفاع عن حقوق الفلسطينيين في ظل التخاذل العربي والصمت الاوروبي والضوء الاخضر الاميركي لاسرائيل لتفعل ما تريد في الشعب الفلسطيني وارضه. وقال محسن ل"الحياة" ان الرنتيسي لم يعرف المهادنة او الخضوع يوما، في حين رأى الشاب حسن ان الرنتيسي "كان رجلا صلبا ويعبر عما يجيش في صدري". وقالت امرأة منقبة تضع على رأسها شعار "حماس" وصورة الرنتيسي ل"الحياة": "ان هذا الرجل كان يهز بكلامه الامة التي عجز الحكام المتخاذلون عن ان يهزوها".
ويرى كثير من المراقبين ان اغتيال الرنتيسي شكل خسارة كبيرة لحركة "حماس" التي كان يقودها فعلا في حياة الشيخ ياسين بسبب اعاقة الشيخ واعتلال صحته وكبر سنه. وقالت مصادر في الحركة ل"الحياة" ان الرنتيسي ربما يكون القائد الأهم للحركة على الاطلاق، فهو القائد الميداني والسياسي في آن.
الى ذلك، توعدت "حماس" في بيان ب"مئة انتقام" ردا على مقتل الرنتيسي. ووصف مشعل في كلمة له عبر الهاتف اذيعت عبر مكبرات الصوت في المحتشدين امام المسجد العمري الكبير، شارون وبوش بأنهما "مجرمان". ودعا الى "تعزيز الوحدة الوطنية ورص الصفوف والصمود في مواجهة العدوان الاسرائيلي - الاميركي". واكد انه "لا يخاف" التهديدات الاسرائيلية باغتياله، داعيا الفلسطينيين الى مواجهة "خطر العملاء" واستئصالهم بحملة شاملة وبكل الوسائل.
بدوره، قال الدكتور محمود الزهار احد قياديي الحركة أن "الرد قادم"، في حين قال عضو في "حماس": "كفى اغلاق ملف العملاء مع العدو الاسرائيلي، ويجب فتحه لانهم يعيثون فسادا في الارض". اما "كتائب القسام"، فأعلنت انها سترد "بمئة رد نوعي ... تزلزل" اسرائيل.
وهددت "كتائب شهداء الاقصى" التابعة لحركة "فتح" بالرد على اغتيال الرنتيسي "في قلب الكيان" الاسرائيلي، محذرة تل ابيب من "الاستمرار في هذا المسلسل الاجرامي القذر". ودعت في بيان الى ملاحقة العملاء".
من جهته، حمل القيادي في حركة "الجهاد الاسلامي" نافذ عزام" الولايات المتحدة مسؤولية الاغتيال، في حين قال القيادي في "الجهاد" محمد الهندي ان الاغتيال جاء ثمرة للقاء شارون وبوش الذي اعطى الضوء الاخضر لشارون للقيام بما يشاء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.