البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أدونيس بوصفه صاحب رؤيا في "نص منطوق"
نشر في الحياة يوم 18 - 04 - 2004


Adonis.
Identite Inachevee.
هوية غير مكتملة.
Rocher, Monaco.
2004.
84 pages.
لم أكن في يوم من الأيام "أدونيسياً" ولكن لم أكن أيضاً خصيماً لأدونيس.
أولاً، لانقطاع علاقتي بالشعر منذ زمن بعيد وانشغالي الحصري بالرواية أولاً، ثم بالتراث العربي الاسلامي.
وثانياً، لأن ادونيس نفسه ليس مقدوداً من قدّة واحدة، وقد يتفق له هو نفسه ان يكون خصيم نفسه.
أفلا يشير في خاتمة كتابه الجديد هذا الى انه يحمل في ذاته أعداء ذاته، وان هؤلاء الأعداء الكثرة هم في الوقت نفسه أصدقاء له؟
بل ألم يتعمّد ان يجعل عنوان كتابه الجديد هذا "هوية غير مكتملة"، في اشارة صريحة منه الى ان ذات الشاعر هي محل لصراع الأضداد، ولذا كُتب عليها ان تبقى، كسيمفونية شوبرت، "ناقصة"؟
وربما لأنني لا أصدر عن أي موقف مسبق، لا مع ولا ضد، فقد تسنى لي أن أقرأ كتاب أدونيس الجديد هذا باستمتاع.
والواقع ان ادونيس، في هذا الكتاب، لا يكتب، بل يتكلم. فنحن هنا، على حد تعبير شانتال نواف التي حاورت أدونيس، أمام "نص منطوق". ولعل هذه المفارقة هي التي أضفت على النص جماليته وقدرته على النفاذ. فهو من دون ان يخلّ بالقواعد المنطقية للوغوس، ظل مفتوحاً على الأغوار الشعرية للميتوس.
من نماذج هذا "الزواج" بين العقل والأسطورة موقف أدونيس من التصوّف، وبالتالي من والدين. فهو يعلن من السطر الأول في كتابه انه "صوفي" لكنها "صوفية براء من المحتوى الديني". فالدين، الذي تحوّل الى مؤسسة، لم يعد قادراً على تلبية حاجة إنسان الألف الثالث الى الروحية. والدين المؤسس إنما مارس احتكاراً على فكرة الخلق، وسجن المطلق في خطاب إفقاري كفّ معه عن ان يكون هو اللا متناهي واللامحدود. فالوعي الديني حين يكون محتكراً للمطلق، نابذاً للغير، يكون مولّداً للحروب. ومن ثم، لا عجب ان يكون تاريخ البشرية حتى اليوم، وربما اليوم أكثر من أي وقت مضى، تاريخ حرب أديان. حرب مستمرة دوماً، وإن تلبست أشكالاً مختلفة. حرب تقتل باسم الله، مع ان اول حظر فرضه الله على الانسان هو قوله له "لا تقتل". حرب تدعي انها تريد الدفاع عن الله، مع ان الله ليس بحاجة الى دفاع، ولا الى جنود ودبابات وانتحاريين. حرب مقدسة مولّدة لعنف يزعم نفسه مقدساً، مع ان العنف - كل عنف - هو بالضرورة مدنّس.
والواقع ان من يختفي وراء فكرة الإله في الديانات المؤسسة، لا سيما في المجتمعات العربية، هو الأب وسلطان الأب. الأب المؤسس نفسه في أب مطلق. الأب الذي يعطي نفسه، باسم حبه المزعوم لأبنائه، سلطة الحياة والموت عليهم.
والنظام العربي نموذج ناجز لنظام أبوي. فالزعماء العرب هم آباء كبار وآلهة صغار. ومن هنا مصدر الاستبداد العربي الذي أخطأ بعضهم إذ سماه "الإستبداد الشرقي". فليس كل الشرق استبدادياً وأبوياً. وليس كل الغرب ديموقراطياً وأموياً. فالهند، مثلاً، أفلحت في تطبيق النظام الديموقراطي، وكذلك اليابان، وربما لأن البوذية - وهي القاسم المشترك بين الهند واليابان - ليست ديانة أبوية. وفي المقابل، فان أقوى ديموقراطية في العالم، أي الديموقراطية الأميركية، مهددة بالانحراف نحو ضرب من أبوة تسلطية. فصحيح انه ليس في الولايات المتحدة رئيس/ أب كبير على الطريقة العربية، لكن البلد نفسه يتصور نفسه على أنه بلد كبير فيما باقي البلدان الأخرى صغيرة، وبالتالي من حق البلد الكبير ان يفرض أبوّته على البلدان الصغيرة. هذه الأيديولوجية الأبوية الأميركية، المفهومة من قبل الأميركيين أنفسهم على أنها وطنية، وعلى أنها رسالة وخدمة يؤديهما البلد الكبير للأشقاء الصغار،أخذت أكثر أشكالها اشتطاطاً في عهد إدارة بوش الابن. ربما لأن هذا "الابن" قد ضاق ذرعاً بلقبه، ويريد من خلال أبوة القوة وأبوة الهيمنة ان يرقى الى مصاف "الآباء المؤسسين". لكن مع هذا الفارق: فهؤلاء قد صنعوا أميركا، وبوش الإبن، يريد أن يصنع العالم على صورة أميركا.
وعلى اي حال فإن مفهوم "الشرق" و"الغرب" مفهوم خادع. فهو يوحي كأن هناك جوهراً شرقياً أو غربياً متعالياً على التاريخ. والحال ان مثل هذا الجوهر لا وجود له، والمذهب الجوهري هو أفسد مذاهب تفسير التاريخ. فإن يكن من فارق بين الشرق والغرب فهو معلول، لا علة، للتطور التاريخي. وما حدث في التاريخ لا تجوهره الجغرافيا. وإن يكن حاجز التقنية الصناعية أول ما فصل بين الشرق الغرب، فان هذا الحاجز تم تجاوزه في اليابان سابقاً، وفي جنوب شرقي آسيا لاحقاً. وقل مثل ذلك عن الحاجز الديموقراطي الذي تجاوزته الهند التي هي اليوم أكبر ديموقراطية في العالم. أما الحاجز الديني فلم يكن قائماً في يوم من الأيام لأن الغرب المسيحي اليهودي هو شكل مموّه من الشرق نفسه، وإن بزينة من أدب التسامح والعلمانية. يبقى هناك الغرب السياسي والعسكري والاقتصادي، وهذا الغرب هم الذي يحتاج الى تخلّف الشرق ليُثبت تفوقه في نظر نفسه. وهذا الغرب النفعي والأناني، هو الذي يتنكر للتراث الثقافي الذي مثّله رامبو وهولدرلن ونوفاليس وغوته ونرفال ودو لاكروا الذين كانوا يرون في الشرق مصدر النور. وهو عينه الذي يريد ان يؤسس حدوداً ثقافية بالضبط حيث لا وجود لهذه الحدود، اي في مضمار الشعر والفن والفلسفة والإبداع. فهل كان جلجامش، السومري والبالي، شرقياً او غربياً؟ وهل كانت الحضارة المصرية أو الحضارة الاغريقية شرقية أو غربية؟ الواقع ان جميع المبدعين القدامى في التاريخ البشري ما كانوا شرقيين ولا غربيين، بل كانوا كونيين، او بالأحرى "أرضيين" كباراً، أو بعبارة اخرى: مواطني الأرض. اذ ليس للانسان من وطن بحق المعنى سوى الأرض. أرض صغيرة بالمقاييس الفلكية، لكنها - وكذلك يجب ان تكون وطن كبير بالمقاييس البشرية.
وإلغاء الحدود العسفية بين الشرق والغرب واعتبار الأرض وطناً مشتركاً لجميع البشر يقتضيان ثورة جذرية. ثورة بالمعنى الماركسي الأصلي للكلمة. ثورة تلغي الدول والحدود بين الدول. ثورة من طبيعة روحية، إن جاز هذا التعبير، بعد ان تفرّد الغرب باجتراح الثورة الصناعية المادية. ثورة أرحب وأكثر شاعرية وأكثر انسانية وأكثر كوكبية من تلك التي كان بشّر بها ماركس الذي يبقى، حتى بعد الفوات التاريخي لنظريته عن صراع الطبقات، رائداً كبيراً لفتوحات الفكر الحديث. ثورة جديدة تضع الإبداع البشري، لا السلطان الإقتصادي والاستراتيجي، في نقطة المركز، وتحرر البشرية من سجون الهويات الدينية والقومية والإثنية المغلقة، كما من سجون الأنانيات الإقتصادية والمصالح الإستراتيجية. ثورة تجدد عقد الزواج بين اللوغوس والميتوس، وتعيد طرح مسألة البُعد الروحي للإنسان من حيث ان الانسان هو، بالماهية، خلاّق للقيم. وهذه القيم، التي تؤسس هوية الانسان، ليس لها في جميع لغات العالم سوى إسم واحد: الابداع والشعر والحب والصداقة والجمال. وأن يكون من عولمة حقيقية فهي عولمة هذه القيم.
أهي إذاً يوطوبيا جديدة؟ لنقل بالأحرى انها رؤيا وقد يختلف المرء كثيراً مع أدونيس، وقد يستطيع ان يأخذ عليه عدم صرامته في استخدام المفاهيم والمصطلحات الفلسفية. لكن ليس له ان ينكر ان مؤلف "هوية غير مكتملة" هو في المقام الأول صاحب رؤيا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.