مع الإنبعاث القوي لخطف المدنيين واحتجازهم، كما يشهد العراق الآن، تعود بنا الذاكرة إلى 1979. فتلك، على الصعيد هذا، سنة تأسيسية. وهذا ليس للقول إن الظاهرة المذكورة نشأت عامذاك. فهي أقدم، بالطبع، إتبعها بعض رجال حروب العصابات المدينية في أميركا اللاتينية إبّان الستينات والسبعينات. لا بل أقدم فيديل كاسترو، أواخر الخمسينات، على اختطاف رجال أعمال أميركيين في كوبا باتيستا. وربما أمكن للمنقّب العثور على حالات أخرى أبكر أو أحدث، في هذا البلد أو ذاك. بيد أن العام 1979 سجّل إقدام دولة شرعية على هذه الممارسة، وكان ذلك في إيران، حيث استمر احتجاز الديبلوماسيين الأميركان فيها قرابة عامين. لهذا، وفي أواخر العام نفسه، صدرت"الشرعة الدولية ضد احتجاز الرهائن"، والتي وُقّعت في الأممالمتحدة، مؤكدة على"حق أي شخص في الحياة والحرية والأمن"، ومعتبرة الاحتجاز"إساءة بالغة الخطورة للجماعة الدولية". إلا أن الحكم الخميني لم يرفّ له جفن بالتأكيد، هو الذي وصل إلى السلطة حاملاً نظرية"الخصوصية"و"القطع"مع ما هو"غربي". و"الغربي"، كما تبدّى سريعاً، تجاوز الأعراف والكيفيات الديبلوماسية إلى واقع الدول - الأمم الممثلة في الأممالمتحدة. ففي موازاة التعفّن الذي راح يضرب"حركة التحرر الوطني"ويحيلها عصابات إثنية ودينية، أمكن للدولة أن تتصرف تصرف العصابة. ووجد هذا السلوك سبيله إلى لبنان عبر حلفاء إيران الذين أرادوا، مستفيدين من انهيار الدولة، الضغط على العواصم الغربية لمصلحة طهران في حربها المديدة مع بغداد عقدذاك. وبالفعل عاث الخطف فساداً ببيروت الثمانينات على أيدي"مناضليها الشرفاء"ممن حالوا دون عودة السلطة ونصاب القانون. وكان هذا العمل التأسيسي الإسهام الأكبر للدولة الخمينية في"الثورة العالمية ضد الاستكبار"، فأخذتها عنها سائر المجموعات التي أصاب قضاياها السياسية تعفّن عِصابي، إثني المصدر أو دينيّه. وفي التسعينات، مع انهيار توازنات القوى في العالم كما في كل واحد من البلدان، تناوب على استخدام هذه الوسيلة الكشميريون الانفصاليون، و"حركة بابوا الحرة"الأندونيسية، و"القوات المسلحة الثورية"في كولومبيا، و"جيش التحرير الشعبي"السوداني، والمنشقّون عنه، وإرهابيو البيرو، وقبائل يمنية، وميليشيات صومالية، وأكراد أتراك، وهوتو راونديون، وعصابات سييراليونية، وراديكاليون بورميون. وقد احتفظ الشيشان لأنفسهم بالعمليات الأكثر مشهدية والأعلى أرقاماً. وجمعت هذه بين الخواء الأخلاقي الذي يبتزّ السياسة والمشاعر بعذابات بشر مدنيين وأبرياء، وبين سلوك العشائر والجماعات التي ضربها التلوث المالي بعد انهيار قيمها التقليدية فتحكمّ بها هاجس"الفدية". أما وسيلتها فبقيت أفصح مثيلاتها في التدليل على البله السياسي لأصحابها. وها هم العراقيون الذين يخطفون روساً وصينيين وياباناً معارضين للسياسات الأميركية، يقدمون درساً باهراً في الجدوى السياسية! أما الخائفون على"صورتنا"في العالم، فيُستحسن بهم أن يخافوا أكثر، وقد دُمجت في لوحة واحدة، بقدر مؤكد من سوء النيّة، أعمال الإرهاب والانتحار والخطف والتخلّف ونُسبت إلى العرب والمسلمين. على أن الذين يعوّلون على"الضغط على الحكومات"من طريق الخطف، أو يذكّرون بصفقات معيبة كالتي سعى إليها رونالد ريغان وهاشمي رفسنجاني، فالأجدر بهم أن ينتبهوا الآن إلى واقع جديد. ذاك ان القوات الأميركية في العراق اليوم. وهي، كما تشير أعمالها في الفلوجة، لا تنقصها الوحشية تردّ بها لا على وحشية الخاطفين وحدهم، بل على الأبرياء أيضاً. وهذا يعني أن ما تأسس في طهران عام 1979 وقُدّم هدية مسمومة لشعوب العالم"المناضلة"هو ما بات من الأجدى والأشرف للجميع التوقف، مرة وإلى الأبد، عنه. فربع قرن من الترويع أكثر من كافٍ بكثير.