صبي صغير تجاوز أعوامه العشرة بقليل يجتاز صفوف المصلين في أحد مساجد قطاع غزة. يقف أمامهم وكله حماسة، ثم يلقي موعظة دينية بصوته الجهوري من دون أن يتلعثم أو يرتجف. ومع ارتفاع صوته يزداد احمرار وجهه، ويزداد تفاعل "الناس الطيبين"، الذين اعتادوا تسليم رقابهم إلى كل من يتصدرهم، مع موعظته التي يحفظها عن ظهر قلب من دون أن يعيها. تنتشر ظاهرة تصدي الأطفال للوعظ في مساجد القطاع في شكل لافت، وتلقى تأييداً وتشجيعاً من كثير من المصلين والأئمة. تحت مبررات مثل "رفع الرهبة من صدور الدعاة منذ الصغر" و"حاجة الأمة إلى دعاة يمتلكون الثقة بالنفس" وغيرها. وتشهد الظاهرة، التي بدأت قبل ثلاثة أعوام تقريباً، توسعاً يثير قلق بعضهم، بخاصة بعد أن سيطر الغرور والإعجاب بالذات والتكبر على هؤلاء الأطفال. توقف أحمد 17 عاماً قبل بضعة شهور عن إلقاء المواعظ. ويصف بدايته مع الخطابة قبل عامين بالقول: "كنت أتحدث في الإذاعة المدرسية باستمرار أمام جميع الطلبة والمدرسين. ومع بداية عامي الدراسي في الفصل العاشر، رفض المشرف على الإذاعة المدرسية أن ألقي موضوعاً كنت أهاجم فيه الوضع السياسي. فقررت تحويل الموضوع إلى درس ألقيه في المساجد، وهذا ما حدث". ويعترف أحمد بأن "الكثير من الوعاظ الأطفال لا يفقهون في الإسلام شيئاً"، ويؤكد انهم "ينتشرون هذه الأيام بكثرة في مساجد قطاع غزة، خصوصاً في جنوبه". ويضيف: "يتم تلقينهم الدرس، لذا فإنهم يحسنون إلقاءه أمام جموع الناس. فينالون الإطراء والثناء، وهذا ما يصيب الكثير منهم بالغرور خصوصاً عندما يجدون من يصغون لهم باهتمام بالغ. فيظنون أن الناس لا تعرف ما يقولونه. وهنا مكمن الخطر، ففي المستقبل سيخرج جيل متكبر لا يعرف التعامل مع الآخرين". ويروي شقيق أحد هؤلاء الأطفال جزءاً من حياة شقيقه "الداعية الصغير" في المنزل: "يلقي في المسجد أقوالاً تأسر قلوب الناس وتأخذ ألبابهم. لكنه صغير جداً 12 عاماً، وفي البيت يصرخ ويلعب مع الصغار. وفضلاً عما أضفته عليه الشهرة التي نالها من الإعجاب بالنفس، أصبح رافضاً لنصائح والديه. إذا استمر الأطفال في الوعظ من دون ضوابط، الأمر خطير". "هذه الظاهرة ليست صحية. فقبل أن يعطي الواعظ عليه أن يأخذ، ولا يحق لكل من يقرأ صفحة من كتاب ثم يعيدها على الناس أن يعتبر نفسه واعظاً"، يعلق الشيخ إحسان عاشور مفتي مدينة خان يونس على هذه الظاهرة، ويضيف: "إذا كان الحدث غير مؤهل علمياً فلا يصح أن يصير معلماً للناس". ويشير الشيخ عاشور إلى أن تأهيل الدعاة يكون في أماكن غير المسجد، وأن الداعية يجب أن تكون له تجربة في الحياة بعد التأهيل العلمي. ويشدد على أن "العلم الشرعي ليس ألعوبة في يد الصغار أو حتى الكبار الذين يتحمسون لخدمة الدين في سن متقدم، لأن تعليم الناس أمور الدين يتطلب درجة علمية". ويرى أن "الصغار والكبار، الذين يبدو أن الدعوة على كبر من دون علم مسبق، مرضى نفسيون". ويرى الدكتور صلاح البردويل، أستاذ الأدب العربي في الجامعة الإسلامية، أن "الدعوة مسؤولية جدية وثقيلة الحمل، لذا لا يجب على الإطلاق أن تدخل فيها عوامل الإعجاب والتشجيع للأطفال. وعلينا ألا نزج بهم في معمعة الدعوة. فالوعظ ليس معلومات تلقى فحسب، وليس مجرد حفظ لآيات القرآن الكريم والأحاديث النبوية، إنما هو محاولة لتوظيف وإسقاط هذه الآيات والعبر التاريخية على الواقع المعاصر، في محاولة للمواءمة بين أصالة الدين وقضايا العصر. وهو ما يعجز عنه الأطفال الذين ينقصهم الكثير من الخبرة الحياتية". ويخشى البردويل من أن تتحول هذه الظاهرة إلى "لعبة طريفة لا هدف من ورائها سوى تقديم نماذج طفولية في ثوب الكبار كنوع من التسلية، ما يمكن ان يكرس الأمية الدينية إلى جانب الأمية الثقافية والسياسية". ويتفق الشيخ إبراهيم الأسطل، مسؤول قسم الدعوة والإرشاد في جمعية الكتاب والسنة، مع سابقيه في هذا الطرح. ويرد على من يقولون بضرورة تدريب الصغار على إلقاء الدروس في المساجد: "لا مانع من أن تستغل المواهب الموجودة بين الأطفال، لكن بشروط معينة، مثل جلسة خاصة أمام المعلمين أو خلال الأنشطة كالمخيمات الصيفية". وتبعاً للأسطل، فإن خطورة الظاهرة تتمثل في ما سيناله المجتمع من جهل هؤلاء، "فضلاً عن الغرور الذي يصيبهم، وتطاولهم مستقبلاً على العلماء، وعدم قبول النصيحة والتكبر على العلم. لأن الناس يسمعون لهم وبالتالي يظن هؤلاء انهم وصلوا إلى مرتبة عليا، فيهذون بما لا يدرون". ويرجع الأسطل ظاهرة "الوعاظ الأطفال" إلى "محاولة ملء المنابر الشاغرة في المساجد". ويلوم الكثير من الوعاظ والدعاة والعلماء، الذين يبررون غيابهم عن هذه المنابر بضآلة المقابل المادي. ويدعو عاشور والأسطل إلى ضرورة تكوين هيئة رقابية لوقف ظاهرة الدعاة الأطفال ومن يلحق بهم من الكبار لخطورتهم على المجتمع. الجامعة الإسلامية - غزة