جهود دعوية وإنسانية لتوعية الجاليات وتخفيف معاناة الشتاء    أمير الرياض ونائبه يعزيان في وفاة الحماد    أمير الرياض يستقبل سفير فرنسا    «الحياة الفطرية» تطلق 66 كائنًا مهددًا بالانقراض    انخفاض معدلات الجريمة بالمملكة.. والثقة في الأمن 99.77 %    رغم ارتفاع الاحتياطي.. الجنيه المصري يتراجع لمستويات غير مسبوقة    إيداع مليار ريال في حسابات مستفيدي "سكني" لشهر ديسمبر    العمل الحر.. يعزِّز الاقتصاد الوطني ويحفّز نمو سوق العمل    نائب أمير تبوك يطلق حملة نثر البذور في مراعي المنطقة    NHC تنفذ عقود بيع ب 82 % في وجهة خيالا بجدة    العمل الحرّ.. يعزز الاقتصاد الوطني ويحفّز نمو سوق العمل    الاحتلال يكثّف هجماته على مستشفيات شمال غزة    تهديد بالقنابل لتأجيل الامتحانات في الهند    إطلاق ChatGPT في تطبيق واتساب    هل هز «سناب شات» عرش شعبية «X» ؟    المملكة تدعم أمن واستقرار سورية    "أطباء بلا حدود": الوضع في السودان صعب للغاية    حرب غزة:77 مدرسة دمرت بشكل كامل واستشهاد 619 معلماً    السعودية واليمن.. «الفوز ولا غيره»    إعلان استضافة السعودية «خليجي 27».. غداً    رينارد: سنتجاوز الأيام الصعبة    اتركوا النقد وادعموا المنتخب    أخضر رفع الأثقال يواصل تألقه في البطولة الآسيوية    القيادة تهنئ رئيس المجلس الرئاسي الليبي    غارسيا: العصبية سبب خسارتنا    القيادة تهنئ رئيس المجلس الرئاسي الليبي    إطلاق 66 كائناً مهدداً بالانقراض في محمية الملك خالد الملكية    رئيس بلدية خميس مشيط: نقوم بصيانة ومعالجة أي ملاحظات على «جسر النعمان» بشكل فوري    الأمير سعود بن نهار يلتقي مدير تعليم الطائف ويدشن المتطوع الصغير    وافق على الإستراتيجية التحولية لمعهد الإدارة.. مجلس الوزراء: تعديل تنظيم هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية    مجلس الوزراء يقر الإستراتيجية التحولية لمعهد الإدارة العامة    الراجحي يدشّن «تمكين» الشرقية    تقنية الواقع الافتراضي تجذب زوار جناح الإمارة في معرض وزارة الداخلية    لغتنا الجميلة وتحديات المستقبل    أترك مسافة كافية بينك وبين البشر    مع الشاعر الأديب د. عبدالله باشراحيل في أعماله الكاملة    عبد العزيز بن سعود يكرّم الفائزين بجوائز مهرجان الملك عبد العزيز للصقور    تزامناً مع دخول فصل الشتاء.. «عكاظ» ترصد صناعة الخيام    وزير الداخلية يكرم الفائزين بجوائز مهرجان الصقور 2024م    نائب أمير منطقة مكة يرأس اجتماع اللجنة التنفيذية للجنة الحج المركزية    زوجان من البوسنة يُبشَّران بزيارة الحرمين    القهوة والشاي يقللان خطر الإصابة بسرطان الرأس والعنق    القراءة للجنين    5 علامات تشير إلى «ارتباط قلق» لدى طفلك    طريقة عمل سنو مان كوكيز    الموافقة على نشر البيانات في الصحة    جامعة ريادة الأعمال.. وسوق العمل!    نقاط على طرق السماء    الدوري قاهرهم    «عزوة» الحي !    أخطاء ألمانيا في مواجهة الإرهاب اليميني    المدينة المنورة: القبض على مقيم لترويجه مادة الميثامفيتامين المخدر (الشبو)    استعراض خطط رفع الجاهزية والخطط التشغيلية لحج 1446    عبد المطلب    "الداخلية" تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    سيكلوجية السماح    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف.    «الحياة الفطرية» تطلق 66 كائناً فطرياً مهدداً بالانقراض في محمية الملك خالد الملكية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ما المقياس الحقيقي لنجاح الفيلم السينمائي في مصر؟
نشر في الحياة يوم 05 - 03 - 2004

تمر السينما المصرية هذه الأيام بمرحلة جديدة على ما يبدو سيكون من نتائجها إحداث تغيرات عدة في المفاهيم والنظرة الى الأمور كثيرة داخل الوسط السينمائي المصري وداخل عقلية صناع السينما أنفسهم. فمنذ سنوات سيطرت موجة أفلام الكوميديا على الساحة بنجومها الشباب، ووصل الى القمة فنانون قدموا من الصفوف الخلفية حققت أفلامهم الملايين وتحولت اثر ذلك السينما إلى ما يسمى بسينما الرجل.
لكن الحال لم تستمر هكذا طويلاً إذ في شكل مفاجئ تراجعت ايرادات أفلام موجة "نجوم الكوميديا" التي راهن الكثير على استمرارها وخصوصاً الأفلام الأخيرة التي عرضت في الموسمين الماضي والحالي، في حين زاد نجاح نجم كبير مثل عادل أمام وحقق فيلمه الأخير "تجربة دانماركية" وقبله فيلمه "أمير الظلام" إيرادات عالية جعلته يتربع في مكانه. أيضاً حققت أفلام لم يتوقع لها أحد النجاح - حتى اصحابها - ايرادات بالملايين وحصدت النجاح الفني والجماهيري وأبرز دليل على ذلك فيلم "سهر الليالي".
جانب آخر بدأ يبرز على السطح وهو عودة أفلام المرأة وعودة البطولة النسائية بقوة بعد أن غابت وتوارت لسنوات عدة سيطر فيها البطل الرجل. ويتوقع الجميع أن تزداد هذه الموجة السينمائية خصوصاً ان هناك عدداً من الأفلام يجرى التحضير لها وبعضها بدأ تصويره بالفعل وكلها تعتمد على البطولة النسائية كما حدث في "كلم ماما" و"خالتي فرنسا" و"حب البنات" و"من نظرة عين".
سؤال قديم/ جديد
وكل هذه المتغيرات تجعلنا نعود وبشدة لطرح سؤال قديم أصبح يفرض نفسه بقوة على الساحة السينمائية هذه الأيام ويحتاج الى إجابة صادقة وعاجلة وموضوعية من السينمائيين أنفسهم. السؤال هو ما هو المقياس الحقيقي لنجاح الفيلم السينمائي حالياً؟ وهل يتحقق ذلك من خلال النجاح الجماهيري وحده؟ أم من خلال المستوى الفني المرتفع الذي يرضي النقاد ويحصل على الجوائز؟ وهل هناك توليفة سينمائية معينة اصبحت تجذب جمهور السينما في شكل أكبر؟
المخرج الشاب هاني خليفة مخرج الفيلم/ القنبلة "سهر الليالي" الذي حقق نجاحاً جماهيرياً وفنياً عاصفاً وغير متوقع وقلب الكثير من الموازين السينمائية في مصر، يقول: "السينما فن جماهيري وهي بلا جماهير تقبل عليها وتزدحم بها صالاتها تصبح سينما بلا معنى وتفقد قيمتها، في وجهة نظري الفن الذي لا يقبل عليه الناس هو فن فاشل والعيب هنا عند صانعيه ومبدعيه. فأنا ضد مقولة فيلم تجاري وفيلم مهرجانات. التصنيف هنا خطأ كبير فيجب أن نقول اما فيلم أو لا فيلم. والنجاح من وجهة نظري هو النجاح الذي تؤكده الجماهير فما معنى أن أقدم فيلماً لا يستمر عرضه وينصرف عنه الجمهور وأحصل من خلال الفيلم نفسه على جوائز عدة في مهرجانات سينمائية منحها إليّ أشخاص عدة". ويضيف: "لذلك أنا لا أعترف بأن النجاح على المستوى الفني هو النجاح المطلق والحقيقي. الذي يحسب كنموذج للنجاح الحقيقي هو المزيد من إقبال الجمهور على أفلامي وقد أشاد الكثير من نقاد السينما في مصر بفيلم "سهر الليالي". صحيح هذا اسعدني لكن الذي أسعدني أكثر هو نجاحه الجماهيري. وهذا من وجهة نظري هو المقياس الحقيقي لنجاح الفيلم السينمائي".
ويواصل خليفة: "أما التوليفة المضمونة للنجاح فتكاد تكون مستحيلة، ولو أراد ان يفعلها أي مخرج لفشل، من المفروض ان يراعي صانع الفيلم - أي فيلم - كل مستويات الجودة في فيلمه بدءاً من الفكرة مروراً بالسيناريو ثم بقية فروع العملية السينمائية. وهذا وحده كفيل بالنجاح لو تحقق".
أحمد السقا: الفن علاقة
ويتفق الفنان احمد السقا مع رأي هاني خليفة ويقول: "السينما والفن عموماً يصنعان من اجل أن يقدما للمتلقي. والعمل الفني هنا هو الذي يمثل العلاقة بين المبدع والمتلقي. والسينما في شكل أكثر تحديداً من أكثر الفنون جماهيرية، لذلك فهي تقدم لمستهلك هو الجمهور وهي فن وصناعة. لذلك فالجمهور في السينما هو الأساس. لذلك اعتبر ان نجاحاً لفيلم يقاس بمدى إقبال الجماهير عليه فأي فنان سينمائي في العالم سواء كان مخرجاً أم مؤلفاً أم ممثلاً لا يهمه أن يقدم أفلامه للنقاد فقط والمقاعد خالية في دور العرض". ويضيف: "وأنا اختلف كثيراً مع من يقول إن جمهور السينما الحالي ليس مقياساً لجودة الفيلم لأنه يقبل أحياناً وبكثافة على افلام قليلة القيمة. انا ضد هذا الكلام، فجمهورنا ذكي وحساس ويملك من الوعي ما يجعله يفرق بين الجيد والتافه، فهو يقبل على العمل الذي يلمس في داخله وتراً ما لذلك الفيلم الذي لا يصل للناس ولم يفهموه ويتفاعلوا معه ويحبوه هو فيلم فاشل". ويؤكد أن العمل الفني كلما كان بسيطاً وصادقاً ومعبراً عن الناس كلما وصل اليهم أكثر وأحبوه وتفاعلوا معه.
حديث النقاد
بعض النقاد لهم آراء مختلفة يرون أن الأساس في صناعة السينما هو تقديم الفن الجيد وتقديم الرؤية والفكر، إذ يجب أن يصعد الفنان بجمهوره بدلاً من ان يهبط به.
اما الناقد رفيق الصبان فيقول: "نحن ظلمنا الجمهور كثيراً عندما اطلقنا عبارة "الجمهور عاوز كده" لأن الجمهور في رأيي يحب الفن الجيد ويقبل عليه ويتفاعل معه. واذا قدمنا للناس افلاماً جيدة بكل تأكيد ستحقق النجاح والدليل على ذلك ان هناك - على مدار تاريخ السينما - مخرجين قدموا أفلاماً وسينما رائعة للغاية من حيث المستوى الفني والفكري والرؤية السينمائية، وحققت أفلامهم النجاح الجماهيري الهائل وأحبهم الناس، من امثال الراحلين صلاح ابو سيف، حسين كمال وعاطف الطيب وامثال الموجودين رأفت الميهي وشريف عرفة ومحمد خان وخيري بشارة وداود عبدالسيد". ويضيف: "وهذا يؤكد ويدل الى أن النجاح الجماهيري والنجاح الفني في وقت واحد ليسا عملية معقدة او معادلة مستحيلة. اما الحديث عن مقاييس ومواصفات "خلطة سينمائية" معينة تحقق النجاح في الجانبين معاً، فليست هناك معادلة ثابتة لهذه التوليفة لكن المؤكد ان الفن الجيد هو الذي ينجح ويبقى في ذاكرة الناس".
ما قاله الناقد رفيق الصبان يجعلنا نطرح سؤالاً آخر: كيف نوجد المعادلة ونخلق التوازن بين الفن الجيد والجماهيرية؟ حيث نقدم افلاماً ناجحة فنياً وفي الوقت نفسه لا ينفر منها الجمهور، بل يحبها ويقبل عليها.
نور الشريف: الفن والصناعة معاً
يقول نور الشريف: "أنا ضد أن نقدم أفلاماً لا يراها الجمهور وأيضاً ضد أن تكون افلامنا قليلة القيمة من الناحية الفنية. نعم السينما فن وصناعة ويجب أن يسير الاتجاهان معاً وفي شكل شخصي حاولت جاهداً في افلامي ان يكون هناك توازن بين قيمة العمل ومدى اقبال الناس عليه وهذا ليس صعباً بدليل أنني قدمت أفلاماً حققت النجاح الجماهيري الهائل وهي ايضاً افلام رفيعة المستوى من ناحية القيمة الفنية مثل "المصير"، "العار"، "جري الوحوش"، "كلام في الممنوع" وغيرها". ويشير الى أننا "لا يجب أن نغفل جانباً لحساب جانب آخر فلا نقدم أفلاماً هابطة المستوى ونقول عنها انها أفلام جماهيرية ثم نقدم افلاماً عالية المستوى ونسميها افلام مهرجانات. فالتوازن مطلوب ونجاح الفيلم - من وجهة نظري - يقاس بمدى نجاحه الفني والجماهيري، وبمدى تجاوب الجمهور معه".
وتتفق الهام شاهين مع ما قاله نور الشريف وتؤكد أن فيلمها "يا دنيا يا غرامي" الذي قدمته منذ سنوات قليلة مع المخرج مجدي احمد علي كان دليلاً الى هذا التوازن، فنجح الفيلم جماهيرياً وحقق ايرادات جيدة في الوقت نفسه لاقى إعجاب النقاد وحصل على الكثير من الجوائز. وتضيف الهام شاهين: "اما أهم مقياس لنجاح الفيلم فهو ليس شباك التذاكر والايرادات ولا كم الجوائز التي يحصل عليها الفيلم والمهرجانات التي يسافر لها، بل ان النجاح الحقيقي لأي فيلم لا يظهر في حينه بل يظهر في استمرار هذا الفيلم أو هذا العمل وتعلق الناس به لسنوات طويلة. والدليل الى ذلك أفلام عظيمه رائعة أحبها الجمهور جداً وعاشت في وجدانهم ولا تزال على رغم أنه مضى على بعضها اكثر من ثلاثين وأربعين عاماً مثل "شيء من الخوف" و"الزوجة الثانية" و"في بيتنا رجل" والكثير والكثير من الافلام التي على المستوى نفسه".
ويرى المخرج علاء كريم انه من المستحيل أن نضع ايدينا على توليفة سينمائية معينة ونقول انها مضمونة النجاح. فالسوق السينمائية في الوقت الحالي شديدة التغيّر والجمهور يلعب دوراً كبيراً في ذلك حيث اصبحت معرفة ذوقه وما يفضله وما يرفضه أمراً بالغ الصعوبة. بدليل أن هناك أفلاماً تنجح في شكل غير مسبوق ولم يتوقع لها أحد هذا النجاح حتى صانعوها أنفسهم فوجئوا بنجاحها وأفلاماً أخرى لم تحقق النجاح المطلوب على رغم مكانة نجومها". ويضيف: "وللخروج من هذا المأزق على الفنان السينمائي ان يبتعد تماماً عن أي مقاييس مسبقة ويقدم فيلمه في شكل ومستوى لائق من الناحية الفنية على أن يكون بسيطاً وصادقاً ويترك النتيجة والحكم بعد ذلك للناس واعتقد أن الجمهور لن يخذله".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.