محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فنادق البارادور الإسبانية : قلاع وقصور عربية تحولت نزلا سياحية
نشر في الحياة يوم 22 - 03 - 2004

قبل ما يزيد على ثمانين عاماً، وتحديداً في العام 1923، تبنى الملك الاسباني ألفونسو الثالث عشر فكرة إقترحها عليه الماركيز دي لا فيغا انكلان وهي إفتتاح أول قصر في محافظة أفيتا في مدينة غريدوس وتحويله إلى نزل لإستقبال الزوار.
أطلق على هذا النزل اسم بارادور Parador، وأدى نجاح التجربة إلى التوسع في سلسلة فنادق على الأراضي الاسبانية حيثما وجد معلم سياحي يحقق الشروط المطلوبة. وأصبحت هذه الأماكن مقصداً مهماً للزوار من إسبانيا ومن بقية أنحاء العالم.
تعتمد فكرة إنشاء البارادور على تحويل قصر أو قلعة تاريخية أو حتى كنيسة أو كاتدرائية عريقة إلى نزل سياحي يحتفظ بمعالمه المعمارية ليحكي حكاية حضارات مرت على المنطقة، وأصالة شعوب شيّدت تاريخها على مدى الأجيال.
وككل عمل ناجح متميز وكل فكرة فنية فريدة، جذب البارادور نخبة المجتمع المدركة حاجتها وإرتباطها الثقافي والفكري الذي يدفعها لإختيار هذه الأماكن دون غيرها للإستمتاع بالإجازة، خصوصاً عندما تكون الخدمات متميزة كتميز المكان الذي غالباً ما يكون على تلة أو قمة جبل. وتتصف هذه الأماكن كذلك بالمزج المتوازن بين التراث وفن العمارة، وبالتحديد الأندلسية. وهي تضم التحف القديمة التي يتم إختيارها بعناية وذوق رفيع.
تعني كلمة بارادور بالاسبانية "من أجل الراحة" وقد لا يقابلها في لغتنا العربية مرادف إلا كلمة "النزل" حيث كان يرتاح المسافرون من عناء السفر الطويل لليلة أو ليلتين قبل أن يتابعوا وجهاتهم المختلفة. وعلى كل حال فإن قضاء يومين أو ثلاثة في هذه الأماكن قد يكون كافياً قبل الإنطلاق لإكتشاف بارادور جديد ومنطقة جديدة في اسبانيا. والحقيقة أن البارادورات تعتبر مناسبة جداً لعشاق الطبيعة والجمال أو لعروسين يبحثان عن مكان ملائم لقضاء شهر العسل، إلا أنها في المقابل غير مناسبة كثيراً للأطفال.
غالبية هذه الإستراحات تقوم في الواقع على القصور الأموية بملامحها المعمارية ولمساتها الأندلسية، وتشتهر بأجود المطابخ العالمية إضافة إلى تمتعها غالباً بإطلالة على مناظر طبيعية خلابة بحكم موقعها على قمم الجبال.
وبفضل الخدمات التي تقدمها، والتصاميم المعمارية الفريدة التي تتمتع بها، فإنك ستتخيل للحظات بأنك صاحب هذا القصر... بينما أنت في الواقع فرد واحد في بارادور واحد من أصل 86 بارادوراً موزعة في أرجاء اسبانيا.
ومنذ أن تبنت الحكومة الاسبانية فكرة تحويل آثارها التاريخية من محميات إلى أماكن إقامة، عادت الحياة تدب في أوصال هذه المواقع المهجورة، فأعيدت صيانة لوحاتها وقطعها الفنية القديمة والسجاد، كما رممت الأبنية وأقيمت المسابح وملاعب الغولف والتنس وقاعات المؤتمرات وكافة الفعاليات الضرورية لراحة المسافر ورفاهيته، من ضمن إطار تاريخي لا يفسد أي ركن أو زاوية أو أثر قديم.
ولتحقيق هذا الأمر أُستدعي طاقم كبير من الفنيين وعلماء الآثار والمهندسين المختصين لوضع دراسة شاملة عن المتطلبات اللازمة لتحويل إجازة المسافر إلى رحلة لا تنسى وإكتشاف ربوع اسبانيا وحضارتها بطريقة جديدة وبأسعار مدروسة متوازنة بحيث تسنح فرصة زيارة هذه المواقع لكل شخص حسب موازنته.
وعلى رغم تشابه هذه البارادورات في المضمون إلا أنها تتباين كثيراً من نواحي التصميم المعماري والمواقع الجغرافية وكثافة الإقبال عليها. ولكن تبقى بارادورات طليطلة وغرناطة وملقة الأكثر شهرة وإكتظاظاً مع لائحة طويلة من الحجوزات المسبقة التي قد تصل إلى بضعة أشهر. وقد يعود ذلك إلى أهمية هذه المواقع تاريخياً وغناها بالآثار الإسلامية. فبارادور طليطلة القرن الرابع عشر هو الأقرب إلى مدريد ويجمع بين فخامة البناء وأناقة التفاصيل. ولأنه يتربع على قمة جبال غريدوس فهو يتمتع بإطلالة تتيح للزائر فرصة إكتشاف طليطلة من علٍ ورؤية كاتدرائيتها الشهيرة "الكاسار" القصر. وقد تعود شهرة هذه المدينة إلى تشابه تفاصيلها مع دمشق الموطن الأم لمؤسسها عبدالرحمن الداخل.
أما بارادور غرناطة الذي يعود بناؤه إلى القرن الخامس عشر، فإن إسمه يكفي وحده ليكون جوازاً سياحياً مهماً، إضافة إلى موقعه المطل على حدائق قصر الحمراء الشهيرة. وهو يتميز بطراز معماري تظهر فيه البصمات العربية واضحة من خلال الأقواس الكبيرة التي تحيط بأبوابه ونوافذه وتشرف على ساحة تتوسطها النوافير. والواقع أن هذا البارادور يشكل عودة تاريخية إلى أطلال حضارة أموية ببريق أندلسي.
أما بارادور ملقة على جبل جبرالفارو فإن قربه من مدينة ماربيا السياحية الشهيرة وإطلالته الفريدة والإستراتيجية على البحر وعلى مدينة ملقة ذاتها أعطياه شهرة إضافية ميزته عن بقية البارادورات على رغم تواضع خدماته ورفاهيته أمام مثيلاته.
وقد إنتقلت عدوى نجاح هذه التجربة السياحية الفريدة إلى البرتغال المجاورة التي بدأت بتحويل مرابعها السياحية وآثارها المعمارية القديمة إلى فنادق على الدرجة ذاتها من الفخامة والجمال أسمتها بوساداس Pousadas .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.