العروبة يتغلّب على الفتح بهدف في دوري روشن للمحترفين    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    قراءة في الخطاب الملكي    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    52 غارة إسرائيلية تستهدف جنوب لبنان    دوري روشن: الخلود يعود بفوز هام من ارض الوحدة    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    ابتكاراتنا ملهمة    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    النصر يرد على أنباء تحكم رونالدو في قرارات النادي    فريق طبي بتجمع جازان الصحي ينجح في إعادة السمع لطفل    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    مجمع إرادة بالرياض: سلامة المرضى أولوية لدينا نظراً لطبيعة المرضى النفسيين ومرضى الإدمان    الغذاء والدواء: لا صحة للادعاءات المنتشرة حول فوائد مشروب جذور الهندباء    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    الرياض تحتضن القمة والمعرض السعودي للبنية التحتية الثلاثاء المقبل    البروفيسور فارس العنزي يحصد لقب الشخصية الأكثر تأثيراً في النشر العلمي بالولايات المتحدة الأمريكية    ارتفاع أسعار الذهب    أمير الشرقية: الخطاب الملكي أكد على مضي بلادنا لتحقيق المزيد من التطور والازدهار والنماء    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    حضن الليل    «التعليم»: تخصيص بائع في مقاصف المدارس لكل 200 طالب    المواطن عماد رؤية 2030    أحياناً للهذر فوائد    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سموه رفع الشكر للقيادة.. وزير الثقافة يُثمّن تسمية مجلس الوزراء ل "عام الحِرف اليدوية"    د. حياة سندي تحصد جائزة المرأة الاستثنائية للسلام    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ليبرمان ينسحب ودين يترنح وكلارك مستمر ضعيفاً ... والمنتصر الأكبر يستهدف اصوات مؤيديهم . فوز كيري يفرض عليه استيعاب اداوردز وتوحيد الديموقراطيين
نشر في الحياة يوم 05 - 02 - 2004

فاز السناتور جون كيري في خمس من سبع ولايات اميركية أجريت فيها الانتخابات التمهيدية لاختيار مرشح الديموقراطيين الى الرئاسة الاميركية اول من امس. وفاز السناتور جون ادواردز في كارولاينا الجنوبية جنوب شرق ليصبح خصم كيري الرئيسي، فيما سجل الجنرال المتقاعد ويسلي كلارك فوزاً هزيلاً في اوكلاهوما.
واكتسح كيري 60 عاماً السناتور عن ماساشوسيتس ولايات ميسوري وسط وديلاور شرق وداكوتا الشمالية شمال واريزونا ونيومكسيكو جنوب غرب.
وحصل اداوردز السناتور عن كارولاينا الشمالية 50 عاماً على 45 في المئة من الاصوات في كارولاينا الجنوبية المجاورة، في مقابل 30 في المئة لكيري. وشكلت الولايات السبع التي تضم عدداً كبيراً من السود مؤشراً مهماً لاتجاهات الناخبين على صعيد الولايات المتحدة كلها.
وفاز كلارك بفارق ضئيل لا يتجاوز بضع مئات من الاصوات على ادواردز في اوكلاهوما، على رغم بذله مجهوداً كبيراً جداً في هذه الولاية، في حين اعلن السناتور عن ولاية كونتيكيت جوزف ليبرمان انسحابه من السباق الرئاسي. وقال أمام مؤيديه في مقر حملته الانتخابية في واشنطن ليل اول من امس: "بالنسبة اليّ، حان الوقت لاتخاذ قرار صعب ولكن واقعي، اذ قررت الليلة إنهاء مشاركتي في سباق الرئاسة".
وفي الوقت نفسه، اعترف الحاكم السابق لولاية فيرمونت هاورد دين الذي كانت استطلاعات الرأي رجحت في بداية الحملة الانتخابية فوزه في انتخابات الحزب الديموقراطي، ان حملته تمر في وضع صعب. وقال امام مؤيديه في تاكوما ولاية واشنطن: "سأصوت لمصلحة اي مرشح ديموقراطي مع أنني آمل في ان اكون هذا المرشح، لأن اي شخص سيكون افضل من الرئيس جورج بوش".
واحتل المرشح الاسود الوحيد الى الرئاسة الاميركية القس آل شاربتون المرتبة الثالثة في كارولاينا الجنوبية حيث حصل على عشرة في المئة من الاصوات، في حين كان يعتمد على هذه الولاية لاعطاء دفع لحملته الانتخابية.
كيري امام مرحلة جديدة
وأجمع المعلقون في الولايات المتحدة على ان كيري دخل مرحلة جديدة اكثر صعوبة في السباق، ترتب عليه مسؤوليات باعتباره المرشح الوحيد الذي رجحت الاستطلاعات قدرته على الانتصار على بوش في الانتخابات الرئاسية في الثاني من تشرين الثاني نوفمبر المقبل. وفي هذه المرحلة، يتعين على كيري تحويل نفسه الى قيادي صاحب سياسة مستقرة، ويتفادى ارتكاب الاخطاء ويتخلص من بعض سياساته السابقة ليجمع حوله اكبر قدر ممكن من المؤيدين.
وفي حال واصل تفوقه، سيكون كيري في موقع مميز لطرح المسائل الامنية على غرار بوش وربما افضل، بصفته بطل حرب سابقاً في فيتنام، الا ان خصومه قد يستغلون صورته كسناتور يساري لاضعافه لدى الاميركيين المحافظين في شكل عام.
ويبدو ان كيري ومديري حملته استوعبوا ذلك، اذ قال امام انصاره في سياتل ولاية واشنطن حيث ستجرى انتخابات السبت المقبل: "نحن نؤمن بأميركا اقوى، في حين ان بوش الذي يتحدث عن القوة، جعل اميركا اضعف...اقتصادياً وتعليمياً وفي مجال الرعاية الصحية". وأضاف: "لم ننتصر بعد. سنعمل في كل مكان وفي تشرين الثاني المقبل سنهزم جورج بوش بمساعدتكم".
وسيركز كيري استراتيجيته الجديدة القائمة في آن واحد على "الاهتمامات الداخلية" و"قوة اميركا عالمياً"، على كسب انصار دين في فيرجينيا الاسبوع المقبل والديموقراطيين المحسوبين على المؤسسة الحزبية في واشنطن، كما تبدأ حملته في جمع التبرعات في نيويورك. وبدأت سهام كيري تصيب بوش، اذ اعيد فتح سجل الاخير في الخدمة العسكرية الذي يسجل غيابه عاماً عن الخدمة في قاعدة الحرس الوطني الجوية في تكساس بين عامي 1972 و1973. وكانت حملة آل غور فتحت ذلك الملف عام 2000، لكنها لم تنجح في الإفادة منه شعبياً.
ادواردز باقٍ قوياً
من جهته، وعد جون ادواردز بأن "يعيد البيت الابيض الى الاميركيين" اذا منحوه "فرصة لمواجهة بوش". واضاف انه "يهدي فوزه الى ملايين الفقراء الذين نراهم اليوم ونسمعهم"، مؤكداً: "سنساعدهم على الخروج من هذا الوضع وسنعطيهم الامل وسنعيد لهم وظائفهم".
ورأى مراقبون ان ادواردز بدأ يطرح نفسه شريكاً محتملاً لكيري في السباق الرئاسي، اذ قد يختار الاخير ترشيحه لمنصب نائب الرئيس في حال فوزه بترشيح الحزب الديموقراطي الى الرئاسة في مؤتمر يعقد في بوسطن نهاية تموز يوليو المقبل.
وقال معلقون ان فوز اداوردز في كارولاينا الجنوبية والنتائج الجديدة التي حققها في الولايات المتحدة بعدما احتل المرتبة الثانية في آيوا في 19 كانون الثاني يناير الماضي، تجعل منه الخصم الرئيسي لكيري في انتخابات الديموقراطيين.
واعلن ادواردز وكلارك ودين تصميمهم على مواصلة حملتهم الانتخابية حتى "الثلثاء الكبير" في الثاني من آذار مارس المقبل، حين تجرى انتخابات في عشر ولايات، يتم خلالها اختيار 1151 مندوباً هم كبار الناخبين الذين سيدلون باصواتهم لاختيار المرشح الديموقراطي للرئاسة.
وسمحت الانتخابات في الولايات السبع اول من امس، باختيار 269 مندوباً يشكلون ثمن الاصوات المطلوبة للحصول على ترشيح الحزب في مؤتمره في بوسطن. وبالنسبة الى عدد المندوبين، كانت ميسوري التي سيمثلها في مؤتمر الحزب الديموقراطي 74 مندوباً، اهم هذه الولايات التي شهدت انتخابات تمهيدية، تليها اريزونا 55 ونيومكسيكو 26 وديلاور 15 وداكوتا الشمالية 14.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.