يتصدى الناقد والكاتب المصري جابر عصفور في كتابه الأخير "مواجهة الإرهاب/ قراءة في الأدب العربي المعاصر"، صدر عن دار الفارابي في بيروت، لواحدة من ابرز المعضلات التي تواجهها الأمة في العقود الأخيرة اعني بها معضلة الإرهاب والتي تكاد تصبح في نظر الغرب الاسم الحركي للعروبة والإسلام. ولعل اهمية هذا الكتاب تتأتى قبل كل شيء من قناعة صاحبه بالدور المنوط بالمفكر والمبدع العربي في هذه الظروف الصعبة التي تحتاج مواجهتها الى رواد ومغامرين في غاية الشجاعة. ففي وقت تتناوب على الإنسان العربي المصادرة حريته ولقمته وسائر حقوقه ثلاث قوى عاتية هي: سلطته الحاكمة بقوة الجيوش والأجهزة الأمنية المختلفة، وسلطة الخارج المتمثلة بالهيمنة الاستعمارية الغربية والتي تأخذ اشكالاً عدة تراوح بين الاقتصاد والعولمة والغزو العسكري، وسلطة الإرهاب الذي يأخذ، بدعوى الانتقام للمظلومين، اكثر اشكال العنف فظاعة ودموية، لا يستطيع الكاتب الريادي والمؤمن بدوره في التغيير ان يكون حيادياً على الإطلاق. ومهمته في حال كهذه ليست في حمل السلاح او مقارعة العنف بمثله بل في فضح مثلث الهيمنة والتسلط والرعب الذي يلقي بثقله على الواقع العربي الممعن في تخبطه وترديه. وإذا كان الكثيرون من المفكرين والكتّاب العرب أفردوا مؤلفات وبحوثاً طويلة ومعمقة حول الامبريالية والاستعمار او حول انظمة الحكم العربية الاستبدادية فإن قلة من هؤلاء تصدت لمسألة الإرهاب التي تذر قرنها في جنبات العالمين العربي والإسلامي منذ اكثر من ثلاثة عقود وتكاد تعصف بكل محاولات التنوير والنهوض العربيين منذ حملة نابوليون على مصر وحتى يومنا هذا. على ان جابر عصفور لا يزعم احاطة بكل جوانب الموضوع المعقدة والشائكة والتي يحتاج إنجازها الى دراسات وبحوث كثيرة تتعلق بالأسباب الإيديولوجية والاجتماعية والاقتصادية والعسكرية لنمو بذرة الإرهاب وانتشارها المطرد ولكنه يركز جل اهتمامه على الشروط الذاتية والداخلية لهذه الظاهرة وبخاصة ما يتعلق منها بالتعصب والتطرف والأحادية وإلغاء الآخر. "لا فارق جذرياً بين القمع والإرهاب في ذلك السياق. فالقمع قهر وإذلال وإجبار. والإرهاب تخويف وترويع وتفزيع. وكلاهما يلتقي في دلالة ممارسة العنف التي تتعدد اسبابها ويختلف الفاعلون لها، او يتباين المنفعلون بها، لكن لا تختلق نتائجها التي تستأصل الإمكانات الواعدة للحوار او الاختلاف او المغايرة او الوجود الحر". هذا المقطع الذي يرد في مقدمة المؤلف لكتابه الرائد يختزل الكثير من وجوه المعضلة المتصدى لها في الكتاب حيث العنف يولد من احشاء العنف المقابل وحيث تقدم السلطة السياسية الحاكمة نموذج القمع والاستئثار والقهر الذي يتخذ منه دعاة التطرف الديني والفكري الذريعة الملائمة للإرهاب المضاد القائم على احتكار الحقيقة ونبذ الآخر. كأن الإنسان العربي المحاصر والمضطهد من كل صوب هو "آدم الجنتين"، على حد قول محمود درويش، المطرود مرتين، مرة من فردوس السلطة السياسية الحاكمة في الدنيا ومرة اخرى من السلطة الدينية الأصولية التي تفصل الآخرة على مقاسها وتمنع فردوسها المرتقب عمن يخالفها الرأي حتى ولو في التفاصيل الصغيرة. ان الإرهاب المادي في نظر جابر عصفور ليس سوى الجزء الظاهر من جبل الجليد الذي يشكل التعصب والتطرف قوامه وجذره وهيكله الأساسي. لذلك فإن المؤلف وعلى رغم تقديره الشديد لجرأة كل من لينين الرملي وعادل امام وجلال الشرقاوي في فيلم "الإرهابي" الذي شكّل احدى اكثر صرخات الاعتراض على الإرهاب جرأة واقتحاماً يعترض بوضوح على تفريق المخرج جلال الشرقاوي بين التطرف الفكري وبين الإرهاب الدموي. فالشرقاوي يذهب في تقديمه المطبوع للعرض الى "اننا لا ندين التطرف سواء كان في اقصى اليمين او اقصى الشمال ما دام وسيلة الحوار. بل اننا نحترمه وإن كنا نختلف معه. اما اذا تحولت الوسيلة الى القنبلة والمسدس والجنزير يصبح التطرف ارهاباً. وهذا ما ندينه ونقف ضده ونحاربه بكل الوسائل الممكنة". وما يأخذه عصفور على الشرقاوي هو ان هذا الأخير، على رغم جرأته وصدق نواياه، يفصل السبب عن النتيجة والعلة عن المعلول. فالإرهاب المسلح ليس سوى اداة الجريمة او ذراعها المباشر في حين ان الجريمة الأصلية تتمثل في ذلك العقل المقفل والأعمى الذي يعطي الأمر بالجريمة وفقاً لاعتقاده الثابت بأنه يقبض على ناصية الحقيقة برمتها كما على ابواب الفردوس والجحيم. هكذا يصبح للإرهاب، في نظر المؤلف، شقّان متناظران في الخطورة والنتائج الكارثية: شق معنوي يتمثل في فتاوى التكفير والتحريم والمصادرة والمنع واحتكار التأويل الديني، وشق مادي جسدي يرتبط بالأول ارتباطاً وثيقاً ويتجاوزه الى القتل والذبح وإهدار الدم. وبين هذين الحدين تمت الدعوة الى منع بعض ابرز الكتب التي اتسع لها صدر الأسلاف ولم تتسع لها صدور المتعصبين وأهل التطرف مثل "ألف ليلة وليلة" وشعر ابي نواس وصولاً الى "نبي" جبران خليل جبران وانتهاء بكتب المحدثين من امثال نجيب محفوظ وحيدر حيدر ونصر حامد ابو زيد. والدليل الأبلغ على الترابط بين التطرف الفكري والإرهاب الدموي هو ان المتعصبين لم يقفوا عند حدود العقاب النظري والمعنوي بل تعدوه الى حدود القتل وإهدار الدم كما فعلوا مع فرج فوده او محاولة القتل بالسكين كما حدث لنجيب محفوظ او تفريق "المرتكب" عن زوجته كما حدث لنصر حامد ابو زيد. يركز جابر عصفور في كتابه "مواجهة الإرهاب" على الجذور الفكرية للصراع الذي اتخذ في الآونة الأخيرة ابعاده العنفية الضارية. وهي جذور ضاربة في اعماق التاريخ الإسلامي حيث الصراع بين اهل العقل وأهل النقل او بين المعتزلة والأشاعرة او بين من يأخذون بظاهر النصوص وبين من يميلون الى الاستبطان والتأويل. هذا الصراع استمر على مدى العصور وتمثل في الحقبة الأخيرة في الصراع بين المثقف التقليدي الذي ينتصر للماضي ويعمل على تأبيده وترسيخ قيمه وأفكاره والذي شكّل الحاضنة الطبيعية للمثقف المتطرف في الغلو وبين المثقف المحدث الذي يأخذ بالحوار ويميل الى الانفتاح على المغاير والمعاصر والمختلف. والمؤلف الذي يرى في الرواية ليس ديوان العرب الجديد فحسب بل ديوان العصر برمته يعتبر بأن هذا النوع الأدبي كان بحكم طبيعته ورحابته الأكثر قدرة على تجسيد الصراع وتمثله من جوانبه المختلفة. فهي بموازاتها "لرمزية الفضاء المديني" وتغيرات المجتمع المطردة وجدت نفسها، بحكم التكون والنشأة، منحازة الى قيم الحداثة والتطور والتغيير في مواجهة التخلف والتقليد والتحجُّر. ولأنها كذلك فقد استشعر الروائيون العرب، او بعض نخبهم الطليعية، النذر الكارثية للإرهاب الجنيني الذي انعكست تمثلاته في اعمال روائية قصصية عديدة من بينها "الزلزال" للطاهر وطار و"اقتلها" ليوسف ادريس و"المهدي" لعبدالحكيم قاسم و"الأفيال" لفتحي غانم اضافة الى اعمال مسرحية وسينمائية مماثلة مثل "منمنمات تاريخية" لسعدالله ونّوس و"الزهرة والجنزير" لمحمد سلماوي و"الإرهابي" للينين الرملي. لا مجال في هذه العجالة لاستعراض هذه الروايات والأعمال بشكل عميق وتفصيلي فذلك يتطلب مقاماً غير هذا المقام. لكن ما لفت في هذا السياق هو الجهد البالغ الذي بذله المؤلف في تقصي ملامح الشخصيات المختلفة التي عكست روحية التطرف الديني بوجه خاص وشكلت النواة الفعلية لعقلية التكفير والاستئصال وقتل الآخر المختلف. لقد كانت رواية "الزلزال" للطاهر وطار، وفق عصفور، الرواية الوحيدة التي شكّل الفكر الإرهابي عمودها الفقري ولم يكن مجرد وجه ثانوي من وجوهها المختلفة. كما أن بطلها الرئيسي، عبدالمجيد بو الأرواح، ليس شخصاً امياً مغفلاً، بل هو التجسيد الفعلي للخط التصاعدي الذي يسلكه المثقف التقليدي في طريقه الى التطرف ونبذ الجديد وصولاً الى انسداد افق الحياة المفضي الى الانتحار. ويصبح الزلزال بهذا المعنى مزيجاً موشحاً بالتورية بين زلزال الآخرة الذي تصفه الآية الكريمة وبين زلزال الدنيا الناجم عن تغيرات الحياة وخلخلة القيم التي وضعت بطل الرواية المذكورة على طريق الهلوسة والهلاك. اما قصة يوسف ادريس القصيرة "اقتلْها" المكتوبة في اول الثمانينات فيرى فيها جابر عصفور تجسيداً مكثفاً للصراع المتوّج بالعنف والنبذ بين الجماعات الدينية المتطرفة والجماعات اليسارية. اما المفارقة الحقيقية في قصة ادريس فتتجلى في قصة الحب التي تقوم بين بطل القصة المتدين وبطلتها اليسارية داخل المعتقل الذي يقبع فيه الطرفان المتخاصمان. على ان الإيديولوجيا الدينية المتطرفة تنتصر على العاطفة الإنسانية المقابلة من خلال انقضاض البطل العاشق على حبيبته "الكافرة" بناء على فتوى امير الجماعة المتطرفة ورغبة في الفوز "بحوريات الآخرة" ولو على جثة الحبيبة الدنيوية. بالطريقة نفسها يستمر جابر عصفور في تتبع جذور التطرف الديني والعقائدي عبر رواية "المهدي" لعبدالحكيم قاسم، المكتوبة في النصف الثاني من السبعينات، حيث ترى الجماعات الإسلامية الأصولية في شخصية صانع الشماسي القبطي والواقع تحت اعباء المرض والكهولة والفقر الفرصة المناسبة لدفعه الى اعتناق الإسلام وتحويل حدث "اسلمته" الى مهرجان شعبي ينتهي بتسليمه الروح ولفظ انفاسه الأخيرة وسط هرج الجموع و"سعارها" المتعاظم. وفي رواية "الأفيال" لفتحي غانم يولد التعصب الديني الذي يمثله حسن يوسف منصور من رحم الفساد والجشع والتخلي وسائر الصفات السلبية التي يمثلها والده يوسف. كما ان ابطال الرواية المحكومون بالفشل والعجز والتآكل ينتهون في ذلك الفردوس المصطنع الذي يشبه مقبرة الفيلة وهي تؤول الى انتحارها الأخير. وفي "منمنمات تاريخية" لسعد الله ونّوس يتناول الكاتب السوري الراحل مأساة سقوط دمشق على يد جحافل تيمورلنك الزاحفة في ضوء الصراع المستشري بين اصحاب النقل والعقل حول احكام الدين فيما يقف عبدالرحمن بن خلدون على الحياد بين الجلاد والضحية، مبرراً وقوفه بموضوعية العالم المؤرخ ووقوفه على مسافة واحدة من المتصارعين. اما الشيخ برهان الدين الشاذلي فهو يعادي ابطال العمل بالشراسة نفسها التي يعادي فيها المغول ويرى في هجومهم على ارض الإسلام عقاباً من الله للمسلمين الذين تفشت بينهم مقالات الملحدين والفسقة. ان قوة النصوص التي اختارها جابر عصفور في كتابه تتجسد في قدرة اصحابها على تحليل الواقع العربي وسبر أغواره والتصدي لكل ما يعتمل داخله من عناصر التأسّن والردة وتغييب العقل وصولاً الى الإرهاص بالأحداث واستشراف بعضها كما حدث في الجزائر ومصر، على سبيل المثال لا الحصر. وإذا كان المبدعون المختارون للبحث والتحليل نماذج رائدة في الإبداع كما في الشجاعة والموقف فإن جابر عصفور بدوره يقف بشجاعة وثبات في مواجهة الإرهاب الفكري والجسدي الآخذ في الاستشراء ويعيد الاعتبار الى اسئلة النهضة والتنوير والحداثة المغدورة.