تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صحة عرفات : فيروس غير معروف وكبد متعبة والإفاقة من الغيبوبة لن تلغي آثارها

علمت "الحياة" أن الرئيس ياسر عرفات في غيبوبة "يمكنه الخروج منها"، لكن تترتب عليها انعكاسات جسدية قد تكون كبرى. جاء ذلك في وقت عقد 13 فصيلاً فلسطينياً اجتماعاً طارئاً في غزة للتعبير عن الوحدة الوطنية في مواجهة كل الاحتمالات، ودعوا الى تشكيل قيادة وطنية موحدة او قيادة طوارئ موحدة. في غضون ذلك، اعلنت اسرائيل حال الاستنفار الأمني استعداداً ل"اليوم التالي" لموت عرفات، وسط جدل في شأن امكان دفنه في ساحة المسجد الأقصى في القدس. راجع ص 6 و7
واكدت مصادر مطلعة في باريس ل"الحياة" إن الداء الذي يعاني منه عرفات غير معروف، علماً أن كبده بحال سيئة، لكنه غير مصاب بسرطان، مضيفة ان الرئيس الفلسطيني قد يستفيق في الأيام المقبلة من غيبوبته ويكون بحاجة لفترة طويلة من العلاج والنقاهة، أو قد يشهد وضعه المزيد من التدهور الذي قد يكون نهائياً ويؤدي إلى وفاته.
واستبعدت إمكان عودة عرفات لمزاولة نشاطه السياسي في حال استفاق من غيبوبته نظراً إلى النتائج المترتبة على هذه الغيبوبة. وأشارت إلى أن الأمر يعود إلى السلطة الفلسطينية لتقرر في الأيام المقبلة، إن لم يستفق عرفات من الغيبوبة، ما إذا كانت تريد نقله إلى المناطق الفلسطينية وهو على قيد الحياة ليموت في فلسطين، أم ابقاءه في مستشفى بيرسي العسكري في ضاحية باريس حتى النهاية. وأكدت أن أي قرار بهذا الشأن يعود إلى السلطة وإلى زوجته سهى، وأن الأيام المقبلة ستكون حاسمة لناحية تطور غيبوبته.
وفي السياق نفسه، قال رجل الاعمال الفلسطيني منيب المصري المقرب من عرفات في اتصال هاتفي مع "الحياة" في القدس، ان الاطباء الفرنسيين الذين يشرفون على علاج عرفات اكدوا له ان خطر الموت لا يهدد حياة الرئيس لان مرضه قابل للشفاء ودمه واجهزة القلب والكلى والتنفس تعمل بشكل طبيعي، وانه ما زال تحت تأثير المخدر، مضيفين انه حتى الآن لم يتم تشخيص المرض لأن سببه فيروس غير معروف لهم. ونفى المصري وضع عرفات على أي جهاز انعاش او وجود مثل هذا الجهاز في غرفته. وقال ان القلق الذي كان يشعر به تبدد بعد ان تحدث الى الاطباء.
اما في رام الله، فخيمت أجواء من الحزن والترقب المتوجس بعد ليلة طويلة مرت على الفلسطينيين وهم ينقرون بأصابعهم على قنوات الاخبار المختلفة، ليخلصوا الى نتيجة ان رئيسهم الذي لم يعرفوا في تاريخ القضية الفلسطينية المعاصر زعيما سواه، هو "بين الحياة والموت".
وخلافا لوقائع سابقة حين كان التهديد الاسرائيلي المباشر لحياة عرفات يحمل أهل رام الله على الخروج بمسيرات ضخمة، بقيت المدينة هادئة وواصلت ايقاعها "شبه العادي" في ظل الاحتلال والحصار، وحلت مكان التظاهرات الصاخبة والهتافات بحياة الرئيس، احاسيس ومشاعر مختلفة فرضتها أجواء المرض ورهبة "الموت المكتوب على كل انسان".
ورغم ذلك بقي سؤال يؤرق المواطنين: "لماذا هذا التكتم على مرض الرئيس؟"، والذي بدوره اثار سؤالا آخر عن المتسبب بهذا المرض الذي فشل في تشخيصه أمهر الاطباء الفرنسيين بعد اسبوع كامل من الفحوص والتحاليل.
ولم يغط هذا السؤال على تساؤلات اخرى باتت مطروحة بقوة في الشارع الفلسطيني، اذ كيف سيؤثر غياب الرئيس على الفلسطينيين أنفسهم وقضيتهم التي خبرها العالم في حله وترحاله وأسفاره الكثيرة وكوفيته الفلسطينية؟
في ساحة "المنارة" وسط رام الله، كان الرئيس حاضراً بصورة متميزة، اذ انتشر عدد من قوات الأمن الفلسطيني والقوات الخاصة بزيهم العسكري قبيل ساعة الافطار في رمضان، واضعين على أكتافهم "شارة الكوفية" بالشكل الذي دأب رئيسهم على وضعه فوق رأسه. وعندما سئلوا عن ذلك، قالوا: "تضامنا مع الرئيس في مرضه". لكن البعض رأى فيها ايماءة "وفاء" لصاحب الكوفية الذي ربما لن يعود حياً أو ميتاً.
وهذا ايضا سؤال آخر يدور في أذهان الفلسطينيين، فهل ستقبل القيادة الفلسطينية بأن يوارى عرفات الثرى في قطاع غزة كما اعلن الاسرائيليون، أم تخوض معركة لتحقيق حلم راود الرئيس وعاش من أجل تحقيقه بدخول القدس، حتى ان كان على كفن؟
معظم الفلسطينيين تحدث عن ضرورة "خوض المعركة حتى النهاية لأن هذا أقل ما يمكن ان نقدمه للرئيس الذي كان اكثر من أب بحنانه وعطفه"، كما قال أحد المواطنين، مضيفا انه "يجب الا نسمح لاسرائيل ان تواصل اهانتها لنا ولقدسنا وحرماننا اموات واحياء من الوجود فيها".
ويذكر الفلسطينيون ان لرئيسهم "قطعة أرض" قرب المسجد الاقصى خصصت لدفنه بعد مماته... تماما كما لم تغب القدس يوما عن مفردات تصريحاته او عبارة من عباراته قبل الحصار وبعده.
اما العنوان الأبرز الذي انشغل به العالم خارج فلسطين وغذته اكثر من جهة في شأن "احتراب واقتتال" فلسطيني محتمل في اطار "معركة الخلافة"، فبدا أبعد ما يكون عن أذهان المواطن الفلسطيني. وقال عجوز فلسطيني في اللحظة التي وصل فيها عدد من دوريات جيش الاحتلال الاسرائيلي امام المقر الرئاسي بغياب صاحبه وبدأوا باستفزاز الشبان وكسر الهدوء: "لماذا الاحتراب على السلطة وليست هناك سلطة. السلطة نفسها تحت الاحتلال. الاحتلال والاستيطان وممارسات اسرائيل ضدنا هي التي توحدنا وتجعلنا لا نفكر حتى في امكان الاقتتال". وقال مواطن آخر: "تشدقوا بالديموقراطية. سنرى ان كان العالم سيضمن اجراء انتخابات".
في غضون ذلك، أبدت القمة الاوروبية في بروكسيل تضامنا مع الفلسطينيين وتعهدت اعادة اطلاق عملية السلام والعمل من أجل ان تصبح الدولة الفلسطينية أمراً واقعاً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.