اليوم الوطني.. تتويج وبناء    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    النفط يرتفع بفعل الفائدة والمخاوف الجيوسياسية    المملكة في يومها الوطني ال 94..منجزات ونجاحات باهرة وطموحات واعدة    مستحقات نهاية الخدمة    الأزواج    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    الهلال والاتحاد في استراحة البكيرية والعين    بيريرا يغيب عن الاتحاد في «الكأس والدوري»    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    النصر في ضيافة الأهلي والصفا ينتظر الاتحاد    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    الشارع الثقافي يتوهج    معلم بارز ارتبط بالذاكرة الوطنية.. قصر المصمك.. عراقة بناء ومكانة تاريخية    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    قمة سعودية للبنية التحتية !    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    أحمد فتيحي يكتب لكم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    فوبيا الشاحنات    السعودية أرض العطاء    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    نيابةً عن خادم الحرمين.. وزير الخارجية يلقي كلمة المملكة في قمة المستقبل    نائب أمير حائل: إنجازات لوطن شامخ    في يومنا الوطني لنتذكر أن العالم بحاجة إلى السعودية    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    لمسة وفاء.. اللواء ناصر بن صالح الدويسي    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



استقرار النفط مع تراجع مخزون المشتقات في الدول المستهلكة. واشنطن ترفض دعوة "اوبك" استخدام "الاحتياط الاستراتيجي" لخفض الاسعار
نشر في الحياة يوم 28 - 10 - 2004

رفضت الولايات المتحدة الاميركية دعوة منظمة الدول المصدرة للنفط اوبك باستخدام مخزونها الاستراتيجي للحد من ارتفاع الاسعار في سوق النفط الدولية. وقال المتحدث باسم البيت الابيض ترنت دفي:"طالعنا الاخبار، لكننا اوضحنا ان احتياط النفط الاستراتيجي لن يستخدم لضبط الاسعار، وانه متروك فقط لاوقات اضطراب الامدادات بشدة". واضاف دفي ان بلاده تتفاوض باستمرار مع دول"اوبك"والمنتجين من خارج"اوبك"لضمان استمرار النمو الدولي، لكن"الرئيس اوضح بجلاء انه لن يستخدم الاحتياط الاستراتيجي لاغراض سياسية".
وكان رئيس"اوبك"بورنومو يوسجيانتورو قال انه طالب الولايات المتحدة باستخدام احتياطها الاستراتيجي لخفض الاسعار المرتفعة.
واستقرت اسعار النفط عند مستوياتها المرتفعة امس من دون تغير كبير عن اغلاق الثلثاء، قبل صدور ارقام المخزون الاميركي الاسبوعية. وظلت السوق النفطية"قلقة من احتمالات نقص الامدادات من المشتقات مع دخول فصل الشتاء". ولم تفلح تطمينات الغاء اضراب العمال النروجيين وتأجيل قرار الاضراب في ازالة قلق الاسواق.
وعند الظهر تراجع سعر خام القياس الاوروبي"برنت"في بورصة النفط الدولية في لندن 12 سنتاً الى 51.44 دولار للبرميل تسليم كانون الاول ديسمبر المقبل. وارتفع سعر الخام الاميركي الخفيف سنتين اثنين فقط الى 55.19 دولار للبرميل. وذكرت وكالة"اوبكنا"ان سعر"سلة اوبك"انخفض الثلثاء الى 45.48 دولار للبرميل من 46.06 دولار الاثنين.
وتتحسب الاسواق لنقص مخزون المصافي من المشتقات، خصوصاً زيت التدفئة، مع دخول فصل الشتاء البارد الذي يزداد فيه الطلب موسمياً على النفط ومشتقاته.
وتظل مخزونات المشتقات في الولايات المتحدة، اكبر مستهلك للطاقة في العالم، اقل بنسبة 12 في المئة عن مستوياتها قبل عام. كما اظهرت ارقام"اتحاد النفط الياباني"ان مخزونات الكيروسين في اليابان، ثالث اكبر مستهلك للطاقة في العالم، ارتفعت الاسبوع الماضي بنسبة خمسة في المئة لكنها تظل اقل بنسبة 8.5 في المئة عن مستوياتها قبل عام.
وقال رئيس"اوبك"امس انه حض الولايات المتحدة على استخدام احتياطاتها النفطية الاستراتيجية لدفع أسعار النفط الى الانخفاض. واضاف:"اجرينا اتصالات مع الاميركيين، وطلبت منهم استخدام احتياطاتهم"، ولم يكشف ماذا كان رد واشنطن على الطلب.
وترفض ادارة الرئيس بوش الدعوات لاستخدام الاحتياطات من أجل خفض الاسعار، وتقول ان سياستها تقضي بالسحب من الاحتياطات فقط في حال حدوث أزمة حادة في الامدادات.
وتضم احتياطات النفط الاستراتيجية حالياً 670 مليون برميل من النفط الخام، تعادل 65 يوماً من الواردات الاميركية او 22 يوماً من انتاج"اوبك".
ويعد طلب"اوبك"الاول من نوعه، اذ غالباً ما تعتبر الدول المصدرة مخزونات الدول المستهلكة تهديداً لقدرتها في الحفاظ على الاسعار في نطاق مقبول.
وعلى صعيد الامدادات والمخاوف في شأنها، اعلن"مؤتمر عمال نيجيريا"، وهو مظلة لاتحادات العمال، انه سيمهل الحكومة حتى الاحد لتلغي زيادة بنسبة 20 في المئة في الاسعار المحلية للوقود، والا فانه سيدعو الى اضراب عام.
وقال رئيس المؤتمر ادم اوشيومول للصحافيين:"اذا لم يفعل الرئيس شيئاً، فان مؤتمر عمال نيجيريا والمجتمع المدني سيلتقيان الاحد لدراسة واعلان التاريخ الجديد للجولة التالية من الاضرابات ومدتها".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.