أول غيث "المؤسسة العربية للتحديث الفكري" التي انطلقت قبل أشهر عبر مؤتمر فكري عقد في بيروت، ثلاثة كتب هي: 1 - "الحرب المقدّسة: الجهاد، الحرب الصليبية - العنف والدين في المسيحية والإسلام" للكاتب جان فلوري ترجمة غسان مايسو، مراجعة جلال شحادة. وعلى غلاف الكتاب: "بين التسامح وتقديس الحرب، وبين الكلمة الطيبة وتصعيد الجهاد بالسيف، مسافة ما بين الحياة والموت... وهي المسافة التي قطعتها المسيحية والاسلام في الحروب الصليبية... والحروب الهلالية، مثلاً. فما الذي حدث، وكيف، ولماذا...؟ والى أين تمتد جذور الصراعات الدموية التي ترتدي لباس الدين، ويدفعها التعصب الأعمى الى إلغاء الآخر أو قتله...؟" صدر الكتاب بالتعاون مع دار المدى. 2 - "في الائتلاف والاختلاف: ثنائية السائد والمهمّش في الفكر الإسلامي القديم" للباحثة ناجية الوريمي بو عجيلة. وصدر مع دار المدى. وفي تعريف الكتاب: "تُعدّ حقيقة الثراء والتنوع في الاختيارات الفكرية الاسلامية القديمة من أهم الحقائق التي تحتاج الى المراجعة وإعادة النظر اليوم. فهي لا تزال تدرس بمعايير تقليدية مذهبية أو سياسية أو عرقية، غير مجدية من حيث الكشف عن طبيعة المشاريع المعرفية التي تمثلها كل مجموعة من الاختيارات، ومن حيث إدراك وظائفها التاريخية المتباينة في صلب الصراع الانساني الدائر عصرئذ. إننا نشهد اليوم توافق معطيات تقتضي هذا الضرب من المراجعة وتحفز اليه: تطور مطرد لما تحققه علوم الانسان والمجتمع من نتائج مشجعة من ناحية، ومن أخرى حضور مميز ل"ركام ثقافي" تحتاج مكوناته الى حفريات وعمليات تفكيك وإعادة تركيب سعياً الى تحويل الركام الى معالم تقترب ما أمكن من حقيقة وجودها التاريخي، ومن حقيقة الدور الذي أدّته". 3 - "ما الثورة الدينية: الحضارات التقليدية في مواجهة الحداثة" للكاتب داريوش شايفان، الترجمة والتقديم: محمد الرحمدوني، مراجعة مروان الداية، وصدر مع دار الساقي. وورد في تعريف الكتاب: "تعيش الحضارات التقليدية مأزقاً حقيقياً متأتياً من كونها فقدت بناها الفكرية الكبرى، أو بالتدقيق فقدت هذه البنى مبررات وجودها بفعل الهجمة الحداثية الغريبة. ويكبر مأزق هذه الحضارات كونها لم تشارك في صنع هذه الحداثة، وكون التحديث نفسه بدا لها مرادفاً للتغريب، ما جعل من الحداثة بمثابة جرح نرجسي لها. يطرح هذا الكتاب اشكالية العلاقة بين الحداثة والحضارات التقليدية، ويُبرز تفكُّك البنى القديمة للنظرة التقليدية للعالم، ويكشف عما لحق بهذه البنى من تهديم منظّم بسبب ظهور الحداثة، وبسبب تحجّر هذه البنى ضمن "المأثور" الديني. وتمثِّل "الثورة الدينية"، في سياق هذه الاشكالية، علامة خطيرة على فشل وعجز مزدوجين: عجز الحداثة عن إقناع الجماهير المحرومة المطروحة على هامش التاريخ، وعجز التقاليد الدينية عن استيعاب ما عرفته العصور الحديثة من قطيعة مع الماضي. ويسعى الكتاب، في إطار بحثه عما يجمع ويفرِّق بين الحضارات القديمة والحداثة، الى الاجابة عن سؤال حضاري محوري عن التحدي الغربي للحداثة: ما هي حقيقته؟ وكيف نواجهه؟ وكيف نردّ عليه؟ وكيف نحقق النهضة؟ وبالتالي، لماذا حلّ السؤال عن السقوط وأسبابه محل الحديث عن النهضة وسبل ارتقائها؟".