يجوب العالم سنوياً وعلى مدار الساعة 550 مليون سائح، ينفق 1،5 مليون منهم 900 مليون دولار أميركي يومياً. وتسهم السياحة ب10 في المئة من الدخل القومي العالمي، مؤكدة بما لا لبس فيه أنها أصبحت صناعة قائمة بحد ذاتها منذ منتصف القرن الماضي. وتبلغ حصة البحرين من السياحة بليون دولار سنوياً، وتشكل السياحة ما نسبته 9 في المئة من الدخل القومي البحريني، ووفق مصادر في وزارة السياحة تستقبل البحرين 3 ملايين سنوياً. هذه الوقائع والأرقام دفعت البحرينيين الى جعل جزيرتهم لؤلؤة الخليج العربي وواحته، فاستطاعوا بعد منافسة شديدة مع لبنان وإمارة دبي نيل شرف استضافة احدى مراحل سباق "الفورمولا واحد"للسيارات في نيسان ابريل الماضي، بعد أن أنجزوا حلبة السباق بكلفة 150 مليون دولار، وبالفعل توجت هذه الجهود بحضور 41 ألف متفرج على مدى ثلاثة أيام. وكان رئيس المؤسسة العامة للشباب والرياضة رئيس مجلس "حلبة البحرين الدولية" الشيخ فواز بن محمد آل خليفة قدر حجم الاستثمارات في المنطقة المحيطة بالمضمار بنحو بليون دولار تتضمن انشاء منتجعات سياحية. هذه "التجربة الرائدة في الشرق الأوسط" ألهمت المسؤولين كون هذا الحدث يتخطى الاطار الرياضي ليشكل "استثماراً اقتصادياً كبيراً" يعكس الثقة العالمية في هذا البلد الصغير الذي لا تتعدى مساحته 800 كلم2. وبدأت بالفعل ورشة تحديث وتطوير، فأعلن عن قرب افتتاح أربعة فنادق من فئة الأربع نجوم قبل نهاية العام الحالي، علماً أن قائمة الفنادق في البحرين تشتمل على سبعة فنادق من فئة الخمس نجوم و14 فندقاً من فئة الأربع نجوم، فضلاً عن 23 فندقاً من فئة الثلاث نجوم. كما تتجه الأنظار الى ميناء سلمان البحريني الذي يحوّل الى ميناء سياحي بمجرد الانتهاء من نقل المعدات الموجودة في ميناء خليفة بحلول العام 2006، وافتتح العام الماضي، ليتم التفرغ الى انهاء جسر خليفة بن سلمان الذي يمتد على طول الميناء بكلفة 83 مليون درهم. ولم يحصر البحرينيون السياحة بوجهها الحديث وخدماتها الفندقية والترفيهية، بل أعادوا تسليط الضوء على معالم البحرين الأثرية والتاريخية: فنفض الغبار عن القلاع القديمة والبيوت التاريخية التي تتميز بها البحرين، وفتحت "تلال المدافن" للزائرين من منطقتي "السار" وشرق "البديع"، هذه المقابر التي تعود الى آلاف السنين، والتي تشكل أضخم مقبرة أثرية في العالم. كما شرّع المتحف الوطني أبوابه، ومالت مئذنة "مسجد الخميس" على وقع أقدام السياح، هذا المسجد الذي يعتبر أقدم بناء إسلامي في البحرين، وتشير المعلومات الى أن بناء المسجد أنجز عام 717 للميلاد، وفي نهاية عهد القرامطة أعيد ترميمه، ويضم عدداً من النقوش المهمة منها ما يروي قصة إنشاء المسجد. وفي مكان قريب من المسجد، تنتصب بعض القلاع التاريخية التي لا تزال تشهد على عظمة لم يستطع الحر والوقت ابتلاعها، ومن أهم هذه القلاع: "قلعة البحرين" و"عراد" والرفاع". وقلعة البحرين تعتبر من أقدم الحصون العسكرية الموجودة في المنطقة، وتقع على الساحل الشمالي للجزيرة. يرجع بناؤها الى ما قبل الميلاد، بدليل الطابع الاغريقي - الروماني السائد والذي طبع القلاع في تلك العصور. والقلعة عبارة عن ثلاثة أقسام، بني القسم الثاني بين القرنين الحادي والثالث عشر الميلاديين، أما القلعة الثالثة فشيّدت على أساس القلعة الاسلامية في القرن السادس عشر للميلاد. سميت قلعة "عراد" نسبة الى "أرادوس" وهي التسمية القديمة لجزيرة "المحرق"، لكن الاسم مع الوقت حرّف. نسبت هذه القلعة خلال الفترة الممتدة بين القرن الخامس عشر وبداية القرن السادس عشر، قبل أن يحتلها البرتغاليون الآتون بالسفن ذات المحركات البخارية. تتألف القلعة من ثلاث طبقات أثرية، وفي العام 1800 استولى عليها العُمانيون، وحوّلها سعيد بن أحمد مركزاً لسلطته ولقيادته العسكرية. لا يقتصر التاريخ على القلاع، بل جاد على البحرين بمستوطنات وبيوت تاريخية، كمستوطنة "السار" و"دلمون" التي يعود تاريخها الى 2800 ق.م. وهي عبارة عن أربع مدن، أقامت علاقات واتصالات بمراكز حضارية في "وادي السند" اضافة الى علاقتها ببلاد ما بين النهرين. وحفظت المقتنيات الأثرية الكثيرة اضافة الى ما نُقّب من فخاريات قديمة وآثار قيمة في "متحف البحرين" ذلك "الصرح الكبير" الممتد على مساحة 123000 متر مربع. ويضم المتحف جناحاً يحتوي على 11 مختبراً فنياً للصيانة والترميم، إضافة الى مخازن وورش وغرف التصوير والتحميض. وعلى رغم هذه "الانجازات"، يُسجّل تراجع ملحوظ في الوضع السياحي وذلك في ظل "غياب استراتيجية يعمل في إطارها القطاع السياحي الذي يعاني من عدم الاستقلالية الادارية والمالية". ويروي هاني الذي يعمل مدرساً للرسم عن "إهمال كبير" لبعض الآثار المنسية التي ردمت وكأن شيئاً لم يكن، إضافة الى اجتياح المباني العصرية للبيوت التاريخية القديمة. مهما يكن من أمر، لا يمكن للمرء وهو يقود سيارته عبر ميناء البحرين، ألا أن يعجب بتلك القلاع المنتصبة وسط الرطوبة الكثيفة، وكأنها تلوّح للمارة من خلف نقابها علّه يتنبه لها أحد، وينقذها من غرابة الحداثة ووحشة الصمت ليعود بها الى مجدها الضائع وألفة الماضي.