لماذا نأخذ من التاريخ، ولماذا يحضر بقوة في ما ننتج من أعمال درامية محلية وحتى عربية. سؤال يطرح نفسه بقوة في مرحلة بدت فيها هذه المسألة ظاهرة طاغية. جواباً، يرى الكاتب والشاعر محمود عبدالكريم ان التاريخ العربي مليء بمفاصل بالغة الأهمية والخطورة، لكنها كانت غالباً في مجاهل النسيان، ومن واجبنا ان ننبه اليها ما دمنا نمتلك الفرصة والمنبر الملائم لذلك، لأنها تشير بدلالات واضحة الى العقلية العربية والإسلامية، التي رسمها لنا أجدادنا، وما زالت حتى الآن تشكل كثيراً من الثوابت فينا. من خلال هذا الفهم، أمسك الكاتب محمود عبدالكريم، بلقطة بالغة الأهمية، فكتب عمله عنها، اسم العمل "فارس بني مروان"، والمعني به، مسلمة بن عبدالملك بن مروان، هذا الفارس الشجاع، الذي قاد جيوش الفتح الإسلامي، في أقاصي الأرض، في بيزنطة وفارس. ولم ينل هذا الرجل حقه من الكتابة والفضل، وطواه النسيان عشرات المئات من السنين، وهو صاحب الفضل الأكبر في المعارك الظافرة التي حققتها الدولة الأموية في عهده. وهذا ما حذا بالكاتب، لإظهار هذه الشخصية في محيطها، ليسلط الضوء عليها، علنا نعيد لها شيئاً من الاعتبار الذي تستحقه، وهي التي ساهمت بنشر راية الإسلام، التي يراد تشويهها الآن، في بعض المحافل الدولية. لعل ما يميز هذا العمل، هو الوجود العربي فيه وفي شكل موسع، فالمشاركة العربية، امتدت من أقصى الشرق العربي، الى أقصى الغرب فيه، فمن السعودية كانت هنالك طاقات ابداعية، ومن الأردنولبنان والعراق، مروراً بسورية، وصولاً الى تونس والمغرب. على ان الأمر لم يقف عند حدود المساهمة العربية، بل تعداها ليشمل وجود مساهمات وخبرات أجنبية متعددة، جاءت من بريطانيا. من هذه الخبرات، نويل هاورد مصمم الملابس وكذلك كريستوفر جورج مصمم الديكور الخارجي، أما المساهمة الأجنبية الأهم، فكانت لمصمم المعارك غرام غروثر، الذي يمتلك شهرة واسعة في هذا المجال، ويمتلك رصيداً كبيراً من الجوائز والحضور العالمي، لعل أبرزها تحصله على جائزة أوسكار لأحسن تصميم معارك عن فيلم "قلب شجاع" مع المخرج الاسترالي ميل غيبسون. أمام هذا التوجه، والمستوى الانتاجي الذي وفرته الشركة المنتجة، حرص المعنيون في الأمر على التعامل مع أسماء لامعة في مجال التمثيل. فمن سورية هنالك الفنان المخضرم أسعد فضة وعبدالهادي الصباغ وجمال سليمان، ومن المغرب فاطمة خير ومحمد حسن الجندي ومن الأردن جميل عواد وجوليت عواد وعبدالكريم القواسمي ومن لبنان عماد فريد وعمار شلق. هذا العمل وبعد الجهد الضخم والصعب، الموجود فيه وبعد زمن تصوير امتد على ما يزيد على الخمسة أشهر، يعرض على عدد من الشاشات العربية في الشهر الفضيل. مخرج العمل، الفنان نجدة آنزور، يراهن على هذا العمل، الذي يحمل برأيه مقومات نجاح مهمة. فآنزور الذي لم يقدم منذ ثلاثة أعوام أعمالاً درامية، يعود بهذا العمل، ويراهن عليه كونه يتناول مرحلة دقيقة وحاسمة في تاريخ امتنا.