البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



غالبية الاسرائيليين مقتنعة بضلوعه في الفساد وأنباء عن وجود أدلة لإدانته . شارون يرفض الاستقالة بسبب "الرشوة" ومصيره بيد المستشار القضائي الجديد
نشر في الحياة يوم 23 - 01 - 2004

أدى اصرار رئيس الحكومة الاسرائيلية ارييل شارون على عدم التعقيب على الشبهات المنسوبة اليه بالتورط في قضايا فساد وتأكيده انه لا يفكر اطلاقاً في الاستقالة او حتى تعليق مهماته طوعاً، الى اخلاء الميدان لتكهنات المعلقين في الشؤون الحزبية وتحليلات الخبراء في القانون الذين بدوا هم ايضاً منقسمين في قراءة ما سيحصل تماماً كما لدى قسم التحقيق في الشرطة الاسرائيلية والنيابة العامة ادلة جديدة قاطعة تدين شارون بالضلوع في القضية، وسط توقعات بأن تستنأف الشرطة قريباً تحقيقاتها مع رئيس الحكومة لتتمكن من بلورة توصياتها النهائية.
بات واضحاً ان مصير شارون السياسي رهن بيد المستشار القضائي الجديد للحكومة المفترض انتخابه الاحد، وسط احتمالات قوية بأن يفوز بالمنصب معاون المستشار السابق ميني مزوز. وطبقاً للقانون الإسرائيلي فإن المستشار هو صاحب القول الفصل في تقديم لوائح اتهام او عدمه، علماً ان مزوز ملم بتفاصيل تحقيقات الشرطة مع شارون وملف رجل الاعمال ابل، لكنه سيحتاج اسابيع ليحسم موقفه.
الى ذلك سارعت وزارة القضاء الى نفي نبأ بثته القناة الثانية للتلفزيون الاسرائيلي افاد ان المدعية العامة عدنة اربيل تميل الى اعداد لائحة اتهام ضد شارون بتلقيه الرشوة من أبل لقاء استغلال نفوذه كوزير في حكومة بنيامين نتانياهو عامي 1998 - 1999 لدفع المشاريع الاقتصادية التي خطط لها. وقال بيان صادر عن الوزارة ان اربيل لم تبلور بعد أي توصيات او موقف نهائي في هذا الصدد. ورأت جهات قضائية ان محور التحقيق سيدور حول السؤال هل كان شارون على علم بأن الاموال التي حولها رجل الاعمال لنجله غلعاد شارون هي بمثابة رشوة وهل ادرك ان رجل الاعمال ينتظر الحصول على امتيازات لقاء هذه الاموال وهل تملك الشرطة ادلة قاطعة تثبت ارتشاء شارون. وتابعت ان الرد على هذا السؤال يستوجب اجراء تحقيق بوليسي آخر مع شارون توقعت ان يتم في غضون ايام.
وأقر خبراء في القانون بصعوبة تبديد الضباب الكثيف الذي يكتنف القضية والصعوبات الجمة التي تواجه النيابة العامة في حسم موقفها لكنهم اختلفوا حول ما اذا كان تقديم لائحة اتهام ضد شارون سيعني اضطراره الى تقديم استقالته او تجميد مهمات منصبه الى حين بت المحكمة نهائياً في التهم الموجهة.
واستهجن الاستاذ الجامعي في القانون الدكتور زئيف سيغال قيام النيابة بتقديم لائحة اتهام ضد دافع الرشوة واستثناء المرتشي منها وكتب في صحيفة "هآرتس" ان الامر "غير عادي بل نادر ومستهجن، للوهلة الاولى" مضيفاً ان الراشي والمرتشي موجودان في سفينة واحدة وان ثمة حاجة الى مسوغات قوية لتبرير عدم تقديم لائحة اتهام ضد ملتقي الرشوة، متسائلاً كيف يمكن لأدلة قاطعة، في رأي الادعاء العام، تدين دافع الرشوى أن لا تكون كافية لإدانة المتلقي.
واشار البروفيسور في القانون يوفال ليفي في "معاريف" الى ان جناية تلقي الرشوة اخطر من جناية دفعها وان متلقي الرشوة تعرضوا في كل الحالات لأحكام صارمة اكثر من الراشين لكنه استدرك ليقول انه ينبغي اثبات ان المتلقي عرف بالتأكيد انه يتلقى رشوة. وتابع ان تقديم لائحة اتهام ضد رئيس حكومة هو قرار صعب بل مصيري يحتاج الى كثير من الاجراءات المعقدة "وعليه فإنه في حال توقع احتمال ضئيل ببراءة المشبوه بارتكابه جناية فإن الادعاء العام يتفادى تقديم لائحة اتهام ضد رئيس حكومة".
ويشير المحاضر الجامعي الى ان القانون لا يلزم منتخب جمهور بالتنحي او تجميد مهمات منصبه طالما لم تقدم ضده لائحة اتهام "اما في حال تقديمها فيتوقع منه الاستقالة من الناحيتين العامة والاخلاقية".
أدلة النيابة
من جهته، استبعد القاضي المتقاعد أمنون سترانشوف ان تكون في حوزة الادعاء العام، أدلة تدين شارون او نجله، وقال لاذاعة الجيش انه لو توافرت مثل هذه الادلة لما انتظر الادعاء العام حتى الآن. وزاد ان استثناء المشبوه بالارتشاء من تقديم لائحة الاتهام ضده "نادر لكنه قائم" في حال لم تكن للملتقي "نية جنائية". واقتبس من قرار للمحكمة العليا اكد احتمال ان يكون المتلقي بريئاً من تهمة الارتشاء. ورداً على سؤال حول ما اذا كان شارون سيضطر الى الاستقالة في حال قدمت ضده لائحة اتهام قال القاضي ان القانون لا يلزمه ذلك لكن ثمة سابقة تنحى فيها وزير عن منصبه بعد تقديم لائحة اتهام ضده.
وبينما اكدت اوساط قريبة من شارون اصراره على عدم الخروج عن صمته وعدم تقديم روايته لعموم الاسرائيليين حول ما جاء في اللائحة ضد رجل الاعمال أبل، بادر شارون نفسه الى الاتصال بعدد من كبار الصحافيين الاسرائيليين لينقلوا عنه ان لا نية لديه للاستقالة من رئاسة الحكومة: "لا اليوم ولا غداً ولا في السنة المقبلة" ونصيحته لخصومه السياسيين بعدم التسرع بتجهيز البدلات. وقال لصحيفة "يديعوت احرونوت": "اؤكد انني لا اعتزم الاستقالة. انا منهمك حتى ساعات الليل في معالجة قضايا مهمة سياسية وأمنية واقتصادية ومحاربة الجريمة والتحضير للمحكمة الدولية في لاهاي... ولست راغباً في التفرّغ للتعقيب على امور هي قيد الفحص". وفي حديثه ل"معاريف" سخر شارون من الترويج لاستقالته واعتبره هراء. ونقلت الصحيفة عن مصادر في مكتب شارون ان مماطلة الادعاء العام في حسم موقفه من الشبهات المنسوبة الى رئيس الحكومة ليست في مصلحته بل تساهم في "خلق الانطباع" وكأن شارون ضالع حقاً في الفساد. ودعت المصادر النيابة العامة الى الانتهاء من بلورة توصياتها بسرعة "لتمكين شارون من الدفاع عن نفسه واثبات براءته".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.