البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



غيبهارت وكيري يوقفان تقدم دين عشية الاقتراع التمهيدي في ايوا
نشر في الحياة يوم 16 - 01 - 2004

قبل اربعة ايام من بدء الاقتراع في ولاية ايوا لإختيار المرشح الديموقراطي في الانتخابات الرئاسية الاميركية، اظهر آخر استطلاع للرأي احتدام المنافسة بين اربعة مرشحين بعدما بدأت حظوظ المرشح الابرز هوارد دين تتراجع تحت وطأة الهجمات التي شنّها ضده كل من المرشحين ريتشارد ديك غيبهارت وجون كيري وجون ادواردز.
وقال مراقبون في ايوا ان الاستطلاعات تظهر صعود نجم كيري ليقترب من منافسة دين وغيبهارت اللذين اصبحا يتقدمان عليه بنحو ثلاث نقاط فقط، فيما تحسنت ارقام ادواردز لتضعه في موقع المنافسة ايضاً. وتعكس التقلبات في استطلاعات الرأي مدى تأثير اصوات الناخبين المستقلين او المترددين في اختيار المرشح المناسب لمواجهة الرئيس الجمهوري جورج بوش في تشرين الثاني نوفمبر المقبل.
وكشفت الاستطلاعات ان المرشح ويسلي كلارك، الذي قرر عدم خوض حملة انتخابية في ايوا، بدأ يختصر المسافة التي تفصله عن دين الذي يتقدم المرشحين في ولاية نيوهامبشير. وحصل كلارك على تأييد 22 في المئة، اي اقل بنحو 10 نقاط من دين، فيما بقي كيري في المرتبة الثالثة بنسبة 13 في المئة، علماً بأن 16 في المئة من الناخبين لم يقرروا بعد مرشحهم المفضل.
ومن المتوقع ان يشارك حوالي 100 الف من سكان ايوا في الاقتراع الذي يشبه الديوانيات الكويتية او اجتماعات المجالس البلدية التي يعقبها تصويت المشاركين في تلك اللقاءات. ويستهدف اقتراع ايوا، الذي يعقبه انطلاق الانتخابات الاولية في نيوهامبشير، اظهار توجهات الناخبين الاكثر نشاطا على الساحة السياسية في الولاية، رغم انه لا يعكس بالضرورة التوجهات الوطنية. إلا ان الفوز في ايوا يعتبر مهماً لأنه يعطي المرشح زخما في الانتخابات الاولية.
ولوحظ ان كلارك قلص الفارق بينه وبين دين في نيوهامبشير لتقف عند 13 نقطة في 11 من الشهر الجاري و 8 نقاط في اليوم التالي واربع نقاط في 13 الجاري. وفي حال واصل كلارك تقدمه السريع، لا يستبعد ان يتجاوز دين في تلك الولاية بحلول نهاية الاسبوع. واستفاد كيري وادواردز ايضاً من تراجع دين، ما يؤكد ان السباق بات مفتوحاً على كل الاحتمالات. واظهر استطلاع مشترك اجرته وكالة "رويترز" ومحطة "ام اس ان بي سي" و"مؤسسة زغبي" في ايوا ان كيري بات في المركز الثاني بعد دين بفارق 3 نقاط وبنسبة 21 في المئة من الاصوات. وقال جون زغبي ان السباق في ايوا "بات يقتصر على ثلاثة اشخاص" هم دين وكيري وغيبهارت.
وانسحبت من السباق امس المرشحة كارول موزلي براون، التي لم تتمكن من تحقيق اي تقدم يذكر، ما قلص عدد المرشحين الى ثمانية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.