من الأساطير القديمة، بنت المرأة عرينها في الشباب والجمال وبرزت إلهات الاغواء والاغراء. ولّى عصر الأنثى سلطوياً وبقيت أسطورتها في الصورة التي ترسم لها وترسمها كل يوم. وفيما تستثمر الشركات في العلاقة النفسية بين المرأة والمظهر، تلعب النجمات سينمائياً وتلفزيونياً واعلانياً أدواراً مؤثرة في الرأي العام النسائي! وفي الامارات فتيات يرقبن الجديد والاستهلاكي كل لحظة، يتطلعن الى موضة نانسي عجرم وشعر شاكيرا ونحافة رزان. يتبعن الحداثة في الشكل ويسرفن المال على الصورة. يلعبن على وتر الماكياج والتسريحات والأزياء، ويجازف بعضهن في عملية قد تعطيهن ذقناً يرضيهن أو قواماً على "الدارج". في كتابها "فخ الجسد" تقول منى فياض: "ان صورة الجسد متحركة وكل ما يلامسها يصبح جزءاً منها نوعاً ما، لذلك يلجأ الانسان الى تجريب عدد من المحاولات الهادفة الى تغيير هذه الصورة فيغطي الجسد بالوشم ويرسم عليه اشكالاً كثيرة ويلونه. كذلك الأمر بالنسبة الى أحمر الشفاه أو تسريح الشعر أو صبغه أو تغيير لون العينين"... فهل المرأة محبوبة لأنها جميلة أم جميلة لانها محبوبة؟ هي تركض كل الوقت بسبب صعوبة الإجابة من أجل الحصول على الجسد المثالي، منحوت مرسوم ومحتفى به. أسطورة الجمال الأزلية في تحول وتغير على رغم أزليتها تلك، تنقل من السمنة الى النحافة ومن الممتلئ والرخو الى العضلي المشدود، بحسب الأزمنة. لكنها تمتدح الليونة والطراوة ونحول الخصر في كل حين. وفي الجراحة التجميلية تستبدل صورة بعض قطع من الجسد للحصول على المثالي. لكن الأمر يتعدى ذلك غالباً، فالكمال يباع والجسد يصنع والقطع تستبدل. خديجة اليوسف ذات التسعة عشر ربيعاً تلتفت الى الجمال بدرجة كبيرة وتعطيه اولوية متقدمة في حياتها. هي طالبة تدرس في كليات التقنية للبنات في امارة دبي وتحيط بها الرفيقات من كل جانب. تدرك عميقاً شعورها بالجمال وتنظر الى بيئتها الأنثوية من هذه العدسة: "أن أكون جميلة مسألة تعنيني كثيراً ولا أعتقد أن فتاة واحدة في هذا العالم لا تفكر في الموضوع ولا تحبه. ولا أظن أن هناك امرأة قبيحة فكل منا لديها مواصفات في أماكن معينة تجتذب الأذواق المتنوعة. لكنني أهتم بشكلي بنسبة محددة ولا أتجاوز المعقول. أشعر أن الجمال الداخلي سيظهر للآخرين ولا أتكل تماماً على التبرج والماكياج. وعلى رغم أن فتياتنا مشهورات بلجوئهن الى الماكياج الكثيف غير المناسب أحياناً، الا أنني أتجنب هذا الواقع وأقدم نموذجاً متوازناً. وربما كان التشبه بالفنانات أحد الأسباب الرئيسة للإكثار من أحمر الشفاه والكحل والمساحيق حيث نجدهن يضعن ماكياج السهرات في الصباح وينسين أن الفنانة تتعامل مع الكاميرا وفي ظروف وأوضاع مختلفة عنهن". لا تقلد خديجة الأخريات، على حد قولها، وتبحث عن "ستايل" خاص بها يميزها. ولو خيرت بين الجمال الغربي أو الشرقي لاختارت الثاني بلا تردد. ولا تقصد من حديثها انعدام الاعجاب في أية مذيعة، بل نراها تفضل المذيعات اللبنانيات ومنهن هنادي زيدان في قناة أبوظبي: "أحب المذيعات اللبنانيات غير المبالغات وأنظر اليهن ولا أعتقد يوماً أنني سأبدل من شكلي في سبيل النسخ عنهن، الا أنني سأسعى للحفاظ على ما لدي من جمال في شعري ووجهي، يعني سأعتني بالموجود". الصورة الخارجية المعلنة أمام الناس عبر المظهر الخارجي، تجتذب بدرية الخوري 21 سنة قليلاً "لأن الشخص المحبوب يعتمد على روحه الجميلة كجواز مرور الى القلوب. ولا يمكننا بأي حال انكار سطوة الصورة في عصرنا الحديث، وهي التي ترسمها شركات صناعة الجمال عبر عارضات الأزياء والمطربات والمذيعات والممثلات وكل اللواتي ينتشرن في وسائط الاعلام المتعددة. بالنسبة إلي، أشتغل على أمور الترتيب وتناسق الألوان كجزء أساس في تعريفي لجمالي الخاص. وأعتمد على ذوقي لأحقق معادلة الجمال تلك والتي قد تأخذ قليلاً من المشاهد الخارجية التي تلتقطها العين. ألاحق الموضة بما أحبذه أنا نفسي وليس بالمفروض من الشارع. والتغيير عندي يكون بتسريحة الشعر والأزياء والاكسسوارات التي تضفي رونقاً ما على "اللوك". ومع كل ذلك، تعود بدرية الى نقطة البداية لتؤكد أنها تفتش عما تلبسه النجمات "كناحية مشروعة ومبررة في التقليد". ولو تعقدت يوماً من شكلها فلن تدخر جهداً في القيام بعمليات تجميل مثل التخسيس وشفط الدهون وقد تجري جراحات اذا ما تعرضت لحادث طارئ: "قد أعمل تاتواج ليس تشبهاً بل رغبة مني في تحسين مظهري، ولدي زميلات يقصدن الأسواق لاقتناء الأحذية والحقائب التي ترتديها الممثلات، يعجبني ذوق نانسي عجرم في الثياب ونوال الزغبي "حلوة كتير". خريجة الغرافيك ديزاين والتصوير الفوتوغرافي لمياء قرقاش ترى الجمال وجهة نظر: "قد أحسب جميلة جداً في بلدي ويراني الناس عادية جداً في بلد آخر. فالفتاة الشقراء عندنا "واو" وفي دولتها غير مميزة والعكس صحيح مع سمراء البشرة، وفي الغالب يعلي مجتمعنا من قيمة البياض. أنا أحب أن أكون أنيقة وأركز على الحواجب والعينين لاعتقادي أنها الأميز لدي". ولا تؤمن لمياء بعمليات التجميل الا على قاعدة مكرهاً أخاك... "بعد مرور عشرين سنة، ولو مرت على وجهي التجاعيد سأخاطب جراحاً، ولن أفعل اليوم ما تفعلة الفتيات من عمليات الذقن لابرازها أو تدويرها. وجدت الكثير من الإماراتيات يتشبهن بنوال الزغبي ومعايير جمالها وبشاكيرا في موديل شعرها ولونه وبرزان المغربي في نحافتها وبإليسا في شفتيها". في أحد متاحف امارة الشارقة، تعمل موزة عبدالله، وهي في أواخر الثلاثين من العمر، كمشرفة تتعامل مع القديم من الأشياء بما ينعكس على تعاملها مع جمالها وتبتعد عن الموضة في هوسها، وعلاقتها باردة مع الصور الاعلامية المبثوثة بكثافة في الفضائيات والسينما: "لا أدخل حتى صالونات التجميل، وفي الأعراس أضع ماكياجي بنفسي. أعتني بملابسي ولا يخطر في بالي لحظة موضوع العمليات التجميلية. لا أتشبه بأي من النجمات المشهورات، فأنا انسانة عادية أعيش أيامي بطبيعية. فتياتنا اليوم "مودرن" التقاليد. وربما خضعن لعمليات تجميلية ارضاء لزوج متطلب مثلما فعلت صديقتي كي تعجب زوجاً تزوج عليها!".