محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المحادثات شهدت لحظات انفراج وتعثر ونائب الرئيس وزعيم المتمردين اجتمعا منفردين 4 ساعات . السودان وكينيا متفائلان بنجاح مفاوضات طه وقرنق
نشر في الحياة يوم 09 - 09 - 2003

بقيت الحكومة السودانية متفائلة في اليوم الخامس من المفاوضات التي يجريها النائب الأول للرئيس علي عثمان محمد طه وزعيم "الحركة الشعبية لتحرير السودان" جون قرنق، بإمكان احراز تقدم في اتجاه التوصل الى اتفاق سلام. وأكد وزير الخارجية السوداني مصطفى عثمان اسماعيل في القاهرة أمس انه "متفائل بامكان حدوث اختراق في القضايا العالقة"، وأكد ان المفاوضات انتقلت أمس الى "قضايا الخلاف الرئيسية". واعتبر ان "استحداث منصب رئيس وزراء في السودان وارد". وأعلن كبير الوسطاء في عملية السلام السودانية الجنرال الكيني لازاراس سيمبويو تأجيل الجولة الثامنة من المفاوضات التي كانت مقررة غداً الأربعاء، بسبب استمرار مفاوضات طه وقرنق. وتوقع توصل المفاوضين الى "قرارات سياسية"، وقال ان "تقدماً كبيراً تحقق لأن الشخصين الرئيسيين يجريان مفاوضات مباشرة". وأضاف ان "سرعة عملية السلام تغيرت تماماً".
أحرزت المحادثات المباشرة بين النائب الأول للرئيس السوداني علي عثمان محمد طه وزعيم "الحركة الشعبية لتحرير السودان" العقيد جون قرنق التي استمرت خمسة أيام في ضاحية نيفاشا الكينية تقدماً محدوداً في معالجة قضايا الخلاف الرئيسية المتصلة باقتسام السلطة والثروة والترتيبات الأمنية ووضع المناطق المهمشة الثلاث.
وكثف الوسطاء أمس اتصالاتهم مع طرفي التفاوض اذ عقد كبير مفاوضي الهيئة الحكومية للتنمية في شرق افريقيا ايغاد الجنرال لازاراس سيمبويو، ومسؤول ملف السلام السوداني في الادارة الأميركية المقيم في نيروبي السفير جيف ملنغتون لقاء مع قرنق، وينتظر أن يكونا عقدا لقاء مماثلاً مع طه لتقريب مواقفهما قبل صوغ بيان يوقعه الطرفان عن نتائج محادثاتهما التى مددت مرتين.
وعلى رغم سياج السرية الذي ضربه الوسطاء على المحادثات التي وسعت بانضمام مفاوضين من الطرفين، إلا أن المعلومات التي تسربت أفادت أنها شهدت لحظات انفراج ولحظات تعثر، اذ شهدت مواقف الطرفين تقارباً في بعض القضايا وتباعداً في أخرى، ما دفع الوسطاء الى حض الحكومة على تقديم تنازلات في اقتسام السلطة والثروة وطالبوا الحركة بتقديم تنازلات في موضوعي الترتيبات الأمنية والمناطق المهمشة الثلاث جبال النوبة وأبيي وجنوب النيل الأزرق.
وعقد طه وقرنق لقاء مطولاً مغلقاً ليل الأحد الاثنين استمر أكثر من أربع ساعات، وطرح الأول خلاله مواقف حكومته تجاه القضايا العالقة، وانضم اليهما في وقت لاحق وزير الحكم الاتحادي الدكتور نافع علي نافع ووكيل وزارة الخارجية مطرف صديق من الجانب الحكومي والقياديين دينغ ألور ومالك حقار من جانب الحركة.
وتحدثت معلومات عن ان الجانبين اتفقا على احترام حقوق الانسان وكفالة الحريات الاساسية لكنهما اختلفا في مسألتي وضع الجيشين ومنصب رئيس الوزراء الذي اقترحته الخرطوم. وتمسكت الحركة بسحب القوات الحكومية من الجنوب الى شمال خط العرض 13 خلال الفترة الانتقالية، وتمسكت بمنصب النائب الأول للرئيس على أن يكون مسؤولاً عن الجهاز التنفيذي.
وعلم ان اقتراحاً طرح بأن تجرى انتخابات خلال الفترة الانتقالية على المستويات المحلية والولائية والقومية كافة عدا منصب الرئاسة الذي تجري الانتخابات فيه في نهاية الفترة الانتقالية.
وراجت معلومات في وقت متقدم ليل الأحد عن ان المحادثات حققت تقدماً مهماً، بعدما شرع المكتب الصحافي الرئاسي في اجراءات لتنظيم رحلة خاصة صباح الاثنين لرؤساء تحرير الصحف السياسية الى نيروبي. لكن الرحلة لم تنفذ في موعدها أمس، وتضاربت المعلومات في شأن أسباب ذلك، إذ ذكرت مصادر شبه رسمية ان عطلاً فنياً أرجأ الرحلة، بينما تحدثت مصادر أخرى عن عقبات أساسية واجهت المفاوضات. وأُبلغ رؤساء التحرير في وقت لاحق بأن الرحلة أرجئت الى اليوم الثلثاء ما سيعني تمديد المحادثات للمرة الثالثة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.