تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فشل كانكون : خطوة للخلف من اجل خطوتين الى امام للدول الفقيرة
نشر في الحياة يوم 24 - 09 - 2003

كل بقرة في الدول الغنية الولايات المتحدة، دول اوروبا الغربية، كندا، اليابان،...، أي "العالم الصناعي المتقدم" تحظى بدعم من السياسات الحمائية المدمرة لتجارة العالم الثالث يعادل دولارين في اليوم، بينما لا يحظى 1.3 بليون انسان في العالم الثالث بمثل ذينك الدولارين في اليوم. الدعم الغربي للمزارعين والقطاع الزراعي، سواء المباشر او عن طريق التعرفات الجمركية المرتفعة المضادة للواردات من العالم الثالث، والمخالف لقواعد منظمة التجارة العالمية يراوح بين 300 بليون دولار و 450 بليون دولار في العام، بحسب ما يدخل او يستثنى من ذلك الرقم من انواع دعم غير مباشرة. هذا الدعم يحرم اهم المنتجات التي تنتجها الدول النامية والفقيرة من امكان دخول اسواق الدول الغنية، وبالتالي يحرم فقراء العالم من دخل سنوي يصل الى 150 بليون دولار. في مقابل هذه الحمائية الشرسة، تستبيح المنتجات الغربية اسواق الدول النامية وتدخلها بشروط تجارية مجحفة قضت وتقضي عملياً على كثير من الصناعات والموارد الزراعية فيها.
مشكلة الدعم الغربي لقطاع الزراعة ليست مشكلة فرعية، بل مركزية في طبيعة العلاقة بين الشمال والجنوب، لناحية تكريس فقر الجنوب تأميناً لرفاهية الشمال. فهي تمثل من جهة الاعاقة الاكبر لكل مشروع تحرير التجارة في العالم، لكون قطاع الزراعة ومنتجاته وتفرعاته يمثل القطاع الانتاجي الاكبر في الدول الفقيرة. هذه المشكلة ليست جديدة، ولم تولد في كانكون، بل رافقت مشروع التجارة الحرة الحالي منذ تحولت منظومة "الغات" الى "منظمة التجارة العالمية" بعد جولة اوروغواي عام 1993/1994، وتمثل جوهر الخلاف الحاد داخل تلك المنظمة بين مجموعة الدول النامية والدول المتقدمة. وهي العقبة الكاداء في وجه أي احتمال لتطور تجارة الدول النامية على مستوى عالمي. اما من جهة اخرى، قيمية معيارية، ذات صلة بنمط العلاقات الدولية والمسعى الانساني وتقليل الفجوة المرعبة بين الجنوب والشمال، فإنها تعكس وحشية فكرة المصلحة القومية ونفاق الشعارات الغربية ازاء جدية الجهود الشعاراتية في معالجة تلك الفجوة. الدول الفقيرة صبرت على غطرسة الدول الغنية ما يقارب عشر سنوات، وآن الأوان لكلمة "لا" كبيرة. الصين قوّت ظهر موقف الدول النامية، وصار بإمكان تلك ال "لا" ان تنتصب بقوة في وجه المفاوضين الغربيين الذين تعودوا على افتراس نظرائهم الجنوبيين بسهولة في كل جولة مفاوضات. الآن دخلت كانكون تاريخ المفاوضات التجارية المعولمة بين الشمال والجنوب كنقطة مفصلية: التجارة الحرة قبل كانكون، والتجارة الحرة بعد كانكون.
ستتضرر الدول النامية من فشل كانكون، ليس هناك إلا عنوان واحد يمكن توجيه اللوم اليه ازاء فشلها الا وهو الدول الغنية ولااخلاقيتها الفظيعة تجاه بناء عالم اكثر عدلاً واقل فقراً. كانكون هي استكمال لجولة الدوحة التي عقدت سنة 2000، والتي لم توفر سوى تقدم طفيف على صعيد قضايا مركزية عدة تقع في قلب مسألة تحرير التجارة العالمية وانفتاح العالم على بعضه بعضاً. على اجندة كانكون كانت هناك خمس قضايا كبرى للنقاش: الدعم الحكومي للقطاع الزراعي في الغرب، التعرفات الجمركية على المنتجات الصناعية، اتفاقية قواعد الاستثمار والمنافسة، الدخول الى الاسواق، ومساعدة الدول الاكثر فقراً. كل ما كان يهم المفاوضين الغربيين هو التوصل الى اتفاقية قواعد الاستثمار والمنافسة، اذ تضغط الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي باتجاه التوقيع عليها من جانب الدول النامية. هذه الاتفاقية تعني تكبيل هذه الدول وتوسيع انظمة حقوق الملكية، وتطال مجالات حساسة جداً مثل صناعة الادوية الرخيصة للامراض الخطيرة في البلدان النامية الامر الخلافي الذي تعتبره الدول الغنية خرقاً لحقوق الملكية وتشترط على الدول الفقير شراء الأدوية الباهظة الثمن من مصدرها الغربي. مفاوضو الدول النامية ارداوا التركيز على القضايا الاخرى الاكثر الحاحاً على مجتمعاتهم التي تشكل غالبية سكان الارض، وفي مقدمها تفكيك انظمة الحماية الغربية للقطاع الزراعي، وادخال منتوجات الدول الفقيرة الى اسواق الدول الغنية، وحماية الاسواق النامية من طوفان المنتوجات الغربية.
ليس هناك ابتهاج بفشل كانكون، ويجب ان لا يكون. فالمتضرر الاول هو الدول الفقيرة واقتصاداتها الهشة. وبديل كانكون او التجارة الحرة بشكل عام هو مزيد من تهميش الدول الفقيرة والاضرار بمصالحها. لكن من المؤمل ان يقود هذا الفشل الى تصحيح مسار التجارة العالمية ومستقبلها بشكل عام، ليصبح اكثر توازناً وعدلاً ومحققاً لمصالح الاطراف كلها، وليس بعضها فحسب. ستتلكأ انماط التجارة، وتتأثر قطاعات مختلفة بسبب فشل كانكون، وتتأخر مفاوضات على صعد عدة، لكن على المدى المتوسط والبعيد ستكون العودة اقوى واكثر رشداً خصوصاً مع التشكيل الاستراتيجي الجديد في التوزيعة التفاوضية. ففي السابق كانت الدول الغنية تنجح في فرض اجندتها على الدول الفقيرة. لكن هذه المرة، في كانكون، لحسن الحظ، ارتفع صوت الدول الفقيرة والنامية عبر توحيد لموقف نادر الحدوث تمثل في تشكيل مجموعة الدول ال 21 G21، وهي الدول النامية الاكبر والاهم في العالم، بقيادة الصين والهند والبرازيل. وتفاجأت الدول الغنية، للمرة الأولى، بوجود موقف تفاوضي موحد لهذه الدول الفقيرة يتصف بالصلابة والوحدة. في جولة سياتل 1999 كان صوت المنظمات غير الحكومية ومعارضي العولمة، العقلانيين والمتطرفين، هو الاعلى وهو الذي افشل تلك الجولة، التي ارادت آنذاك تمرير اتفاقات عالمية على حساب مجموعة الدول الفقيرة. ذهبت جهود الهند والبرازيل آنذاك هباء، كما في كل مرة، وهما تحاولان تجميع موقف موحد للدول النامية. والبعض يعتبر ان الدول العربية افشلت قيام مثل هذا الموقف الموحد بسبب ترددها من ناحية، وبسبب عدم استخدامها النفط كسلعة تنطبق عليها قواعد المنظمة العالمية وبالتالي يمكن استخدامها كورقة قوية في المفاوضات مع الدول الغنية. في كانكون اختلف الوضع اذ دخلت الصين على الخط بعدما اصبحت عضواً كامل العضوية في المنظمة، وبها استجمعت الدول والحكومات الشجاعة الكافية لتقول لا لاستمرار استهتار الدول الغنية بمصالح بلايين البشر في طول الارض وعرضها. من اليوم فصاعداً يأمل كثيرون ان لا يكون فقراء العالم لقمة سائغة لاغنيائه حين تصاغ الاتفاقات والمسارات التي تؤثر مباشرة في مستقبل هؤلاء الفقراء ومجتمعاتهم ودولهم.
المشهد العالمي الاقتصادي والتجاري الخلافي والمتفجر وعلاقته باستمرار معدلات الفقر العالمي اقل تعقيداً مما قد يتوهم كثيرون. فالمعالم الاساسية لهذا المشهد، والاختلالات الكبرى فيه بارزة ومعالجتها لا تحتاج الى معجزات. ما تحتاج اليه هو جرعات اخلاقية تنهي العنصرية التي يتصف بها النظام التجاري العالمي الراهن. في هذا المشهد نرى ان اقل من خمس البشرية يتنعم بما يزيد على اربع اخماس ثرواتها، وان هذا التفاوت في ازدياد وليس في تناقص. وفيه نرى ان مجرى دوران الموارد والاموال يبدأ من الجنوب الفقير الى الشمال الغني، إن لتسديد الديون الفلكية، او بكلمة ادق لخدمة فوائدها فقط، او لاستيراد الاساسيات. وفيه نرى ايضاً ان اكثر من بليون وثلاثمئة انسان على وجه الارض يعيشون على اقل من دولار واحد في اليوم. وان استهلاك الفرد الاميركي يتجاوز ثمانية وثمانين ضعفاً من استهلاك الفرد البنغالي.
معالجة هذه الاختلالات لا تحتاج الى سحر خارج عن قدرة البشر. ونعم، ليس هناك الا حل واحد يمكن ان يعدل من مسار البشرية، ويقلل من فقرها وكوارثها وحروبها ايضاً، وهو تغيير معالم هذا المشهد العالمي، وهو امر ليس بالمحال. يجب اولاً وقف نزيف الاموال والثروات القائم حالياً في الدول الفقيرة، والمتوجه للدول الغنية، عبر الغاء الديون التي يستحيل ان تسدد ولو بعد مئات السنين. ومن المنطقي، ثانياً، ان يضع العالم خطة، ولو على مدار خمسين سنة قادمة، يمكن من خلالها نصف سكان البشرية على الاقل من تملك اربعة اخماس ثرواتها، خلافاً لما هو قائم، و"يرفع" بها معدل استهلاك الفرد البنغالي "ليصل" الى واحد من اربعين بدل واحد من ثمانية وثمانين من استهلاك الفرد الاميركي. وطالما استمر هذا التفاوت المريع في الدخول وتوزيع الثروات في العالم فإن الانسانية لن تتقدم اية خطوة حقيقية باتجاه مستقبل اكثر سلاماً واقل دموية وموتاً.
ليس مطلوباً ان تتحول التجارة الى عمل خيري، اذ ستفشل وتُفشل العالم معها. وليس مطلوباً اسقاط منظمة التجارة العالمية وفكرة تحرير التجارة والانفتاح الاقتصادي بين امم الارض، فهي الافكار والتوجهات الوحيدة القابلة لتوفير فرص للتخلص من التباين الفاضح في توزيع ثروات الارض على شعوبها. وعلينا ان نقرّ هنا بأن منظمة التجارة العالمية، على كل مثالبها، تظل المؤسسة الاكثر ديموقراطية ضمن المؤسسات المالية العالمية مثل البنك الدولي وصندوق النقد الدولي.
عملياً، كل ما طالبت به مجموعة ال21، وهو تكرار لمطالب دائمة منذ جولة اوروغواي ومراكش 1993، هو انهاء الحظر على دخول منتجات وصادرات الدول النامية وخصوصاً المنتجات الزراعية الى اسواق الدول الغنية، وتفكيك انظمة الدعم الخيالي الذي تقدمه الدول الغنية الى القطاع الزراعي والمزارعين فيها مخالفة بذلك قوانين منظمة التجارة العالمية، وبحيث تجعل من المنتجات الزراعية الغربية اقل سعراً واكثر منافسة في العالم. وهناك ايضاً مطلب حماية الصناعات الناشئة في الدول النامية من منافسة نظيراتها الاكثر جودة والارخص سعراً القادمة من الشركات الغربية، وهي الحماية نفسها التي تمتعت بها الصناعات الغربية عندما كانت ضعيفة وفي بدايات تكونها. هذه مطالب ممكن تحقيقها، وليست مستحيلة.
بمعنى آخر: المطلوب "تجريع" الغرب الاقتصادي جرعة انسانية تلجم بعضاً من وحشية رأس المال الذي يريد ان يقصف امكانيات الحاضر والمستقبل في الدول النامية، ويحولها الى ارصدة خاصة به في مصارف خاصة به.
* كاتب وباحث فلسطيني، كامبردج.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.